التخلص من الكرش

التخلص من الكرش
التخلص من الكرش

أنا مهندس كيميائي ولدي أيضًا شغف بجميع أشكال الفن. بدأ شغفي بالكتابة عندما كنت في المدرسة الابتدائية، وعملت لتحسين مهاراتي بهدف ربط العلم بحياتنا اليومية، كتبت العديد من المقالات في موقع تجميلي

إنشاء: 8 نوفمبر 2021 · تحديث: 8 نوفمبر 2021

يشكل التخلص من الكرش مصدر إزعاج للكثيرين لأنه يتسبب في مظهر غير مرغوب فيه، ويؤثر بشكلٍ عام على صحة الإنسان وحالته النفسية، إذ يجعله أسيراً لدوامة كيفية تخسيس البطن بشتى الطرق والوسائل. تكمن المشكلة في أنه لا يستطيع الجميع خسارة الوزن الزائد والتخلص من الكرش بنفس الطريقة، فلكل شخص نمط حياته وتركيبة جسمه المختلفة عن غيره، لان للتخلص من الكرش بسرعة فهناك بعض الأشخاص الذين لا يعانون من زيادة الوزن وعلى الرغم من ذلك تبدو منطقة البطن بارزة مقارنة ببقية الجسم، والعمر أيضاً عامل أساسي في كيفية التخلص من الكرش.

ما هو الكرش وكيف يتكون وما الآثار الجانبية المترتبة عليه؟

هو تراكم دهون الجسم في منطقة البطن بعمق داخل طبقات الجلد الداخلية، وتحيط هذه الدهون بأعضاء الجسم الموجودة في هذه المنطقة مما يعطي شكلاً أشبه بالتفاحة أو الكمثرى تؤثر على المظهر الخارجي.

للتخلص من الكرش بسرعة علمياً بالسمنة الوسطية أو بالسمنة المرتبطة بالجنس الذكوري، وسبب تسميته بهذا الاسم أنه أكثر أنواع السمنة انتشاراً في الرجال، إلا أنّه موجود أيضاً لدى النساء بعد الحمل والولادة، وتزداد نسبة الإصابة به بعد سن اليأس.

يعد قياس محيط الخصر هو أسهل طريقة للتعرف على ما إذا كنت تعاني من تراكم زائد للدهون في منطقة البطن من عدمه، فإذا كان محيط الخصر أكبر من 102 سم عند الرجال فلابد العمل للتخلص من الكرش بسرعة أو أكبر من 88 سم عند النساء، فهذا يعني أنّه لابدّ من البدء باتخاذ الخطوات اللازمة لحرق دهون البطن. ذلك لأن تراكم الدهون في هذه المنطقة عامل شديد الخطورة يسبب رفع خطر الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطانات.

أسباب ظهور الكرش

  • قلة شرب الماء أو شربه أثناء تناول الطعام بكثرة دون الحاجة لذلك، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح في الجسم، وبالتالي ترهّل عضلات البطن
  • الضغط والتوتر وقلة النوم من أهم العوامل التي تحفز هرمون الكورتيزون الذي يعمل على تراكم الدهون في البطن، فتضعف عضلات البطن، وبالتالي يحدث ترهل عضلات البطن.
  • سرعة تناول الطعام، أو الإكثار من تناول الأملاح، أو كثرة تناول البقوليات، الأمور التي تؤدي إلى تخزين السوائل في الجسم وزيادة الغازات وسوء الهضم، وتسبب الانتفاخ وبالتالي ظهور و محاولة التخلص من الكرش.
  • يعمل الحمل المتكرر والولادة القيصرية المتكررة على ارتخاء عضلات البطن، وتراكم الدهون فيه وبالتالي ظهور و محاولة التخلص من الكرش.
  • تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة وتناول الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية.
  • النوم على البطن والتقدم في السن يعمل على ارتخاء العضلات، ويساعد على تراكم الدهون.
  • عدم تناول الطعام لفترات طويلة يسبب خلل في معدل عملية الأيض، مما يعمل على تراكم الدهون.
  • اتباع أنظمة الرجيم التي لا تحتوي على أطعمة صحية أو كميات أقل من احتياجات الجسم.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل خمول الغدة الدرقية، أو الإصابة بالحساسية التي يضطر إلى حقن هرمون الكورتيزون مما يؤدي إلى تخزين الدهون خصوصاً في منطقة البطن.
  • بعض الممارسات الخاطئة مثل عدم شد البطن أثناء الجلوس أو عدم اعتدال الظهر أثناء المشي، تناول الطعام قبل النوم مباشرةً، التدخين، وشرب الكحول.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أنواع الكرش

