التخلص من دهون البطن

التخلص من دهون البطن
التخلص-من-دهون-البطن

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 1 يناير 2022 · تحديث: 1 يناير 2022

يعد حلم الرشاقة و التخلص من دهون البطن هو صراع العصر الحديث، تحتل موقعها بين أولوياتنا اليومية، وفقدانها أمر يؤرق أذهاننا طوال الوقت والتخلص من السعرات الحرارية حلم يحلم به الجميع، ذلك لأن الدهون مشكلة حقيقية تواجهها نسبة كبيرة من الناس في منطقة الشرق الأوسط؛ لذلك كانوا يبحثون باستمرار عن طرق التخلص من دهون البطن.

ودهون البطن السفلي مزعجة حقًا، تفسد عليك مظهر ملابسك، وتضطرك إلى ارتداء مقاس غير مناسب، والأمر لا يقتصر على ذلك فحسب، بل يتخطي ليصل إلى إنها سبب رئيسي للعديد من الأمراض.

هيا بنا نتعرف على أسباب السمنة وتراكم الدهون في البطن، ومخاطر الدهون السفلي، ونتعرف أيضاً على أسرع طريقة لحرق الدهون والتخلص منها، وهل يمكن لبعض المنتجات تحقيق ما تعدنا به من إزالة دهون البطن في أسبوع واحد فقط؟ هذا ما سوف نعرفه معاً في هذا المقال.

السمنة المفرطة
اقرأ أيضاً

مشروب قبل النوم لحرق دهون البطن والخصر بفاعلية

اسباب السمنة

هناك العديد من الأسباب لتراكم الدهون في منطقة البطن والخصر:

تناول السكريات 

يتناول معظم الناس كميات كبيرة من السكر الأبيض (Refined Sugars) حتى بدون أن يدركوا ذلك، إذ تحتوي المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة على كميات كبيرة من السكر، وقد أظهرت الدراسات أن هذه الكمية الضخمة من المواد السكرية تصب مباشرة في منطقة البطن وتحتوى على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وتساعد على تراكم الدهون في منطقة الخصر.

الدهون المهدرجة 

هذه الدهون ليست موادًا طبيعية، وإنما هي مواد شبه مخلقة (semi-synthetic) تحضر عن طريق هدرجة الزيوت (التفاعل مع جزيئات الهيدروجين). هذه الدهون (Trans Fats) ذات فوائد صناعية عديدة، فهي أرخص ثمنًا من غيرها من المواد الدهنية الطبيعية، وتعمل كمادة حافظة تزيد من عمر المخبوزات ومنتجات الأغذية. لكنها ذات أثر صحي مؤذ على المدى الطويل لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، فهي تسبب السمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن، وتسبب كذلك الإصابة بمرض السكري، وتعيق عمل هرمون الإنسولين في الجسم، وتسبب الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية وأمراض المناعة.

عمليات السمنة

الخمول

على مدى السنوات الماضية تطورت التكنولوجيا، وانتشرت الرفاهية وانتشر معها أسلوب الحياة الذي يسيطر عليه الخمول ومعها تزايدت معدلات تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر.

اطعمة عالية البروتين

الحميات منخفضة البروتينات تسبب انخفاض مستويات الحرق في الجسم وتسبب معها تراكم الدهون في الجسم عموماً وفي منطقة البطن والخصر خصوصاً، والبروتينات تعطي للجسم إشارات الشبع بسرعة، وتقلل من الإحساس بالجوع والنهم، وتستهلك فترة أطول في هضمها وتحرق سعرات حرارية أكبر خلال هذه العملية.

انقطاع الطمث

تلعب الدورة الشهرية عموماً دورًا هاما في تغير الهرمونات في أجساد النساء؛ أما انقطاع الطمث فهو مرحلة مختلفة للغاية، ففي هذه الفترة ينخفض مستوى هرمون الاستروجين مما يسبب تحول الدهون للتخزين في منطقة البطن، وبالطبع يختلف هذا فيما بين النساء ويتوقف بدرجة كبيرة على عوامل أخرى مثل الوراثة ونمط الحياة.

