أسعار عملية تغيير المسار

تقدمت جراحات علاج السمنة بصورة كبيرة في السنوات القليلة الماضية وخاصة إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار وتنوعت لتقدم العديد من الخيارات التي تناسب متطلبات كل مريض، فتارةً نسمع عن جراحات تكميم المعدة وتارةً أخرى نسمع عن جراحات تصغير المعدة، ولكن الجديد في هذا المجال هو جراحة عملية تغيير المسار باستخدام المنظار.

الهدف الرئيسي من إجراء عملية تحويل مسار المعدة هو مكافحة السمنة وإنقاص الوزن، بالإضافة إلى تحسين الحالة الصحية لبعض الأمراض المصاحبة للسمنة. في هذا المقال سوف نناقش احدى التدخلات الجراحية الأكثر فاعلية في جراحات السمنة وهي عملية تغيير المسار، لنفهم من هم المؤهلون لها؟، إجراءات الجراحة، مدى فاعليتها، المضاعفات التي قد تنتج عنها، وتكلفة هذه الخدمة وبعض الأماكن الموثوق بها والتي تقدم هذه الخدمة.

أسعار عملية تغيير المسار
عملية تغيير المسار أقل سعر
متوسط السعر أعلى سعر
السعر في مصر 92.698 £ 164.787 £ 247.196 £
السعر في السعودية 37.477 ر.س 56.216 ر.س 74.955 ر.س
السعر في الأردن 3.549 د.أ 3.927 د.أ 4.258 د.أ
السعر في الكويت 3.988 د.ك 5.726 د.ك 7.669 د.ك
السعر في العراق 6.286.199 د.ع 7.115.192 د.ع 7.857.749 د.ع

سعر عملية التجميل تقريبي. يُعبرعن متوسط ​​الأسعار التي نشرتها العيادات في موقع tajmeeli.com. قد تختلف هذه الأسعار اعتماداً على شهرة وخبرة العيادة، وحالة المريض، ومدى تعقيد التدخل، والعلامات التجارية التي تستخدمها العيادة، وما إلى ذلك.

ما هي عملية تحويل المسار؟

من أشهر جراحات السمنة، تتضمن هذه الجراحة خطوتين أساسيتين:

  1. تقسيم المعدة إلى غرفتين، غرفة علوية وتسمى (الجيب المَعدي) وهي التي سوف تستقبل الطعام وتُعيد توجيهه إلى الأمعاء الدقيقة دون المرور بقنوات الاثني عشر وتستقبل كميات صغيرة من الطعام تُقدر بحوالي 30 جرام. أما الغرفة السفلية هي الأكبر حجماً وتتصل مع الجزء المعزول من الاثني عشر ليتم وصلهم بالأمعاء الدقيقة مرة أخرى. تهدف عملية تحويل المسار إلى تصغير حجم المعدة وبالتالي تقليل كميات الطعام المستهلكة
  2. عزل الغرفة السفلية والاثني عشر يعمل على الحد من إفراز بعض العصارات المعوية والهرمونات التي تعمل على فتح الشهية مثل هرمون جريلين، وبالتالي تقليل الشهية والإحساس بالشبع مع كميات الطعام القليلة. تساعد عملية تحويل المسار مرضى السكري من النوع الثاني لتفادي امتصاص السكريات من الطعام وبالتالي الحفاظ على مستوى السكر بالدم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

من هم المرشحون لعملية تغيير مسار المعدة؟

هناك العديد من الخطوات الإرشادية التي وضعتها الجمعية الأمريكية لجراحات السمنة والتي يمر بها المريض قبل أن يقرر الفريق الطبي خوض إجراء عملية تحويل مسار المعدة، حيث تُحدد من هم أكثر احتياجاً للجراحة عن غيرهم وفيما يلي بعض من الحالات التي قد تستدعي عملية تغيير المسار:

  1. مؤشر كتلة الجسم ≥ 40 أو زيادة عن الوزن المثالي فوق 45 كجم.
  2. مؤشر كتلة الجسم ≥ 35 مصاحباً بواحدة أو أكثر من المشاكل المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري من النوع الثاني، أمراض الأوعية الدموية والقلب، هشاشة العظام، ارتفاع نسبة الدهون بالدم.
  3. فشل محاولات عديدة في إنقاص الوزن بعد اتباع النظام الغذائي والتمارين الرياضية على أيدي متخصصي التغذية وأطباء السمنة.

