تركيب الأسنان

تركيب الأسنان
تركيب الاسنان

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 11 أكتوبر 2022 · تحديث: 7 سبتمبر 2023

 حرص طب الأسنان على علاج كل المشاكل كبيرها وصغيرها وتقديم كل الوسائل والتقنيات الحديثة والآمنة في تركيب الاسنان وتجميل الأسنان والقضاء على عيوبها بلا رجعة ومن ضمنها كان التغلب على مشكلة انكسار الأسنان أو خلعها، حيث أن الأسنان الدائمة تظهر في حياة الإنسان مرة واحدة فإذا أصابها شيء كان الحل الوحيد المتاح هو تعويضها من الخارج عن طريق تركيب الأسنان لجعل ابتسامتك كاملة مرة أخرى.

تحمل الابتسامة في جمالها وإشراقها نصف الجمال بل وأكثر، فكيف هو الحال إذا كانت ابتسامتك ناقصة أو غير متناسقة أو صفراء باهتة؟ من المؤكد أن كل المشاكل المتعلقة بالأسنان ستؤثر على جمال ضحكتك وجاذبيتها والانطباع الأول الذي تتركه لدى الناس.

 عملية تركيب الأسنان

تعتمد فكرة تركيب الاسنان على استبدال أسنان تالفة أو حتى مفقودة بأسنان أخرى صناعية تشبه الأسنان الطبيعية قدر المستطاع، وبدلاً من وجود جذر للسن كالأسنان الطبيعية يكون تاج السن متصلاً بما يشبه المسمار البراغي وهو الجزء الذي يُثبت في عظام الفك العلوي أو السفلي حسب مكان السن المقصود.

لن تحتاج تركيبات الأسنان البديلة لتعويض كل سن مفقود أو مكسور لكن التركيز في هذه الحالات يكون غالباً على الأسنان الظاهرة عند الضحك والكلام كالأسنان والضروس الأمامية، لكن بعض الضروس الداخلية لا تحتاج للتعويض بل أحياناً يكون خلعها ميزة كما هو الحال في ضروس العقل الكبيرة في فك صغير ما يسبب تزاحم الأسنان كلها معاً.

أحياناً تكون تركيبات الاسنان ضرورياً خاصة في حالة فقد أكثر من سن أو ضرس لتوزيع القوى بالتساوي على الأسنان كلها وبالتالي حماية الأسنان الطبيعية الباقية من التعرض للضرر والتلف والإصابة بسبب تركيز قوة ضغط الفك عليها وحدها.

عملية تركيب الاسنان

انواع تركيب الاسنان

تركيبات الأسنان أو تيجان الأسنان هي أسنان تعويضية يتم تصنيعها بشكل مخصص لتركيبها فوق أجزاء الأسنان التالفة. كما تستخدم التيجان كذلك لسد فجوات الأسنان الناتجة عن التسوس الشديد. تنقسم تركيبات الأسنان إلى تركيبات الاسنان الثابتة وتركيبات الأسنان المتحركة.

تركيب الأسنان الثابتة

وهي ما يعرف بإسم تيجان الأسنان، يتم تركيبها بواسطة الطبيب وتثبيتها لفترات طويلة دون إزالتها إلا داخل عيادة الاسنان.

أنواع تركيبات الاسنان الثابتة

  • التيجان المعدنية من الذهب أو المعادن الأخرى
  • التيجان البورسلين (تصنع من المعدن ويتم تغطيتها بالبورسلين)

تركيب الأسنان المتحركة

وهي ما تعرف بجسور الاسنان، تستخدم لتعويض الاسنان المفقودة بحيث يتم تركيب جسر بين الأسنان المجاورة لشغل الفجوات بينها.

