عملية تكبير الخدود

عملية تكبير الخدود
أثناء عملية تكبير ونفخ الخدود

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 2 سبتمبر 2021 · تحديث: 21 يوليو 2023

تكبير الخدود

تعتبر عمليات تكبير الخدود من العمليات التي تشكل فارقاً كبيراً في شكل ومظهر الوجه، فالخدود الممتلئة المتناسقة مع ملامح الوجه تكسب الوجه رونقاً يضفي عليه النعومة والنضارة والجمال. وعلى الرغم من التأثير الكبير الذي ينتج عن عملية تكبير ونفخ الخدود، إلا أن طبيعتها وأنواعها ونتائجها تبدو غير واضحة في نظر الكثيرين.

يقدم لكم موقع تجميلي كل ما يخص عملية تكبير الخدود، كي تتوافر لديك أهم المعلومات اللازمة قبل اتخاذ قرار إجراء عملية نفخ الخدود من حيث طبيعة هذه العملية، كما سنتعرف على الأنواع المختلفة لعملية نفخ الخدود، ومشاهدة صور لنتائجها المتوقعة، والتكلفة التقريبية لها، ومعرفة أفضل الأماكن التي يمكن إجراء هذه العملية فيها.

بدايةً، ما هي عملية نفخ وتكبير الخدود؟

عملية نفخ الخدود هي إجراء طبي يستخدم من أجل تكبير الخدود الغائرة عن طريق حقن إبر تحت الجلد بمواد معينة تدوم لفترات محددة كحدّ أقصى سنة إلى سنتين، ولها العديد من الأنواع ويتم استخدامها لعلاج تجاعيد الوجه واليدين من أجل معالجة الترهلات أو نفخ الخدود وتعبئة الفراغات وتحسين شكل الوجه، وفيها ما يستخدم لتفتيت دهون الجسم وتنسيق القوام.

طريقة تكبير الخدود طبيعيا

تلجأ العديد من النساء إلى تكبير ونفخ الخدود بطريقه طبيعيه وذلك لأنها عملية غير مكلفة، بالإضافة إلى اعتبار الخدود المنتفخة والممتلئة سمة من سمات جمال المرأة كما تعطي الوجه مظهراً أكثر شباباً، ومن هنا يقدم لكم موقع تجميلي بعض وصفات تكبير الخدود طبيعياً.

  • وصفة زبدة الشيا 

  1. يوضع كمية مناسبة من زبدة الشيا مع السكر للحصول على عجينة متماسكة
  2. تدليك الخدود بالمزيج لمدة 5 دقائق
  3. ترك المزيج لمدة ربع ساعة على الخدود ثم غسلهما بالماء الدافئ
  • وصفة الصبار

  1. تدليك كمية مناسبة من الألوفيرا على الخدين بحركة دائرية لمدة 10 دقائق
  2. يترك لمدة 10 دقائق  إضافية على الوجه ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر
  • وصفة زيت الزيتون

  1. يتم تدليك زيت الزيتون بحركات دائرية لمدة 10 دقائق
  2. تكرر العملية يومياً للحصول على أفضل النتائج
زيت الزيتون لتكبير الخدود
  •  وصفة ماء الورد والجلسرين

  1. يمزج الخليط معاً بكميات متناسبة قبل النوم
  2. يتم شفطه في الصباح الباكر
  3. تكرر العملية يومياً

امبولات نفخ الخدود من الصيدلية:

إضافةً إلى الطرق الطبيعية السابقة فإن هناك بعض المنتجات الصيدلية الفعالة في عمليات نفخ الخدود، يمكنك استخدامها من المنزل أيضاً دون الحاجة للذهاب لعيادة الطبيب، ومنها أمبولات نفخ الخدود، وتحتوي هذه الأمبولات في الغالب على مادة الكولاجين المفيدة جداً لبشرتك، ويتم استخدام هذه الأمبولات بإفراغ محتوياتها على بشرتك وفردها على الوجه والرقبة.

