تصغير الانف بالابر

تصغير الانف بالابر
تصغير الأنف بالإبر

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 16 فبراير 2022 · تحديث: 16 فبراير 2022

تصغير الأنف بالإبر

تشير الدراسات إلى وجود نسب كبيرة من الناس تعتقد أن حجم أنفها أكبر من المعتاد، ولا شك أن المجتمع ككل أصبحت تسيطر عليه أفكار الجمال والأناقة وتناسق الملامح. تعتبر الأنف من أهم ملامح الوجه إن لم تكن أهمها، فإن تميزت بالجمال يمكنك ببساطة أن تصف ملامح الشخص من خلالها.

ربما يبحث الجميع عن طريقة أو أخرى لتصغير وتنحيف الأنف. وتبدو الطرق الجراحية مغامرة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للبعض، وليس الثمن المرتفع لعمليات تجميل الأنف هو السبب الوحيد الذي يدفع البعض إلى محاولة تجنب هذه العمليات الجراحية في أثناء سعيهم تجاه البحث عمن يمنحهم أنفاً أصغر، فهناك عدة أسباب تدفع الناس للبحث عن طرق تصغير وتنحيف الأنف بدون جراحة، ومن بين هذه الأسباب:

  1. مخاطر العمليات الجراحية ومخاطر التخدير الكلي عامة.
  2. فترة التعافي الطويلة والتي قد تصل إلى سنة كاملة حتى تستقر الأنف في حجمها الجديد.
  3. النتائج غير المتوقعة لعمليات التجميل الجراحية (فقد يحمل المريض في مخيلته صورة ما وينتهي به الأمر إلى صورة مغايرة تماماً).
  4. الحالات التي يشعر فيها المريض بحاجته لتغيير بسيط لا يستدعي الخضوع لهذا الإجراء الجراحي المؤلم.
  5. الحالات التي يرغب فيها المريض في الحصول على نتائج سريعة من خلال طرق موضعية.
  6. بالطبع إن لم يشكل فرق التكلفة كل الأسباب فهو واحد من أهم الأسباب التي تدفع بعض المرضى إلى البحث عن الطرق الموضعية الأخرى.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تجميل الأنف بدون جراحة، ويمكنك متابعة تفاصيل بعض هذه الطرق من خلال المقالات الأخرى على موقع تجميلي، ومنها مثلاً تجميل الأنف بالليزر.

تصغير الانف بالابر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ابر تنحيف الأنف

قد تبدو عملية تصغير الانف بالإبر مسمى غامض بالنسبة للكثير من الناس، لكن هذه العملية تتضمن نوعين أساسيين هما:

  1. حقن مذيبات الدهون في الأنف لتصغيرها.
  2. الوخز بالإبر الصينية (Acupuncture) لتصغير الأنف وتنحيفها.

وسنتحدث فيما يلي عن كلا النوعين بالتفصيل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

حقن مذيبات الدهون لتصغير الأنف

تتكون الأنف بشكل أساسي من غضاريف مع طبقة رقيقة من العضلات وطبقة من الجلد، ولا يوجد مجال كبير لتركز الدهون في منطقة الأنف. لكن في بعض الأحيان تتجمع الدهون في الطبقة التي تقع تحت الجلد مباشرة مما يزيد من سماكة الجلد ويشوه مظهر الأنف. في هذه الحالة يمكن أن يلجأ المريض إلى الحقن المذيبة للدهون للتخلص من بعض الدهون التي تقبع تحت الجلد مباشرة، مما يزيد من رقة الجلد ويضفي جمالاً خاصاً على الأنف.

