العناية بالبشرة الحساسة

العناية بالبشرة الحساسة

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 30 نوفمبر 2021 · تحديث: 30 ديسمبر 2023

لا تزال للعناية بالبشرة كيفية غير واضحة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من أعراضها، ويفشلون في علاج مشكلاتها، يعاني أصحاب البشرة الحساسة من العديد من المشكلات أشهرها الاحمرار والالتهابات المتكررة. يقدم لكم تجميلي دليل روتين العناية بالبشرة طبيعياً، وأهم النصائح التي تضمن التغلب على مشكلات البشرة الحساسة طوال العام.

روتين العناية بالبشرة الحساسة

يتضمن روتين العناية بالبشرة عدة خطوات،  وهي:

تنظيف البشرة الحساسة

ينبغي تجنُب استخدام الصابون أو المطهّرات على البشرة؛ لأنهما يحتويان على مستحضرات قوية تؤذي البشرة الحساسة وحتى البشرة العادية. استخدام غسول الوجه مرتين يومياً، بشرط أن يكون غسولاً لطيفاً مكوناته طبيعية ومناسب للبشرة الحساسة.

ترطيب البشرة الحساسة

الترطيب المستمر من أهم طرق للعناية بالبشرة التي يجب المواظبة عليها يومياً مهما كان نوع البشرة حتى لو كانت تميل إلى البشرة الدهنية، يُفضل استخدام مرطب  يحتوي على مواد ترطيبية آمنة على البشرة ومنها الفازلين والزيوت المعدنية وحمض اللينوليك والسيراميد أو الجليسرين، هناك العديد من الكريمات والمستحضرات و منتجات للعناية بالبشرة الحساسة.

مكياج البشرة الحساسة

يوصى بعدم الإكثار من استخدام مستحضرات التجميل الصناعية، لأنها تحتوي على موادّ كيميائية تضرّ للعناية بالبشرة الحساسة، في حالة وضع بودرة الوجه يجب اختيار تلك التي تحتوي على عدد قليل من الموادّ الحافظة، يُفضل استخدام كريم الأساس الذي يحتوي على السيليكون لضمان عدم تهيّج البشرة.

تقشير البشرة الحساسة

الابتعاد عن أقنعة تقشير البشرة وخاصةً تلك التي تحتوي على أحماض الفواكه لأنها تؤدي إلى تهيج البشرة الحساسة، من الأفضل عند تقشير البشرة الحساسة الاعتماد على مركز متخصص في العناية بالبشرة لإجراء جلسات تقشيرالبشرة  به وفق إشراف متخصصين.

واقي الشمس للبشرة الحساسة

تتهيج البشرة الحساسة من الشمس بسبب الأشعة فوق البنفسجية، ولكن العديد من أنواع واقي الشمس تسبب تهيج البشرة الحساسة أيضاً، كثيراً ما تتهيج البشرة الحساسة من واقيات الشمس بسبب المكونات الكيميائية الموجودة بها. ويُنصح باستخدام البشرة الحساسة لواقيات الشمس الفيزيائية التي تحتوي على الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، وتجنب واقيات الشمس الكيميائية، من المهم للبشرة الحساسة الحرص على استخدام واقي الشمس في جميع فصول السنة. كما يوضع واقي الشمس على البشرة قبل الخروج بـ 10 دقائق على الأقل، ويفضل أن يكون واسع الطيف وألا يقل عامل الحماية فيه عن 30.

إزالة مكياج البشرة الحساسة

ينبغي التنبه إلى عدم  استخدام أي نوع من مزيلات المكياج، وإنما الأنواع المخصصة للبشرة الحساسة فقط، وهي تلك التي لا تحتوي على الكحول أو البارابين المجففان للبشرة.