يوجد للكرش خمسة أنواع رئيسية تتشابه جميعها في الشكل؛ ولكنها تختلف في أسباب حدوثها، وهي كالآتي:

الكرش المترهل

وهي محاولة التخلص من الكرش الذي يحدث بسبب العمليات الجراحية الكبيرة في منطقة البطن، مثل عمليات الفتاق أو عمليات الولادة القيصرية المتكررة، ويظهر على شكل ترهلات البطن بعد الولادة، وقد يظهر نتيجة التركيز على استعمال عضلتين فقط من عضلات البطن فيظهر الكرش على شكل ثنيات جلدية متدلية، وتزداد نسبة إصابة النساء بهذا النوع مقارنةً بالرجال.

طريقة التخلص من الكرش
التخلص من الكرش

الكرش البالوني

يتميز هذا النوع عن غيره في أنه ينتفخ على شكل بالون بملمسه صلب وشكله الدائري، وهو قريب الشبه من شكل بطن النساء الحوامل، وللتخلص من الكرش بسرعة في الأشخاص الذين يعانون من كثرة التوتر والانفعال سواء كانوا رجالاً أو نساءاً.

الكرش الهرموني

في محاولة للتخلص من الكرش بسرعة بتعرج جلد البطن، ويحدث هذا النوع بسبب خلل في توزيع الغدة الفوق كلوية للدهون أو خلل في إفراز بعض الهرمونات في الجسم خاصةً هرمون الكورتيزون فيختل توزيع الدهون وتتراكم الدهون في منطقة البطن في القسم السفلي من البطن عند الرجال وفي الفخذين والأرداف عند النساء.

الكرش العضلي

ينشأ هذا النوع نتيجة عدم التوازن في استخدام الجهاز الحركي وذلك عند استخدام عضلات الكتفين والذراعين فقط دون استخدام عضلات البطن، فتتمدد عضلات البطن تدريجياً مع مرور الوقت، ويصيب هذا النوع الرجال والنساء على حدٍ سواء.

الكرش المنتفخ

يحدث نتيجة إتباع عادات سيئة في تناول الطعام وشرب الماء بكميات كبيرة وبشكل غير صحي وتناول الأطعمة المنخفضة الفيتامينات والمعادن.

طريقة التخلص من الكرش

هناك العديد من الأبحاث الطبية والتجارب العلمية التي اهتمت بطرق التخلص من دهون البطن، ووضعت خطة مع بعض الحلول السحرية لكل من يتسائل “كيفية التخلص من الكرش“، إذا تم الالتزام بها لمدة شهر أو أقل، ستحصل على بطن مشدودة وتعمل علي التخلص من الكرش لكي تتمتع بصحة جيدة ومظهر متناسق.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تقليل نسبة الكربوهيدرات في الطعام

طبقاً للدراسات العلمية الحديثة، عند اتباع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات، يبدأ الشخص في فقدان شهيته تدريجياَ؛ ذلك لأنها تستهدف دهون البطن والكبد كمصدر للطاقة ويقل معها وزن الماء الموجود في الجسم وبالتالي ينخفض الوزن.

كذلك يعمل تقليل الكربوهيدرات على حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لذلك ينصح الأطباء بتناول 50 جراماً فقط من الكربوهيدرات يوميًا.

منع أو تقليل السكريات

يتكون السكر الطبيعي من الفركتوز والجلوكوز، ويتم تمثيل الجلوكوز بطريقة طبيعية في خلايا الجسم ولكن تكمن المشكلة في الفركتوز، لأن الكبد هو المسؤول الوحيد عن عملية التمثيل الغذائي للفركتوز، لذلك فإن إستهلاك كميات كبيرة من الفركتوز ترهق الكبد، وعند إستهلاك سكر الفركتوز بكمية كبيرة فإن مستوى السكر في الدم يظل ثابتاً ولا يفرز هرمون اللِّبتين المسؤول عن الإحساس بالشبع وبالتالي يشعر الإنسان بالجوع أكثر عند إستهلاك سكر الفركتوز.يؤدي ذلك إلى مقاومة إفراز الأنسولين وتحول الفركتوز إلى دهون متراكمة في منطقة البطن على وجه الأخص ويصعب التخلص من الكرش، وتظهر مشاكل كثيرة متعلقة بعملية التمثيل الغذائي، لذلك فإن تناول السكريات له تأثيرات سلبية على حرق السعرات الحرارية في الجسم.