تعطي أمبولات نفخ الخدود نتائج جيدة في تقليل الفراغات والتجاعيد في الجلد عند المداومة واستمرار استخدامها، مما يجعل الخدود أكثر امتلاءاً وإشراقاً، كما يجدد من نضارة بشرتك، وتُعد أمبولات إيفا بالكولاجين أحد أشهر هذه الأمبولات المُجربة التي تعطي نتائج جيدة في نفخ وتكبير الخدود.

أنواع عملية نفخ الخدود

تشمل عملية تكبير الخدود ثلاثة أنواع رئيسية، هي:

  1. زراعة دعامة من السيليكون في الخدود.
  2. حقن دهون مستخلصة من منطقة أخرى من جسم الشخص في الخدود (غالباً ما تؤخذ الدهون من منطقة الفخذ).
  3.  حقن مواد أخرى مثل الكولاجين أو "البوتوكس" لملء منطقة الوجنتين بامتداد عظمة الخد، وكذلك تكبير الخدود باستخدام الفيلر.

والاختلاف بين هذه العمليات كبير، فبينما تكون عملية الحقن أبسط وأسهل وأقل تكلفة، إلا أن نتائجها ليست دائمة. ويمكن أن يحتاج المريض إلى تكرار عملية الحقن أكثر من مرة حتى يصل إلى النتائج المرغوبة.

كما أن تعقيد عملية زراعة الدعامة لا يزيد فقط من تكلفة العملية، وإنما يزيد معها من مخاطر المضاعفات والتعقيدات في أثناء العملية، وخلال فترة التعافي وبعدها, إلا أنه يبقى خياراً مطروحاً لأنه يوفر نتائج فورية دائمة لا تحتاج لإعادة تعديل أو ضبط بمرور الوقت.

طريقة نفخ الخدود

تكلفة عملية نفخ الخدود

وإننا إذ نرجع أمر تكلفة عملية نفخ الخدود لعدة عوامل مختلفة، فإن هذه العوامل في الحقيقة لا تؤثر في التكلفة وحدها، وإنما تؤثر كذلك في النتائج المتوقعة للعملية، ولهذا فإننا نقدم هنا أمثلة للتكلفة التقريبية لإجراء عملية تسمين الخدود في أماكن مختلفة حول العالم، ويبقى التحديد الدقيق لتكلفة إجراء العملية رهن بكل حالة على إنفراد وتتباين التكلفة على حسب ما يلي

  • الإجراءات التي تتم فيها
  • المادة التي تستخدم في تسمين الخدود،
  • المكان الذي تجرى فيها
  • درجة تنفيخ الخدود المطلوبة التي تعتبر عاملاً فارقاً في تحديد تكلفة عملية تكبير الخدود.
  • خبرة طبيب التجميل، وبتميزه بسجل نتائج مرضية، إذ أن خبرة جراح التجميل ومهارته تمثل عامل أساسي يحدد نتائج العملية ومدى رضا المريض عنها، وهي ما تميز طبيب عن آخر وترفع أجر الطبيب.

وتبدأ تكلفة عملية نفخ الخدود في أقل الحالات حاجة للعلاج، وفي أرخص الأماكن التي يتم الإجراء فيها، تتميز أفضل الأماكن التي تجرى فيها عملية تنفيخ الخدود بتقديم خدمات مسح الوجه بالأشعة المقطعية لتحديد شكل العظام ويليها تحديد شكل الدعامة الأنسب للمريض وإعدادها بصورة فردية. تدوم هذه الدعامات لفترات طويلة للغاية، ولذلك فإن تكلفة هذه الأماكن مرتفعة نسبياً عن متوسط الأسعار. إذ أن الأسعار التقريبية في هذه الأماكن التي تقدم خدمات متميزة تبدأ من 5.000 دولار أمريكي، وتصل في أحيان كثيرة لما يقرب من 15.000 إلى 20.000 دولار أمريكي.

