زراعة الشعر للنساء

زراعة الشعر للنساء
زراعة-الشعر-للنساء

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 14 ديسمبر 2021 · تحديث: 14 ديسمبر 2021

زراعة الشعر للنساء

تسبب مشكلة تساقط الشعر الكثير من القلق بالنسبة للنساء خاصةً وإن استمرت لفترات طويلة، ذلك لأن جمال المرأة من جمال شعرها و فقدان الشعر لدى المرأة ينقص من أنوثتها مما يسبب لها الكثير من الألم النفسي و المعاناة.  جاءت عملية زراعة الشعر للنساء حل عملي وفعال كما أنه يتميز بسرعة ظهور النتائج وعدم إمكانية تساقط الشعر المزروع مرة أخرى. لذلك نجد أن لعملية زراعة الشعر للنساء حلاً مثالياً لكل فتاة أو سيدة تعاني من تساقط الشعر وتريد إطلالة صحية ورائعة تعيد إليها جمالها وثقتها بنفسها.

ما هي عملية  زراعة الشعر للنساء؟ وما  هي كيفية زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة ؟ وما هي تكلفة عمليات زراعة الشعر للنساء؟ وما هي التقنيات المستخدمة كل هذا وأكثر من خلال قرائتك للسطور التالية.

اقرأ أيضاً

زراعة الشعر للنساء في مصر

شامبو بانتين للشعر الدهني

مكونات الشعر

قبل شرح ماهية عملية زرع الشعر للنساء يجب أولاً أن ندرك مما يتكون الشعر، يتكون الشعر من جذر وساق. الجذر هو الجزء الموجود تحت فروة الرأس أو الجلد محاط بغلاف دهني ويوجد في نهايته البصيلة التي تمرر التغذية للشعرة، أما الساق فهو الجزء الظاهر من الشعرة فوق الجلد ويتكون من حزمة من الألياف اللينة والمحاطة بطبقة بروتينية كالتي تتكون منها الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد.

مكونات الشعر

معدل نمو الشعر الطبيعي

يوجد في فروة الرأس حوالي مائة ألف بصيلة بمعدل 100 بصيلة في السنتيمتر المربع الواحد، وتحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة أو عدة شعيرات مما يجعل الشعر كثيفاً أو لا.  يتساقط من الشعر يومياً بين خمسين ومائة شعرة ويعتبر ذلك معدلاً طبيعياً لتساقط الشعر، حيث تموت هذه الشعيرات وتتجدد شعيرات أخرى، ولكن إذا زاد المعدل عن ذلك أصبح تساقط الشعر مرضاً يحتاج إلى علاج.

إقرأ أيضاً تجربتي مع زراعة الشعر للنساء

اسباب تساقط الشعر عند النساء

أسباب تساقط الشعر عند النساء

تتعدد أسباب تساقط الشعر وتختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن هناك أسباب عامة تؤدي إلى فقدان الشعر عند النساء ومن أبرزها:

  1. يحدث تساقط الشعر بسبب الإكثار من استخدام المستحضرات الكيميائية كالشامبوهات والصبغات ومثبتات الشعر .
  2. كثرة استخدام مجففات الشعر.
  3. التوتر العصبي والضغوط النفسية.
  4. أسباب وراثية.
  5. بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة.
  6. سوء التغذية وقلة نسبة البروتين في الغذاء.
  7. بعض الأدوية والعلاج الكيميائي.
  8. التقدم في السن.

إقرأ أيضاً عن الأسباب النفسية لتساقط الشعر

كيفية زراعة الشعر للنساء

تتم عملية زراعة شعر للنساء عن طريق أخذ عدة بصيلات من مؤخرة رأس المريضة، حيث أن هذه المنطقة لا تتأثر بتساقط الشعر وتظل بصيلاتها في حالة جيدة، من ثم تتم إعادة زراعة هذه بصيلات الشعر في مقدمة الرأس او أماكن فقدان بصيلات الشعر.