أبرز المشاكل التي تعاني منها البشرة الحساسة

  • الالتهاب والاحمرار
  • التهيج بعد استخدام أحد مستحضرات التجميل أو أقنعة ترطيب البشرة
  • التأثر بأشعة الشمس أسرع من البشرة العادية سواء كانت دهنية أو جافة أو عادية
  • تكون حب الشباب بسرعة
  • قلة الترطيب خاصةً لمنطقة الوجه والرقبة
  • تكون البشرة الحساسة أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد بها
كيفية العناية بالبشرة الحساسة
تنظيف البشرة

كيفية العناية بالبشرة الحساسة

إليك أهم 10 نصائح في كيفية روتين العناية بالبشرة:

  1. الحرص على عدم تطبيق أي منتج على البشرة إلا بعد التأكد من أنه يناسب البشرة الحساسة، سواء كان كريماً أو غسولاً أو حتى أحد منتجات التجميل.
  2. تجنب استخدام المياه الساخنة على البشرة؛ لأنها تسحب الزيوت الطبيعية من البشرة وتساهم كذلك في تسريع ظهور التجاعيد، والأفضل استخدام الماء الفاتر للعناية بالبشرة.
  3. الابتعاد عن حمامات البخار والحمامات الساخنة لأنها تؤدي لجفاف البشرة بمرور الوقت، مع أهمية الحفاظ على شرب المياه بشكل دائم.
  4. تحتاج البشرة الحساسة إلى الترطيب الفعال، لذا يوصى بترطيبها مرتين يومياً بالمرطب المناسب.
  5. من أهم طرق روتين العناية بالبشرة استخدام المواد المهدئة للبشرة بانتظام وأهمها: (الألوفيرا، الزنك، عشبة البابونج، والكافيين).
  6. المواظبة على تدليك الوجه بشكل أسبوعي مرة أو مرتين، والذي يؤدي إلى ارتخاء العضلات.
  7. عدم استخدام أي نوع من أنواع الكريمات المقشرة للبشرة إلا بعد التأكد من نوعه وأنه مناسب للبشرة الحساسة.
  8. استخدام واقي شمس فيزيائي والابتعاد عن الأنواع التي تحتوي مكونات كيميائية.
  9. يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، لأنها تساعد على ترطيب ونضارة البشرة مثل الخضروات والفواكه، مع الإكثار من شرب الماء خلال النهار.
  10. ارتداء ثياب ناعمة وقطنية طوال الوقت خاصةً خلال شهور الصيف لكي لا تسبب أية حساسية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أفضل الزيوت للبشرة الحساسة

على عكس ما يعتقده البعض، فإن أصحاب البشرة الحساسة ليسوا ممنوعين من استخدام الزيوت وخاصةً للجسم، ولكن مع مراعاة اختيار الزيوت المفيدة لترطيب البشرة الحساسة.

زيت اللوز الحلو

يتميز زيت اللوز الحلو بكونه غير دهني لذا يتم توزيعه على الجسم بسهولة، وإن كان يحتاج لبعض الوقت كي تتمكن البشرة من امتصاصه، وهو من أكثر الأساليب الفعالة في روتين العناية بالبشرة.

زيت الأرغان

يعتبر البعض زيت الأرغان أفضل مرطب طبيعي على الإطلاق، يحتوي زيت الأرغان على نسبة كبيرة من فيتامين “هـ”، كما أنّه يحتوي على 80% من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساعد في تجديد نضارة البشرة.

زيت نواة المشمش

يضم زيت نواة المشمش العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوليك، اللينوليك والبالميتيك، والتي تعمل على مقاومة التجاعيد المبكرة التي يمكن ملاحظتها مع أصحاب البشرة الحساسة، يعد زيت نواة المشمش أيضاً عاملاً واقياً للبشرة ضد الأتربة والشوائب وأشعة الشمس.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون العلاج الأفضل لأصحاب البشرة الجافة الحساسة، خاصةً أنّه غنيّ بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية اللازمة لترطيب البشرة وصحتها.

زيت البابونج

يحقق زيت البابونج مفعولاً جيداً جداً في حالات التهيج والاحمرار، ولذا ينصح به لأصحاب البشرة الحساسة لأنه غنيّ بمضادات الأكسدة.