تكلفة نفخ الخدود
تكلفة نفخ الخدود الدولة 
كاليفورنيا تتراوح ما بين 1.850 إلى 15.000 دولار أمريكي
اوروبا  تتراوح ما بين 560 دولار إلى ما يعادل 18.250 دولار أمريكي. 
تركيا يتراوح ما بين 1.500 دولار إلى 4.000 دولار أمريكي.
أوكرانيا- رومانيا  يبدأ متوسط السعر من 1.500 دولار أمريكي على الأقل.
مصر تقترب من 350 دولار أمريكي
قطر  متوسط تكلفتها حوالي 400 دولار أمريكي
تونس  تكلفتها حوالي 229 دولار أمريكي في المتوسط

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

افضل عيادة لاجراء عملية نفخ الخدود

تعد عيادة "كليفلاند" للتجميل من أفضل الأماكن التي يمكن الذهاب إليها لإجراء عملية تكبير الخدود. وتحتوي ولاية "بفرلي هيلز" في الولايات المتحدة الأمريكية كذلك على مجموعة من أشهر جراحي التجميل وأكثرهم مهارة في إجراء جراحات تنفيخ الخدود وتسمينها. وتقدم عيادة "د. سام جيرشنباوم" في "ميامي" سجل لأكثر من 2.000 حالة لصور المرضى قبل وبعد إجراء عملية تسمين الخدود على يده.

أما الهيئة الأمريكية لجراحي التجميل، فإنها تضع بين يديك على موقعها الإلكتروني سجلات الجراحين المعتمدين من قبلها لتسمين الخدود، مما يسهل عليك عملية التحقق من مهارة الطبيب الذي تجري لديه العملية.

أما بالنسبة للعيادات العربية التي تجري نفخ الخدود 

كيفية نفخ الخدود

من هم المرشحين المحتملين لتكبير الخدود؟

  1. مع التقدم في العمر يفقد الوجه الكثير من الدهون المخزنة في الوجنتين، وتبدأ التجاعيد في شق طريقها على ملامح الوجه، ليفقد الوجه الكثير من نضارته وشبابه. عندما تكون الوجنتين غائرتين أو مسطحتين فإن الشخص يبدو أكبر في السن، وامتلاء الوجنتين يضفي على الوجه بلا شك رونقاً، ونضارة وجمالا.
  2. ليس التقدم في السن هو الدافع الوحيد لإجراء جراحات تسمين الخدود، فبعض الناس تعاني من تسطح الخدود بصورة طبيعية، والخضوع لتكبير الخدود قد يضفي على وجههم لمسة جمالية لا شك فيها.

قبل عملية نفخ الخدود

وللخضوع لجراحة نفخ الخدود يجب أولاً

  • ان تكون في حالة صحية جيدة
  • أن تتأكد من أن الجهاز المناعي للجسم يعمل بطريقة منضبطة
  • أنك لا تعاني في فترة إجراء العملية من أي أمراض قد تشكل مانعاً لإجراء الجراحة، أو قد تؤدي لطول فترة النقاهة، أو لتفاقم بعض المخاطر التي تصاحب إجراء أي عمليات جراحية.
  • يجب أن يلتزم المريض بالراحة التامة خلال التحضير لعملية تسمين أو نفخ الخدود.
  • يجب كذلك أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب الخاصة بالإعداد للجراحة بشكل كامل من حيث فترة التغذية، أو الأدوية التي ينبغي تناولها أو الامتناع عن تناولها.
  • يجب أن يخضع المريض كذلك لبعض الفحوصات الجسدية والطبية للتأكد من أن حالته الصحية مناسبة لإجراء العملية، ولتحديد المقدار المناسب للوصول إلى أقرب الصور للشكل الذي يرغب فيه المريض.
قبل وبعد نفخ الخدود

طريقة نفخ الخدود

يعد أول شيء يمكن فعله في هذه العملية هي مناقشة توقعات المريض ورغباته، لأن هذه العملية تعتبر عملية تجميلية بالدرجة الأولى. توفر بعض العيادات صور تقريبية للهيئة التي سيبدو عليها الوجه بعد العملية، وهذا يساعد على الوصول بسرعة إلى أفضل النتائج المرضية للمريض، سيساعدك جراح التجميل في اختيار الشكل الأمثل الذي ترغب في الوصول إليه، وسيساعدك كذلك في اختيار نوع العملية المناسبة لحالتك.كم  وسيحدد جراح التجميل عدد مرات المعالجة التي تحتاج إليها للوصول إلى هذه النتائج.