هناك تقنيتان لزراعة الشعر للنساء:

زراعة الشعر بالشريحة 

تعتمد هذه التقنية على أخذ شريحة عرضية من مؤخرة فروة الرأس، ثم يتم تقسيم هذه الشريحة إلى عدة شرائح صغيرة بكل منها بصيلة أو اثنتين، بعد ذلك يقوم الطبيب برسم خريطة لتدرج نتائج زراعة الشعر، ثم يتم تحديد الأماكن التي سوف يتم زراعة شعر بها، وفي كل مكان لزراعة الشعر يتم عمل فتحة بقطر مليمتر لغرز الشرائح  فيها. لكن يعيب هذه التقنية ترك ندبة دائمة ولكن غير ظاهرة -تحت و زراعة شعر- في مكان أخذ الشريحة من مؤخرة الرأس.

زراعة الشعر بالشريحة

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف - زراعة الشعر بدون حلاقة

تعتبر زراعة شعر بتقنية الاقتطاف هي زراعة الشعر بدون حلاقة وتعد الأحدث والأكثر انتشاراً وتطوراً في الوقت الحالي وذلك لأنها تتلافى العيوب التي تسببها التقنية الأولى، فلا أثر لندبات أو ما شابه ولكنها أيضاً الأكثر تكلفة. وتختلف تقنية الاقتطاف عن تقنية الشريحة في طريقة أخذ البصيلات، حيث يقوم الطبيب باستخراج بصيلات كاملة باستخدام إبر معينة من مؤخرة فروة الرأس، ثم يقوم الطبيب بإعادة زراعتها مرة أخرى وفقا للخريطة المحددة لزراعة الشعر في مقدمة الرأس.

زراعة الشعر بالاقتطاف

ماذا يحدث بعد زراعة الشعر؟

قد تكون فروة الرأس مؤلمة، وتحتاج إلى تناول بعض الأدوية بعد عملية زراعة شعر، مثل: مسكن آلام، المضادات الحيوية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، الأدوية المضادة للالتهابات لتقليل التورم.

يمكن العودة إلى العمل بعد عدة أيام من الجراحة، من الطبيعي أن يتساقط الشعر المزروع بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من العملية، مما يفسح المجال لنمو و زراعة شعر جديد، تنمو بصيلات الشعر الجديد من 8 إلى 12 شهرًا بعد الجراحة.

قد يقوم الطبيب بوصف أدوية مثل: المينوكسيديل أو فيناسترايد لتحسين نمو الشعر، تساعد هذه الأدوية أيضًا في إبطاء أو إيقاف تساقط الشعر في المستقبل.

تكلفة زراعة الشعر للنساء

تتباين وتتفاوت تكاليف زراعة شعر للنساء تبعا لعدة عوامل من أهمها:

  1. حالة المريضة، ودرجة تساقط الشعر لديها.
  2. عدد بصيلات الشعر أو الشرائح المراد زراعتها.
  3. نوع التقنية المستخدمة في إجراء الجراحة، حيث أن تقنية الشرائح تعد أرخص بكثير من تقنية الإقتطاف.
  4. المركز أو المستشفى الذي تُجرى به الجراحة.

وفيما يلي تكلفة زرع الشعر للنساء في بعض البلدان حول العالم على حسب التقنية المستخدمة

  • تتراوح تكلفة زراعة الشعر للنساء في مصر ما بين 2 دولار أمريكي للشريحة اواحدة في تقنية الشرائح، وبين 4 إلى 6 دولار أمريكي للبصيلة الواحدة في تقنية الإقتطاف.
  • سعر زراعة الشعر في الإمارات العربية المتحدة فيُحدد سعر الشريحة بـ2 دولار في تقنية الشرائح ومن 2 إلى 5 دولارات للبصيلة في تقنية الإقتطاف.
  • سعر زراعة الشعر في تركيا بين 2000 دولار إلى 10000 دولار.
  • تكلفة عملية زراعة شعر للنساء في الولايات المتحدة تتراوح ما بين 4000 إلى 14000 دولار أمريكي.
تكلفة زراعة الشعر للنساء

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

يوضح الفيديو التالي خطوات عملية زرع الشعر للنساء

[embed]

[/embed]