تبدو عملية تغيير المسار من العمليات المألوفة لدى الكثيرين وتؤتي نتائج فعالة، ولكنها من العمليات التي تتطلب تغيير دائم في عاداتك اليومية خصوصا عادات التغذية، وتعتمد نسبة نجاحها على اتباع النظام الغذائي الجديدة و تناول المكملات باستمرار، لذلك احرص عزيزي القارئ على أن تبذل قصارى جهدك في انقاص وزنك بالنظام الغذائي الصحيحة المدروسة على أيدى أطباء التغذية وممارسة الرياضة قبل أن تقرر خوض عملية تحويل المسار.

كيف تتم عملية تغيير مسار المعدة؟

1. اجراءات ما قبل الجراحة

  1. يبدأ الطبيب بطلب الفحوصات الطبية قبل تحديد ميعاد عملية تحويل المسار لتفادي أي مخاطر قد تنتج أثناء أو بعد العملية.
  2. تتم مراجعة التاريخ المرضي بعناية للمريض، ويتم ضبط جرعات الأدوية المعتادة للمريض إذا كان يعاني من بعض الامراض المزمنة، أو يتناول بعض الأدوية المانعة للتجلط.
  3. يتم إيقاف جميع منتجات التبغ قبل العملية ب 4 أسابيع، حتى لا تتراجع قدرة الجسم على الاستشفاء.
  4. يتم اتباع نظام غذائي عالي البروتين قليل السعرات الحرارية قبل ميعاد عملية تحويل المسار من 2 إلى 3 أسابيع، لتقليل معدل الدهون حول الكبد لمساعدة الجسم على الاستشفاء وزيادة معدلات نجاح الجراحة.
  5. يطلب منك الطبيب صيام 8 ساعات قبل القيام بعملية تحويل المسار.

2 . تحويل المسار بالمنظار

  1. تتم عملية تحويل المسار تحت تأثير التخدير العام بعد المراجعة الأولية للعلامات الحيوية.
  2. يقوم الطبيب بعمل عدة شقوق بسيطة لا تتعدى 2 سم حول من الجزء العلوي من المعدة، حيث يقوم بادخال جهاز المنظار والأدوات الجراحية.
  3. يتم تقسيم المعدة إلى جزئين، جزء علوي بسيط يُثبت بالغرز الطبية ويسمي (الجيب المعدي)، حيث يكون صغير الحجم لاستقبال الطعام القادم من الفم مباشرة، ويستقبل 30 جرام فقط من الطعام والسوائل.
  4. يقوم الطبيب بإيصال الجزء العلوي من المعدة بالأمعاء الدقيقة على بعد من 100 الى 150 سم من الجزء الأمامي منها – ليتخطى الجزء المسؤول عن إفراز هرمونات الشبع وتقليل امتصاص السكريات والدهون في هذا الجزء- حيث يقوم بتوصيلهم باستخدام خيوط ودبابيس جراحية بطرق سليمة تمنع تسرب العصارة المعوية والطعام، لتتكون بعدها قناة هضمية جديدة.
  5. أما عن الجزء السفلي الأكبر من المعدة يتم تدبيسه وإيصاله بالجزء الأمامي المفصول من الأمعاء الدقيقة حيث تتم خياطته مرة أخرى وتوصيله بالجزء الأكبر من الأمعاء الدقيقة.
  6. بعدها يقوم الطبيب باختبار اتصال القنوات المعوية الجديدة وعدم تسريبها للسوائل الهضمية.
  7. تُخاط الشقوق الجراحية بصورة تجميلية ثم يتم إيقاف التخدير وينقل المريض الى غرفته.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما بعد عملية تحويل مسار المعدة

تمر فترة التعافي بعد اجراء عملية تغيير المسار بعدة مراحل وهي:

  1. يقضي المريض فترة من يومين الى ثلاثة أيام بالمستشفى بعد عملية تحويل المسار حتى تتم متابعته والاطمئنان على نجاح عملية تغيير المسار.
  2. من الطبيعي الشعور ببعض الأعراض خلال هذه الأيام مثل الإرهاق، الشعور بالغثيان، فقدان الشهية، الانتفاخات ولكنها سوف تتحسن بعض تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.
  3. تتم ممارسة بعض الانشطة الخفيفة بمساعدة الطاقم الطبي مثل الوقوف بجانب السرير، المشي البسيط، تمارين التنفس العميق خلال الأيام الاولى بعد عملية تحويل مسار المعدة للحفاظ على دورة دموية سليمة وإسراع عملية الاستشفاء.
  4. بعد الاطمئنان على نجاح العملية وعدم وجود أي أعراض جانبية يقرر الطبيب ما إذا كان المريض جاهز للخروج من المستشفى ام لا، مع تجهيز خطة علاجية وغذائية مفصلة لاتباعها بالمنزل.
  5. يبقى المريض على الأطعمة السائلة لمدة من 2 الى 3 أسابيع بعد الجراحة، بعدها يتم إدخال الأطعمة الخفيفة ثم الطعام العادي.
  6. يتم تحديد مواعيد منتظمة لزيارة الطيب لمتابعة تطور عملية تحويل مسار المعدة، حيث تتم الزيارة الأولى في خلال 10 الي 20 يوم بعد عملية تحويل مسار المعدة ثم بعد شهرين الى ثلاثة أشهر ثم كل ستة أشهر ثم زيارة سنوية منتظمة.
  7. من الطبيعي الإحساس بالإرهاق عند القيام بالانشطة الطبيعية مثل المشي لمسافات قصيرة. من الضروري الالتزام بالمشي بانتظام وزيادة المسافة تدريجياً لتختفي هذه الأعراض خلال أسابيع قليلة بعد عملية تحويل المسار.
  8. يجب تناول المياه بمعدل من 1.5 لتر الى 2 لتر يوميا مقسمة على جرعات صغيرة لإسراع عملية تحويل المسار و الاستشفاء والوقاية من القئ والغثيان.
  9. من الضروري الحرص على متابعة بعض الأعراض الجانبية مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، زيادة الألم بمنطقة عملية تحويل المسار وعدم تحسنه بعد تناول المسكنات الموصوفة، شعور بالغثيان وقد يستمر لمدة 12 ساعة دون تحسن. عندما تظهر هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب فوراً.

نظام الأكل بعد عملية تحويل مسار المعدة

تهدف عملية تغيير المسار إلى تصغير حجم المعدة كما تغير الطريقة التي يدخل بها الطعام إلى الأمعاء، لذلك من المهم الانتباه جيدا إلى نظام الأكل بعد عملية تحويل مسار المعدة، يعد ذلك ضروري للحفاظ على نتائج انقاص الوزن مع الحصول على التغذية السليمة، يوصي الأطباء بما يلي:

  1. الأكل والشرب ببطئ، خذ حوالي 30 دقيقة لتناول الوجبة وانتظر 30 دقيقة على الأقل قبل شرب كوب واحد من الماء.
  2. تناول عدة وجبات صغيرة في الكمية على فترات خلال اليوم، يمكن البدء بست وجبات صغيرة ثم أربع وجبات وأخيرا ثلاثة.
  3. الحفاظ على شرب السوائل بين الوجبات لتجنب الجفاف، ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا مع الحرص على الابتعاد عن أوقات تناول الوجبات.
  4. يجب مضغ الطعام جيدا جدا لأن الفتحة الجديدة التي تصل من المعدة للأمعاء تكون أضيق من العادي ويمكن أن تسدها قطع الطعام الكبيرة.
  5. قلل من تناول الكافيين لأنه يمكن أن يسبب الجفاف وتجنب المشروبات التي تحتوى على نسبة عالية من الدهون والسكر وكذلك الكحول.
  6. ركز في طعامك على الأطعمة الغنية بالبروتين والأفضل أن تبدأ وجبتك بها، تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر.
  7. الالتزام بتناول المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن التي يوصي بها الأطباء، ذلك أن جسمك لن يتمكن من امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية من طعامك.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

نتائج عملية تغيير المسار

  1. تُعد عمليات تغيير المسار ذات نسب نجاح عالية، حيث تقاس نسبة نجاحها وفقا لنتائجها على مدار السنوات التي تلي عملية تحويل المسار.
  2. تُعتبر عملية تغيير المسار ناجحة عند انخفاض الوزن بنسبة 50 % من الوزن قبل إجراء عملية تحويل المسار خلال السنتين الأولى من عملية تحويل المسار.
  3. وفقا لدراسة بحثية اُجريت على 1156 شخص منهم 418 شخص خضعوا لهذه العلمية، أظهرت نسب نجاح تتعدى 90% على مدار 12 سنة من المتابعة، حيث تتنوع ما بين انخفاض الوزن نسبة 50%،و تحسن الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة بنسبة تصل الى 80% مثل مرض السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الدهون الضارة بالدم، بالاضافة الى التحسن النفسي الملاحظ على المرضى والذي يجعلهم مثابرين في الحفاظ على أسلوب المعيشة الصحي الجديد لتحقيق المزيد من النتائج الناجحة.
  4. تعتمد نسبة النجاح على مدى اتباع المريض لأسلوب المعيشة الجديد المقرر بعد عملية تحويل المسار من نظام غذائي سليم، ممارسة الرياضة باستمرار، الزيارات المنتظمة للطبيب لمتابعة تطور عملية تحويل المسار.

