السعرات الحرارية في المكرونة وهل تزيد الوزن

السعرات الحرارية في المكرونة وهل تزيد الوزن

قمت بالتسجيل في الدراسات العليا وحالياً أسعى لنيل درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية، درست عدداً من الدورات في مجال كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث، قمت بكتابة العديد من المقالات الطبية

إنشاء: 15 نوفمبر 2021 · تحديث: 15 نوفمبر 2021

تُعد المكرونة من الأكلات الشعبية المنتشرة حول العالم التي يحبها الصغار والكبار، لكن يخاف البعض من أنها قد تزيد الوزن لذلك يلجأون إلى حساب السعرات الحرارية في المكرونة لتجنب زيادة الوزن، المفرح في الأمر أن المكرونة قد تساهم في إنقاص الوزن إذا التزمت بعدة أمور سيتم ذكرها سالفاً في هذا المقال؛ لذا نرجوا المتابعة لمعرفة كافة التفاصيل.

السعرات الحرارية في المكرونة 

كانت المكرونة تُصنع قديماً من القمح والبيض والماء، ولكن في الوقت الحالي فإن معظم الأنواع تُصنع من القمح فقط وهناك أنواع أخرى تُصنع من الأرز والشعير والحنطة السوداء، حيث تخضع بعض أنواع المعكرونة لعمليات التكرير وتجريد حبة القمح من القشرة والجنين.

وطبقاً للجمعية الألمانية للتغذية فإن عدد السعرات الحرارية في المعكرونة لا يزيد عن الأرز، حيث أن كل 100 جرام من المعكرونة يحتوي على 134 سعرة حرارية حسب نوعية القمح المصنوعة منه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

السعرات في المكرونة المسلوقة 

تُعد المكرونة المسلوقة واحدة من أسرع الأكلات التي يمكن طهيها وإضافتها للنظام الغذائي الصحي لمن يعانون من السمنة في حالة المحافظة على أكلها بكمية معتدلة.

حيث أن السعرات الحرارية في كوب مكرونة مسلوقة يعادل 219 سعر حراري، ويمكن استخدام المكرونة الإسباجتي المسلوقة لمُتَبِعى الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن حيث يحتوي كل 100 جرام منها على 158 سعر حراري.

السعرات في المكرونة باللبن
السعرات في المكرونة

السعرات في المكرونة باللبن

لاتحتاج المعكرونة باللبن وقتاً طويلاً للطهي وتُعد من أشهى الأكلات كما أنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، تسجل السعرات الحرارية في كوب من المكرونة باللبن 216 سعر حراري.

كما يمكن استخدام اللبن أيضاً لصنع المكرونة بالبشاميل حيث تعتبر من ألذ الأكلات حول العالم، ولكن من المهم معرفة السعرات الحرارية في المكرونة بشاميل للراغبين في الحفاظ على الوزن، حيث تحتوي قطعة صغيرة من المكرونة بالبشاميل على 400 سعر حراري أما القطعة الكبيرة منها تحتوي على 650 سعر حراري.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

السعرات في المكرونة بالصلصة

تختلف السعرات الحرارية في المكرونة بالصلصة حسب نوع الصلصة المستخدمة، حيث تزداد السعرات الحرارية في المكرونة بالصلصة البيضاء عن المكرونة بصلصة الطماطم؛ نظراً لوجود الزبد والجبن واللبن داخل محتوياتها.

حيث يحتوي كل 150 جرام من المكرونة بالصلصة البيضاء على 250 سعر حراري، بينما يحتوي كل 150 جرام من المكرونة بالصلصة الحمراء على 210 سعر حراري.

لذلك لا ينصح خبراء التغذية بتناول المكرونة بالصلصة البيضاء من قبل الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن؛ لأنها تحتوي على الدهون الثلاثية غير المشبعة والكوليسترول، أما المكرونة بالصلصة الحمراء بجانب أنها منخفضة في سعراتها الحرارية مقارنة بالصلصة البيضاء، فإنها تحتوي أيضاً على الطماطم والفلفل الأخضر والثوم وجميعها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة، كما أن الصلصة الحمراء بزيت الزيتون مفيدة لصحة القلب.

السعرات الحرارية في المكرونة
كم سعر حراري في المكرونة

السعرات الحرارية في المكرونة المحمرة

تختلف السعرات الحرارية في المكرونة المحمرة عن المكرونة المسلوقة نظراً لإضافة مادة دهنية لها في أثناء التحضير.

تجد كذلك اختلاف واضح بين سعراتها الحرارية في وصفات المكرونة المحمرة المختلفة، بسبب اختلاف نوع المادة الدهنية ما بين زيت عباد شمس أو سمن نباتي أو زبدة.

تتراوح لذلك سعراتها الحرارية ما بين 540 سعر حراري إلى حوالي 600 سعر حراري للكوب الواحد.

كيف تقلل في سعرات المكرونة

تحتوي المكرونة على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي ينصح خبراء التغذية بعدم الإفراط في تناولها، وتقليل السعرات الحرارية في المكرونة يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الاعتدال وعدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من المكرونة.
  2. تناول المكرونة المصنوعة من القمح البني أو الحبوب الكاملة؛ لاحتوائها على عدد أقل من السعرات الحرارية.
  3. إضافة الخضروات والمأكولات البحرية للمكرونة؛ لزيادة قيمتها الغذائية.
  4. يفضل صنع الصلصة في المنزل بدلاً من الاستعانة بالصلصة الجاهزة كما يفضل عدم إضافة الجبن والزبدة إلى المكرونة؛ لمنع تراكم الدهون في منطقة البطن.
  5. يفضل استخدام التوابل الحارة وزيت الزيتون والأعشاب مع المكرونة؛ لضمان زيادة حرق الجسم.
إقرأ أيضاً

كيتو جورو لإنقاص الوزن

كبسولات القهوة الخضراء لفقدان الوزن الزائد

الدباسات الذكية للوزن الزائد

مميزات بالون المعدة لعلاج الوزن الزائد

هل حبوب خل التفاح فعالة في إنقاص الوزن؟

حبوب فات زورب لفقدان الوزن

كيف أعرف عملية إنقاص الوزن المناسبة لي؟

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...