العناية بالشعر الكيرلي

العناية بالشعر الكيرلي
العنايه بالشعر الكيرلي

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 14 يناير 2022 · تحديث: 30 ديسمبر 2023

بعد عقودٍ مضت من ثقافة الشعر المنسدل كالستار على كتفي المرأة نعود للنظر إلى طبيعة المرأة العربية التي امتازت دائماً بشعرها الأسود المموج صاحب الجاذبية اللامتناهية في أمواجه الفاحمة طويلاً كان أم قصر؛ لكن ثقافاتٍ أخرى فرضت نفسها علينا وجعلتنا لسنواتٍ طويلة نهجر جمال الشعر العربي سعياً وراء الفرد والانسدال. كان ذلك التغير الثقافي كفيلاً بقضاء عقودٍ لا منتهية من حرق الشعر وتدميره وإجهاده وإرهاقه بأنواعٍ مختلفة من الحرارة والكيماويات التي كانت تصل بنا في النهاية إلى نتائج مخزية ومدمرة، فلا نحن حافظنا على طبيعتنا وحظينا بشعرٍ غنيٍ وكثيف ولا وصلنا للحلم الذي نريده بسبب إجهاد الشعر تساقطه من الكيماويات واحتراقه بالحرارة.

اليوم أصبحت هناك ثورة ثقافية في الجمال أحبها كثيرٌ من الناس وهي الفخر بالطبيعة العربية في مقاييس الجمال والاحتفاظ بطبيعة الشعر وحبه وتغذيته، وبعدما كنا لا نفرق بين الفتيات لتشابههن غير الجذاب ونستمع لشكواهن المتواصلة من تساقط الشعر وتلفه صرنا نتمتع بأنواع مختلفة من ثقافة العناية بالشعر الكيرلي التي شملت كل جوانب العناية بالشعر بكل أنواعه أياً كانت طبيعة تموجه للحفاظ على صحته وتغذيته.

نقدم لكِ هنا روتين العناية بالشعر الكيرلي الذي من المؤكد قد سمعتي به كثيراً من صديقاتك أو على وسائل التواصل الاجتماعي أو في أي مكانٍ آخر.

طبيعة الشعر الكيرلي

الشعر الكيرلي الطبيعي هو الأصل والأساس في فتيات الشرق الأوسط وهو أحد عناصر الجمال الجذابة التي تميزهم عن بقية فتيات أوروبا وأميركا وأستراليا وسكان آسيا، ولو لاحظنا معاً نجد أن طبيعة التموج أو الكيرلي تتدرج بدايةً من التموج الخفيف والبسيط الطبيعي في بلاد الشام والحجاز مروراً بالتموج الكثيف والكيرلي الحقيقي الغني في شمال إفريقيا وهو ما يزداد كثافةً وسمكاً كلما تدرجنا في بلاد جنوب أفريقيا.

طبيعة الشعر الكيرلي تجعله دائماً معرضاً للجفاف لأنه يتكون من خصلاتٍ صغيرة من الشعر متفرقة عن بعضها البعض وتلتف كل خصلة على نفسها أو تتموج بطريقتها الطبيعية الخاصة، ويعطي ذلك الشعر الكيرلي حجماً ثقيلاً وغنياً ومنتشراً حول الرأس في صورة شديدة الجمال والجاذبية لكنه يجعله دائماً معرضاً للهواء وسريع فقد الرطوبة والماء. لذلك نجد دائماً أن أول خطوة في العناية بالشعر الكيرلي هي الحفاظ على رطوبته قدر الإمكان بوسائل ترطيب الشعر الطبيعية لإمداده بدفعاتٍ مكثفة منها للحصول على أفضل نتيجة له وأجملها. الشعر الكيرلي جميل جداً في طبيعته وأصله لكن عدم الإحاطة بأفضل وسائل الاعتناء به وتغذيته والحفاظ عليه هو ما يجعلنا دائماً في صراعٍ معه ينتهي غالباً بفرده بالحرارة أو الكيماويات وإجهاده وإرهاقه لأقصى درجة.