أنواع تركيبات الاسنان المتحركة

  • الأطقم الجزئية المتحركة
  • الأطقم  الكاملة المتحركة
يوضح الفيديو التالي أنواع تيجان الأسنان وكيفية تركيبها

[embed]

[/embed]

سعر تركيب الأسنان

تختلف تكلفة تركيب الاسنان من مكان لآخر ومن بلد لآخر ومن طبيب أو عيادة لطبيب أو عيادة أخرى. كما أن التكلفة الكلية والنهائية  لـ تركيبات الاسنان تعتمد على عدة عوامل من أهمها عدد الأسنان التي ستحتاج لتركيبها بالإضافة إلى جميع الإجراءات الطبية التي ستحتاجها وقبل وبعد التركيب كعلاج تسوس الأسنان والتهابات اللثة ونزيفها وأحياناً إجراء العمليات الجراحية في بعض الضروس المصابة لعلاج مشاكل صحية متعلقة بها، كما أن بعض الأشخاص يحتاجون لاستخدام تقويم الأسنان لفترة قبل التركيب لضبط وضع الأسنان كلها وشكلها وإفساح مكان كافي للسن الجديد الخارجي. كما قد تختلف اسعار تركيب الاسنان المتحركة وتركيب الاسنان الثابتة.

قد تفضل كذلك القيام ببعض الإجراءات الجمالية مثل تبييض الأسنان مثلاً وستجد أن لكل واحد من هذه الخطوات سعره وتكلفته والذي ستتوقف التكلفة النهائية عليه. أما بالنسبة للتركيب فتوجد أنواع مختلفة منه ولكل منها سعره وتكلفته لكن متوسط التكلفة يتراوح عادة ما بين 1,500 و 6,000 دولار أمريكي للسن الواحد حسب نوعه وجودة مادته ومحاكاتها للسن الطبيعي. بينما التكلفة المنخفضة في تركيا تبدا من 600 دولار الى 2000 دولار امريكي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اسعار تركيب الاسنان البورسلين

تختلف اسعار تركيب الاسنان البورسلين بسبب عدة عوامل سبق ذكرها من قبل، بالإضافة إلى البلد التي تجرى بها تركيب الأسنان البورسلين، فبعض الدول ذات تكلفة قليلة مثل جمهورية مصر العربية، حيث يتراوح متوسط أسعار تركيب الأسنان البورسلين بها حوالي 300 دولار أمريكي.

تزيد تلك التكلفة في بلاد أخرى مثل الإمارات والمملكة العربية السعودية ليصل متوسط التكلفة حوالي (  2000 ل 7000) دولار أمريكي تقريباً في السعودية، و( 2500 ل 10000   دولار أمريكي في الإمارات.

اسعار تركيب الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

المرشحون لعملية تركيب الاسنان

مما لا شك فيه أن خطوة تركيب الأسنان بحد ذاتها لا نصل إليها إلا بعد علاج أي مشاكل صحية وأحياناً جمالية أخرى فعلى سبيل المثال التسوس والعدوى والالتهابات وكل هذه الأشياء تعالج مبدئياً وبعدها ننتقل لعملية تركيبات الاسنان ، ومن أقوى المرشحين له:

  • من فقدوا سناً أو أكثر بسبب حادث أو في فترة مبكرة من أعمارهم.
  • من تعرضوا لحادث سبب فقدانهم لسن مركب دون إتلاف الأنسجة والعظام.
  • كسور وشروخ الأسنان مع التقدم في العمر.
  • الذين يمارسون الألعاب الرياضية العنيفة والتي قد تؤدي لإصابات في الوجه والأسنان.
  • فقدان الأسنان واحداً تلو الآخر بسبب التقدم في العمر.

