ازالة دهون الانف

ازالة دهون الانف
ازالة دهون الانف

بعد التخرج من كلية الصيدلة في جامعة الاسكندرية، قررت دمج العلم الطبي الذي تعلمته، بشغفي باللغة وحبي لنشر العلم والتوعية بين الناس. لذا، سلكت طريق كتابة المحتوى المتخصص والترجمة الطبية

إنشاء: 11 أكتوبر 2022 · تحديث: 7 سبتمبر 2023

لا شك أن ازالة دهون الانف وجمال الأنف هو جزء لا يتجزأ من جمال الوجه، خاصة أن الأنف من أعضاء الوجه البارزة التي تظهر من زوايا عدة، ولذا فإنها تشكل فارقاً كبيراً على مستوى الجاذبية والوسامة، وتعتبر أكثر الأعضاء التي تستحق العناية.

تحرص كثير من السيدات على إبراز جمال الأنف لأقصى درجة، وفي إطار السعي المستمر لإظهار الأنف بشكل حاد وبارز وصغير، ظهرت الكثير من الطرق لتحقيق ذلك الغرض، فمثلاً نجد الآن العديد من مستحضرات التجميل التي أنتجت خصيصاً لذلك ، وشهد استعمال كونتور الأنف إقبالاً شديداً من السيدات، وظهرت العديد من أنواعه مثل كونتور الأنف العريض وكونتور الأنف الطويل وكونتور الأنف النحيف وغيرها.

ازالة دهون الانف

ونظراً لاهتمام السيدات البالغ بشكل الأنف وعدم الاكتفاء بمستحضرات التجميل وتقنيات الكونتور المختلفة، ظهر اتجاه جديد، وهو محاولة ازالة دهون الأنف، وذلك ليبدو الأنف أجمل وأنحف وأصغر. وبناءً على ذلك بدأ ظهور بعض التقنيات الخاصة للمساهمة في إزالة دهون الأنف، فظهرت تقنيات ازالة دهون الانف بالابر، ليس ذلك فقط، بل تعدى الأمر إلى استعمال التقنيات الحديثة مثل ازالة دهون الانف بالليزر. تابع معنا هذا المقال حتى نجيب عن كل ما يدور ببالك حول موضوع ازالة دهون الانف.

حقيقة ازالة دهون الانف

قد يظن البعض أن هنالك بعض عمليات التجميل التي يستطيع من خلالها شفط وازالة دهون الانف، إلا أن الحقيقة أنه لا يوجد مكان بالأنف يسمح بتجميع الدهون مثل البطن والفخذين مثلاً، هذا بجانب الكثير من الدراسات التي تأكد أنه لا يوجد ما يسمى بالتخسيس الموضعي، أو ازالة الدهون من الانف وحدها عبر الأنظمة الرياضية مثلاً.

إذاً، فما هو المقصود من ازالة دهون الانف؟ للإجابة على هذا السؤال ينبغي علينا أن نعلم أولاً أنه تتواجد الكثير من الخلايا والغدد الدهنية في فتحات الأنف، تنتج هذه الخلايا الدهون بكثرة خاصة إذا كانت بشرتك من النوع البشرة الدهنية، وفي حال تراكم هذه الغدد الدهنية، قد تتأكسد أو تبدأ بالتقاط بعض الأتربة والبكتيريا من الجو، مما يؤدي إلى  تكوين الرؤوس السوداء، تلك الحالة المزعجة جداً والتي تؤثر بشدة على مظهر الأنف الجذاب.

إذن فالمقصود من ازالة دهون الانف هو التخلص من تلك الإفرازات التي تنتجها الخلايا والغدد الدهنية من مسام البشرة في الأنف. سنكتشف سوياً كيفية تحقيق ذلك عبر الطرق المختلفة والمتاحة بين يديك.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هو شفط دهون الأنف؟

هو كل ما يهدف لتقليل كمية الدهون المتراكمة على مسام الأنف من الخارج، الهدف من شفط دهون الأنف يكون تحسين المظهر الخارجي لجلد الأنف وليس تصغير الحجم، أولا لأن الحجم عادة يكون مرتبط أكثر بتشريح الأنف الداخلى، حيث أن الأنف عضو معقد ليست مجرد جيب دهني تتراكم فيه الخلايا الدهنية، بل تتكون من أنسجة و غضاريف وعضلات لذلك في حالة الرغبة في تصغير حجم الأنف تكون عملية تجميل الأنف هي الحل الأمثل حيث يعيد الجراح تشكيل الأنف بالكامل وقد يصاحب ذلك إزالة بعض الدهون أو الأنسجة الزائدة كما في حالة الأنف المنتفخ Bulbous nose، أما في حالة الرغبة في شفط الدهون المتراكمة على الأنف من الخارج توجد العديد من الطرق المستخدمة وسنتطرق لها تفصيلا في هذا المقال. 

اسباب شفط دهون الأنف

الأنف هو الجزء المركزي من الوجه، عند النظر إلى الوجه أول ما يلاحظه الشخص نفسه أو الآخرين هو شكل الأنف لذلك لها دور كبير في تحديد الشكل الجمالي العام، وبالمثل أي عيب فيها يكون محط الأنظار. 

عند زيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية في الجلد تتراكم الدهون على البشرة ومع الوقت يؤدي ذلك لانسداد المسام بالدهون الزائدة والجلد الميت وقد يؤدي ذلك لظهور حب الشباب أو الرؤوس السوداء الشائع ظهورها على منطقة الأنف تحديدا بسبب تراكم الدهون و تفاعلها مع الأكسجين في الهواء، من هنا تكمن أهمية إزالة دهون الأنف الزائدة على الجلد التي تشوه شكل الأنف خارجيا، وكما سبق أن ذكرنا في بعض الحالات تتراكم الدهون في تشريح الأنف الداخلي فيما يعرف بالأنف المنتفخ مما يستدعى إجراء جراحة لإزالة الدهون مع إعادة تشكيل الأنف ليحصل المريض على شكل أصغر أكثر جاذبية

ازالة دهون الانف بالابر

ازالة دهون الانف بالابر

قد تتخيل عزيزي القارئ أن في تقنية ازالة دهون الأنف يتم سحب دهون الانف عن طريق الحقن، في الحقيقة هذا تخيل غير صحيح، إنما المراد هنا هو حقن الأنف ببعض المواد التي تعمل على إذابة الدهون المتراكمة. تهدف هذه التقنية إلى تصغير حجم الأنف وتحديده وإبرازه وفيما يلي سنعرض أشهر نوعين لازالة دهون الانف بالابر:

  1. حقن مذيبات الدهون: وفيها تحقن الطبقة الخارجية من الأنف بمواد خاصة تعمل على إذابة الدهون في تلك المنطقة. هذه الحقن غير منتشرة ولم تدعم الكثير من الدراسات نتائجها.على الجانب الآخر، فإنه من الممكن استعمال حقن فيلر الأنف لتعبئة الجزء الأوسط من الأنف، يساعد ذلك على الإيحاء بأن الأنف يبدو أصغر حجماً، وهي طريقة منتشرة وأثبتت فاعليتها وأبدت الكثير من الحالات إعجابهم بالنتائج.وكذلك الأمر في تقنية بوتوكس الأنف
  2. ازالة دهون الانف بالابر الصينية: لم تثبت فعالية الإبر الصينية علمياً حتى الآن، إلا إنها حققت نتائج ممتازة عند البعض.
ازالة دهون الانف

ازالة دهون الانف بالليزر

جميعنا يعلم أن تقنية الليزر أثبتت فعاليتها غير المحدودة في كافة مجالات الطب التجميلي أو حتى العمليات ذات الغرض العلاجي، إلا أنه وعلى عكس المتوقع، لم يحرز الليزر تقدماً كبيراً في ازالة دهون الانف، إذ أن الأمر أبسط من أن يحتاج إلى التدخل الليزري في هذه المنطقة، واحتمالية تسبب الليزر بالضرر أكثر من النفع في هذه الحالة.

لكن من المفيد أن نعرف أنه قد يستخدم الليزر مع الأنف لأغراض أخرى مثل عملية إزالة اللحمية، كذلك يمكن الاستفادة من الليزر في عمل الشقوق البسيطة بدلاً من المشرط في حال الحاجة إلى العمليات الجراحية المفتوحة.

ازالة دهون الانف بالليزر

كيفية ازالة دهون الانف

أولاً: العمليات الجراحية لتجميل الأنف:

إن الطريق الأقصر والأكثر فعالية هو الاتجاه إلى عملية تجميل الأنف جراحياً. وفيها ستخضع إلى التخدير الكلي ثم يبدأ الجراح في اتخاذ الخطوات اللازمة من ازاله دهون الأنف أو إعادة تشكيل الغضروف وإزالة الأنسجة الزائدة، كي تحصل على شكل الأنف الذي تحلم به. من الجدير بالذكر أن عملية تجميل الأنف الجراحية شهدت إقبالاً كبيراً جداً من سكان الولايات المتحدة، فقد وصل عدد مرات إجراء العملية إلى أكثر من 200000 مرة كل عام!

العمليات الجراحية لتجميل الأنف

تكلفة عملية تجميل الأنف

تبلغ تكلفة عملية تجميل الأنف جراحياً في المتوسط نحو 5000$، قد يزيد هذا المبلغ أو ينقص بالاعتماد على عدة عوامل ومنها:

  • تكلفة التخدير
  • تجهيزات المستشفى ومدى تنوع الخدمات بها
  • الفحوصات الطبية والتحاليل
  • تكلفة الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لإجراء العملية
  • أجرة الجراح المختص

كما ينبغي مراعاة أن شركات التأمين لا تتكفل بتغطية نفقات هذه العمليات عادة، لذا ابحث جيداً عن أفضل الأسعار المتاحة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ثانياً: طرق أخرى لازالة دهون الانف

 1 - لصقات إزالة دهون الأنف

  1. استعمال لصقات إزالة دهون الأنف، طريقة سريعة وفعالة لازالة الرؤوس الدهنية.
  2. استخدام الغسولات صباحاً وعند النوم.
  3. استخدام كريم ازالة دهون الانف، وبشكل خاص الكريمات المقشرة. تتمتع هذه الكريمات بملمس حبيبي خشن، تعمل هذه الكريمات على ازالة دهون الأنف والتخلص من خلايا الجلد الميتة على سطح البشرة بفعالية كبيرة.
  4. وضع ماسكات الوجه: تلعب هذه الماسكات دوراً كبيراً في ازاله دهون الأنف وتجديد خلايا الجلد الميتة. الحرص على الالتزام بتعليمات الاستخدام والمدة التي ستترك فيها الماسك على وجهك للحصول على أقصى درجة فعالية، كذلك تأكد من استخدامك لهذا الماسك عدة مرات كاف في الأسبوع.
  5. بعض المكونات التي يفضل تواجدها في روتينك اليومي: الساليسيلك اسيد في غسول البشرة ويفضل استخدامه مرة كل اسبوع لتقشير البشرة بشكل عميق ، الرتينول في الكريمات والتي تعمل علر التخلص من دهون وتساعد في تقشير البشرة ايضا والتي تساعد ايضا في تفتيح البشرة ولكن يفضل وضع الرتينول في الليل وان لا يتعرض للشمس لأنه يسبب حساسية للبشرة من اشعة الشمس.
استعمال منتجات ازالة دهون الانف

   2 - استعمال الطرق الطبيعية

  1. طريقة تنظيف الوجه بالبخار: يساعد البخار بشكل كبير على إزالة الرؤوس السوداء التي تسد مسام الأنف. في البداية أزيلي أي مساحيق تجميل من على الوجه ثم سخني إناء من الماء وانتظري حتى يبدأ البخار بالتصاعد، غطي وجهك باستعمال المنشفة ثم اقتربي أكثر من الإناء، ثم ابدئي عملية فرك الانف وتنظيفه.
  2. إزالة دهون الأنف بالليمون: اخلطي ملعقة من عصير الليمون مع القليل من السكر لتكوين عجينة، ثم ادهنيه باستعمال قطعة من القطن. تستعمل هذه الطريقة 3 مرات باليوم.
  3. اللوز: اطحني حبة من اللوز ثم اخلطيها مع كمية مناسبة من العسل، ثم ضعي المزيج على أنفك لمدة 15 دقيقة تقريباً.
  4. الخل: اخلطي كميات متساوية من الخل والماء ثم امسح أنفك بالمزيج باستعمال قطعة من القطن.
إزالة دهون الأنف بالزنجبيل

يعد إزالة دهون الأنف بالزنجبيل من أكثر الطرق استخداماً وانتشاراً، بسبب شهرة الزنجبيل بقدرته على التنحيف والتخلص من الدهون.

  • استخدمي مسحوق الزنجبيل، يفضل الزنجبيل الطازج وطحنه قبل الاستخدام.
  • ضعي القليل من الماء، لتحصلي على مزيج سائل.
  • ضعي الكزيج على الأنف لمدة تتراوح من 7 إلى 10 دقائق فقط.
  • يستخدم يومياً لمدة أسبوع تقريباً.
 استعمال الطرق الطبيعية لإزالة دهون الانف

ما هي فوائد إزالة دهون الأنف؟

يمكن أن يتساءل البعض  بعد هذا المقال ما هي فوائد إزالة دهون الأنف؟ لذلك نختصر لك أهم تلك الفوائد:

  • إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء.
  • التخلص من انسداد الغدد الدهنية.
  • تقليل وتنظيم الإفراز الدهني للأنف.
  • التخلص من لمعان الأنف المزعج.
  • وقاية وتقليل من ظهور حب الشباب في الأنف.
  • تنظيف المسام.

هل هناك كريم إزالة دهون الأنف؟

يريد البعض إزالة دهون الأنف منزلياً لعدة أسباب من أهمها أنها الطريقة الأقل تكلفة، لذلك يتساءلون هل هناك كريم لإزالة دهون الأنف؟

نعم يوجد بعض الكريمات التي تستخدم في التخلص من دهون الأنف، أو كما عرفناها من قبل كريمات مقشرة، لتجبر الدهون على الخروج من المسام، مثل:

  • كريم أكريتين.
  • كريم ديفيرين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

مخاطر عمليات تجميل الأنف

الجيوب تحت العين

كيفية تصغير الأنف العريض

هل نتائج عملية تجميل الأنف دائمة؟

هل عملية تجميل الأنف خطيرة ؟

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...