تنظيف البشرة الدهنية

تنظيف البشرة الدهنية
تنظيف البشرة الدهنية

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 5 ديسمبر 2021 · تحديث: 3 يناير 2024

 تُعّد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي يصعُب التعامل معها نظراً لطبيعتها الخاصة التي يجب فهمها جيداً لمعرفة طريقة تنظيف البشرة الدهنية، والعناية المثالية بها. وتتسم البشرة الدهنية بفرط نشاط الغدد الدهنيّة المسؤولة عن إنتاج مادة الزهم “Sebum” هي مادة دهنية تعمل على ترطيب الجلد بصورة طبيعية، ويتسبب فرط نشاط هذه الغدد في زيادة إفراز الزيوت، الأمر الذي يجعل البشرة الدهنيّة أكثر عرضة لظهور الحبوب، البثور والرؤوس السوداء.

كما يُعاني أصحاب البشرة الدهنية من مسام البشرة الواسعة التي تفقد البشرة مظهرها الجذاب. وبرغم ذلك تتميز البشرة الدهنيّة  بقدرتها على مقاومة آثار تقدم العمر والتجاعيد، وتأخر معدل الشيخوخة لديها مقارنةً بالبشرة الجافة والمختلطة. ويُشير أطباء الجلدية أن التعامل مع البشرة الدهنيّة بطريقة صحيحة سوف يجنبكِ العديد من المشاكل، ويساعد على الحفاظ على توازنها بصورة كبيرة.  وبصفة عامة فإن العناية بالبشرة بمختلف أنواعها تبدأ بخطوة التنظيف، والتي تُعّد درع الوقايّة الأول من الحبوب، البثور وانسداد المسام.

 منتجات تنظيف البشرة الدهنية

عند اختيار منتجات تنظيف البشرة الدهنية  ينصح الأطباء بالبحث عن مكونات تُعرف بقدرتها على تنظيف البشره الدهنيه في المنزل وعلاج مشاكلها المختلفة، ومن أهم هذه المكونات:

  • حمض الساليسيليك حمض الساليسيليك من المكونات الرائعة للتعامل مع البشرة الدهنية،  فهو يساعد على التخلص من الحبوب والتهاب واحمرار الجلد. ويعمل حمض الساليسيليك على تقشير البشرة  وإزالة خلايا الجلد الميت.
  • زيت شجرة الشاي واحد من أفضل المكونات الطبيعيّة التي توجد في معظم مستحضرات العناية بالبشرة الدهنية. يعمل زيت شجرة الشاي كمضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات المسببّة للحبوب، كما يساعد على تهدئة احمرار الجلد والحكة المصاحبة للحبوب.
  • حمض الجليكوليك المكون السحري للبشرة الدهنية خاصةً إذا كنتِ تتعرضين لظهور الحبوب من وقت لآخر، يدخل حمض الجليكوليك في تركيب العديد من مستحضرات العناية المخصصّة للبشرة الدهنيّة، حيث يعمل على تقليل إفراز الزيوت ومنع انسداد المسام وتقليل ظهور الحبوب، كما يعمل على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت، ما يساعد على تنظيف البشرة الدهنية  في المنزل ويمنحها مظهر نقي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تنظيف البشرة الدهنية في المنزل

هناك العديد من الطرق المتبعة لتنظيف البشرة الدهنية بعمق، منها تنظيف البشرة الدهنية في المنزل عبر الخطوات التالية:

غسيل البشرة 

غسيل البشرة هو الخطوة الأولى في روتين العناية اليومي بجميع أنواع البشرة إلا أنه ذو أهمية خاصة للبشرة الدهنيّة، حيث يساعد غسيل البشرة الدهنيّة على التخلص من الزيوت الزائدة والتي تسبب انسداد المسام في حال تراكمها وتكون الرؤوس السوداء. كما يعمل غسل البشرة على التخلص من بقايا المكياج والأتربة، ويجب اختيار غسول مناسب للبشرة الدهنيّة خالي من الزيوت والصابون