  1. تتطلب عملية استخدام الدهون الذاتية (المأخوذة من منطقة أخرى من الجسم) لتسمين الخدود سحب هذه الدهون أولاً من خلال الخضوع لعملية شفط دهون. أما الحقن بالمواد المالئة "الفيلر" فلا يتطلب هذه العملية.
  2. تستغرق عملية الزراعة ما يتراوح بين 25-45 دقيقة على الأكثر وتجرى باستخدام إجراءات تخدير كلي. أما عملية الحقن فتجرى باستخدام تخدير موضعي فقط دون الحاجة للتخدير الكلي.
  3. تجرى عملية زراعة دعامة السيليكون بطريقة من اثنتين. الطريقة الأولى والأكثر شيوعاً هي جراحة تجرى من داخل الفم. أما الطريقة الثانية فتشمل جراحة تجرى من خلال جفني العين.
نفخ الخدود

 بعد عملية نفخ الخدود

بشكل عام يعتمد االتعافي من عملية نفخ الخدود على طبيعة الجراحة التي أجريت (سواء كانت نوع من أنواع الحقن، أم أنها تتضمن زرع دعامة) وعلى العمليات المصاحبة التي أجريت معها (إذ عادة ما يستغل جراح التجميل حالة التخدير التي يخضع لها المريض لإجراء مجموعة من العمليات المرغوبة معاً).

لكن الطبيعي أن يشعر المريض بأنه في حالة جيدة في نفس يوم إجراء العملية الجراحية. وقد يشعر المريض بألم خفيف في الخدود أو ببعض الضيق نتيجة الحجم الجديد للخدود. غالباً لا يتطلب الأمر تناول أي مسكنات للألم، ومع هذا فقد يصف لك الطبيب بعض الأقراص المسكنة إذا كنت تشعر بألم بسيط.

إذا كانت الجراحة قد أجريت من خلال الفم فقد ينصح الطبيب بتناول الأطعمة الرخوة لفترة قصيرة بعد العملية. وغالباً لا ينتج عن عملية  نفخ الخدود الإصابة بأية ندوب أو جروح. وقد يجري الجراح عملية الزرع من خلال جفني العين، وفي هذه الحالة فسيعطيك الطبيب التعليمات اللازمة للعناية بجفني العين بعد العملية. وهذه العناية تمتد لفترة قصيرة للغاية أيضاً. كذلك فإنه ينتج عن العملية في هذه الحالة بعض الجروح البسيطة والتي لا تكون ملحوظة بالمرة.

قبل وبعد عملية نفخ الخدود

تعتبر هذه العملية فورية النتائج، لذا يتوقع أن تظهر نتائجها بعد العملية مباشرة. وعلى الرغم من أن العلاج الدائم باستخدام دعامات السيليكون قد يبدو متورماً في البداية، إلا أنه سرعان ما يصل إلى صورته النهائية خلال فترة تتراوح بين أيام وأسابيع عقب إجراء العملية الجراحية.

لكي تحصل على نتائج مرضية من هذه العملية ينبغي أن تناقش الأمر باستفاضة مع طبيبك قبل الخضوع للعملية، وأن تناقش كذلك توقعاتك منها والشكل الذي ترغب في الحصول عليه. وينبغي كذلك أن تدرك أن الطبيب قد يقترب كثيراً من الشكل الذي ترغب فيه، لكنه بالتأكيد لن يكون مطابقاً تماماً للصورة التي تحملها في ذهنك. وأن الأمر قد يستغرق فترة للتعود على مظهرك الجديد.

لهذا فمن الجيد أن تلتزم بما يلي:

  1. المصارحة التامة للطبيب بجميع العوامل التي قد تؤثر على إجراء العملية.
  2. الالتزام التام بتعليمات الطبيب قبل وبعد العملية.
  3. التحلي بالواقعية في توقعاتك لنتائج العملية.
قبل وبعد نفخ الخدود

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نفخ الخدود بالكولاجين:

يُعد الكولاجين أحد أشهر مواد الحقن المستخدمة في عمليات النفخ بشكل عام ولا سيما عمليات نفخ الخدود، نظراً لأنه مادة طبيعية يُنتجها الجسم مما لا يجعله عرضة للتكسير بعد الحقن مثل المواد الأخرى، ولذا تدوم نتائج نفخ الخدود بالكولاجين لفترات طويلة قد تصل لخمس سنوات، بخلاف مواد الحقن الأخرى التي لا تتجاوز نتائجها عدة شهور، ونظراً لكونه مادة طبيعية فإن الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدامه قليلة جداً.