اضرار دهون البطن

  • تزيد الدهون الحشوية من فرص الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، وتقلل من حساسية جسمك لهرمون الإنسولين تتسبب في إصابتك بمرض السكري.
  • تطلق بعض الهرمونات المعروفة باسم السيتوكينات cytokines، تسبب السيتوكينات الالتهاب، والذي يمكن بدوره أن يسبب مجموعة من الأمراض السرطانية.
  •  أظهرت الدراسات الحديثة العلاقة بين تراكم الدهون في منطقة البطن وبين الإصابة بأمراض مثل سرطان القولون وسرطان المريء، وسرطان البنكرياس الذي يعد من الأمراض القاتلة.
  • متوسط فترة حياة مرضى سرطان البنكرياس عقب اكتشاف المرض يتراوح ما بين شهرين إلى ستة أشهر، وقليل منهم من يصل إلى عام.
اضرار السمنة

التخلص من دهون البطن والخصر

ليست كل الدهون القابعة في أجسادنا سواء، فهناك بعض الدهون المعروفة باسم الدهون الحشوية (visceral fats)، تتركز الدهون في منطقة البطن لتدعم الأعضاء؛ ولكنها في الوقت نفس، ودهون البطن قاتل صامت، تكمن في جسدك وتعرضك للخطر. ولكن كيف تحدد ما إذا كانت دهون البطن السفلي أو الكرش تسبب لك مشكلة وتعرضك إلى الأمراض؟ إذا كان محيط خصرك يزيد عن 90 سم للنساء، و 100 سم للرجال فإنك تعاني من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن. وحتى لو كان وزنك طبيعيا، فإنك في هذه الحالة تحتاج على فقدان الدهون من خصرك تحديداً.

  • تغيير نمط الحياة

لن يكون التغيير مهمة سهلة، لكن المطالب لا تنال بالتمني، إذ يصعب اكتساب العادات الغذائية السليمة، والخطوة الأولى التي ينبغي عليك أن تعيها وتدركها جيداً تكمن في أن خياراتك الصغيرة التي تشكل نمط حياتك واتباع النظام الغذائى المناسب لك، وتحدد شكل جسدك، فكر في كل الأمراض التي يمكنك تجنبها، وكل الملابس التي ستتمكن من ارتدائها في كل مرة تتناول فيها طعامك،اتبع نظام للتخلص من السعرات الحرارية ونفذ هذه الخطوات دائماً:

  • تناول الفاكهة الطازجة بدلاً من عصير الفاكهة

تخلو العصائر من الألياف الضرورية لتنظيم الهضم والامتصاص، وتمنحك السعرات الحرارية مباشرة بدون أن تخلصك من بعض هذه السعرات الحرارية في خلال عملية الهضم. ومثال على ذلك فإنك إذا تناولت عصير تفاحة واحدة خالٍ من السكر تحصل على 46 سعر حراري، في حين أن التفاحة الطازجة تمنحك نفس الكمية لكنك تفقد خلال عملية تناولها وهضمها حوالي 40 سعر حراري، مما يعني أن التفاحة تمنحك 6 سعرات حرارية فقط، هذا بالإضافة إلى أن بطء عملية هضم وامتصاص التفاحة بسبب الألياف يزيد من فترة الشبع ويقلل من إمكانية تناول غيرها من الأطعمة؛ في حين أن عصير الفاكهة يرفع تركيز الإنسولين في دمك مما يدفعك إلى تناول المزيد من السكريات.

التخلص من دهون البطن والخصر
  • تناول الخضروات الطازجة

 تشعرك بالشبع وتنظم جهازك الهضمي، وتقلل من ارتفاع هرمون الإنسولين في دمك، وتقلل تخزين وتكوين الدهون في جسمك، وتسمح بحرق الدهون الموجودة بالفعل، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على الفيتامينات المفيدة.

