تكثيف اللحية

تكثيف اللحية
تكثيف اللحية

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 23 يوليو 2022 · تحديث: 23 يوليو 2022

لكل شخصٍ منّا حصته من الجاذبية والجمال، لذلك نجد طرق تكثيف شعر الذقن هي أكثر ما يشغل بال الرجال ممن يعانون من تساقط الشعر أو الفراغات التي تمنع نمو شعر الذقن بمعدل مناسب في منطقة الشارب واللحية، للوصول للجذابة التي يبحثون عنها بوجود لحية منمقة وجذابة تزين وجهه وتضفي لمسةً من البهاء والجاذبية على ملامحه وكيفيه تكثيف شعر الذقن

وبالرغم من أن طبيعة أجساد الرجال وتركيبهم الجسدي والهرموني يتيح لهم إطلاق شعر الوجه كاللحية والشارب إلا أن لتكثيف ونمو شعر الذقن في جسد كل شخصٍ يختلف عن غيره، وهو ما نراه واضحاً في الاختلاف بين طرق تكثيف شعر الذقن وتكثيف اللحية والشعر وخفيف اللحية والشعر، فاللحية مثلها كمثل شعر الرأس قد تنمو غزيرةً أو خفيفةً أو سميكة الشعر أو ناعم.

وبالتالي تتعرض للعوامل المختلفة التي تتعرض لها أجسادنا أثناء مراحل نمو بصييلات الشعر والحياة فتتأثر بها ويتأثر نموها وشكلها وكثافتها، وأحياناً تعاني من التساقط أو تصبح خفيفةً أو تنمو بشكلٍ غير متناسق ولا تعود لطبيعتها السابقة، عندها تحتاج رعايةً واهتماماً وحتى علاجاً يهدف إلى تكثيف شعر اللحية وتجميلها وإضفاء الأناقة عليها.

نقدم لكم في هذا المقال كل ما يخص اللحية، واسباب نمو شعر اللحية، واسباب عدم نموها وطرق تكثيف شعر الذقن وتكلفة زراعة شعر اللحية كل هذا  وأكثر من خلال السطور التالية.

اسباب نمو شعر اللحية

نود إطلاعك بشكل سريع على سبب نمو الشعر في وجهك بشكلٍ طبيعيٍ وطرق تكثيف شعر الذقن بينما لا ينمو عند النساء مثلاً أو الأطفال، أصل الشعرة هي البصيلة الصغيرة الموجودة تحت سطح الجلد، يوجد نوعٌ من البصيلات موجودٌ في فروة الرأس لدى كل البشر، ونوعٌ آخر من البصيلات المنتشر في كامل الجسد وكل نوعٍ من الاثنين له حياةٌ خاصةٌ به وطريقة عمل مستقلة.

بصيلات الشعر الموجودة في فروة رأسنا تبدأ بإنتاج الشعر ونحن أجنةٌ في بطون أمهاتنا غير متأثرة بنوعنا أو جنسنا أو هرمونات أجسادنا، وهو ما يعطي كلاً من الرجال والنساء والأطفال شعراً في رؤوسهم على السواء، ما إن نصل إلى سن البلوغ حتى تفرز أجسادنا هرموناتها حسب جنسنا، وفي الوقت الذي تعطي هرمونات الأنوثة الانسيابية والنعومة للأنثى تعطي هرمونات الذكورة الرجل جسداً أضخم بناءً وأكثف شعراً، فتحفز بصيلات الشعر تحت جلده لتنبت شعر وجهه ولحيته وصدره وكامل جسمه.