تناول المزيد من البروتينات والألياف

يساعد تناول البروتين عند بدء أي حمية غذائية على تجنب زيادة الوزن ويقلل من السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، وتساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترات طويلة لأنها مواد غير قابلة للهضم بسهولة فتأخذ وقتاً أطول في عملية الهضم؛ مما يزيد من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، ويزداد الشعور بالشبع لفترات طويلة ويساعد بنسبة كبيرة على إنقاص الوزن.

وجدت الدراسات العلمية أنه عند تناول 10 جرامات من الألياف يومياً، تنخفض السعرات الحرارية  المستهلكة بنسبة 10%.

شرب الماء بانتظام

يساعد شرب الماء بانتظام بالمقدار الذي يحتاجه الشخص البالغ - حوالي 1.5-2 لتر يومياً- على التخلص من دهون البطن نهائياً، ويساعد على التخلص من سموم الجسم من خلال وضع بعض قطرات من الليمون قبل وجبة الإفطار وقبل النوم.

كيفية التخلص من الكرش
طرق التخلص من الكرش

ممارسة الرياضة بانتظام

تعد الرياضة من أفضل العادات الصحية التي تحافظ على صحة الشباب وتجنب الإصابة بالأمراض، وأثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي أو الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات لمدة 6 أسابيع يعمل على تخسيس البطن، ليس هذا فحسب بل ويمنع زيادته مرة أخرى.

النوم الكافي

يساعد الحصول على نومٍ كافٍ على تناول كمية أقل من الطعام ذلك لأن خلال النوم يفرز الجسم هرمونات تساعد في هضم الطعام وتنظيم حركة الأمعاء، كذلك تُفرز هرمونات مضادة للأكسدة التي تمنع الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب والشرايين، وضغط الدم، وخفض احتمالية الإصابة بالسرطان، لذلك ينصح الأطباء بالنوم يومياً لمدة تتراوح ما بين 7 - 8 ساعات.

نصائح عامة يجب معرفتها قبل أن تقرر التخلص من الكرش

  1. إذا قررت الالتزام بالقواعد، فلا تحرم نفسك فوراً من الطعام؛ لأن ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية تماماً على عكس المتوقع، إذ يعمل على إبطاء الحرق في الجسم مما يزيد من دهون البطن.
  2. مضغ الطعام ببطيء؛ ذلك لأن المضغ البطيء يعطي المعدة الفرصة للإيحاء للدماغ بأنها ممتلئة، وهذا يستغرق حوالي نصف ساعة، مع محاولة معرفة هل إحساسك بالجوع حقيقي أم وهمي وذلك من خلال شرب الماء أولًا فإن نسيت شعورك بالجوع فهذا معناه أنك لم تكن جائعاً حقاً.
  3. الحرص على تناول الخضروات الورقية لأنها تحسن من حركة الأمعاء وتمنع من الشعور بالانتفاخ.
  4. عند ثبات الوزن للتخلص من الكرش بسرعة ، ينصح الأطباء بأخذ أجازة لمدة 48 ساعة من الرجيم ثم العودة مرة أخرى.

تمارين للتخلص من الكرش للنساء

لطالما أعتقد الجميع أنه للتخلص من الكرش يجب القيام بتمارين تستهدف وتركز على منطقة البطن فقط ولكن الجديد وما أثبتته بعض الأبحاث أن هذا ليس صحيحا وأن التمارين التي تستهدف منطقة محددة عادة لا تؤتي ثمارها المرجوة، لا يمكن لخلايا العضلات استخدام الدهون الموجودة في الخلايا الدهنية مباشرة كما وجد أن التمارين الموضعية مثل تمارين البطن لا تحرق عدد كبير من السعرات. 

من الأفضل أن تمارس تمارين تستهدف أكثر من مكان في وقت واحد، تعمل تمارين الجسم بالكامل على تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية والدهون، أيضا التمارين الهوائية (الكارديو)  فعالة جدا في استهداف دهون البطن الحشوية، أخيرا الشدة تلعب دورا هاما حيث وجد أن التمارين متوسطة أو عالية الشدة والكثافة تقلل من كتلة دهون البطن بالمقارنة بالتمارين الهوائية منخفضة الشدة وحتى تدريبات القوة، فيما يلي توضيح أهم تمارين للتخلص من الكرش للنساء

اقرأ أيضاً

نظام الكيتو الأسبوعي لأفضل نتائج التخسيس

عملية نحت البطن

عملية شد البطن

شد الجسم بعد التخسيس

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...