  • الابتعاد عن المواد الحافظة

 دائماً وأبداً ينبغي عليك ان تتبع النظام الغذائي السليم وأن تختار المواد غير المعالجة وغير المعلبة، فالمواد المعلبة المعالجة تحتوي على معززات طعم غنية بالمواد الحافظة والأملاح التي تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، لذا تجنب السكريات والدهون المتحولة والأملاح.

  • زيادة الحركة والنشاط

تقلل من إمكانية تراكم الدهون في منطقة البطن. خذ فترات راحة قصيرة في أثناء ممارسة عملك لتحرك جسدك وتجدد دورتك الدموية، وحاول أن تستخدم الدرج بدلاً من المصعد وحاول عمل بعض التمارين الرياضية حيث ان ممارسة التمارين الرياضية هى اضمن طريقة للتخسيس.

  • حاول الحفاظ على فترات نوم منتظمة

عالمنا الحديث يسير بوتيرة سريعة، وكلنا مشغولون بأعمالنا ونحاول أن نقلل فترات نومنا إلى الحد الأدنى، لكننا ينبغي أن نعرف أن تعريض أجسامنا لهذه الضغوط المستمرة يساهم في إفراز هرمون الكورتيزون ويسبب السمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن ويعرضنا للكثير من الأمراض. لهذا ينبغي أن نحاول دائما الحصول على قسط كاف من النوم خلال فترة الليل، ويفضل أن يكون نومنا في ظلام تام وبعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تمارين لحرق دهون البطن

لا خلاف على أن التمارين الرياضية وخاصة تمارين البطن هي الوسيلة الأمثل للتخلص من الدهون ، لكن هذه الوسيلة تعد الأصعب والأكثر إرهاقاً لأغلب الأشخاص، بإمكانك الالتزام بممارسة التمارين الرياضية لمنطقة البطن لمدة خمس دقائق يوميا لترى نتائج مذهلة على المدى الطويل؛ لكن إن لم تستطع فلا تقلق، يكفي أن تمارس رياضة المشي أو الجري أو أن تستخدم جهاز الأوربتراك.

حرق دهون البطن بالأعشاب

يوهمك البعض بإمكانية التخلص من دهون منطقة البطن بالأعشاب ومن خلال بعض المشروبات لحرق الدهون ، وربما تساعد هذه المشروبات في زيادة نسب حرقك، لكن بدون الالتزام بالنصائح الغذائية المناسبة فلن تتمكن من التخلص من الدهون ولا إزالتها.

ماهي الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون

ماهي الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون

  • الكركم: وهو ينشط الحرق ويساعد في الوقاية من مرض الزهايمر وتنشيط الذاكرة.
  • القرفة (الدارسين): تقلل القرفة من رغبتك في تناول المواد السكرية وتساعد في الشعور بالشبع وتساعد أيضاً في زيادة معدلات حرق الدهون والتخلص منها.
  • الشطة (الفليفلة الحارة): تزيد من معدلات حرق الدهون.
  • الكمون: ملعقة واحدة منه يومياً تساعد على زيادة معدلات الحرق إلى ثلاثة أضعافها.
  • الزنجبيل: يساعد على التحكم في مستويات الإنسولين في الدم ويقلل الرغبة في تناول السكريات ويزيد من معدلات حرق الدهون.
  • الفلفل الأسود: يزيد من معدلات حرق الدهون وينشط الدورة الدموية ويساهم في تخسيس الدهون.
  • الثوم: غني بالفيتامينات التي تنشط الدورة الدموية وتسهل التخلص من الدهون وحرقها.
  • الحبهان (الهيل): منشط لحرق الدهون ومنشط للدورة الدموية.