اقرأ ايضا: فيرديكس للعناية بالشعر

اقرأ أيضا: شامبو فولتين لتغذية الشعر

طبيعة الشعر الكيرلي
طبيعة الشعر الكيرلي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

روتين الشعر الكيرلي

من المؤسف أن نجد أن بعض الفتيات ذوات الشعر الكيرلي الطبيعي يتجاهلون جمال طبيعته ويجهلون كيفية العناية بالشعر الكيرلي بالطريقة الصحيحة ويلجأن لعلاج الشعر كيماوياً وحرارياً للحصول على شعر كيرلي صناعي ومزيف! نقدم لكي هنا روتين العناية بالشعر الكيرلي بدون حرارة والذي سيساعدك على الحفاظ لى شعرك المموج دون الإضرار به.

إقرأ أيضاً قائمة بأشهر شامبو بالافوكادو

حمام الزيت وحمام الكريم

كما ذكرنا فإن الشعر الكيرلي بحاجةٍ للترطيب الدائم لسهولة فقدانه للرطوبة وتعرضه للجفاف، وبمجرد تعرضه لذلك الجفاف يجعله يفقد قوامه وشكله ويبدأ في الهيشان ويصبح غابةً متداخلة الخصلات يصعب فكها. لذا فإن خطوة ترطيبه الأولى هي تغذيته بشكلٍ موضعيٍ مكثف وهي خطوةٌ أسبوعية أو يمكنك أن تكرريها كل أسبوعين حسب احتياج شعرك وهو أمر تستطيعين تحديده بنفسك.

تشمل هذه الخطوة استخدام مزيج من الزيوت الطبيعية المغذية للشعر مثل زيت جوز الهند واللوز والخروع و زيت الزيتون وتدفئتهم معاً ومن ثم تدليك جذور الشعر وأطرافه  بهذا المزيج الذي يمكنك إضافته إلى حمام كريم مغذي وخالي من السيليكون والداي ميثيكون وهي مواد كيميائية تؤثر على الشعر وتسبب جفافه. يترك هذا المزيج ساعة أو أكثر على الشعر قبل الاستحمام.

روتين الاستحمام

خطوة الاستحمام هي واحدة من أهم خطوات روتين العناية بالشعر الكيرلي لأن الكثير منا يسيء القيام بها وبالتالي يسبب مشاكل مختلفة للشعر. أولاً من الخطأ تمشيط الشعر الكيرلي وهو جاف وهو خطأ نقع فيه كثيراً يؤدي لتمزق الشعر وتساقطه بكثرة.

الخطوة الأولى هي غسل الشعر بشامبو طبيعي أو خالي من الكيماويات مثل السالفا والسالفات وكل مشتقاتهما، وهما من أشهر المواد الكيماوية الموجودة في الشامبو التي تسبب تلفاً هائلاً للشعر. يستخدم الشامبو على فروة الرأس وجذور الشعر ويجب تجنيبه بقية الشعر وأطرافه لتجنب جفافهما.

تخلصي تماماً من كل الزيوت التي استخدمتيها سابقاً حتى لا تتراكم على فروة الرأس وتسبب لك القشرة والتي ستؤدي بالتالي لتساقط شعرك.

بعد ذلك يُستخدم مرطب شعر خاص بالاستحمام، ثم تأتي خطوة تمشيط الشعر بهدوء بمشط واسع الأسنان وهو غارقٌ في مرطب الشعر الذي يسهّل تمشيطه دون تساقطه وتلف أطرافه.

تجفيف الشعر وتصفيفه

الخطوة الأساسية، التي ستحدد شكل شعرك النهائي بعد كل روتين العناية بالشعر الكيرلي، هي خطوة تجفيف الشعر وتصفيفه. أول خطأ نقع فيه هو فرك الشعر بعنف بمنشفة خشنة ومن ثم ربطه بقوة بالمنشفة فوق رؤوسنا. المنشفة خشنة وقاسية جداً على الشعر وتسبب هيشانه وتمتص كميةً أكبر من اللازم من رطوبته لذا يجب عليك أن تنسي هذه الخطوة تماماً.

استخدمي قميصاً قطنياً 100% لتجفيف شعرك لأنه يكون أكثر رفقاً به ولا تفركي شعرك بقوة وإنما اكتفي بضغطه برفق بالقميص. اتركي نسبة رطوبة عالية في شعرك ودعيه يمتص حاجته من المياه ويجف بشكل طبيعي وتجنبي مجففات الشعر الباردة والساخنة بكل أنواعها.