تجارب تكثيف اللحية

اسباب عدم نمو اللحية

هناك العديد من الأسباب التي بإمكانها أن تمس صحة وسلامة نمو شعر اللحية، بعضها قد يكون طبيعياً أو عاملاً مؤثراً عليها، يمكن حصر الأسباب الرئيسية في:

  • العامل الجيني الذي ينتج عنه صعوبة نمو شعر الوجه أو الجسد لدى بعض الرجال
  • مشاكل طبية تؤدي إلى خلل في توازن الهرمونات الذكورية وهرمون التستوستيرون والأنثوية وبالتالي تقلل من تأثيرها بما يشمل اللحية وشعر الجسد
  • عدم العناية والاهتمام بشعر اللحية وتمشيطها وتنظيفها وهو ما يتسبب في نمو البكتيريا وتساقط شعرها
  • وجود مشكلة جلدية معينة في الذقن يمنع نمو اللحية بشكلٍ طبيعي
  • حلاقة الذقن بشكلٍ غير متناسق أو مهمل يؤدي إلى العدوى والالتهابات ونمو لحية ضعيفة وخفيفة
  • إذا كان الجسد مرهقاً ولا يحصل على الراحة والعوامل الغذائية اللازمة لاستمراره ونموه وإمداده بالطاقة ما يمنع أي غذاءٍ من الوصول إلى الشعر واللحية

تواجه اللحية أثناء نموها العديد من المشاكل والتي تؤدي إلى تكثيف شعر الذقن غير الجذاب أو شعورٍ بالضيق أو الألم أو تدفع بك إلى التخلص منها تماماً لأنك غير مرتاحٍ لها وأصبحت موضع ضيقٍ لك أكثر من كونها موطن جمال، من بعض المشاكل التي ستدفعك إلى التنقل بين وسائل طرق تكثيف شعر الذقن:

  • نمو لحيةٍ خفيفة ورقيقة الشعر والتي تصل إلى طولٍ معين غالباً ما يكون أقصر مما تحب وتتوقف عن النمو
  • تساقط شعر اللحية كلما حاولت إطلاقها
  • عدم تناسق اللحية فتكون طويلةً من ناحية وقصيرة من ناحية
  • اللحية المرقعة التي تنمو في أماكن ولا تنمو في أماكن أخرى أو تكون كثيفة في جزء وخفيفة في جزءٍ آخر
  • ظهور مشاكل تحت اللحية مثل القشرة وجفاف الجلد والحكة الشديدة وحب الشباب
تكثيف شعر اللحية طبيعيا

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طرق تكثيف اللحية

هناك العديد من الوسائل التي تساعد على طرق تكثيف شعر الذقن ونمو شعر اللحية والتي تعتمد بشكلٍ رئيسيٍ على اتباع وتحفيز واحدٍ من التقنيات المعروفة لنمو الشعر وهي:

  •  تنشيط بصيلات الشعر الموجودة تحت الجلد بالفعل وتحفيزها لإنتاج شعرٍ صحيٍ وقوي، ما يؤدي لطرق تكثيف شعر الذقن طبيعياً.
  • تنشيط الدورة الدموية الواصلة إلى تلك البصيلات وتوفير الغذاء الكافي لينتقل عبر الدم إليها
  • الاهتمام بصحة الجسم وتغذيته بشكلٍ عام لأن ذلك ينعكس على طرق تكثيف شعر الذقن في النهاية
  • تنظيم هرمونات الجسد وتجنب أي عاملٍ أو مسببٍ يؤدي إلى اضطرابها والتأثير السلبي على إفرازها الطبيعي
  • تناول المكملات الغذائية الطبيعية والطبية التي تمد الجسم بالغذاء والطاقة وتعطيه ما ينقصه من المغذيات دون أعراضٍ جانبية أو تأثيراتٍ صحية ضخمة
  • تعلم أساليب وتقنيات مساعدة اللحية على النمو والعناية بها أثناء ذلك لتكون بأفضل صحةٍ وحال
تكثيف اللحية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طرق تكثيف شعر اللحية طبيا

يمكن للعديد من الوسائل الطبية أيضاً أن تتدخل للمساعدة في تكثيف شعر اللحية تحت رعايةٍ وإشرافٍ طبيٍ بالطبع نعرضها مفصلةً هنا.

