شد البطن المترهل

شد البطن المترهل
شد البطن المترهل

بعد التخرج من كلية الصيدلة في جامعة الاسكندرية، قررت دمج العلم الطبي الذي تعلمته، بشغفي باللغة وحبي لنشر العلم والتوعية بين الناس. لذا، سلكت طريق كتابة المحتوى المتخصص والترجمة الطبية

إنشاء: 30 أبريل 2022 · تحديث: 8 سبتمبر 2023

يتطلع كافة الناس إلى بطن مشدود وقوام ممشوق، لكن دائماً ما كان الوصول إلى ذلك الحلم صعباً لأنه يتطلب الكثير من الإصرار وقوة الإرادة. في بعض الأحيان بعد نجاح في خفض وزنك بصورة كبيرة، تظهر مشكلة أخرى يجب عليك حلها، إنها مشكلة الترهلات. ما يجعل هذه المشكلة تحدياً صعباً هو أن هذه الترهلات لا تختفي بمجرد الحفاظ على الأنظمة الغذائية القاسية أو التمارين الرياضية الشاقة. ولذلك سنتعرف سوياً في هذا المقال على طريقة شد البطن المترهل.وعلى عملية شد البطن المترهل بمزيد من التفاصيل. سنتعرف أيضاً على طرق شد البطن المترهل بدون جراحة، ودور التقنيات الحديثة مثل الليزر في هذه العمليات.

ما هي عملية شد البطن المترهل؟

عملية شد البطن المترهل هي عملية جراحية يزيل فيها الجراح الدهون الزائدة والجلد المترهل، وغالباً ما تُشد عضلات البطن أثناء العملية للحصول على نتائج أفضل.

لطالما كانت البطن المسطحة المشدودة حلماً يتمنى الجميع تحقيقه عبر اتباع برامج التخسيس، إلا أنه في بعض الأحيان لا يكون ذلك كافياً، وحينها فإن عملية شد البطن المترهل قد تكون إحدى الحلول الفعالة التي يمكن أن تفكر فيها.

تظهر مشكلة الترهلات عند بعض الأشخاص حتى وإن لم يكن وزنهم زائداً، ويكون ذلك لعدة عوامل دعونا نتعرف على أبرزها:

  • التقدم بالسن
  • العوامل الوراثية
  • بعد الحمل
  • التغيرات الكبيرة في الوزن

قبل الخضوع لعملية شد البطن المترهل تذكر هذه النقاط الهامة:

  1. عملية شد البطن المترهل ليست مناسبة لبرامج خسارة الوزن أو البرامج الرياضية.
  2. قد تتأثر نتائج العملية بصورة كبيرة إذا تعرضت لتقلبات كبيرة في الوزن على الرغم من أن نتائج عملية شد الترهلات تكون دائمة. لذلك ينص بتأجيل العملية إذا كنت تخطط لفقدان كمية كبيرة من الوزن أو عند توقع الحمل القريب.
  3. ليست عملية شد البطن المترهل الخيار الأمثل للتخلص من علامات التمدد أو السيلوليت، إلا إذا كانت هذه العلامات في الأجزاء الزائدة الداخلة ضمن الجزء الذي سيتعرض للقص.

إقرأ أيضاً تجربتي مع شد البطن المترهل

هل تساعد جراحة شد البطن في التخلص من الجلد المترهل؟

من الطبيعي ان يحدث ترهل في الجلد مع التقدم في العمر حيث تقل مرونة الجلد خاصة بعد عمليات الولادة او جراحة فقدان الوزن لذلك فإن عملية شد البطن تتضمن ازالة الدهون الزائدة من منطقة البطن بجانب شد العضلات وازالة ترهلات الجلد ومنعه من أن يتحول الى مشكلة صحية.

ما هي عملية شد البطن المترهل؟

كم تبلغ تكلفة عملية شد البطن المترهل؟

تعتمد تكلفة شد البطن المترهل على عوامل عدة، لكنها عادة ما تتراوح بين 6000 إلى 6500 دولاراً أمريكياً. فمثلا تبلغ متوسط تكلفة شد البطن بالليزر 1700$ في الجلسة الواحدة.