مشروبات لحرق دهون البطن

من أهم طرق التخلص من السعرات الحرارية نهائيا هي تناول المشروبات الصحية، أفضل مشروبات لحرق الدهون هي:

  • الماء هو المشروب الأهم الذي يمكن أن يساعدك على خسارة الوزن والتخلص من الدهون.
  • الشاي الأخضر: منشط للحرق ويساعد على التخلص من الدهون.
  • عصير البقدونس والكسبرة: ويعد بمثابة منقي للجسم وطارد للسموم ويزيد من عمليات الحرق في الجسم ويساعد على تنظيم الهرمونات، كما أنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقي من الشيخوخة.
  • الهندباء: تزيد من معدلات الحرق وتنشط الدورة الدموية.
  • ماء الديتوكس: وهو عبارة عن ماء عادي ينقع فيه شرائح من الخيار والليمون لمدة ساعتين على الأقل، ويساعد على التخلص من دهون منطقة البطن.
  • خل التفاح: يمكنك تناوله مع السلطة، وتجنبي تناوله على معدة فارغة لأنه قد يسبب قرح المعدة مع كثرة تناوله.
  • الشمر: يساعد هذا المشروب في إنقاص الوزن والتخسيس والتخلص من دهون منطقة البطن، كما يساعد في تنظيم الهرمونات وتقليل اضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء.
مشروبات لحرق دهون البطن

كيفية التخلص من دهون البطن والخصر

ربما كنت تسلك كل الطرق التي ينبغي أن تصل بك إلى التخلص من السعرات الحرارية العنيدة والحصول على البطن المسطحة التي طالما حلمت بها، لكن هناك بعض الأخطاء التي تعيق طريقك وتمنعك من تحقيق هدفك، وأهم هذه الأخطاء هي إذا كنت:

  •  لا تحصل على قسط كاف من النوم
  • تكتفي بتمرينات البطن دون غيرها ودون تغيير في النظام الغذائي
  •  تتناول كميات كبيرة من السكريات مثل المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية
  •  لا تتناول ما يكفي من البروتين
  •  تمر بحالة من التوتر والقلق، وتخوض غمار مشاكل جمة
  •  تتوقع نتائج سريعة بين عشية وضحاها
  •  لا تتابع نتاجك فسرعان ما ستفقد حماسك وتتوقف عن المحاولة
  •  تتبع حمية قاسية للغاية
  •  تبالغ في الضغط على جسمك
  • لديك أسباب جينية أو مرضية تمنعك من فقدان الدهون
كيفية التخلص من دهون البطن والخصر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طرق شفط دهون البطن

إذا كنت قد حاولت بكل الطرق التي سبق لنا الحديث فيها تفصيلا وفشلت تماما في التخلص من دهون منطقة البطن سواء لسبب مرضي أم لسبب آخر، فإن الطب لن يقف عاجزًا أمام تراكم الدهون. وهناك العديد من الطرق غير الجراحية للتخلص من الدهون نذكر من أهمها ما يلي:

ابر الميزوثيرابي للبطن

حقن الميزوثيرابي من أهم طرق التخلص من دهون منطقة البطن ونحت الجسم. وتحتوي هذه الحقن على مجموعة من الإنزيمات المذيبة للدهون والتي يتم حقنها تحت الجلد لتمارس عملها وتحقق لك نتائج رائعة في فقدان بضع سنتيمترات من مقاس ملابسك مع كل مرة تخضع فيها لحقن الميزو ثيرابي، من المواد الكيميائية المستخدمة في الحقن ال DCA (دي اوكسي كوليك اسيد) و ال PC (فوسفاتدي كولين) معظم المواد المستخدمة في حقن الميزوثرابي معتمدة من قبل هيئة الغذاء والدواء الامريكية لعلاج امراض اخري ولكن الدواء الوحيد المعتمد حاليا من ال FDA لتفتيت الدهون بالميزوثرابي هو ال Kybella او ال DCA،ولكن ينبغي أن تعرف أن هذه الحقن لن تفقدك وزناً، لأن كمية الدهون كبيرة الحجم التي تفقدك أياها تكون قليلة الوزن، ولأن تأثيرها موضعي فهي لا تصلح لعلاج حالات السمنة العامة.