1- تقنية الوخز بالإبر الدقيقة لتكثيف شعر اللحية Microneedles

تعتمد تقنية Microneedling على أداةٍ يدويةٍ بسيطة بها عجلة تدور وتحمل العديد من الابر الدقيقة والصغيرة، تختلف أنواعها حسب نوع الابر المستخدمة وطولها، تساعد هذه الأداة على علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة من ضمنها كان تكثيف الشنب واللحية.

عندما تمرر الأداة على البشرة تقوم الابر الدقيقة بوخزها مراراً وبالتالي تنشط عملية تجدد الخلايا وإفراز الكولاجين الذي يقويها ويجددها ويساعد بصيلات الشعر على استرداد قوتها والنمو بشكلٍ طبيعي وصحي.

ابر تكثيف اللحية

2- زراعة اللحية

يمثل زراعة شعر اللحية طوق النجاة الأخير بعد تجربة كل الوسائل الطبيعية والطبية دون الحصول على أي نتيجةٍ تُذكر. وغالباً ما يكون هذا الحل مرشحاً قوياً لمن لا تستطيع لحيتهم أن تنمو من الأساس لأسباب جينية أو بسبب حادثٍ أو أي شيءٍ أضر ببصيلة الشعر وقتلها.

تعتمد هذه التقنية على إزالة بعض البصيلات النشطة والسليمة من فروة الرأس ثم إعادة زراعتها مرةً أخرى في اللحية وتركها فترةً من الوقت تصل إلى عدة أشهر حتى تنمو بشكلٍ طبيعيٍ وسليم وتبدأ النتائج في الظهور.

يوضح الفيديو التالي خطوات زراعة اللحية (زراعة شعر الذقن)

[embed]

[/embed]

3- أدوية الشعر

بجانب المكملات الغذائية و ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و زيت الجوجوبا فهناك عقاقير لها تأثيرٌ أكبر ومباشرٌ أكثر كالـ Minoxidil مثلاً والذي عُرف بتاريخه الحافل في تحفيز نمو شعر الرأس وشعر اللحية بل إنه يُستخدم أحياناً في علاج تساقط الشعر الشديد وله نتائج رائعة. تساعد هذه العقاقير على زيادة وصول الدم إلى البصيلات لتغذيها كما تجعلها أكثر حساسيةً وتأثراً بالهرمونات فتنمو على أثرها.

يوجد ايضا بعض الزيوت التي تستخدم في انبات الشعر مثل Maxx Bread والذي يتكون من مكونات تساعد علي تحفيز نمو الشعر  مثل النياسين والبيوتين ويبلغ سعره 35 دولار.

ايضا يوجد زيت اخر مثل ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و زيت الجوجوبا ويدعي Beard Flux XL والذي يعتمد في مكوناته علي الكافيين المعروف عنه قدراته التحفيزية علي نمو الشعر ويبلغ سعره علي مواقع امازون تقريبا 50 دولار.

أدوية الشعر

4- المكملات الغذائية للشعر

يحتاج الجسد بشكلٍ مستمرٍ إلى قدرٍ وافرٍ من المغذيات الطبيعية المختلفة، والتي من المفترض أن نحصل عليها من الطعام. يعتقد البعض أن توقفنا عن النمو بعد سن المراهقة يعني قدرتنا على الاستغناء عن الطعام الصحي والاهتمام بتوفير جميع العناصر الغذائية في أطعمتنا.

الحقيقة أن الجسد توقف عن النمو ظاهرياً وشكلياً، لكن جسدنا من الداخل في حالة تجددٍ مستمرة تموت فيه خلايا لتنمو مكانها خلايا جديدة، بجانب العمليات الحيوية الطبيعية بداخلنا التي تحتاج إلى الطاقة وإفراز الهرمونات الذي يحتاج غذاءً يمده بأساسيات عمله.

أحياناً لا يوفر طعامنا كل ما نحتاجه من مغذيات لذلك تأتي المكملات الغذائية الطبيعية والمعترف بها من منظمات الصحة العالمية لتمدنا بما ينقصنا، وفي حالة تكثيف شعر اللحية أثبتت العديد منها فعاليتها في توفير الغذاء للجسد وللشعر وفي تنظيم هرمونات جسد الرجل بشكلٍ طبيعيٍ وآمن يساعد على نموها.

