ازالة التجاعيد حول الفم

ازالة التجاعيد حول الفم
ازالة التجاعيد حول الفم

بعد التخرج من كلية الصيدلة في جامعة الاسكندرية، قررت دمج العلم الطبي الذي تعلمته، بشغفي باللغة وحبي لنشر العلم والتوعية بين الناس. لذا، سلكت طريق كتابة المحتوى المتخصص والترجمة الطبية

إنشاء: 11 أبريل 2022 · تحديث: 11 أبريل 2022

من المعلوم أنه مع التقدم في السن تبدأ أعراض الشيخوخة والتجاعيد بالظهور على الوجه وبالأخص حول الفم، الأمر الذي يؤثر على جمال الابتسامة، سر الجاذبية وأهم مقومات المظهر الحسن. في هذا المقال سنتعرف سوياً على أفضل طرق ازالة التجاعيد حول الفم. 

لماذا تظهر التجاعيد حول الفم؟

يتساءل الكثير من الناس عن السبب الحقيقي وراء ظهور تجاعيد الوجه مع التقدم في السن، والإجابة عن هذا التساؤل تكمن ببساطة في انحلال الأربطة حول الفم وضعفها نتيجة فقدان الكولاجين وغيره من الأحماض الأمينية والبروتينات الهامة لصحة البشرة وحيويتها؛ مما يؤدي في نهاية الأمر إلى تدلي الأنسجة الدهنية في الخدود، وترهل الوجه، وهذا ما يدفعنا إلى البحث عن طرق ازالة التجاعيد حول الفم.

تجاعيد حول الفم

العوامل المساعدة على ظهور خطوط الوجه حول الفم

فهم العوامل المسببة لهذا التغير في الجلد هو الخطوة الأولى في المساعدة على الالتزام بطرق ازالة التجاعيد حول الفم، دعونا نلقي نظرة أعمق على هذه العوامل.

  1. التقدم بالعمر: تتعرض البشرة للكثير من العوامل المؤثرة على نضارتها كلما تقدمت بالعمر، قد لا تشكل هذه العوامل مثل الأكل غير الصحي أو عدم تناول أي مضادات أكسدة أثراً سلبياً كبيراً على المدى القصير، لكن ومع مرور السنوات، تتراكم الشوارد الحرة في الخلايا مُلحقة ضرراً كبيراً على الـ DNA أو الحمض النووي، مما يعني قصر عمر الخلايا، وعدم تجددها باستمرار.
  2. التعرض لأشعة الشمس الضارة: عندما تتعرض لأشعة الشمس أكثر من اللازم، فإن الجلد يتعرض لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية، لهذه الأشعة تأثيرات ضارة على الجلد، وتعد من العناصر الرئيسية لظهور التجاعيد في الوجه في عمر مبكر. تشير الكثير من الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس الضارة قد يسبب السرطانات الجلدية على المدى البعيد.
  3. التدخين: تحتوي السجائر على العديد من المواد الضارة، الكثير من هذه المواد يؤثر بشكل مباشر على الكولاجين والإيلاستين، الوحدات البنائية الأساسية للجلد، ناهيك عن السلبيات الأخرى للتدخين من التسبب في العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية وتأخير التئام الجروح وارتفاع نسب الجلطات والسرطانات المختلفة.
  4. التقلبات الكبيرة في الوزن: تؤثر التقلبات الكبيرة بالوزن على التركيب البنائي للجلد وتساعد على ظهور التجاعيد والترهل.

خطوط الوجه حول الفم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أنواع تجاعيد حول الفم بالصور

قبل التعرف على كيفية ازالة التجاعيد من حول الفم، دعونا نتعرف على الأنواع المختلفة لهذه التجاعيد. هناك 3 أنواع رئيسية للتجاعيد حول الفم:

  1. تجاعيد الابتسامة: وتبدأ من زاوية الأنف وحتى نقطتي التقاء الشفتين، وتحدث بسبب ضعف الأربطة في هذه المنطقة
  2. تجاعيد ماريونيت: تلك التجاعيد في الفم التي تجعلك تبدو بمظهر حزين
  3. تجاعيد رأسية حول الشفتين: وتنتج بسبب الضم المستمر للشفتين، وتظهر في المدخنين بشكل كبير

والآن بعد الاطلاع على أنواع التجاعيد في الفم وأسبابها المحتملة، دعونا نتعرف أكثر على كيفية ازالة التجاعيد من حول الفم

تجربتي مع تجاعيد حول الفم

علاج تجاعيد حول الفم

عند بدء رحلتك في البحث عن طرق ازالة التجاعيد حول الفم، ستجد أن هناك عدداً من الخيارات الرئيسية:

  • ازالة التجاعيد حول الفم باستخدام الفيلر
  • ازالة تجاعيد الفم باستخدام حقن البوتوكس
  • ازالة تجاعيد الفم بأنواع التقشير المختلفة والليزر
  • ازالة التجاعيد في الفم باستعمال حقن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية

هناك طرق أخرى لإزالة لتجاعيد حول الفم، لكن الطرق المذكورة أعلاه هي الأكثر أماناً والأكثر فعالية. في الجزء التالي سوف نتحدث عن تلك الطرق بشيء من التفصيل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تعبئة الخطوط حول الفم

الفيلر هو تقنية شهيرة يحقن فيها الأطباء المناطق الضحلة أو التجاعيد والخطوط في الجلد لإخفاء التجاعيد والظهور بمظهر أكثر شباباً وحيوية.

