تجربتي في علاج جلد الوزة

تجربتي في علاج جلد الوزة

عملت في عدة صيدليات وشركات أدوية في مصر، ولدي خبرة في الصحافة، حصلت أيضاً على دورات تعليمية في كتابة المحتوى والتدقيق اللغوي والكتابة الإبداعية؛ عملت بأكثر من موقع وجريدة في الوطن العربي

إنشاء: 10 مايو 2022 · تحديث: 8 فبراير 2023

مشكلة جلد الوزة من المشكلات الجلدية الشائعة حيث يسبب الجلد الميت ظهور بثور خشنة وجافة على سطح البشرة. يتناول هذا المقال - بعنوان تجربتي في علاج جلد الوزة - هذه المشكلة الجلدية، من حيث أسباب الظهور وأساليب الوقاية وطرق العلاج. يشتهر ظهور جلد الوزة على الأكثر في منطقة الساقين والذراعين، وفي الأسطر القادمة سوف نرى كيف يتم التعامل معه.

أسباب جلد الوزة

يظهر جلد الوزة نتيجة لتراكم الخلايا الميتة حول بصيلات الشعر ما يجعل شكل الجلد غير طبيعي. يحتمل حدوثه لسبب جيني، ويشيع ظهوره لدى أصحاب البشرة الجافة، ويزداد ظهوره في المواسم الجافة مثل فصل الشتاء، ويساهم عدم الاهتمام بالبشرة في ظهوره لأسباب مثل:

  1. إهمال نظافة البشرة يؤدي إلى تراكم الجلد الميت حول البصيلات.
  2. إهمال تناول العناصر الغذائية المفيدة للبشرة وتجديد خلاياها مثل الفيتامينات.
  3. إهمال تناول كميات كافية من المياه الضرورية لترطيب البشرة.

يتخلص الجلد الصحي من هذه المواد المتراكمة حول البصيلات طبيعياً، لذلك الاهتمام بصحة البشرة أول خطوة على طريق العلاج النهائي.

طرق علاج جلد الوزة

يمكن علاج جلد الوزة بعدة طرق مختلفة جميعها يعمل بالتوازي مع الحفاظ على نظام غذائي صحي مفيد للبشرة.

1- مرطبات قوية:

يشكل ترطيب البشرة عاملاً رئيسياً في علاج جلد الوزة، يمكن الحصول على مرطبات قوية من الصيدليات، مثل كريم البانثينول وQV.

2- التقشير الكيميائي:

يعمل التقشير الكيميائي عن طريق عدة أحماض مثل:

  1. أحماض الألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك.
  2. أحماض البيتا هيدروكسي، مثل حمض الساليسيليك.
  3. اليوريا.

تساعد المنتجات المحتوية على هذه الأحماض على التقشير الكيميائي، الذي يتخلص من الجلد الميت ويجدد خلايا البشرة. تناسب هذه المنتجات بشرة البالغين فقط حيث تكون قوية على بشرة الأطفال الحساسة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

3- مشتقات فيتامين أ (Topical retinoids):

يعتبر كريم أكرتين Acretin أفضل كريم لعلاج جلد الوزة، حيث يحتوي على مادة التريتينوين tretinoin إحدى مشتقات فيتامين أ. يشبهه في المفعول كريم Acne Free المتوفر أيضاً في الصيدليات.

4- علاج جلد الوزة بالليزر:

يسهل إيجاد علاج جلد الوزة من الصيدلية، لكن لا بديل عن الاستعانة بخبرة جلدية لتطبيق العلاج بالليزر، بما أن الليزر الحل النهائي لمعظم مشاكل البشرة، ويمكنه إزالة جلد الوزة أيضاً حيث يصل إلى طبقات عميقة من الجلد.

نصائح لمنع ظهور جلد الوزة

تزيد احتمالية إصابة أصحاب البشرة الجافة بجلد الوزة كما ذكرنا سابقاً، لذلك ننصحهم بالآتي:

  1. الحفاظ على ترطيب جيد للبشرة يومياً.
  2. الاستحمام بماء دافئ وتجنب الماء البارد.
  3. مراعاة عدم قضاء وقت طويل تحت الماء.
  4. استخدام صابونة مرطبة وسائل استحمام مرطب.
  5. تجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  6. ترطيب البشرة بعد الاستحمام.
  7. ترطيب هواء الغرفة.

يمكن أيضاً الاستعانة ببعض الوصفات المنزلية مثل الحمام المغربي، الذي يحتوي على مقشرات مثل عصير الليمون ومرطبات مثل الزيوت الطبيعية.

تجربتي مع علاج جلد الوزة

1- تقول السيدة ك: "جربت الحمام المغربي لعلاج جلد الوزة بعد رؤية الكثير من آراء المستخدمين، لم أتوقع النتائج بهذه الروعة لقد لاحظت الفرق من أول استخدام، وبعد أسبوعين اختفى أغلب جلد الوزة على ذراعيَّ وساقيَّ، ملمسه خشن لكني أربط ذلك بمفعوله المقشر للبشرة".

الحمام المغربي لعلاج جلد الوزة
تجربتي مع الحمام المغربي لعلاج جلد الوزة

2- أوضحت ش.ن. أن الحفاظ على استخدام مقشر أسبوعياً للمناطق المتضررة بجلد الوزة، واستخدام كريم QV مع زيت جونسون للأطفال يومياً للترطيب؛ هما أساس علاج جلد الوزة نهائياً وفقاً لتجربتها الشخصية.

استخدام مقشر أسبوعياً للمناطق المتضررة بجلد الوزة
تجربتي مع المقشر لعلاج جلد الوزة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

3- قالت م.ا.: "استخدام المقشرات التي تحتوي على أحماض الجليكوليك والساليسيليك واليوريا مهم لعلاج جلد الوزة، لكن أغلبها باهظ الثمن، لذلك كطبيبة أنصح عن تجربة باستخدام المنتجات المستخدمة لتقشير كعب القدم، مثل فوت سمارت وهيل فورت التي تحتوي على كميات جيدة من الأحماض وتؤدي إلى نتائج رائعة لعلاج جلد الوزة".

كريم Secalia لعلاج جلد الوزة
تجربتي مع كريم Secalia لعلاج جلد الوزة

4- اقترحت طبيبة استخدام كريم كارباميد الذي يحتوي على اليوريا المرطبة والمقشرة صباحاً ومساءً، مع كريم ديبروساليك المحتوي على حمض الساليسيليك الذي يوضع على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يغسل، وأوضحت أن تجربتهما معاً أظهرت نتائج مذهلة في علاج جلد الوزة، لكن مع الاستمرارية".

5- روت س.هـ. تجربتها مع كريم Secalia من شركة Isis قائلةً: "أضعه على ساقي ذراعي مرتين متباعدتين أسبوعياً بعد الاستحمام، ثم أضع مرطباً بعدما تمتصه بشرتي تماماً، أدى إلى نتائج مبهرة وقلل جلد الوزة بشكل ملحوظ".

اقرأ أيضاً

أشهر الأمراض الجلدية وعلاجها

تجربتي مع تقشير الجلد

أنواع حساسية الجلد وأهم طرق العلاج

تقشير الجلد قبل وبعد

علاج تمدد الجلد

شد الجلد

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...