أفضل زيت لتكثيف اللحية

أفضل زيت لتكثيف اللحية هو زيت فايكنغ Vikings Beard Oil، وهو زيت متعدد الأغراض يزيد شعر اللحية ويجعله صحاً ولا معاً، كما يرطب البشرة ويعتني بها.

يحتوي زيت فايكنج على مزيج زيوت الأرغان والجوجوبا لتقوية وتنعيم اللحية والشارب، كما أنه مقاوم للحكة، وبدون رائحة.

هناك بعض الزيوت الأخرى التي تحفز بصيلات شعر اللحية على النمو، وتقوي الجذور وترطب الجلد، مثل: زيت جوز الهند- زيت الزيتون- زيت عباد الشمس- زيت الجوجوبا- زيت الأرجان.

زيت فايكنج لتكثيف شعر اللحية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طرق تكثيف اللحية بالموس

يعتقد البعض أن حلاقة اللحية تؤدي إلى زيادة كثافتها ونموها، ولكن هل هذا صحيح؟

الإجابة المختصر هي: لا، لا تؤدي الحلاقة أو الموس إلى تكثيف اللحية، ولا إلى نموها مرة أخرى أكبر وأسرع، سواءً كانت في اتجاه نمو الشعر أو عكسه.

يقتصر تأثير الموس أو الحلاقة على أنه يجعل أطراف الذقن أكثر خشونة، لكن الحقيقة هي أنه بغض النظر عن عدد مرات الحلاقة، فإن بصيلات شعر الوجه ستنبت الشعر الجديد بنفس المعدل.

وعلى عكس الاعتقاد السائد بأن الموس يكثف اللحية، فإن الحلاقة بشكل يومي ومتكرر تؤدي إلى الحكة والطفح الجلدي في منطقة الذقن، مما قد يؤدي إلى الالتهابات وتلف البصيلات.

طريقة تكثيف شعر اللحية بالثوم

يُستخدم الثوم في العديد من الوصفات منذ القدم، ومنها استخدامه في تكثيف اللحية والشعر، ويرجع ذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تغذي بصيلات الشعر وتحفز نمو الشعر بها، ويمكن استخدام الثوم المهروس أو كريمة الثوم أو زيت الثوم، ونظراً لأنه يعمل على التهاب البشرة فيُنصح باستخدامه ليلاً قبل النوم، وفيما يلي طريقة استخدامه:

  1. ادهن اللحية بالثوم أو زيت الثوم.
  2. اترك لمدة نصف ساعة.
  3. اغسل اللحية بالماء.

وللحصول على أفضل النتائج يجب الاستمرار في استخدام الثوم مرة واحدة يمياً حتى الحصول على النتائج المرغوبة.

طريقة تكثيف شعر اللحية بالثوم

نصائح لتكثيف شعر اللحية

  1. أول نصيحةٍ نوجها إليك أن تبتعد عن الأساطير والخرافات والنظريات مجهولة المصدر وغير الموثقة أو المعتمدة في بحثك عن الأسباب والعلاج. قد تجد البعض ينصحك بوصفاتٍ غريبة أو يقدم لك مكملاتٍ غذائية أو عقاقير أو تركيبات مجهولة المصدر وغير معترف أو مصرح بها طبياً والتي قد تزيد مشكلتك سوءاً مع الوقت.
  2. إن كنت تشعر بأنك تعاني من مشكلةٍ صحية  أو بأنك اعتدت على لحيةٍ كثيفة وفجأة لم تعد لديك مع بعض الأعراض الجانبية مهما كانت بسيطة فمن الأفضل أن تذهب لاستشارة الطبيب. في بعض الأحيان تكون المشكلة طبيةً بسيطة أو تحتاج إلى الاهتمام السريع لكن إغفالك لها واتباعك تعليمات ونصائح ينشرها أفرادٌ مجهولوا الهوية سيؤدي بك إلى حالٍ يرثى لها.
  3. اختر طبيبك بعناية وابحث عن طبيبٍ تثق في رأيه ومن المفضل أن يكون طبيب العائلة أو طبيباً اعتدت على زيارته واستشارته في مثل تلك الأمور ليكون على علمٍ شاملٍ بحالتك الصحية والجسدية ويتمكن من تقديم العلاج الأفضل.
  4. لا تحاول الحصول على علاجٍ طبيٍ أو عقارٍ يؤثر على هرمونات جسدك بشكلٍ مباشر دون العودة إلى الطبيب وأخذ النصح حتى لا تضع جسدك وصحتك في مشكلةٍ كنت في غنى عنها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعد تكثيف شعر اللحية