وبالرغم من أن كل شخص تقريباً يمكن مع بعض الحرص والفحوصات والإجراءات الطبية أن يكون مرشحاً ممتازاً إلا أن بعض الأشخاص يحتاجون لمتابعة طبية دقيقة كالمصابين بداء السكري وأمراض القلب المزمنة أو الذين يتلقون العلاج الإشعاعي على الرأس أو الرقبة فكل هؤلاء يحتاجون فحصاً طبياً يجزم في حالتهم ويقرر ما إن كانوا مرشحين أو إن كان تركيبات الاسنان الثابتة سيؤدي لمضاعفات ومشاكل هم في غنى عنها وعندها يمكنهم اللجوء لفكرة تركيب الاسنان المتحركة فقد تكون مناسبة أكثر لهم.

إقرأ أيضاً

تركيب الاسنان الثابتة

بعد تركيب الاسنان

تختلف نسبة نجاح عملية تركيب الأسنان واستمرار نتائجها بشكل مبهر من شخص لآخر كما أنها تعتمد على نوعية العناية والرعاية بعد العملية والفحوص الدورية التي تحظى بها من هذا الشخص وإلا فإنه قد يواجه ذات المشكلة مرة أخرى في فترة قريبة.

لكن بشكل عام نجد أن نسبة النجاح عالية جداً ومن النادر أن تفشل أو تعطي نتائج غير مبهجة أو مريحة، كما أنه باتباع روتين مثالي من الرعاية تدوم هذه الأسنان طول العمر حتى أنك تجد أسنانك الطبيعية تبدأ بالتأثر بعوامل التقدم في العمر بينما تبقى هذه قوية وصامدة.

بعد العملية تحتاج الأسنان لفترة تعافي بحيث تلتحم عظام الفك مع جذر السن المركب، وفي هذه الاثناء يجب أن تتجنب الضغط أكثر من اللازم على ذلك السن ورعايته والاعتناء بنظافته بشكل يومي والمواظبة على زيارة الطبيب ليتابع تحسن حالتك ويضمن تعافيك الكامل.

كما أنك في الفترة الأولى بعد العملية قد تحتاج لمسكنات ومضادات حيوية ومضادات التهاب للتغلب على الآلام وأية التهابات وحمايتك من الإصابة بعدوى بكتيرية تسبب لك مشاكل لا حصر لها.

لا تختلف العنايه بالاسنان بعد التركيب عما قبلها فيتم استخدام فرشاه أسنان مناسبه واستخدام الخيط وغسول للفم للقضاء علي البكتيريا.

بعد تركيب الاسنان

تركيب الأسنان الأمامية

عملية تركيب الأسنان لا تستغرق ساعة أو ساعتين لكنها في الحقيقة مجموعة مركبة من الإجراءات الطبية المختلفة والتي تستمر لعدة أشهر حتى تحصل على نتيجة مؤكدة ونهائية. وبالنظر لطبيعة هذه العملية تكون الخطوة الأولى هي تنظيم خطة علاجية متكاملة تشمل ما قبل وبعد التركيب وكل ماهو بينهما.

خطوات العملية:

  1. الخطوة الأولى: التخلص من أية آثار متبقية للسن القديم المكسور وإزالة جذره والتخلص منه وعلاج أي تسوس أو التهاب موجود في اللثة قبل البدء بالزرع
  2. الخطوة الثانية: زرع جذر السن والذي يكون عبارة عن مسمار براغي يُثبت في عظم الفك مكان السن المفقود، ننتظر في هذه المرحلة تعافي اللثة بشكل كامل والتحام المسمار بالفك وهو ما يحتاج من 6 أسابيع حتى 12 أسبوع حسب سرعة تعافيك.
  3. الخطوة الثالثة: تركيب دعامة فوق المسمار وهي المسؤولة عن الربط بين تاج السن وبين جذره وجعلهما قطعة واحدة متماسكة.
  4. الخطوة الرابعة: هي إعطاؤك سناً أو ضرساً جديداً وفي هذه الخطوة يقيس الطبيب مساحات فمك وحجم أسنانك ويأخذ قالباً مطبوعاً لأسنانك ليتمكن من بناء تصور كامل عن شكل وحجم التاج المطلوب ومن ثم يرسل هذه المعلومات للمختبر مع لون أسنانك ليُصنع لك تاج مشابه لأسنانك الطبيعية تماماً، وعندما يصبح جاهزاً ستعود للطبيب مرة أخرى ليزرعه فوق الدعامة والمسمار ويضبطه بلمسات نهائية.
كيفية تركيب الاسنان