تشكل التكلفة المذكورة الجزء الرئيسي من تكلفة العملية، إلا أنها لا تشمل تكلفة التخدير وتكلفة تجهيزات وتحضيرات غرفة العمليات.

من العوامل الهامة التي تتحكم في سعر العملية تكلفة الجراح. تعتمد تكلفة الجراح على مستوى مهارته وخبرته. يؤثر كذلك موقع العيادة أو المستشفى على التكلفة الكلية للعملية.

وتذكر أن شركات التأمين لن تغطي نفقات هذه العملية لأنها عملية تجميلية وليست علاجية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

المرشحون لإجراء عملية شد البطن المترهل

يمكن أخذ عملية شد البطن المترهل بالاعتبار عند توفر النقاط التالية:

  • تتمتع بصحة عامة جيدة ووزن مستقر
  • تمتلك الرغبة بالوصول إلى أهداف واقعية
  • عدم التدخين
  • كثيراً ما شعرت بالإحراج نتيجة لبروز ترهلات البطن
المرشحون لإجراء عملية شد البطن المترهل

أثناء فترة النقاهة من عملية شد البطن المترهل

يستعمل الطبيب الغيارات الجراحية مثل القطن والدريسينج الجراحي لتغطية الجرح. قد يفضل الطبيب في بعض الأحيان أن ترتدي رباطاً ضاغطاً أو أقمشة ضاغطة للحد من التورم ولدعم منطقة البطن خلال فترة التعافي.

قد تركب لك أنبوبة صغيرة دقيقة مؤقتاً وذلك لسحب أي دماء أو سوائل متسربة من الجرح.

سينوه الطبيب ببعض التعليمات التي يجب عليك اتباعها ومنها:

  • كيفية العناية بالجرح وأنبوب الشفط
  • بعض الأدوية التي ستتناولها إما عن طريق الفم أو بعض الدهانات التي تحمي من خطورة الإصابة بالعدوى
  • المواقف التي يجب أن تتواصل فيها مع الطبيب في الحال

تذكر سؤال طبيبك عند وجود أي شيء غير واضح لك مثل:

  • الأدوية بعد العملية وطريقة استعمالها
  • موعد إزالة الغيارات
  • موعد إزالة الغرز الجراحية
  • متى يمكنك العودة لممارسة جميع نشاطاتك بصورة طبيعية
  • موعد المراجعة في المستشفى

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نتائج عملية شد البطن المترهل

لا يمكنك مشاهدة نتائج عملية شد البطن المترهل بعد العملية مباشرة؛ وذلك بسبب عدم اكتمال تعافي الجرح ووجود التورمات وعدم المقدرة على الوقوف معتدلاً.

ستستمتع بمظهر بطنك الجديد المشدود خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر بعد الانتهاء من العملية، أي بعد اكتمال فترة الاستشفاء والتئام الجروح واستعادة قدرتك على الوقوف.

أما عن علامات أو آثار الشق الجراحي لعملية شد البطن المترهل فإنها ستستغرق مدة تتراوح من عدة أشهر إلى سنة حتى تختفي تماماً. وبالرغم أن نتائج هذه العملية شبه مؤكدة، إلا أنه يجب التنبه إلى أن كل حالة هي حالة مختلفة، وما ينجح مع البعض قد لا ينجح مع البعض الآخر.

يساعدك الاتباع المنضبط لإرشادات الطبيب بعد العملية على تحقيق أفضل النتائج من العملية. تذكر ألا تعرض الجرح لأي ضغط خارجي أو احتكاكات عنيفة.

نتائج عملية شد البطن المترهل

خطوات عملية شد البطن المترهل  

تسير عملية شد البطن المترهل عادة على النحو التالي:

  1. التخدير: يحدد الطبيب طريقة التخدير الأنسب لحالتك الصحية. ويكون التخدير في عملية شد البطن المترهل تخديراً كلياً لكونها عملية كبرى.
  2. الجراحة: تتطلب عملية شد البطن المترهل فتح البطن أفقياً في المنطقة بين السرة والعانة. تحدد كمية الجلد المترهل شكل وطول الشق الذي سيحدثه الجراح، وبعد إزالة الجلد الزائد، يفحص الطبيب عضلات البطن، ويصلحها ويشدها إن كانت بحاجة إلى ذلك.

