تركيب الأسنان المتحركة

ما هو تركيب الأسنان المتحركة؟

الابتسامة دائمًا تعكس صورة الجمال والصحة، وأحيانًا لعوامل عديدة منها التقدم في العمر، أو ضعف الأسنان وتسوسها، أو التعرض لحادث قد يتسبب في فقدان أو كسر الأسنان، ما يؤثر على وظيفة الأسنان الأساسية والقدرة على تناول الطعام، كما ينعكس سلبًا على الشعور بالثقة بالنفس ويسبب الحرج، وهنا يأتي دور تركيبات الأسنان كحل فعال لتعويض الأسنان المفقودة.

تعد تركيبات الأسنان المتحركة حلًا فعالًا لتعويض الأسنان المفقودة أو المخلوعة أو المكسورة حيث يمكن تركيبها في الفم وإزالتها بسهولة، حيث يتم تثبيتها باستخدام المنتجات اللاصقة للأسنان، فهي أسنان صناعية يتم تركيبها بدلًا عن الأسنان الأصلية، ويتم تصنيعها وفقًا لكل حالة ولون الأسنان وشكل الفك، حيث تأخذ نفس شكل الأسنان الأصلية لتبدو طبيعية تمامًا، فالأسنان المتحركة عبارة عن أطقم أسنان متحركة مصنوعة من مادة الأكريليك أو البورسلين، تتكون من قاعدة معدنية وتوضع فوقها لثة صناعية بحيث تماثل شكل ولون اللثة، ثم تثبيتها فوق اللثة باستخدام اللاصق، وتكون هذه التركيبات مشابه تمامًا لحجم وشكل الأسنان العادية.

أنواع تركيبات الأسنان المتحركة:

تركيبات الأسنان الكاملة

أنواع تركيبات الأسنان المتحركة

تختلف تركيبات الأسنان المتحركة حسب الحالة، ووفقاً للغرض العلاجي منها، ويشيع استخدام التركيبات عمومًا بين كبار السن، حيث يلجأ الطبيب إلى هذه التركيبات في حالات ضعف اللثة وتهالك الأسنان الطبيعية المجاورة، بما لا يسمح باستخدام تركيبات الأسنان الثابتة، ولا يسمح أيضاً بإجراء عمليات زراعة الأسنان، وفيما يلي أنواع تركيبات الأسنان المتحركة:

  • التركيبات الكاملة: وهي أطقم أسنان كاملة وتناسب حالات الأسنان المفقودة بالكامل سواء للفك العلوي أو الفك السفلي أو كلاهما معًا، وتناسب هذه التركيبات الحالات غير الراغبة في إجراء عملية زراعة الأسنان، وتتميز هذه التركيبات بأنها حلًا مناسبًا وبتكلفة معقولة مقارنةً بزراعة الأسنان، كما أنها تحافظ على جذور الأسنان مما يحفظ النهايات الحسية الموجودة في الأسنان، ويعيب هذا النوع إمكانية التعرض إلى آلام الأسنان عند التهاب وتسوس جذور الأسنان، لهذا يوصي بالمحافظة على نظافة التركيبات باستمرار، ووضعها في الماء أو المحلول المخصص لها عند النوم لتجنب جفافها وتشققها.
  • التركيبات الجزئية: وهي أطقم جزئية يعتمد تركيبها لتعويض بعض الأسنان المفقودة في الفك العلوي أو السفلي، بعكس الأطقم الكاملة، ويتم صنعها أيضًا من مادة الأكريليك، حيث يقوم الطبيب بعمل تخطيط الشكل المراد بالمقاسات المطلوب تنفيذه بها، وباللون المناسب لباقي الأسنان.

كيفية تركيب الأسنان المتحركة

كيفية تركيب الأسنان المتحركة

 يقوم الطبيب بعمل تركيب الأسنان المتحركة المناسبة

تركيبات الأسنان عبارة عن مجموعة من الأسنان الاصطناعية التي توضع بدلًا عن الأسنان الحقيقية المتكسرة أو المفقودة وتشبهها في الشكل وذلك بهدف استعادة الشكل الجمالي للأسنان وتعزيز وظيفتها، ويتم تركيب الأسنان المتحركة على النحو الآتي:

  1. في حالة فقدان جميع الأسنان وتركيب طقم أسنان متحرك يتم أخذ مقاسات الفم والفكين، وذلك باستخدام صواني الأسنان التي والمصممة خصيصًا لأخذ الطبعة السنية للحالة.
  2. بعد وصول الطبعة السنية لمختبر صناعة الأسنان، يقوم فني الأسنان بصب هذه الطبعة باستخدام مادة الجبس وتسمى "ستون"، وذلك للحصول على قالب أسنان مطابق لفم المريض.
  3. بعد صب الطبعة السنية يقوم فني الأسنان بصناعة صينية خاصة بفم المريض لأخذ طبعة سنية ثانية بشكل أدق، ومن ثم يتم إرسال الصينية لطبيب الأسنان لأخذ طبعة سنية ثانية.
  4. بعد ذلك يتم إرجاعها للمختبر ليقوم فني الأسنان بصبها، للحصول على قالب أسنان أكثر دقة لفم المريض، وبعد ذلك يقوم فني الأسنان بتشكيل شكل فك الأسنان.
  5. يراعي فني الأسنان تحديد موضع حافة أسنان القواطع، وتحديد مستوى الإطباق، والبعد الرأسي وخط الوسط.
  6. بعد أن يتم اختيار لون وشكل الأسنان المطلوبة، يقوم فني الأسنان بتركيب الأسنان الاصطناعية وفقًا لنظام الإطباق المطلوب، وبما يضمن الشكل والوظيفة المناسبين.
  7. بمجرد أن يتم تركيب جميع الأسنان بالشكل الصحيح، يقوم فني الأسنان بإضافة شمع إضافي حول الأسنان، وذلك ليأخذ الطقم شكل وملامح اللثة الصحيحة.
  8. بعد أن يتم تشميع طقم الأسنان، يقوم فني الأسنان بإرساله لطبيب الأسنان وذلك ليتم وضعه في فم المريض، للتأكد من كل الأمور التي يجب تواجدها في الطقم قبل تحويله لأكريليك.
  9. بعد التأكد من كافة التفاصيل وسلامة إطباق الفكين وملائمتها لشكل الفم، تأتي الخطوة الأخيرة، يتم تركيب طقم الأسنان، ثم يقوم الطبيب بتلميع طقم الأسنان وتنعيمه باستخدام جهاز خاص لتلميع الطقم، وذلك من أجل الحصول على بريق طبيعي المظهر للطقم.

المراجع

“Denture Care: How Do I Clean Dentures? - Mayo Clinic.” Mayo Clinic, 16 Nov. 2017, https://www.mayoclinic.org/denture-care/expert-answers/faq-20058375.

Higuera, Valencia. “Permanent Retainers: Pros, Cons, Costs, and Vs. Removable.” Healthline, Healthline Media, 20 Dec. 2019, https://www.healthline.com/health/permanent-retainer.

“Hypoplastic Teeth: What Causes It?” WebMD, WebMD, 5AD, https://www.webmd.com/oral-health/what-are-hypoplastic-teeth.

Watson, Kathryn. “Tips For Brushing Your Teeth After Wisdom Teeth Removal.” Healthline, Healthline Media, 13 June 2022, https://www.healthline.com/health/can-i-brush-my-teeth-after-wisdom-teeth-removal.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء