اضرار تركيب الاسنان الثابتة

اضرار تركيب الاسنان الثابتة
اضرار تركيب الاسنان الثابتة

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 2 سبتمبر 2021 · تحديث: 10 سبتمبر 2023

تُعد الأسنان الثابتة أحد الحلول  الناجحة والتي تُطرح بقوة عند البحث عن حل لمشكلة الأسنان المفقودة، فهي تُعطي مظهر طبيعي للأسنان، إضافة إلى ذلك فهي أكثر قوة وتحملاً من أنواع التركيبات الأخرى، وبالرغم من المميزات العديدة لهذا النوع من التركيبات؛ إلا أنها قد تتسبب في بعض الأضرار والآثار الجانبية أيضاً، فما هي أهم مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة والتي يجب عليك التفكير بها قبل الاتجاه لها كأحد الحلول لاستعاضة أسنانك، هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

تعتمد فكرة تركيب الأسنان الثابتة على اتصال تاج السن بما يشبه المسمار البراغي المُثبت في عظام الفك العلوي أو السفلي حسب مكان السن المقصود، بدلاً من وجود جذر للسن كالأسنان الطبيعية وبذلك تعد دائمة بعكس عدسات الأسنان التي يمكن انتزاعها، ورغم مميزات التجربة ولجوء العديد من الأشخاص لها إلا أنها تحمل كذلك بعض العيوب.

ما هي تركيبات الأسنان الثابتة وما أنواعها؟

تعد الأسنان الثابتة أسناناً صناعية تثبت في حالة فقدان الأسنان الطبيعية، ويتم اللجوء لها كذلك لتغطية الحشوة السِّنية من أجل حمايتها من السقوط أو لإخفاء شكل أحد الأسنان المشوهة أو حماية أحد الأسنان الضعيفة من السقوط أو الكسر، وجدير بالذكر أن هذا النوع من التركيبات ثابتٌ ولا يمكن نزعه إلا عن طريق طبيب الأسنان بعكس فينير الأسنان التي يكون نزعها سهلاً.  

يتم تركيب الأسنان الثابتة عن طريق تثبيت  تاج للأسنان الموجودة بالفعل ولصقها بها، وبذلك تصبح جميعها ملتصقة بشكل جيد ودائمة مما يعني حلاً نهائياً، إلا أن هناك البعض الذي يرى أن تلك الدرجة العالية من الثبات يمكن أن تندرج تحت اضرار تركيب الاسنان الثابتة باعتبار أن انتزاعها يكون صعب جداً في حالة اكتشاف وجود اي مشكلة أو خطأ بعد التركيب.

من أشهر أنواع تيجان الأسنان المستخدمة في التركيبات السنية الثابتة:

المعدن المغطى بالبورسلين: ورغم أن المادة جيدة ولا تسبب حساسية للأسنان إلا أنها لا تعكس الضوء بدرجة كبيرة فتجعل شكل الأسنان يبدو قاتماً إلى حد ما، كما أن طبقة البورسلين تتعرض للتقشير وبالتالي الكسر مع مرور الوقت.

التاج المصنوع من المعدن: هو أقدم أشكال التركيبات الثابتة التي تعتمد على زرع سِن من إحدى المعادن التالية: الذهب، الفضة، البالاديوم)، وتمتاز بطول عمرها، ولكنها تُستخدم عادةً للأسنان الخلفية لأن لونها الذهبي أو الفضي لا يمكن أن يتم تركيبه للأسنان الأمامية.

تيجان الزيركون: تاج الزيركون يُشابه في لونه وشفافيته الأسنان الطبيعية لكونه خالياً من المعادن، ولكن سعره يكون الأغلى.