وكما سبق ووضحنا تصلح إبر تصغير الأنف هذه لعلاج زيادة سمك الجلد وتراكم الدهون تحته في منطقة الأنف فقط، ولا تصلح لعلاج أي تشوهات في شكل الأنف أو لتصغير حجم غضاريف الأنف. أيضا لا تصلح هذه الطريقة لعلاج المرضى الذين لا يعانون من تراكم الدهون تحت جلد الأنف أو ممن يتميزون برقة جلد الأنف بالأساس. كما أن هذه الطريقة تتضمن بعض المخاطر، وبخاصة إذا لم يتم الحقن على يد طبيب متخصص شديد البراعة. من هذه المخاطر:

  1. عدم تساوي جانبي الأنف بعد الحقن.
  2. زيادة رقة الجلد في منطقة الأنف بصورة مبالغ فيها مما يشوه شكله.
  3. التعرض للإصابة بالتهابات وكدمات في منطقة الأنف.
  4. المعاناة من بعض التورم في منطقة الأنف.

نتائج ابر تذويب دهون الانف

تظهر نتائج ابر تذويب دهون الانف خلال أيام تتراوح ما بين 2-3 أيام من عملية الحقن، فعملية تذويب دهون الأنف بالإبر تعطي نتائج سريعة، وهي من أهم ما يميز هذه الطريقة من عمليات تجميل الأنف، لكن نتائجها لا يستمر سوى لعدة شهور تتراوح ما بين 3-4 شهور من استخدام ابر تذويب الدهون، وتبدأ الدهون في التراكم من جديد، وتحتاج إلى استخدامها مرة أخرى.

الوخز بالأبر الصينية (Acupuncture)

النظرية التي يعتمد عليها الوخز بالإبر الصينية لتنحيف وتصغير الأنف تقوم على أساس أن الأنف عضو غضروفي بالمقام الأول، وأن شكل الأنف  وحجمه يتحدد من خلال عدة عوامل هي:

  1. شكل الغضروف.
  2. تأثير العضلات على غضروف الأنف.
  3. سمك جلد الأنف وتجمع الدهون تحته.

تعمل ابر تصغير الأنف على هذه الثلاثة عوامل، فتعتمد على أن وخز الأنف بالإبر في مناطق معينة يعمل على حدوث التهاب بسيط في هذه المناطق مما يعيد تشكيل الغضروف، وعلى أن الوخز بمقدوره أيضًا أن يؤثر على مدى شد العضلات لغضروف الأنف، وعلى سمك الجلد وتجمع الدهون تحت طبقة الجلد المغطية للأنف، ومن خلال الوخز في مناطق معينة للتحكم في هذه العوامل الثلاث يمكن تصغير الأنف بالإبر.

ترجع أصول هذه الطريقة تاريخياً إلى منطقة الصين وشرق آسيا، وتنتشر ممارستها في ماليزيا وتايلاند والصين وغيرها من دول هذه المنطقة.

ابر تصغير الانف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مميزات وعيوب تصغير الأنف بالإبر

بالطبع هناك العديد من المميزات التي تتمتع بها ابر تنحيف الأنف على عمليات تصغير الأنف الجراحية، ومن بين هذه المميزات:

  1. تجنب الجراحة وتجنب مخاطر التخدير الكلي.
  2. أن المريض يكون واعي فيشترك مع طبيبه في تقييم العملية وتحديد اتجاهها حتى يصل إلى النتيجة المرغوبة.
  3. تكلفتها منخفضة مقارنة بتكلفة العمليات الجراحية، خاصة مع إضافة تكاليف فترة التعافي إلى تكلفة العملية الجراحية.
  4. تتم العملية بدون ألم تقريبًا وخلال فترة لا تتجاوز عشر دقائق بخلاف العمليات الجراحية التي تستغرق وقتاً أطول.
  5. لا تحتاج إلى فترة نقاهة، ويمكن العودة بعدها مباشرة إلى ممارسة الحياة الطبيعية بدون أي معوقات.
  6. يمكن إجراء هذه العملية لعلاج معظم حالات تشوه الأنف الخارجية، ويمكن أيضاً إجرائها لمن خضعوا لعملية تصغير الأنف جراحياً ولا يزالون يرغبون في إجراء بعض التعديلات البسيطة على شكل أنفهم.
  7. بمقدورها علاج حالات زيادة سمك الجلد وتراكم الدهون تحت جلد الأنف وهو ما لا يتم في العمليات الجراحية غالباً.