مضاعفات وعيوب عملية تغيير المسار

بالرغم من نسب الفاعلية المرتفعة، قد تنتج بعض المضاعفات الجانبية والتي تتنوع في درجة خطورتها من شخص لأخر، لذلك سوف يناقش معك الطبيب بعض المضاعفات التي قد تنتج على مدار السنوات بعد إجراء عملية تحويل المسار منها نذكر:

    1. نقص التغذية (Malnutrition): نتيجة تخطى حوالي 150 سم من الأمعاء الدقيقة تقل نسبة امتصاص بعض الفيتامينات، لذلك من الضروري المتابعة مع طبيب تغذية متخصص وتناول المكملات والنظام الغذائي المحتوية على فيتامينات ب1، ب12، الحديد، والكالسيوم.
    2. ضيق في مجرى المعدة: نتيجة توصيل الجيب المعدي الجديد بالأمعاء الدقيقة جراحياً يمكن أن يحدث بعض التضييق بها ويؤدي إلى حدوث القيء والغثيان المستمر. يمكن علاج هذه المشكلة بسهولة؛ شريطة التدخل الجراحي السريع.
    3. مُتلازمة الإفراغ (Dumping Syndrome): وهي مجموعة من الأعراض مثل تقلصات الأمعاء، الغثيان، الدوخة والإغماء، زيادة ضربات القلب، التعرق، الارتباك والشعور بالتعب. وهي نوعان نوع يحدث بعد تناول الطعام من 10 إلى 15 دقيقة ويسمى (الإفراغ المبكر)، ونوع أخر يحدث بعد ساعة الى ساعتين من الاكل ويسمى (الإفراغ المتأخر). تحدث هذه الأعراض نتيجة مرور الاكل مباشرة من المعدة إلى الأمعاء دون الخضوع للهضم الكامل. تعالج هذه الأعراض بتغير النظام الغذائي وادخال بدائل غذائية مناسبة.
    4. التهاب الغشاء البريتوني للبطن(Peritonitis): يحدث نتيجة تسريب بعض العصارات الهضمية من توصيلات القنوات الهضمية الجديدة، حيث يؤدي الى التهاب بالغشاء البريتوني المحيط بالبطن داخلياً، أعراضه: ارتفاع درجة الحرارة، ألم بالبطن، زيادة ضربات القلب، فواق متكرر.إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، يجب عليك التوجه الى الطبيب مباشرة.

أضرار عملية تحويل مسار المعدة

بخلاف العيوب والمضاعفات المحتملة بسبب الإجراء يوجد عدد من الأضرار التي يعيش معها المريض بعد العملية:

  1. قد يصعب تصوير الجزء الالتفافي من المعدة والاثنى عشر والأمعاء الدقيقة باستخدام الأشعة السينية أو المنظار في حالة وجود مشكلة مثل القرح أو النزيف أو الأورام الخبيثة.
  2. بسبب مشاكل الامتصاص قد تكون هناك فرص الإصابة بهشاشة العظام خاصة مع نقص الكالسيوم في السيدات مع فترة انقطاع الطمث.
  3. توجد احتمالية في انخفاض فاعلية العملية مع تمدد حجم المعدة .
  4. احتمال الإصابة بأمراض العظام.
  5. نظرا لتعقيد عملية تغيير المسار فلا يمكن عكسها بسهولة وإن تم ذلك يكون في حالات نادرة مع زيادة خطر الجلطات والعدوى.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

يبدأ الحد الأدنى لأسعار عملية تحويل مسار المعدة من 3000 دولار أمريكي، وترتفع تكلفة عملية تغيير المسار لما لها من نتائج فاعلية عالية، بالإضافة إلي ضرورة إجرائها على يد اطباء لهم خبرة علمية واسعة في عمليات تغيير المسار لتحري الدقة وتفادي الأخطاء، أيضا ضرورة إجرائها في مراكز متخصصة ذات أطقم طبية عالية التأهيل تشمل أطباء التغذية والتأهيل البدني، والتمريض لمتابعة المريض بعد عملية تحويل المسار.

فيما يلي بيان تقريبي بتكلفة عملية تحويل المسار في بعض البلدان:

تبلغ التكلفة في مصر ما بين 3000 الى 8000 دولار أمريكي، تختلف التكلفة باختلاف طبيعة الحالة، خبرة الطبيب، وجودة المكان المقدم للخدمة، وحصوله على شهادات اعتماد من جهات طبية مرموقة.

أقرأ عن أين تجرى عمليات تحويل مسار المعدة في القاهرة؟

تصل التكلفة في السعودية الى 15000 دولار أمريكي، وهي تكلفة مرتفعة مقارنة بالبلدان الاخرى.