 استخدمي كريم أو سيروم تغذية وترطيب وتصفيف مخصص للعناية بالشعر الكيرلي وخالي من الكيماويات كما أشرنا سابقاً، وزعيه بغزارة على الشعر من منتصفه وحتى أطرافه وتجنبي  الجذور وفروة الرأس حتى لا يبدو شعرك دهنياً، بعد توزيع الكريم اضغطي خصلات شعرك بيديك من أسفل لأعلى لتساعديه على اتخاذ شكله المموج المنتظم وهو رطب ليجف على هذه الهيئة.

روتين الشعر الكيرلي
روتين العناية بالشعر الكيرلي

الكيرلي بدون حرارة

الانتظام على روتين العناية بالشعر الكيرلي السابق أو غيره من الروتينات التي تستطيعين إيجادها وتطويرها بنفسك وفقاً لطبيعة شعرك واحتياجاته هي خطوة بداية وسر نجاح وتحقيق هدف؛ لكن كل رحلة نمر فيها بالمشاق والصعوبات ولحظات الضعف واليأس وهو ما قد تتعرضين له عندما تقررين العناية بالشعر الكيرلي الطبيعي.

أول قانون يجب عليكِ إدراكه جيداً هو أن شعرك تعرض لسنوات عديدة من الإهمال وسوء المعاملة وقلة التغذية وعدم الاهتمام وهو ما يعني أنك لن تجدي نتائج سحرية وفعالة بمجرد أن تقرري اتباع روتين الشعر الكيرلي والانتظام عليه لمدة ثلاثة أسابيع!

الطبيعي أنك ستجدين شعرك مجعداً غير منتظم بالإضافة إلى أن خصلاته لا تلتف على بعضها البعض بشكل جيد وقد يبدو شكله كله عشوائياً ومبهرجاً وغير جميل ويعاني من التقصف والهيشان ولا يعطيكِ الحجم والشكل الجذاب الذي ترينه في صور أخريات يزعمن أنهن يتبعن الروتين من سنوات، كل ذلك سيصيبك بالإحباط ويغريكِ بالعودة لسابق عادتك.

المحذور الأول هو الضعف واستخدام الحرارة. تتلف الحرارة وكيماويات الفرد شعرك بشكل لا يمكنك تخيله وتفسد كل ما تعبتِ فيه من إصلاح وتغذية وترطيب، لذلك اجعلي شعارك دوماً هو الكيرلي بدون حرارة على الإطلاق.

الفترة التي ذكرتها تلك لست وحدك من يمر بها وإنما هي فترة طبيعية نسميها فترة انتقالية نمر بها جميعاً في بداية محاولتنا تغذية الشعر والعناية به بشكل صحيح، وسبب ذلك أن الشعر يستغرق وقتاً طويلاً حتى يبدأ باستعادة رونقه وصحته وكثافته وجاذبيته فكوني صبورة واستمري في العناية به لتحصلي في النهاية على الكيرلي الطبيعي الجميل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

منتجات العناية بالشعر الكيرلي

لن نعطي لك قائمة بأسماء منتجات العناية بالشعر الكيرلي ولكن الأفضل لك هو معرفة أهم وأفضل المكونات والمواد الفعالة التي يجب أن توجد في روتين العناية بشعرك الكيرلي المموج، ابحثي عن التالي: 

  • السيراميد Ceramides: تعمل على تثبيت جزيئات الطبقة الخارجية من الشعرة معا مما يؤدي لتقوية الشعر، يمكن اشتقاقه من مكونات طبيعية مثل زيت بذور العنب. 
  • البروتين Protein: مثل الكيراتين والكولاجين والصويا، تساعد البروتينات في زيادة المرونة وتدعم هيكل الشعر الداخلي ليصبح أقوى من الداخل. 
  • المكونات الطبيعية: وهي المنتجات المشتقة من الأرض المزروعة عضويا بدون المواد الكيمائية المشبوهة. 
  • الزيوت الطبيعية: زيت الأرجان وزيت الأفوكادو وزيت الزيتون كلها زيوت مثالية لعزل وحماية الشعر من العوامل الخارجية.
إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...