أفضل الأماكن لإجراء عملية زرع الشعر للنساء

  1. المركز التخصصي لزراعة الشعر بالقاهرة: و هو مركز متخصص فقط لزراعة الشعر وبه قسم خاص لإجراء جراحة زراعة الشعر للنساء.
  2. دار الجمال بالقاهرة: وهو مركز تجميل متكامل به العديد من الأقسام التجميلية ولكن أشهرهم قسم زراعة الشعر .
  3. مجمع العليا بالرياض: ويتميز بالأطباء الأجانب ذوي الخبرة والمهارة العالية.
  4. عيادة الدكتورة سميحة لطفي: تعتبر من أفضل عيادات التجميل في الامارات التي تقوم بجراحة زراعة الشعر للنساء ولها عدة فروع في دبي والشارقة، ويعمل بها نخبة من أفضل جراحي التجميل في العالم.
  5. المركز اللبناني لزرع الشعر والتجميل: ويتميز باستخدامه أحدث الطرق والأجهزة الطبية فيعمليات  زراعة الشعر للنساء.

لمعرفة المزيد عن أماكن ومراكز زراعة الشعر للنساء يمكنكم زيارة صفحات الموقع الخاصة بعمليات زراعة الشعر في بعض البلدان مثل:

عملية زراعة الشعر للنساء في السعودية

زراعة الشعر للنساء في الرياض

زراعة الشعر للنساء في جدة

زراعة الشعر للنساء في تركيا

كيف تتم زراعة الشعر للنساء؟

تمر عملية زراعة الشعر عند النساء بعدة مراحل:

  1. حلاقة بصيلات الشعر وجعله بطول 1 أو 2 مليمتر في المنطقة المانحة في مؤخرة الرأس.
  2. تخدير المنطقة المانحة تخدير موضعي.
  3. يتم قطع شريحة عرضية من مؤخرة الرأس في تقنية الشرائح وتقطيعها إلى شرائح أصغر تحتوي كل منها على بصيلة أو اثنتين، أو انتزاع بصيلات كاملة باستخدام أبر طبية مخصصة في تقنية الاقتطاف.
  4. يتم عمل خريطة لزراعة الشعر على فروة الرأس وتحديد أماكن الزراعة.
  5. يتم تخدير المنطقة التي سوف يتم زراعة الشعر بها في مقدمة الرأس.
  6. يتم زراعة الشرائح الصغيرة أو بصيلات الشعر باستخدام اقلام تشوي وفقاً للخريطة في الأماكن المحددة لذلك مع مراعاة كثافة بصيلات الشعر المطلوبة و اتجاه الشعر.

تستغرق العملية ما بين 4 إلى 8 ساعات وفقاً لمساحة فروة الرأس المطلوب زراعتها وعدد بصيلات الشعر أو الشرائح المستخدمة  لزراعة الشعر للنساء ، ولا تحتاج المريضة للمبيت في المستشفى بعد إجراء الجراحة إذ يمكنها المغادرة بعد عدة ساعات من العملية.

متى تظهر نتائج زراعة الشعر للنساء؟

 تظهر نتائج زراعة الشعر للنساء بداية من 6 أشهر إلى 9 أشهر ويحتاج الأمر أحيانا إلى 12 شهر حتى تظهر النتائج النهائية، من المهم أيضا معرفة أنه خلال أسبوعين إلى 8 أسابيع يتساقط الشعر المزروع وحتى 3 أشهر من الزراعة يبدو الشعر أخف ثم يبدأ التحسن بالتدريج.

تركيبة الشعر

اضرار زراعة الشعر للنساء

بالرغم من أن عمليات زراعة الشعر للنساء تعتبر عملية بسيطة إلا أن هناك عدد من الأعراض الجانبية التي يمكن تحدث بعد إجراء هذه الجراحة ومنها:

  1. سقوط الشعر المزروع: وهذا العرض من الأشياء الأكثر شيوعاً بعد عملية زراعة الشعر للنساء، ولكن لا ينبغي للمريضة أن تفزع فذلك أمر طبيعي، وسوف يعود الشعر للنمو بالكامل مرة أخرى في غضون أسابيع.
  2. الحكة: ربما تصاب المريضة ببعض الحكة في فروة الرأس التي تم زراعة الشعيرات بها، ويمكن التغلب عليها باستخدام الشامبوهات والمحاليل الطبية المخصصة لذلك الغرض.
  3. الشعور بالألم: وهو أمر طبيعي بعد إجراء أي عملية فيتم إعطاء المريضة بعض المسكنات.
  4. النزيف: ربما تحدث عدة جروح بفروة الرأس مما تتسبب في بعض النزيف ولكن لا داعي للقلق فيمكن معالجة النزيف مع مرور الوقت.