أقرأ عن أين تجرى عمليات تحويل مسار المعدة في السعودية؟

تتراوح التكلفة في الاردن ما بين 5600 الى 6600 دولار أمريكي .

أقرأ عن أين تجرى عمليات تحويل مسار المعدة في الاردن؟

التكلفة في الولايات المتحدة تصل الى 29000 دولار امريكي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تغيير مسار المعدة مقابل تكميم المعدة

على الرغم من أن عملية تحويل المسار تظهر نتيجة افضل لفقدان الوزن مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من مرض ارتجاع المرىء أو حرقة المعدة أو كنت تعاني من شراهة في تناول الحلويات هنا تكون عملية تغيير المسار هي الأفضل.

تجربتي مع تحويل مسار المعدة

لقد أنقذت عملية تحويل مسار المعدة حياتي حرفيا، بدأت حياتي كشخص سليم تماما في مرحلة المراهقة ولكن مع بداية عامي الواحد والعشرين بدأت مرحلة إدمان الأطعمة الجاهزة والكسل على الأريكة لساعات مع تناول الوجبات السريعة حتى وصلت إلى عامي الثلاثين وأنا أعاني من مرض السكري والاضطرابات الهضمية والاكتئاب وارتجاع حامض المعدة والربو وارتفاع ضغط الدم، كنت في حالة يرثى لها أعاني من السمنة المفرطة وأتناول 10 أدوية موصوفة من الطبيب، قررت حينها اللجوء لحل نهائي وهو عملية تحويل المسار كان وزني قبل العملية ما يقارب من 140 كجم وساعدتني العملية أن أخسر ما يقرب من 50 كجم حتى وصلت لوزن 90 كجم، الآن بعد مرور ما يقرب من 10 سنوات بعد تجربتي مع تحويل مسار المعدة استطعت خلالها أن أحافظ على أغلب الوزن المفقود كما قمت بعدد من الإجراءات لنحت جسمي وشد الجلد الزائد، الآن أنا لا أحتاج أغلب الأدوية المزمنة فقط وصف لي طبيبي نوع واحد منهم للاستمرار عليه، أفضل قرار أخذته في حياتي دون أدنى شك.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

عروض من عملية تغيير المسار

في tajmeeli.com لدينا أفضل العيادات في عملية تغيير المسار. من أجل العثور على أفضل الأسعار، نضع في متناول يدك أكبر مجموعة من العروض. اعثر على ما يناسبك!
-30%
عرض دائم
إسطنبول
Exclusive 30% discount on your aesthetic treatment
عرض دائم
إسطنبول
Start saving right now by using the 30% discount we offer for booking with مستشفى سيفري through Tajmeeli.com. Click the Request an Offer button and enjoy our discounts!
أظهر المزيد
-10%
عرض دائم
عمان
مركز د. محمد الزيتاوي offers you a 10% discount from Tajmeeli.com
عرض دائم
عمان
Now you get a 10% discount on any مركز د. محمد الزيتاوي treatment. Grab this great opportunity by requesting the offer. At your reach in a couple of clicks – saving has never been so easy and fast!
أظهر المزيد
-20%
عرض دائم
إسطنبول
Famed Clinic offers you a 20% discount from Tajmeeli.com
عرض دائم
إسطنبول
Now you get a 20% discount on any Famed Clinic treatment. Grab this great opportunity by requesting the offer. At your reach in a couple of clicks – saving has never been so easy and fast!
أظهر المزيد
-15%
عرض دائم
إسطنبول
Special price for aesthetic treatments: 15% discount
عرض دائم
إسطنبول
Don't miss this opportunity: with Tajmeeli.com you will save 15% if you put yourself in the hands of عيادة كلينك إكسبرت. If you are looking for the best price for a quality service, you have found the best option! Because at Tajmeeli.com, we don't want price to be the problem.
أظهر المزيد
-70%
عرض دائم
إسطنبول
Exclusive discount: 70% off from دوراك الصحة
عرض دائم
إسطنبول
Put a good face to life for less than you expect! At Tajmeeli.com you can hire the services of دوراك الصحة and look like you've always dreamed of, take advantage of the 70% discount now!
أظهر المزيد
-15%
عرض دائم
إسطنبول
Special price for aesthetic treatments: 15% discount
عرض دائم
إسطنبول
Don't miss this opportunity: with Tajmeeli.com you will save 15% if you put yourself in the hands of دريم كلينكا. If you are looking for the best price for a quality service, you have found the best option! Because at Tajmeeli.com, we don't want price to be the problem.
أظهر المزيد
انظر العروض