حمض اللاكتيك للبشرة

حمض اللاكتيك للبشرة
حمض اللاكتيك للبشرة

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 20 ديسمبر 2021 · تحديث: 23 مارس 2024

نضارة البشرة وتألقها وجمالها واحدة من أجمل علامات الجمال التي نحاول جميعاً الحصول عليها في محاولة منا للاحتفاظ بشباب البشرة لأطول فترة ممكنة. وفي هذا الصدد تجد أن عالم التجميل والطب قدم لك قائمة متنوعة من التقنيات والوسائل التي تساعد على تبييض البشرة وتنقيتها وإعادة الحيوية لها بداية من التقشير الكيميائي مروراً بحقن النضارة و حمض اللاكتيك للبشرة وانتهاءً باستخدام الخيوط لشد البشرة والقضاء على أي تجاعيد أو ترهلات أو علامات تقدم في العمر اي علامات الشيخوخة .

وكان من ضمن هذه القائمة الطويلة المتجددة باستمرار استخدام حمض اللاكتيك للتقشير وحمض اللاكتيك هو الحمض الرئيسي المكون لبروتينات الألبان وبالتالي فهو واحد من المغذيات الطبيعية القوية للبشرة، وأشهر من كانت تستخدمه في التاريخ هي الملكة كليوباترا التي قيل أنها كانت تستحم كل يوم في حوض من لبن الماعز وقيل أن هذا كان واحداً من أهم أسرار جمالها.

فوائد حمض اللاكتيك للبشرة

مقارنة بالبروتينات الأخرى فنجد أن فوائد حمض اللاكتيك للبشرة واحد من أفضل البروتينات التي تتغلغل في مسام البشرة وتتشربها لتغذيها وتقضي على الخلايا الميتة لتخلف وراءها بشرة ناعمة ونضرة، ومن أهم فوائد حمض اللاكتيك للبشرة أنه:

  1. يساعد حمض اللاكتيك للبشرة على تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة الموجودة على سطحها أولًا بأول
  2. يغذي حمض اللاكتيك للبشرة طبقات البشرة ويحفز الخلايا على التجدد باستمرار وبسرعة أكبر من المعتاد
  3. يساعد حمض اللاكتيك lactic acid يعمل حمض اللاكتيك على ترميم البشرة والتخلص من البقع الداكنة والآثار البسيطة عليها وبقايا الحبوب
  4. يعمل حمض اللاكتيك علي ترطيب البشرة بدرجة كبيرة ويسهم في حفظ الرطوبة في طبقاتها عند استخدامه بتركيز منخفض
  5. من فوائد حمض اللاكتيك للبشرة انه يحفز  إنتاج الكولاجين في الخلايا ومحاربة علامات الشيخوخة حتى من قبل ظهورها
  6. يعتبر حمض اللاكتيك lactic acid واحداً من أقوى المواد الفعالة في المستحضرات والمنتجات المستخدمة في علاج مشكلة جلد الدجاجة والذي ينتج أساساً من جفاف البشرة وتراكم طبقات الكيراتين على الطبقة الخارجية بحيث يصبح لون حمض اللاكتيك للبشرة داكناً وتظهر على هيئة بقع في الأرجل والركب والمرافق بشكل رئيسي نظراً لسماكة الجلد فيها
  7. حمض اللاكتيك من المواد الفعالة في العناية بالبشرة الدهنية لقدرته على ترطيب البشرة بالشكل الكافي وبالتالي التحكم في نسب إفراز الزيوت والدهون فيها
فوائد حمض اللاكتيك للبشرة
فوائد حمض اللاكتيك للبشرة

استخدام حمض اللاكتيك للعناية بالبشرة

غالباً ما تجد أن مستحضرات حمض اللاكتيك للبشرة تكون عبارة عن كريم أو سيروم يوضع ليلاً ويترك حمض اللاكتيك للبشرة على البشرة حتى الصباح لكي يأخذ حمض اللاكتيك للبشرة وقته الكافي للتغلغل في طبقات البشرة وتغذيتها وترطيبها. كما أنه قد يستخدم بتركيز أكبر قليلاً في ماسكات على الوجه لعدة دقائق ثم تزال وتغسل البشرة جيداً بعدها ويمكنك متابعة روتينك المعتاد للبشرة.

تتوافر أيضاً العديد من منتجات غسول البشرة الغنية بحمض اللاكتيك والتي يسهل استخدامها وجعلها جزءً من روتين العناية بالبشرة اليومي، وعند استخدام الغسول من المهم تدليك البشرة بحمض اللاكتيك بطريقة دائرية لدقيقة كاملة قبل غسله ليزيل كل الشوائب والدهون والأوساخ والمساحيق وتتمكن البشرة من الاستفادة من حمض اللاكتيك للبشرة بالشكل المطلوب.