وتتم عملية نفخ الخدود بالكولاجين في عيادة الطبيب، فهي عملية غير جراحية ، حيث يتم ملىء الفراغات والخطوط تحت الجلد بهذه المادة، فيساعد ذلك في جعل الخدود أكثر امتلاءاً، كما يساعد على تجديد الخلايا وزيادة نضارة البشرة.

اضرار عملية نفخ الخدود

تنخفض فيها المخاطر واحتمالات المضاعفات بدرجة كبيرة جراحات تسمين الخدود او نفخها من خلال الحقن باستخدام "فيلر"، إلى حد ان هذه المخاطر تعتبر نادرة. لكن وجب التنويه عن هذه المخاطر النادرة حتى يكون المريض على دراية بكافة المعلومات الضرورية عن العملية.

  1. في العمليات التي تجرى باستخدام التخدير الكلي، يتعرض المريض للمخاطر العامة للتخدير الكلي. وتشمل هذه المخاطر حالات الحساسية غير المتوقعة لبعض العقاقير المستخدمة في عملية التخدير, وقد تؤدي هذه الحساسية إلى الوفاة.
  2.  أخطاء الطبيب، والتي يمكن تجنبها من خلال البحث عن طبيب ذو ثقة يتمتع بسجل عمليات جيد وخبرة كبيرة في هذه الجراحات. وتتضمن هذه المخاطر مثلاً عدم تماثل الوجنتين نتيجة لخطأ في أثناء الزراعة أو الحقن. وقد يتطلب الأمر جراحة أو جلسة حقن جديدة لتصحيح هذا الخطأ.
  3. مخاطر زراعة جسم غريب داخل الجسم، والتي قد يحدث فيها رفض للدعامة المزروعة في الخدود.
  4. مخاطر العدوى في أثناء العملية الجراحية، وهذه المخاطر يمكن تجنبها من خلال الالتزام بتعليمات الطبيب. ويجب كذلك توضيح التاريخ المرضي، وجميع الأدوية التي يتناولها المريض للطبيب.
  5. قد يحدث أحياناً تقليل أوفقدان الإحساس في الخدود بعد العملية. وقد يكون هذا بصورة مؤقتة أو دائمة.
  6. قد ينصحك الطبيب بتجنب بعض الرياضات العنيفة لفترة حتى تمام التعافي. حيث أنه قد ينتج عن الرياضات حوادث تتسبب في تحرك الدعامة من مكانها, وإذا حدث هذا فقد يتطلب الأمر جراحة جديدة لتصحيح موضعها.
  7. إذا اختار الجراح زرع الدعامة من خلال جفن العين، فقد ينتج عن العملية في حالات نادرة ارتخاء في جفن العين.  
تكبير الخدود

ما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل الخضوع لعملية تكبير الخدود؟

يجب أن تطرح على طبيبك بعض الأسئلة والاستفسارات قبل إجراء العملية، وبشكل خاص يجب السؤال عن مؤهلات الطبيب العلمية، وخبراته العملية، وعن إمكانية إستخدام تقنيات التصوير الرقمي ليريك كيف سيدو شكلك بعد العملية.

كما يجب عليك طلب سجلات العمليات السابقة التي قام بها مصحوبة بصور توضح النتائج قبل وبعض العملية.

  1. هل أنا مرشح مناسب لعملية تكبير الخدود؟
  2. ما هي التقنية الأنسب في الاستخدام في حالتي؟
  3. هل أتناول أي دواء أو اعاني من أي حالة مرضية قد تتعارض مع إجراء عملية تكبير الخدود؟
  4.  فترة التعافي المتوقعة
  5.  المخاطر والمضاعفات التي يحتمل حدوثها
  6.  الوقت الذي ستستغرقه العملية
  7. هل يجب الخضوع إلى جلسات علاجية أخرى قبل الوصول للنتيجة المطلوبة؟
  8. هل العيادة أو المستشفى التي ستجرى فيها العملية جاهزة للتعامل مع حالات المضاعفات والتعقيدات نادرة الحدوث؟

ويجب على المريض أن يكون واقعي، وأن يدرك الحدود الطبية للعملية فلا يتوقع نتائج لا يمكن تحقيقها على أرض الواقع. ونحب أن نؤكد على أن اختيار جراح تجميل ماهر يمثل الخطوة الأولى لتحديد مدى الحاجة لهذا النوع من العمليات من عدمه، واختيار الطريقة المناسبة لتحقيق النتائج المرغوبة مع تقليل المخاطر والمضاعفات المحتملة إلى أدنى حد ممكن. وأنه ينبغي على المريض أن يتحل بصراحة تامة مع طبيبه بشأن حالته الصحية وبشأن الأدوية التي يتناولها بحيث يتمكن الطبيب من مساعدته في اختيار العملية المناسبة له.

بعض المشاهير الذين أجروا عمليات نفخ الخدود

في العالم العربي:

  •  المغنية المصرية أنغام
  • المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب
  •  اللبنانية نوال الزغبي
  • أليسا
  •  أمل حجازي
  • اللبنانية نانسي عجرم
  • الفنانة نجوى كرم
  • الفنانة اللبنانية يارا
  • النجمة هيفاء وهبي
  • الفنانة أحلام
  • الممثلة المصرية غادة عبد الرازق

من النجوم الأجانب:

  • النجمة العالمية "هايدي مونتاج"
  • النجم العالمي "جون فان أرك"
  • النجمة العالمية "جاكلين فايلدنشتاين"
  • النجمة العالمية "بريسيليا بارسلي"
  • الممثلة المشهورة "ميج رايان"
  • النجمة العالمية "جاكي ستالون"
  • النجمة "شير"
  • النجمة "كيم كارديشان"
  • النجمة "ميجان فوكس"
ميغان فوكس بعد نفخ الخدود

تاريخ عملية تكبير الخدود

ترجع المرة الأولى التي أجريت فيها عملية إعادة بناء للخدود إلى القرن الرابع ميلادياً حيث قام الطبيب البيزنطي أورابسيوس بأول عملية لإعادة بناء الخدود في التاريخ. وقد قدم وصف كامل للعملية في مجلداته الطبية. وتضمن هذا الوصف معالجة لكل المشاكل الهامة التي واجهته في هذه العملية، ومن ضمنها السمك المطلوب للأنسجة للحفاظ على حيويتها، وغلق الجرح بدون ضغط للمساعدة على التئام الجرح بسرعة.

في عام 1800 قدم طبيب تقنية حقن بعض المواد الكيميائية في الخدود محاولة منه لاستعادة نضارة البشرة وشبابها من خلال ملء الخدود. بدأ الأمر باستخدم شمع البارافين كمادة للحقن، والتي نتج عنها مضاعفات عديدة، إذ تسببت في حدوث العديد من الجلطات الرئوية لأنها كانت تنتقل من مكان الحقن إلى أماكن أخرى في الجسم.

سرعان ما هجر استخدام البارفين، وتطور الأمر إلى استخدام السيليكون،ولكن منعت هيئة الغذاء والدواء استخدامه في الحقن في عام 1981. وإن كانت مازلت تصرح باستخدامه في الدعامات الجراحية التي تزرع في الخدود. وبدأ استخدام الكولاجين البقري في الحقن التجميلي عقب اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. وبعدها بدأ التطور السريع لعمليات حقن "الفيلر" فتطورت العديد من المواد التي شاع استخدامها كمواد مالئة مثل حمض "الهيالويورونيك"، وهو مادة طبيعية موجودة في بشرة الانسان. وكذلك طورت بعض المواد المالئة الصناعية والتي تتميز عن المواد الطبيعية بامتداد نتائجها وتأثيرها على الشكل لفترات أطول بكثير من استخدام المواد الطبيعية.

رسومات تكبير ونفخ الخدود

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

نفخ الخدود

عملية تسمين الوجه

نفخ الخدود الدائم

فيلر الخدود

حقن الهيالورونيك

حقن الفيلر

حقن البلازما للوجه

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...