جهاز الراديو فريكونسي

يستخدم هذا الجهاز موجات الراديو لتخليصك من تراكمات الدهون الصعبة والعنيدة في منطقة البطن، وبالطبع يتميز بتأثير موضعي ايضًا لعلاج الدهون ولا يساهم في فقدان الوزن.

شفط دهون البطن بالليزر

يمكنك نحت البطن بالليزر والتخلص من الدهون بها، عن طريق هذه العملية الموضعية، و تتم هذه العملية خلال جلسة واحدة وحتى ست جلسات، وتمكنك من الحصول على بطن مسطحة تماماً وتساعدك على فقدان كمية كبيرة من دهون البطن الموضعية.  

نحت الجسم بالليزر

تجميد الدهون

هذه التقنية من أبسط تقنيات التخلص من السعرات الحرارية وأكثرها فعالية، وتعتمد على الترددات الصوتية، وهي تقنية غير جراحية ولا تحتاج إلى تخدير مما يزيد من تفضيلها من قبل المرضى والأطباء.

نحت البطن بالفيزر

تقنية الليزر رباعي الأبعاد تساعد في رسم عضلات البطن وتخليصها من أدق الدهون، لتمنحك مظهرا مثاليا لعضلات البطن في حالتي الحركة والسكون، وهي مناسبة لمن تخلص من أغلب الدهون ويبحث عن تقنية تساعده في رسم عضلات البطن وكأنما قضى سنوات طويلة في التمرين للحصول على هذا المظهر، وفي كل الأحوال ينبغي أن تعرف أن هذه الطرق الموضعية لعلاج مشكلة الدهون لا تصلح للتخلص من الوزن الزائد ولن تجدي إلا إذا كنت قد وصلت للوزن المثالي قبل الخضوع لها، لتحقق لك أفضل النتائج بأقل تكلفة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عملية ازالة الدهون من البطن

في بعض الحالات تكون المشكلة كبيرة حيث تكون كمية الدهون الموجودة في البطن كبيرة، أو يكون الشخص قد فقد كمية كبيرة من الدهون مما سبب مشكلة ترهل البطن. يحدث هذا أيضاً في حالات الحمل والولادة، إذ تترهل عضلات البطن ويصبح من الصعب علاج مشكلة الدهون بدون علاج ترهلات الجلد والعضلات، وهنا تصبح الخيارات العلاجية الجراحية هي الحل الأمثل للتخلص من الدهون، ومن أهم هذه الخيارات:

نحت البطن

عملية شفط دهون البطن

تتراوح تكلفة عملية شفط دهون البطن بين 1.300 دولار أمريكي وبين 10 آلاف دولار أمريكي بحسب الحالة والطبيب الذي يجري العملية والمركز الطبي الذي تتم فيه. وتنجح هذه العملية إذا كنت تعاني من زيادة الوزن بمقدار لا يتعدى 30% من وزنك المثالي.

عملية شد البطن

وتختلف عملية شد البطن عن عملية شفط الدهون في أنها جراحة كبرى تستلزم شقاً جراحياً كبيراً، ويتم فيها التخلص من ترهلات الأنسجة سواء الجلد أو الدهون أو العضلات، وتحتاج هذه العملية إلى فترة نقاهة طويلة.

وينبغي أن تعرف انها عملية مرهقة تحتاج إلى رعاية بعدها؛ لكنها الحل الجذري الذي يمكن أن يخلصك من مشكلة الدهون وترهلاتها، والحد الأقصى لكمية الدهون التي يمكن إزالتها خلال عملية الشد والشفط ينبغي ألا يتجاوز 20 كجم من الدهون.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

زوريل للتخسيس

كيف تحصلين على بطن مشدودة

كروماكس للتخسيس

10 وصفات تخسيس الجسم بالكامل

أقراص شيتوكال للتخسيس

وصفات تنحيف الجسم رائعة

وصفات تنحيف الجسم بالكامل في المنزل

عملية شد البطن

عملية شفط دهون البطن

شد الجسم بعد التخسيس

نحت الخصر والبطن

حرق دهون البطن للرجال

حرق دهون البطن والخصر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...