تجارب زراعة الشعر للنساء

تتحدث جين عن تجربتها وتقول:" بدأ شعري بالتساقط بعد سن الأربعين، ولكني لم ألحظ ذلك منذ البداية واعتقدته التساقط اليومي الطبيعي للشعر، ولكن بعد عدة أشهر استطعت ملاحظة أماكن خالية من الشعر تماما بفروة رأسي ففزعت، واتجهت لتجربة الكثير من المستحضرات الطبية لإعادة إنبات الشعر ومنع التساقط ولكن باءت محاولاتي كلها بالفشل ولم تزد شعري إلا سقوطاً.

وتتابع: ساءت حالتي النفسية مما اضطرني لتغطية شعري معظم الوقت خوفا من الحرج من مظهره، وفي يوم من الأيام أخبرتني صديقتي أنها أجرت عملية زراعة الشعر عند طبيب مشهور وكانت النتيجة مبهرة، ونصحتني بالذهاب إليه. بالفعل ذهبت إليه وعرفني على العديد من التقنيات المختلفة لزراعة الشعر ولكني لم أحبذ تماما تقنية الشرائح بالرغم من انخفاض تكاليفها، وقررت أن يتم العملية بتقنية الإقتطاف.

وبعد إجراء العملية عانيت قليلا من الألم وسقوط الشعر الذي تم زراعته ولكن بعد مرور ثلاثة أشهر عاود الشعر للنمو من جديد، وحالياً أتمتع بشعر جميل لا مثيل له، مما أعطاني الثقة بنفسي مرة أخرى.

تجربتي في زراعة الشعر للنساء

تقول سيدة تبلغ من العمر ثلاثين عاما أردت مشاركة تجربتي في زراعة الشعر للنساء حتى يمكنني مساعدة شخص آخر في اتخاذ القرار، بدأ شعري في الترقق منذ ست سنوات، كان أكبر اهتمامي هو منطقة خط الشعر الأمامي لأنها كانت واضحة للغاية، نظرا لارتفاع التكلفة في الولايات المتحدة قمت بحجز استشارة بالفيديو مع طبيب خارج البلاد وأجاب عن كل تساؤلاتي و طمأنني للغاية، قررت السفر للخضوع للإجراء وقامت الطبيبة بزرع 1500 بصيلة، خلال أول 6 أشهر بدأت أشعر بالرضا عن النتائج وأبلغني الطبيب المتابع أنه مع مرور الوقت سأرى التغيير النهائي، أنا راضية جدا عن الرحلة والتنظيم والرعاية وحاليا أفكر في تكرار العملية على تاج رأسي كاملا، نصيحتي لمن يفكر أبدا لا تتردد. 

أفضل 10 من فيتامينات الشعر 

زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

عيوب زراعة الشعر للنساء

تعتبر العملية بسيطة تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ومع ذلك لا يجب أن ننسى أنها عملية جراحية في المقام الأول و تنطوي على خطورة وإن كانت بنسبة ضئيلة. من أشهر المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد إجراء عملية زراعة الشعر للنساء:

  1. الخراج: هو كتلة صلبة تتكون عادة عند وصول ميكروب لجرح ما ويقوم جهاز المناعة بمقاومته عن طريق كرات الدم البيضاء، وهي في أغلب الأحيان غير ضارة ولكنها مؤلمة، وعند حدوث الخراج بعد إتمام العملية، يجب على المريضة الذهاب إلى الطبيب بسرعة لاستشارته.
  2. العدوى: وتحدث العدوى نتيجة استخدام أدوات غير معقمة تعقيما صحيحاً في إجراء الجراحة أو تعرض الجروح للميكروبات عن طريق الجو أو الضمادات المستخدمة، ولتجنب ذلك يجب على المريضة اختيار المركز الطبي أو المستشفى التي ستقوم بإجراء الجراحة فيها بكل عناية، كما يجب عليها أن تهتم بنظافة الجروح بعد عمل العملية وإبعادها عن أي مسبب للعدوى.
  3. ًالتورم: ربما تظهر بعض التورمات بعد إجراء الجراحة و قد تمتد للجبين أو العينين مما يستدعي تدخل الفريق الطبي فورا.
  4. الشعور بالخدر: وقد يمتد هذا الشعور لعدة أسابيع بعد الجراحة ولكن إن لم يزول يجب إستشارة الطبيب في الحال.
زراعة الشعر للنساء