وصفات العناية بالبشرة الحساسة طبيعيا

هناك العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية التي يمكنِك تحضيرها في المنزل بسهولة من أجل العناية بالبشرة الحساسة وضمان عدم تكرار مشكلاتها المعروفة، إليك أشهر وصفات روتين العناية بالبشرة طبيعياً:

خلطة الحليب وعصير الليمون

تساهم تلك الخلطة في تنظيف وتنقية البشرة الحساسة. يتم خلط ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الحليب حتى تمام التجانس، ثم يوزع الخليط على الوجه حتى تمام الجفاف. يظهر في هذه الوصفة دور الليمون في تنظيف البشرة في الوقت الذي يعمل فيه الحليب كمهدئ للبشرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

خلطة العسل والشوفان

تستعمل تلك الوصفة في حالة الرغبة في تفتيح البشرة الحساسة من دون الاعتماد على أي كريم تفتيح ثقيل المكونات قد يكون مجهداً للبشرة. امزجي ملعقة من العسل مع ملعقة من بودرة الشوفان، وافرديهم على الوجه مع التدليك اللطيف، ثم اتركي وجهك حتى يجف ثم اغسليه بالماء الفاتر.

ماسك الزبادي

يساعد الزبادي على علاج البشرة الحساسة بشكل فعال، حيث يساعد الحمض الموجود في الزبادي على علاج جفاف البشرة وتقشرها وزيادة نسبة الرطوبة بالبشرة. قومي بفرد طبقة من الزبادي على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر، ليعمل الزبادي على تنقية البشرة خاصةً إذا تم إضافة قليل من عصير الليمون.

خلطة العسل والجزر

تعمل خلطة العسل والجزر على علاج مشاكل البشرة الحساسة على المدى الطويل. يتم إضافة ملعقتين من العسل الأبيض إلى ثمرة جزر مسلوقة ومهروسة، ويُترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل أن يُغسل بالماء البارد.

جل الصبار

معروف عن جل الصبار أنه قادر على تخفيف تهيج واحمرار البشرة الحساسة. لا يحتاج الصبار لإضافة أي شيء، يكفي وضعه على الوجه بمجرد ملاحظة تهيج البشرة أو احمرارها.

جل الصبار
يساعد الصبار على تخفيف تهيج واحمرار البشرة الحساسة

الموز المهروس

يساعد الموز على إكساب البشرة الحساسة درجة من النضارة. دلكي بشرتك الحساسة بقشر الموز، ثم اهرسي ثمرة الموز نفسها وضعيها على الوجه واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيها بالماء البارد.

بياض البيض

يُستخدم بياض البيض في شد البشرة الحساسة ومكافحة التجاعيد بها. كل المطلوب هو توزيع بياض البيض على كامل الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر وبعدها يغسل بغسول مخصص للبشرة الحساسة للحصول على أفضل نتيجة.

بياض البيضة مع العسل والليمون

يمكن خلط عدد من المواد السابق ذكرها للحصول على نتيجة أسرع. خلط نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع بياض بيضة وملعقة كبيرة من عسل النحل، ويطبق الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق فقط قبل غسله بالماء الفاتر والصابون المخصص للبشرة الحساسة.

ماء الورد

من المعروف دور ماء الورد في تهدئة أي نوع من أنواع البشرة، خاصة البشرة الحساسة. يُفضل استخدام ماء الورد بارداً أو مثلجاً على الوجه بعد التعرض للشمس أو المعاناة من أي التهاب.

شرائح الخيار

يعد الخيار من أكثر الطرق الطبيعية للعناية بالبشرة الحساسة وترطيب البشرة دون إجهادها. يتم تقطيع الخيار شرائح رفيعة جداً وتغطية الوجه بها لمدّة 20 دقيقة فقط، كما يمكن دهن البشرة بالخيار بعد عصره قبل أن يشطف الوجه بالماء الفاتر ويُعطّر بماء الورد أيضاً..

ماسك تنظيف البشرة الحساسة

ماسك الدقيق وماء الورد

  • ماسك الدقيق مع ماء الورد له فوائد لا يستهان بها للبشرة الحساسة مثل نضارة البشرة، والترطيب والتغذية والتفتيح مما يضفي النعومة والنضارة على البشرة . الماسك عبارة عن خلط ٤ ملاعق كبيرة من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من الدقيق لعمل عجينة لينة يتم فردها على البشرة الحساسة لمدة نصف ساعة ثم يغسل.

اقرأ أيضاً:

منتجات حماية البشرة الحساسة

ما هو الكولاجين؟

الشيخوخة المبكرة

حبوب الوجه و نمش الوجه

تفتيح الجسم

تفتيح الجسم والوجه

كونتور الوجه

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...