من المهم التفرقة بين منتجات حمض اللاكتيك للبشرة المستخدمة للجسم أو للوجه لأن كل نوع منهما يختص بتركيز معين فلا يسمح باستخدام تركيز كريمات الجسد الثقيلة والكثيفة على الوجه وإلا سيسبب التهاب البشرة وسد مسامها وظهور البثور وفي حالة استخدام كريم الوجه الخفيف على الجسم فغالباً لن يعطي أي مفعول يذكر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

حمض اللاكتيك أين يوجد؟

يوجد حمض اللاكتيك في مجموعة كبيرة من الأطعمة، أهمها:

  • منتجات الألبان، مثل القشدة الحماضة والزبادي والجبن وبقية منتجات الألبان المخمرة.
  • المخللات: تحتوي الخضراوات المخللة التقليدية مثل مخلل الملفوف على حمض اللاكتيك، حيث يؤدي تمليح وتخليل الخضار إلى إخراج عصارته ونشاط بكتيريا حمض اللاكتيك.
  • العجين المخمر، وله العديد من الفوائد أكثر من الخبز العادي.
  • منتجات الصويا، مثل صلصة الميسو ومهروس فول الصويا.
  • العصائر والمعلبات: غالبًا ما تستخدم الأطعمة والمشروبات المُصنَّعة حمض اللاكتيك نظرًا لنكهته اللاذعة الخفيفة وتأثيره الحافظ.

كيفية استخدام حمض اللاكتيك للتقشير

تركيز حمض اللاكتيك للتقشير يكون عالياً جداً مقارنة بالمستخدم للترطيب والتنعيم، ومن المهم التنويه لوجود اختلاف كبير بين المقشرات التي تشتريها وتستخدمها بنفسك وبين حمض اللاكتيك المستخدم للتقشير في العيادات بأيدي خبيرة ومختصة فغالباً ما يكون أقصى تركيز ممكن للأول هو 30% بينما قد يصل تركيز الثاني حتى 88% ولا ضرر منه طالما أنه يتم على يد طبيب مختص.

قد يزيد حمض اللاكتيك بهذه التركيزات العالية من حساسية البشرة للشمس من حمض اللاكتيك ولهذا يجب الحرص على استخدام واقي الشمس قبل الخروج في النهار حتى لا تصاب بشرتك بالحروق.

بالنسبة للتقشير المتخصص في العيادة فتستغرق البشرة أسبوعاً أو أكثر بقليل حتى تتعافى تماماً وتعود لحالتها الطبيعية لذا يجب الاهتمام بها وتجنيبها أي مؤثرات أو مساحيق قد تسبب لها المشاكل، بعض الأنواع متوسطة التأثير تستغرق بعدها البشرة يوماً أو يومين فحسب للتعافي.

أضرار استخدام حمض اللاكتيك للبشرة

أضرار استخدام حمض اللاكتيك للبشرة
أضرار استخدام حمض اللاكتيك للبشرة

عند استخدام أي مادة خاصة لو كانت طبيعية بالطريقة الصحيحة فمن النادر أن تنتج عنها أية أضرار إلا أن استخدامها بإسراف أو بشكل خاطئ أو دون الانتباه لعلامات الاعتراض البادية على أجسادنا تجاهها هو ما يسبب المشاكل، مثل:

  1. يصاب بعض الناس بحساسية شديدة للضوء والشمس تسبب لهم حروقاً ولو بسيطة بمجرد الخروج كما أن هذا التأثير قد يدوم حتى بعد التوقف عن استخدام حمض اللاكتيك بعدة أسابيع
  2. التركيزات العالية تسبب التهيج والحساسية لدي اصحاب البشرة الحساسة
  3. لا يجب استخدامه مع المصابين بحساسية الألبان ومنتجاتها
  4. عند استخدام حمض اللاكتيك للبشرة يجب استخدامه بيعيداً عن العينين وإلا فإنه يسبب التهاب الجفون واحمرارها
  5. عند استخدام فيتامين أ بشكل موضعي على البشرة عندها يجب تجنب حمض اللاكتيك لأنه سيؤدي لتقشير البشرة أكثر من اللازم وبالتالي يتسبب في التهابها
  6. إذا لم تعتني بالبشرة جيداً وتواظب على استخدام واقي الشمس فمن الممكن أن يعطي استخدام حمض اللاكتيك للبشرة نتيجة عكسية فيؤدي لظهور حروق وبثور وتجاعيد وآثار وعلامات تقدم في العمر أكثر
  7. لا يجب استخدام حمض اللاكتيك على أي مشكلة موضعية أو جلدية على البشرة أو التهاب أو عدوى فطرية أو قشور كالصدفية وإنما يجب علاج أي من هذه المشاكل قبل التقشير أو الترطيب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

سعر حمض اللاكتيك للبشرة

تتوافر منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض اللاكتيك في صورة مقشر أو سيروم أو كريم، وتتراوح أسعارها بين 10 إلى 60 دولار.

ومن هذه المنتجات:

مقشر ذا أورديناري The Ordinary Lactic Acid: سعر العبوة 30 مل 10 دولار.

سيروم ذا اورديناري: سعر العبوة 30 مل 24 دولار.

اقرأ أيضاً:

تجربتي مع سيروم زيرو فريز وأهم نصائح العناية بالشعر

جلسات النضارة للبشرة

العناية بالبشرة الحساسة

التقشير باحماض الفواكه

حبوب الوجه و نمش الوجه

تفتيح الجسم

التقشير الكيميائي

التقشير الماسي

التقشير بالحليب

الجراحة التجميلية الترميمية

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...