التونر 

الاكتفاء بغسيل البشرة لن يمنحكِ بشرة نظيفة تماماً، فغسيل البشرة قد يساعد على إزالة الأتربة والماكياج إلا أنه لا يستطيع تنقية المسام، ويُعّد التونر من المستحضرات الأساسيّة الذي يقدم حل يومي مثالي لمشكلة تنظيف البشره الدهنيّه. استخدام التونر من الخطوات الهامة التي لا يجب إهمالها إذا كنتِ تمتلكين بشرة دهنيّة فهو يعمل على إزالة بقايا الماكياج، قبض المسام، التخلص من الإفرازات الدهنيّة الزائدة وإنعاش البشرة واستعادة توازنها الطبيعي. كما يساعد التونر على الحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية والتي قد تتغير بسبب العادات اليوميّة الخاطئة وهو ما يتسبب في ظهور الحبوب والبثور، وشحوب البشرة.

استخدمي التونر بعد غسيل البشرة لضمان تنقية المسام وغلقها. ويُراعى في اختيار التونر الابتعاد تماماً عن الأنواع التي تحتوي على الكحول والذي يتسبب في جفاف والتهاب البشرة، واختيار الأنواع التي تحتوي على مكونات طبيعية وفيتامينات تعمل على تغذية البشرة وتجديد خلايا الجلد.

تعد أنواع التونر التي تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي وحمض الساليسيليك من أفضل الأنواع لتنظيف البشرة الدهنية. أما عن الطريقة المثاليّة لاستخدام التونر فيفضّل بعد غسيل البشرة أو بعد حمام البخار عن طريق تمرير قطعة من القطن النظيف المبلل بكمية مناسبة من التونر على الوجه مرة على الأقل يومياً، ويُفضّل قبل النوم.

تقشير البشرة

يتسبب تراكم خلايا الجلد الميّت مع إفرازات البشرة الدهنية في انسداد المسام وتكون الرؤوس السوداء والحبوب، لذا فإن تقشير البشرة من الخطوات الهامة لتنقية المسام، إزالة خلايا الجلد الميت، تنظيف البشرة الدهنيّة وتحسين ملمسها. تُعد مستحضرات التقشير التي تحتوي على حمض الساليسيليك من أفضل الخيارات التي لا تقتصر مهمتها على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة وإنما تتوغل بداخل المسام وتساعد على تنقيتها.  ويُنصح بالابتعاد عن المقشرات القاسية حتى لا تأتي بنتائج عكسية وتسبب التهاب واحمرار الجلد.

إذا كنتِ تفضلين المقشرات الطبيعيّة يمكنكِ استخدام كميات متساوية من زيت الزيتون والسكر، أو طحين الأرز مع ماء الورد واستخدامها في تقشير البشرة الرطبة. لاستخدام مقشر البشرة بالطريقة الصحيحة ضعي طبقة من المقشر على البشرة المبللة وقومي بتدليك الوجه بأطراف الأصابع في حركات دائرية لمدة دقيقتين ثم تُشطف البشرة بالماء الدافيء أولاً، ثم بالماء البارد لغلق المسام مرة أخرى. ويُنصح بتقشير البشرة الدهنية مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

تنظيف البشرة الدهنيه
التونر لتنظيف البشرة الدهنيه

اقرأي أيضاً: حضري مقشر للبشرة الدهنية طبيعي في المنزل

حمام البخار للبشرة الدهنية

من خطوات العناية التي طالما استخدمت كوسيلة تجميلية رائعة وغير مكلفة والتي تساعد على تنظيف البشرة الدهنية وتنقية المسام، ويمكن الحصول على حمام البخار في مراكز التجميل أو يمكن عمل حمام البخار في المنزل بمكونات متوفرة وغير مكلّفة دون الحاجة لأدوات احترافيّة من خلال الخطوات التالية:

  • تُنظف البشرة جيداً باستخدام الغسول، ثم تُقشر البشرة باتباع الطريقة السابقة للتخلص من الجلد الميّت قبل عمل حمام البخار.
  • تُغلى كمية من الماء في إناء عميق، ويُضاف للماء المغلي شرائح الليمون، أوراق النعناع، البابونج، أو قطرات من زيت شجرة الشاي. حيث تعمل هذه الأعشاب على علاج الحبوب والبثور.
  • قومي بتعريض الوجه للبخار المتصاعد  لمدة  5 دقائق على مسافة مناسبة حتى لا يتسبب البخار في التهاب الجلد.
  • يعمل البخار على فتح المسام لذا يمكنكِ استخدام أحد الماسكات التي تساعد على تنظيف البشرة الدهنية من الداخل مثل ماسك الطمي، أو يمكنكِ استخدام أحد الأقنعة المنزلية مثل: خليط بودرة التلك وماء الورد، أو ماسك العسل والليمون لمدة عشر دقائق ثم يُشطف بالماء الفاتر.
  • بعد الإنتهاء من حمام البخار يجب غلق المسام بعد تنظيفها باستخدام التونر أو بتمرير قطعة من الثلج على البشرة، أو قطنة مبللة بماء الورد.
  • يُكرر حمام البخار مرة إلى مرتين شهرياً لتنقية المسام وتنظيف البشرة الدهنية.

أوراق امتصاص دهون البشرة

من المستحضرات الرائعة التي تقدم حل عملي وسريع للتخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة التي تجعل مظهر البشرة الدهنية يبدو لامعاً بشكل غير محبب. تعمل أوراق امتصاص الدهون على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة دون التسبب في جفاف الجلد، وبرغم أنها من الحلول المؤقتة في تنظيف البشره الدهنيه إلا إنها تساعد على منع تراكم الزيوت والتخلص من مشكلة اللمعان. فقط قومي بالضغط برفق على الوجه باستخدام الأوراق لمدة 20 ثانية.

أوراق امتصاص دهون البشرة
العناية بالبشرة الدهنية

التقشير الكيميائي للبشرة الدهنية

التقشير الكيميائي هو أحد التقنيّات التجميلية الغير جراحية التي تساعد على علاج العديد من مشاكل البشرة، ويمكن استخدام التقشير الكيميائي في تنظيف البشرة الدهنية حيث تعمل الأحماض المقشرة على التوغل داخل المسام وإزالة الأوساخ العالقة، كما يعمل التقشير الكيميائي على الحد من إفراز الزيوت الزائدة وعلاج الحبوب.

يُعّد حمض الساليسيليك من أفضل الأحماض المقشرة لتنظيف البشرة الدهنية وذلك لخواصه الكيميائية التي تجعله يذوب في الدهون وهو ما يجعله قادر على التوغل في البشرة بعمق، وتنظيفها من الداخل وإزالة خلايا الجلد الميت لتبدو البشرة أكثر إشراقاً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تنظيف البشرة الدهنية باستخدام الليزر

يعتبر الليزر من أفضل الخيارات لتقليص حجم المسام وتقشير البشرة، وهو ما يجعله علاج فعّال لتنظيف البشرة الدهنيّة بعمق، تتعدد أنواع الليزر إلا أن Smoothbeam laser هو الأفضل للبشرة الدهنيّة، حيث يعمل على علاج الغدد الدهنية النشطة ويساعد على تقليص حجمها والحد من نشاطها، وهو ما يؤدي إلى تقليل إفراز الزيوت إلى حد كبير.

تتضمن هذه التقنية تسليط نبضات من أشعة من الليزر على سطح البشرة لتحفيز إنتاج الكولاجين، وتقليص حجم الغدد الدهنية وتقليل إفرازاتها بالإضافة إلى التخلص من الحبوب، التجاعيد والندبات لتبدو البشرة بمظهر أكثر شباباً، وتستغرق هذه التقية ما يقرب من 20 دقيقة وتحتاج من 4 إلى 6 جلسات للحصول على نتائج مثالية.

أخيراً فإن اتباع الروتين اليومي في تنظيف البشرة الدهنيّة هو الخطوة الأولى التي تضمن لكِ بشرة رائعة وتحميكِ من الحبوب ومشاكل البشرة الدهنية الشائعة.

اقرأ أيضا:

قائمة أفضل صن بلوك للبشرة الدهنية

أفضل ماسك للشعر الدهني

أهم فوائد زيت النعناع للبشرة

تفتيح البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية

أفضل مرطب للبشرة الدهنية

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...