بعد أن تعرف سبب مشكلتك وتزور طبيبك وتبدأ في علاجك هناك بعض النقاط التي يفضل أن تكون منتبهاً لها وتضعها في حسبانك في فترة العلاج.

  1. لا تتعجل ظهور النتائج فالعلاج يحتاج منك الصبر والمتابعة وأحياناً تكون عملية نمو الشعر بطيئةً وطويلة، كل المطلوب منك أن تصبر لشهرٍ على الأقل بعدها يمكنك القلق إذا لم تلاحظ أية نتيجةٍ على الإطلاق
  2. لا تيأس من لحيتك وتحاول التخلص منها في أول عدة أيام لمجرد أنها تبدو لك غير متناسقة أو قبيحة أو كما كانت قبل البدء في العلاج
  3. لا تحاول تصفيف لحيتك وقصها وتقصيرها وتنسيق شكلها في الأسابيع الأولى لنموها بل اتركها على طبيعتها حتى ينمو جزءٌ مناسبٌ منها للبدء في الأمور السابقة
  4. استخدم الزيوت المخصصة لتكثيف شعر الذقن بدايةً من الأيام الأولى، تساعد تلك الزيوت شعر لحيتك على أن ينمو قوياً وسليماً وتحميه من الجفاف والتساقط، كما أنها تعالج جفاف جلدك وشعورك بالحكة وتمنع العدوى والالتهابات
  5. إذا مر شهرٌ أو شهرُ ونصف ولم تجد أي نتائج تُذكر فربما أنت تستخدم الطريقة الخاطئة لذلك من الأفضل أن تذهب للطبيب أو تعود إليه مرةً أخرى إن كنت ذهبت له من البداية لإيجاد أصل المشكلة ومن ثم علاجها
طرق تكثيف شعر الذقن

افضل علاج لتكثيف شعر اللحية

  1. بالإضافة إلى العلاج والأدوية وغيرها يجب أن تدرك أنه إن لم يكن نظام حياتك الجسدي والصحي سليماً فلن تكون قادراً على تحقيق أية نتائج تذكر، لذلك من الأفضل أن تبحث عن الخلل في حياتك وتقوم بتعديله بحيث يناسب جسدك ويساعده.
  2. الغذاء السليم هو نقطة البداية التي تنطلق منها نحو نظام حياةٍ أفضل من كافة الجوانب، تعرف على جسدك واحتياجاته ومتطلباته ثم تعرف على طعامك واهتم بنظامه وتوازنه ليوفر كل احتياجاتك، اهتم بالأطعمة الطبيعية والفواكه والخضروات وابتعد عن الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة.
  3. أعط جسدك حاجته من الراحة والرعاية والاهتمام، تختلف أجسادنا في حاجتها للراحة فاعلم حاجة جسدك وحاول تلبيتها. ابتعد عن مسببات الضيق والتوتر والضغط والعصبية لأنها من أهم أسباب تساقط الشعر وإرهاق الذهن والجسد. وفي النهاية اجعل الرياضة جزءً لا يتجزأ من يومك، بعد فترة ستجد أن حياتك تغيرت تماماً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً:

قبل وبعد عملية زراعة اللحية

زراعة اللحية في تركيا

زراعة الذقن في مصر

زراعة الذقن في القاهرة

زراعة شعر اللحية في ابوظبي

زراعة الشنب في جدة

علاج الشعر الخفيف

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...