ما هي تركيبات الأسنان الثابتة وما أنواعها؟

ما هي مشاكل تركيب الاسنان الثابتة ؟

في بداية تركيب الأسنان الثابتة نجد بعض المشكلات التي تظهر مؤقتاً وسرعان ما تختفي ومنها:

  1. وجود صعوبة في الكلام والتحدث بشكل طلق حتى يعتاد المريض على الأسنان الجديدة.
  2. صعوبة في مضغ الطعام أو قضمه في حالة إن كانت التركيبات السنية أمامية على مدار الأيام التالية لعملية التركيب.
  3. ملاحظة زيادة في إفراز اللعاب في الأيام التالية لتركيب الأسنان وهو أيضاً أمر معتاد.
  4. زيادة حساسية الأسنان الثابتة عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة جداً، لذا يفضل استخدام معجون أسنان معالج للحساسية من أول يوم بعد التركيب.
  5. اختلاف لون وبريق الأسنان الثابتة عن الأسنان الطبيعية خاصة تلك المغطاة بالبورسلين، يعتبره البعض من أشهر اضرار تركيب الاسنان الثابتة كذلك.

هناك عدد آخر من اضرار تركيبات الأسنان الثابتة التي قد تعرض لها بعض الحالات وتكون أشد خطوة ومنها:

  1. الشعور بألم في الفك في حال تعرض السن الثابت لأي مشكلة أو ضغطة عنيفة أو كسر أو تزحزح عن موضعه، لأن الأسنان الصناعية أحياناً ما تكون مختلفة في المستوى عن ترطيب الأسنان الطبيعية.
  2. الاضطرار إلى نزع عصب الأسنان المفقودة تماماً.
  3. خطورة حدوث عدوى أو نزيف في المرحلة الثانية من عملية التركيب والتي تتمثل في زرع المسمار في عظام الفك وهي المرحلة التي تحتاج وقتاً للتعافي وعناية طبية جيدة لتمر بسلام ودون مواجهة اضرار تركيبات الاسنان الثابتة.
  4. قد لا يلتحم المسمار بعظم الفك مع بعض الحالات، وفي هذه الحالة سيزيل الطبيب المسمار ويمنح المريض فترة نقاهة لحين أن تلتئم اللثة والفك وبعدها يعيد الزراعة ثانيةَ بنوع مختلف من التركيبات.
  5. قد يؤدي تركيب الأسنان المعدنية كالتيتانيوم لعدد من المشاكل بسبب المعادن ذاتها من ضمنها حدوث تسمم على المدى الطويل، أو تحسس اللثة لنوع معين من المعادن حتى ولو بدرجة بسيطة إلا أنها على مدار الوقت تمثل مشكلة لصاحبها.
  6. حاجة التركيبات السنية لدرجة عالية من الرعاية والاهتمام مثل غسل الأسنان مرتين على الأقل يومياً ومراعاة عدم الإفراط في أكل الأطعمة والمشروبات الملونة وأولها الشاي والقهوة.
  7. الاضطرار إلى زيارة الطبيب بشكل دوري للتأكد من استقرار نتائج العملية والبقاء على متانتها وأداء عملها بالشكل المطلوب.
ما هي اضرار تركيب الاسنان الثابتة ؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ألم بعد تركيب الأسنان الثابتة:

يُعد الشعور بلألم بعد تركيب الأسنان الثابتة أحد المشكلات التي قد تتعرض لها، وهو أمرطبيعي في البداية، ولكن إذا استمر الأمر لفترة طويلة فيجب استشارة الطبيب، وفيما يلي أهم العوامل التي قد تسبب الشعور بالألم بعد العملية:

  1. تركيب الأسنان الثابتة بطريقة غير صحيحة، مما يتسبب في عدم القدرة على غلق الفم بطريقة جيدة.
  2.  وجود فرغات بين التركيبة والأسنان، مما يتسبب في تراكم بقايا الطعام وتجمع البكتيريا والميكروبات فيؤدي إلى التهاب اللثة وألم الأسنان.
  3. تسوس الأسنان أسفل التركيبات ووصول التسوس للعصب.