سيضطر الجراح إلى القص في أعلى البطن إذا دعت الحاجة لذلك مثل وجود ترهلات في الجزء الأعلى من البطن.

تزال الأجزاء الزائدة من الجلد ثم يشد من الأعلى إلى الأسفل حيث تُخاط الحدود الجديدة للجلد وتكتمل العملية.

خطوات عملية شد البطن المترهل  

عملية شد البطن المترهل - المخاطر والأمان

قبل الخضوع لهذا النوع من العمليات سيطلب منك التوقيع على إقرار بإدراكك لكافة المضاعفات والمخاطر المحتملة وتحملك للمسؤولية الكاملة ويدعى الموافقة المستنيرة.

تشمل مخاطر عملية شد البطن المترهل ما يلي:

  • المخاطر المترتبة على التخدير
  • النزيف
  • الإصابة بالعدوى
  • تجمع السوائل والتورم
  • تأخر تعافي الجلد
  • تلف الجلد
  • الخدر واختلال القدرة على الإحساس
  • الانتكاس وعودة الترهل
  • الجلطات والمضاعفات الخاصة بالقلب والأوعية الدموية والرئتين
  • تضرر الشكل النهائي للبطن
  • الآلام والحساسية

من الضروري مناقشة جميع هذه الأعراض مع الطبيب كي تستطيع أن تتخذ قرارك مبنياً على المعلومات والأسس الصحية السليمة

عملية شد البطن المترهل - المخاطر والأمان

اختيار الجراح المناسب

تعد خطوة اختيار الجراح المناسب هي الخطوة الأهم قبل الإقدام على أي من العمليات الجراحية، يجنبك الجراح الخبير المؤهل خطر التعرض إلى المضاعفات الخطرة للعملية ويمكنك الاطلاع على المقال التالي ليساعدك على الاختيار الأفضل: كيف تختار طبيبك لإجراء عملية تجميل؟.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مالأفضل؟ عملية شد البطن المترهل أم شفط الدهون؟

تساعد كلا العمليتين على الحصول على بطن مشدود وقوام ممشوق، لكن هنالك بعض الفوارق الرئيسية دهون نلقي نظرة عليها:

المرشحون لإجراء العمليتين

عند وجود بعض الدهون الزائدة في مناطق مثل البطن أو الثدي أو الجوانب أو الأرداف، فإن الخيار الأفضل هو عملية شفط الدهون، بمعنىً آخر، يمكنك تشبيهها بالنحت، وهي خطوة أساسية في عمليات نحت الجسم.

على الجانب الآخر فإن عملية شد البطن المترهل يكون التركيز فيها على إزالة الجلد الزائد وليس الدهون.

1 - التخدير

تختلف عملية شفط الدهون عن شد البطن المترهل في كون التخدير الكلي ليس ضرورياً، ويمكن الاكتفاء بالتخدير الموضعي فقط

2 - الخطوات

تعد خطوة الجراحة في شفط الدهون أقل حدة عن شد الترهلات، يفتح الجراح شقاً صغيراً يناسب إدخال الكانيولات الخاصة بعملية الشفط، ثم يستخدم الطريقة المناسبة من بين عدة طرق (شفط الدهون بالفيزر، شفط الدهون بالليزر، شفط الدهون بالتبريد) تذيب هذه التقنيات الدهون وتجعلها قابلة للشفط.

أما في شد الترهلات فإن العملية تشبه فكرة الترقيع، بعد قص الجلد يزيل الجراح الزوائد، ثم يشده ويخيطه مرة أخرى كما ذكرنا في الخطوات.

الخلاصة

شفط الدهون هي عملية مباشرة تهدف إلى تفتيت الدهون الزائدة وإزالتها، وتشتمل على أعراض جانبية أقل خطورة، بينما تعد طريقة شد البطن المترهل بالجراحة عملية أعقد، وتهدف بشكل أساسي لإزالة الجلد المترهل، خاصة مع الحالات غير المناسبة للشفط.