تعليمات قبل عملية زراعة الشعر

يجب على المريضة اتباع بعض النصائح قبل العملية والتي سوف تقيها من مشاكل كثيرة محتملة الحدوث إن لم تتبعها ومن أهمها:

  1. إختيار الطبيب الماهر لإجراء الجراحة ممن له سجل حافل في عمليات زراعة الشعر للنساء الناجحة.
  2. إختيار المستشفى أو المركز الطبي الجدير بالثقة.
  3. ًالتشاور مع الطبيب الذي سيقوم بإجراء الجراحة عن التقنية التي تفضلينها، الشرائح أم الاقتطاف، وبناء عليه سوف يقوم الطبيب برؤية ما إذا كان اختيارك مناسباً لحالتك أم لا.
  4. إخبار الطبيب المعالج عن أي أمراض تعانين منها، واذا كنتِ تتناولين أدوية طبية بصفة مستمرة.
  5. إطلاع الطبيب على التصور النهائي لشعرك بعد إتمام الجراحة، وما النتائج التي تتوقعينها.
  6. عمل التحاليل المطلوبة منكِ قبل إجراء عملية زراعة الشعر.

الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب قبل إجراء العملية

قبل إجراء جراحة زراعة الشعر للنساء يجب عليك أن تجدي بعض الأجوبة لأسئلة تدور في ذهنك حول الجراحة وما بعدها، ولذلك يجب أن ترتبي أفكارك وتعي جيداً أهمية إجابات هذه الأسئلة:

  1. ماهي التحاليل المطلوب إجراءها قبل إتمام العملية؟
  2. هل يمكنني مغادرة المستشفى في نفس يوم إجراء العملية أم احتاج إلى المبيت؟
  3. كم من الوقت تستغرق العملية؟
  4. هل هناك عقاقير يجب تناولها بعد العملية؟
  5. متى يمكنني العودة لممارسة حياتي بشكل طبيعي بعد العملية؟
  6. ما الذي يجب تجنبه بعد العملية؟
  7. ما هي الطريقة المثلى للإهتمام بجروح العملية؟
  8. ما الأعراض التي يجب عند ملاحظتها الرجوع للطبيب فورا؟
  9. ما هي المدة المقررة للمتابعة عند الطبيب بعد العملية؟
  10. متى يمكنني ملاحظة النتائج النهائية للعملية؟
  11. هل هناك خطورة من العملية؟
افضل دكتور زراعة الشعر

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف تختارين الطبيب المناسب لإجراء العملية

ظهر للأسف في الآونة الأخيرة الكثير من الأطباء الذين لا يملكون خبرة ولا مهارة، وربما كانوا أيضاً من المحتالين الذين يقومون بخداع النساء لإجراء العملية لهن مستخدمين أساليب الدعاية المضللة وانخفاض  التكاليف، ولذلك يجب على المريضة أن تحذر، فأمثال هؤلاء منتشرون بكثرة. كما يجب عليها أن تتحرى وبدقة من سيقوم بإجراء العملية لها، ويجب عند اختيار الطبيب مراعاة عدة عوامل من أهمها:

  1. يُفضل اختيار جراح تجميل متخصص في هذا النوع من الجراحات وليس تخصص آخر.
  2. الشهرة الواسعة للطبيب في مجال جراحات زراعة الشعر للنساء.
  3. الخبرة الكبيرة للطبيب، ويفضل من قام بعمل دراسات وأبحاث حول موضوع زراعة الشعر للنساء.
  4. البحث عن أشخاص أجروا الجراحة مع هذا الطبيب والسؤال عن تجربتهن معه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضا:

عملية تكثيف الشعر بعد الزراعة

صور قبل وبعد زراعة الشعر الطبيعي

تجارب زراعة الشعر

اضرار زراعة الشعر

ما هي عملية زراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر

ما هو أفضل مركز لزراعة الشعر في تركيا

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

الصلع الوراثي المبكر للنساء

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...