تركيب الاسنان المتحركة

الاسنان المتحركة هي خيار دائم وتوجد العديد من أشكال وأنواع الاسنان المتحركة لكن فكرتها واحدة وهي كونها بديلاً مؤقتاً وغير نهائي للسن المفقود أو المكسور وقبل تركيب الاسنان الدائمة. السبب الرئيسي وراء ظهور هذه الفكرة هو طول المدة التي تستغرقها الأسنان الدائمة حتى تحصل على نتيجتك، ولهذا السبب أوجد الأطباء هذا الحل المؤقت لاستخدامه طوال تلك الفترة كلها.

لكن الواقع اليوم أن الكثيرين اكتفوا بخطوة السن المتحرك أو المؤقت ولم يسعوا للبدء في الخطوة التالية إما لأن حالتهم المادية لم تكن تسمح بذلك وإما لأنهم فضلوا هذا الخير وارتاحوا معه أكثر.

بالرغم من ذلك فهناك العديد من العيوب لهذا النوع وهو أنها ليست بكفاءة الدائمة فتكون قابلة للكسر والضياع، كما أنها أحياناً لا تكون مناسبة لحجم الفم فتكون أكبر وبالتالي تجعل الفم مزدحماً نوعاً ما وتسبب صعوبة في المضغ والكلام كما أنها تتحمل ضغطاً كبيراً قد يؤدي لكسرها.

تركيب الاسنان المتحركة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تركيب الاسنان البورسلين

يشيع استخدام البورسلين أكثر في ترميم الأسنان المتضررة والمكسورة ما يعني أن السن لا يُزال كاملاً وإنما يكون موجوداً كما أن جزءاً من تاجه الطبيعي أيضاً يكون كذلك لكن جزءاً آخر يُكسر وعندها يُستخدم البورسلين كمادة لإعادة ترميم وملء الفراغ الذي تركه السن الأصلي.

هذا النوع من تركيب الاسنان غير كامل وإنما هي عملية جزئية ويفضل استخدام البورسلين فيها لقوته ومتانته وقدرته على محاكاة السن الأصلي أكثر من بقية مواد الترميم الأخرى. كما أنه يقاوم الخدش والتشقق والبقع ويحتفظ بسطح أملس ناعم لسنوات وسنوات

ولا يقتصر دور البورسلين على ذلك وحسب وإنما يوجد منه أنواع أخرى تدخل في عمليات الزرع الكاملة ويُصنع منها تيجان تتمتع بنفس المميزات ونقاط القوة السابقة.

تركيب الاسنان الزيركون

يعد تركيب الاسنان الزيركونمن الخطوات الحديثة في طب الأسنان حيث أنه شاع استخدام العديد من المواد الأخرى قبله كالتيتانيوم على سبيل المثال. الزيركون هو مادة كريستالية خالية من المعادن والمدهش في هذا النوع هو أنه لا يحتاج لأساس ودعامة وتاج وإنما يكون سن الزيركون جزءاً كاملاً واحداً يُزرع جذره في عظام الفك مباشرة.

من أهم مميزاته هو خلوه من أي نسبة ولو ضئيلة من المعادن وهو ما يهتم طب الاسنان به كثيراً نظراً لكون السن الصناعي مزروعاً في الفم ما يعني أن أي نسبة معادن فيه قد تتراكم في الجسم مع الوقت أو تسبب الحساسية.

من أفضل مميزاته أيضاً أن وقته أقل بكثير من وقت التركيب العادي لأنه يحدث على مرة واحدة كأنك تقوم بزراعة أسنان عادية.