ولا يخلو إجراء طبي مهما كانت مدى بساطته من المخاطر والآثار الجانبية، ومن مخاطر ابر تصغير الأنف وعيوبها:

  1. لا تصلح لعلاج أي تشوهات داخلية أو تشوهات وظيفية في الأنف.
  2. لا تصلح لتصغير الأنف بفارق ضخم عن حجمها الأصلي.
  3. تتضمن بعض المخاطر والأثار الجانبية مثل الالتهاب أو عدم تساوي جانبي الأنف في حالة رد الفعل غير المتوقع من المريض أو اللجوء إلى طبيب غير خبير، وهو ما قد يستلزم الخضوع لجراحة اضطرارية لإصلاحه.
  4. نتائجها مؤقتة وتحتاج إلى إعادة الحقن خلال فترة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنة.
  5. تعتبرها المواقع الطبية العالمية  مثل موقع Realself.com من اجراءات الطب البديل وهي غير معتمدة من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.
ابر تنحيف الانف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تكلفة ابر تصغير الأنف

تتراوح التكلفة في المملكة العربية السعودية  بين 1.000 و 2.000 دولار أمريكي، وهي نصف تكلفة جراحة تجميل الأنف تقريباً، وتكلفتها متشابهة في معظم دول الخليج. لكن التكلفة تنخفض كثيراً في دول شرق آسيا مثل تايلاند وماليزيا، ويرجع هذا إلى كثرة الخبراء في هذا المجال فيها، فتتراوح بين 250 دولار أمريكي و1.000 دولار أمريكي كحد أقصى.

أخيرا، بالطبع لا تصلح ابر تصغير الأنف لكل الحالات، فهناك حالات التشوهات الداخلية والتشوهات الوظيفية للأنف والتي تحتاج إلى تدخل جراحي داخلي، وهناك بعض الحالات التي يرغب فيها المريض في تصغير حجم أنفه بصورة كبيرة تضطر الطبيب إلى التدخل الجراحي إذ لا يمكن تحقيقها من خلال ابر تنحيف الأنف.

في كل الأحوال ينبغي على المريض التدقيق بشدة في اختيار طبيبه ومراجعتها في كافة تفاصيل حالته حتى يتحقق من الطريقة العلاجية المناسبة لحالته.

تصغير الانف بالليزر

يُعد تصغير الانف بالليزر أحد البدائل الفعالة لعمليات تجميل الأنف الجراحية، فتستخدم أشعة الليزر في عمل شقوق في الأنف إضافةً إلى قدرته على التخلص من الغضاريف الزائدة ونحت العظام مما يساعد على تصغير الأنف، ويمكن استخدامه للحالات التي لا تصلح البدائل غير الجراحية الأخرى مثل الفيلر وإبر إذابة الدهون لإصلاحها.

تجربتي مع فيلر الانف

تحكي إحدى السيدات من المملكة العربية السعودية وتقول عن تجربتها مع فيلر الأنف وتقول كانت تجربتي مع فيلر الانف رائعة، فقد كانت تعاني من بعض التعريجات في أرنبة الأنف والتي كانت تعرضها للإحراج دائماً، وبعد استشارة الطبيبة نصحتها باستخدام إبر الفيلر والتي أعطتها نتائج جيدة للغاية وساعدت على إخفاء هذه التعريجات إضافةً إلى ذلك فقد ظهرت أنفها بشكل أصغر، وقد ساعدها ذلك في زيادة ثقتها بنفسها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضًا:

تكلفة تصغير ارنبة الانف

تجميل الأنف بالخيط

تجميل الأنف بالحقن

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...