وللحد من هذه المشكلة يجب اختيار طيبب أسنان ذو خبرة وكفاءة في هذ المجال، والحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة المناسبة بشكل منتظم مع استخدام خيط الأسنان أيضاً.

المرشحون لعملية تركيب الاسنان الثابتة

تعد عملية تركيب الأسنان مثالية لبعض الحالات، فإن كانت الحالة تعاني من بعض مشاكل الأسنان الرئيسية مثل التسوس والالتهابات لابد أن يتم معالجتها أولاً قبل تثبيت التركيبات لتجنب اضرار تركيب الاسنان الثابتة، ومن أهمهم: المرشحين لإجراء العملية:

  • من فقدوا سناً أو أكثر إما بسبب حادث أو رياضة أو أي سبب آخر.
  • الذين يعانون من كسور وشروخ الأسنان مع تقدم العمر.
  • الذين يمارسون الألعاب الرياضية العنيفة والتي قد تؤدي لإصابات في الوجه والأسنان.
  • يحتاج الأشخاص المصابون بناء السطري أو أمراض القلب المزمن أن يخضعوا لتحليل دقيق قبل الخضوع لإجراء التركيبات السنية الثابتة.
  • يفضل أن يتمتع المريض بحالة صحية عامة جيدة.
  • من أهم الشروط أن يتمتع المريض بلثة صحية لا تعاني من الالتهاب وعظام فكية سليمة.
المرشحون لعملية تركيب الاسنان

نصائح يجب اتباعها لتقليل مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة:

  1. استعمال تركيبات سنية مضمونة المصدر والخامة.
  2. اختيار تركيبات سنية قريبة في الشكل واللون بقدر الإمكان من الأسنان الطبيعية.
  3. لهؤلاء الذين لديهم تركيبات عادية، يفضل أن يقوموا بتغييرها مرة كل 5 سنوات، حتى لا تظهر لهم بعض المشاكل المتعلقة بالتركيبات أو بالأسنان الأصلية أسفلها.
  4. الحرص على التركيبات السنية أياً كان نوعها ومنحها الرعاية الموصى بها من قبل الطبيب لإبقائها على حالتها أطول فترة ممكنة ومن أهم خطوات الرعاية الصحية غسلها بالمعجون مرتين يوميأً على الأقل.
  5. تجنب مضغ الأطعمة الصلبة مثل قشور المكسرات ومكعبات الثلج، وبالتأكيد عدم محاولة فتح المعلبات؛ لأنها قد تسبب تلف للجسرأو للأسنان المثبتة له.
  6. الحرص على زيارة الطبيب بشكل دوري للكشف المبكر عن وجود التهاب باللثة أو تسوس للأسنان قبل أن يتفاقم الأمر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مراحل عملية تركيب الاسنان الثابتة

تستغرق عملية تركيب الأسنان الثابتة ما بين ساعة إلى ساعتين على اقصى تقدير ولكن تلك المرحلة تأتي بعد عدة أشهر من التحضيرات لها، وفيما يلي شرح لتلك المراحل:

  1. قبل تركيب الأسنان، يقوم الطبيب بتصوير الأسنان عن طريق عمل أشعة خاصة للفك؛ لمعرفة كثافة العظام في الأسنان التي سوف يغرس بجوارها السن الجديد والتأكد من مدى تحملها لغرس الجزء الجديد بها.
  2. إزالة جذر السن القديم المطلوب تركيب السنة الجديدة فوقه مع التخلص من أي آثار له وعلاج أي التهاب موجود باللثة المحيطة به.
  3. زرع جذر السن الصناعي الجديد والذي يكون عبارة عن مسمار براغي يُثبت في عظم الفك بنفس مكان السن المفقود.
  4. الانتظار فترة كافية لحين التحام المسمار في مكانه الجديد وتعافي اللثة من أي التهاب قد يشعر به المريض، وهي المرحلة التي تستغرق ما بين 6 إلى 12 أسبوع.
  5. تركيب دعامة فوق المسمار لتكون المسؤولة عن الربط بين الجذور وبين تاج السن الذي سيتم تركيبه وجعلهما جزء واحد متماسك.
  6. يقوم الطبيب بأخذ مقاسات الفك وعمل قالب للأسنان ليتمكن من تخيل مقاس التاج المطلوب تركيبه مع تحديد لون الأسنان المثالي القريب من الأسنان الطبيعية للحالة بقدر الإمكان.
  7. يتم تثبيت التاج الجديد أو تلبيس الأسنان فوق الدعامة والمسمار في المكان المخصص له.
  8. فترة نقاهة كي تلتحم التركيبات السنية مع عظام الفك وتكون تلك الفترة مقلقة للبعض لما ينتج عنها من ألم أو التهابات إلا أن الحالة سرعان ما تتحسن باتباع تعليمات الطبيب وتناول دواء مضاد للالتهابات.
 مراحل عملية تركيب الاسنان الثابتة

تركيب الأسنان المتحركة:

التركيبات المتحركة  Removable implant Dentures هي أحد الخيارات المتاحة لتعويض الأسنان المفقودة، حيث تعتمد على استخدام طاقم أسنان يمكن إزالته واستخدامه بحرية، وهو بذلك يتغلب على أكثر مشكلات التركيبات الثابتة حيث يمكن إزالته وتنظيفة وتنظيف اللثة والفم ومن ثم إعادة تركيبه مرة أخرى، فلا يسمح بتراكم بقايا الأطعمة وغيرها، ويوجد نوعين أساسين من أطقم الأسنان المتحركة وهي:

  • طقم أسنان جزئي متحرك.
  • طقم أسنان كلي متحرك.

ولكلٍ منها استخدامه حسب عدد ومكان الأسنان المفقودة لديك، وقد يتطلب الأمر بعض الوقت للتعود على طاقم الأسنان المتحركة سواء عند الأكل أو الكلام، لكنه يساعدك في الحصول على مظهر أكثر ثقة، ويجب اتباع تعليمات الطبيب بعد تركيب الأسنان الثابتة سواء عند تنظيف أسنانك أو تنظيف طقم الأسنان للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.

نتائج عملية تركيب الأسنان

تختلف نسبة نجاح عملية تركيب الأسنان من شخص لآخر، ليس فقط لاختلاف طبيعة الفك من حالة لأخرى وإنما كذلك لاختلاف درجة العناية التي يلتزم بها كل مريض والتي يكون لها تأثير أكيد في استمرار نتائج العملية الناجحة لفترات طويلة.

يذكر أنه في الفترة الأولى بعد العملية تحتاج أغلب الحالات لمسكنات ومضادات حيوية أو مضادات التهاب للتغلب على الآلام الأولية فقط وأية التهابات محتملة، كما أن تلك الأدوية التي يوصي بها الطبيب تستهدف الحماية من الإصابة بعدوى بكتيرية.

بشكل عام، من النادر أن تفشل نتيجة عملية التركيبات السنية وذلك بسبب سهولة العملية وتمكن أطباء الأسنان من إجراء هذا النوع من عمليات تجميل الأسنان الذي زاد انتشاره، ولكن الأفضل توفير درجة عالية من الرعاية للتركيبات الجديدة لضمان استمرارها على حالتها لأطول فترة ممكنة وعدم التشكيك حول ما هي اضرار تركيب الاسنان الثابتة.

نتائج عملية تركيب الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان الثابتة في القاهرة

فينير الأسنان

فينير الأسنان بجدة

تقويم الاسنان الشفاف

تقويم الزينة

تركيب الأسنان الثابتة الأمامية

أفضل طبيب أسنان في الطائف

نتائج ترميم الاسنان قبل وبعد

هل هناك اضرار لتوريد اللثة بالليزر؟

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...