تركيب الأسنان الزيركون

تركيب الأسنان التيتانيوم

من أهم مميزات التيتانيوم التي تجعله من أكثر المعادن المستخدمة في طب الأسنان هو قدرته المدهشة على الالتحام مع العظام الطبيعية كأنه جزء منها وليس غريباً عنها. بالإضافة لكونه متيناً وقوياً وخفيف الوزن ويدوم لعمر طويل مع بعض العناية والاهتمام وقد يدوم معك طول العمر.

أضرار تلبيس الأسنان

تركيب الأسنان مثله مثل أي عملية أو إجراء طبي آخر كما له مميزاته فله أيضاً عيوبه ومخاطره في كل مراحل عمليته ومن أبرزها:

  1. أول مشكلة قد تواجهك هي حدوث عدوى أو نزيف في المرحلة الثانية والتي تتمثل في زرع المسمار في عظام الفك وهي مرحلة مؤلمة وتحتاج وقتاً للتعافي وعناية طبية جيدة لتمر بسلام ودون مشاكل.
  2. في حالات نادرة مع بعض الأشخاص برغم مرور أكثر من 3 أشهر لا يلتحم المسمار بالعظم وفي هذه الحالة سيزيل الطبيب المسمار ويعطيك فترة نقاهة حتى تلتئم اللثة والفك وبعدها يعيد الزراعة مرة أخرى وربما بنوع مختلف من التركيبات.
  3. تركيب الاسنان المعدنية كالتيتانيوم قد يؤدي لعدد من المشاكل بسبب المعادن وذلك لستجابة الجسم للمعدن برد فعل تحسسي قد يكون بسيطاً أو شديداً وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة السن .
اضرار تركيب الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

سعر تركيب الاسنان في الجزائر

تعد الجزائر واحدة من أفضل الدول الحالية المقدمة لخدمات علاج وتجميل الأسنان، فيمكنك الحصول على تركيب الأسنان في الجزائر بمختلف صوره، مثل:

  • التركيبات المتحركة.
  • التركيبات الثابتة.
  • التركيبات الجزئية أو الكلية.

وتقدم تلك التركيبات بموادها المختلفة مثل تركيبات الزيركون والبورسلين وتركيبات التيتانيوم أيضاً.

يتراوح سعر تركيب الاسنان في الجزائر مابين 100,000 دينار جزائري (حوالي 850 دولار أمريكي) ويصل إلى 250,000 دينار (حوالي 2000 دولار أمريكي).

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

هل تركيب الاسنان مؤلم؟

تختلف درجة تحمل الألم لكل منا، ولكن هل تركيب الاسنان مؤلم فعلاً؟ نعم قد يسبب تركيب الأسنان بعض الألم التي تختلف درجته وتختلف سببه.

فعادة ما تعاني في الأولى ألماً بسبب عدم استقرار التركيبات في الفم جيداً، ويمكن أن تشعر ببعض الضغط على الأسنان والفك.

تستطيع السيطرة على هذه الأعراض، التي تستمر عادة حوالي 3 إلى 7 أيام باستخدام مسكنات الألم البسيطة.

تعاني بعض الحالات من استمرار الشعور بالألم ولكن تكون لأسباب أخرى، مثل:

  • حدوث عدوى في الفم.
  • التهابات اللثة حول التركيبات.
  • وجود تورم أو كدمات.
  • نزيف اللثة.

يجب لذلك استشارة الطبيب مع استمرار الألم دون تحسن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

فينير الأسنان في مصر

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الاسنان في تونس

تلبيس الأسنان في الأردن

تلبيس الأسنان في تركيا

تلبيس الأسنان في مصر

سعر تركيب الاسنان في المغرب

حشوات الأسنان قبل وبعد

نتائج برد الاسنان قبل وبعد

تقويم الأسنان الثابت قبل وبعد

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...