عملية شد البطن المترهل أم شفط الدهون

شد البطن المترهل بدون جراحة

هنالك الكثير من الطرق التي يمكنك اتباعها كي تتمكن من شد البطن المترهل بدون جراحة، صحيح أنها ليست بفعالية العملية الجراحية، لكنها تساعدك على الحصول على نتائج ممتازة، خاصة إن كانت حالتك غير متقدمة. إليك أبرز هذه الطرق

1 - طريقة شد البطن المترهل بالليزر

يعد شد البطن المترهل بالليزر خياراً جديداً وفعالاً ويمتاز بتحقيق النتائج السريعة. يذيب الليزر دهون الجسم المتراكمة، ويساعد على تنشيط آليات الجسم الطبيعية لإنتاج الكولاجين مما يساعد في الحصول على المظهر المشدود. تحقق عملية شد البطن المترهل بالليزر نتائجاً جيدة وحدها، لكن الدمج بينها وبين عملية شفط الدهون بالليزر يعطي نتائجاً أكثر قوة. كما تتميز العملية بكونها أكثر أماناً من الخيارات الجراحية الأخرى، وفترة نقاهة أقل.

طريقة شد البطن المترهل بالليزر

2 - التمارين الرياضية

تلعب التمارين الرياضية دورين رئيسيين في هذه العملية، الأول هو أنها تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية وبالتالي فإنها تساعد بفعالية على حرق الدهون المتراكمة حول البطن، والدور الثاني يتحقق بالتمارين التي تبني العضلات، تساعدك التمارين الخاصة بتضخيم العضلات على التخلص من مشكلة البطن المترهل، وذلك لأن زيادة الكتلة العضلية غير أنها سترفع من معدل الحرق لديك، فإن العضلات المشدودة ستغطي على الترهلات وتعطيك مظهراً قوياً وجذاباً.

3 - استعمال الكريمات

تساعد الكريمات في تحسين شكل الجلد والتغلب على مشكلة الترهلات خاصة إن كانت ناتجة عن عدم الترطيب الكافي، وبالرغم من تأثيرها الضعيف نسبياً فإنها تعد وسيلة مساعدة جيدة بجانب الطرق الأخرى. يمكنك تجربة الكريمات المحتوية على مادة الريتينويد، تساعد هذه المادة على الوقاية من الشوارد الحرة التي تضعف الكولاجين وتتلفه.

يعد زيت بذور العنب خياراً فعالاً في حالة رغبتك في تجربة الخيارات الطبيعية.

4 - تناول المكملات

بالتأكيد ليس هناك أقراص سحرية تذيب الترهلات بمجرد تناولها، لكن هذه المكملات تلعب دوراً حيوياً هاماً في صحة الجلد والحفاظ عليه، ومنها مايلي:

  1. الكولاجين: الكولاجين هو العنصر الأساسي لصحة الجلد، كما يمنع الكولاجين ترهلات الجلد الناتجة عن التقدم في السن.
  2. البروتينات: تشكل الأحماض الأمينية مثل الليسين والبرولين حجر أساس لتكوين الكولاجين
  3. فيتامين ج: أيضاً من المواد الهامة الداخلة في تكوين الكولاجين.
  4. الجيلاتين: وهو الكولاجين الحيواني المطبوخ، يعد الجيلاتين مصدراً ممتازاً لإمداد الجسم بالجلايسين، الذي يدخل هو الآخر في صناعة الكولاجين.
تناول المكملات لشد البطن

5 - تدليك المنطقة

تدليك المنطقة وخاصة بالكريمات التي ذكرناها سابقاً يساعد على تدفق الدورة الدموية ووصول الغذاء والأوكسيجين بشكل أفضل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

شد الجلد المترهل

تخسيس البطن

جهاز شد البطن

أضرار عملية نحت الجسم

تكلفة عملية نحت الجسم

شد الجلد المترهل بدون جراحة

ترهلات البطن بعد الولادة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...