تذكر أنه قد لا يفيد استعمال إبر الفيلر في بعض الحالات المتقدمة، وعندها تكون العمليات الجراحية الأخرى مثل عملية شد الوجه وعملية شد الرقبة وعملية شد الجفون والحواجب الخيار الأنسب في ازالة التجاعيد حول العين والفم. إذاً، السؤال الآن، من هم أفضل المرشحين لإجراء ازالة التجاعيد في الفم بالفيلر؟

  • الذين يتمتعون بصحة عامة جيدة
  • غير المدخنين
  • أصحاب النظرة المتفائلة والأهداف الواقعية
  • يستطيعون الالتزام بنظام تغذية صحية والحفاظ على العادات الصحية المرتبطة بصحة البشرة مثل:
    • النوم الجيد
    • الابتعاد عن الضغط النفسي العصبي 
    • الطعام الصحي المتوازن 
    • التمارين الرياضية الدورية

فيلر حول الفم

تكلفة فيلر حول الفم

يبين الجدول التالي متوسط أسعار أشهر أنواع الفيلر المستخدمة:

نوع الفيلر متوسط السعر
هدروكسيل أباتايت الكالسيوم 690$
حمض الهيالورونيك (النوع الأشهر من أنواع الفيلر) 680$
فيلر البلازما الغنية بالصفيحات الدموية 680$
حمض البوليلاكتيك 915$
ميثاكريلات-بولي ميثيل  889$

وتزداد هذه التكلفة أو تنقص في بعض الأحيان بحسب كمية الفيلر المستخدمة، والبعض الآخر بحسب عدد الجلسات. 

أما عن نتائج ازالة التجاعيد حول الفم بحقن الفيلر فإنها تكون فورية، وتستمر هذه النتائج مد تتراوح من عدة أشهر إلى عدة سنين بحسب النوع والكمية المحقونة من الفيلر. يساعد اتباع طرق الوقاية من علامات التقدم بالسن من العادات الصحية ونمط الحياة السليم على المحافظة على هذه النتائج أطول فترة ممكنة. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ازالة التجاعيد حول الفم باستعمال حقن البوتوكس

البوتوكس هو مادة سامة في الأساس تفرزها بعض الأنواع من البكتيريا، هذا السم يشل حركة العضلات وقد يؤدي إلى الوفاة عند وصول هذا التأثير إلى عضلات التنفس! إذا كيف تستخدم هذه المادة في ازالة التجاعيد حول العين والفم؟

وجد العلماء أن الشلل الذي يحدث هو نتيجة سد هذه المادة للأعصاب المفرزة لمادة الأستيل كولين، وهي المادة المسؤولة عن انقباض العضلات، عند استعمال هذه المادة بتراكيز سليمة وبعد إجراء بعض التعديلات المعملية الصيدلانية عليها، يمكن حقنها في عضلات الوجه فتمنعها من الانقباض والتسبب في التجاعيد-.

تقدر مدة فعالية حقن البوتوكس بنحو 3 - 6 أشهر، وبعدها تعود الأعصاب إلى إفراز مادة الأسيتايل كولين مجدداً.

بوتكس حول الفم

تكلفة بوتكس حول الفم

يصل متوسط تكلفة ازالة التجاعيد باستعمال البوتوكس إلى 375$ تقريباً، وذلك بحسب إحصائيات عام 2016.

تختلف التكلفة بحسب عدد مرات الحقن، ومساحة المنطقة التي تحتاج إلى البوتوكس بها، ومكان العيادة أو المركز الطبي الذي تتلقى العلاج به.

ازالة التجاعيد حول الفم باستعمال حقن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية

وفي هذه العملية تسحب كمية من دم المريض، ثم يقسم الدم إلى مكوناته الأساسية، من هذه المكونات بلازما الدم الغنية بالصفائح الدموية، يعاد حقن هذه المادة إلى الوجه، فتحفز إنتاج الكولاجين وتجدد الخلايا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طرق ازالة التجاعيد حول الفم بالليزر والتقشير

تناسب هذه الطرق أولئك الذين لا يفضلون التعرض إلى الإبر. تهدف جميع هذه الطرق إلى إزالة الطبقات الأقدم من الجلد (وهي الطبقات الخارجية) وتقشيرها لتنشأ مكانها طبقات جديدة وتجدد الخلايا وتدعم قدرة الجسم الطبيعية على إنتاج الكولاجين.

من الجدير بالذكر أن هذه الطرق قد تسبب الاحمرار والتهيج للبشرة عدة أيام، لكن سرعان ما تزول هذه الأعراض الجانبية فلا داع للقلق. 

علاج التجاعيد حول الفم بالليزر

تكلفة ازالة التجاعيد حول الفم بطريقة الليزر أو التقشير

يبين الجدول التالي متوسط الأسعار لهذه الطرق:

طريقة ازالة التجاعيد حول الفم متوسط السعر
ازالة تجاعيد الفم بالليزر 1000$ - 2330$ 
التقشير الكيميائي 530$ - 670$ (في الجلسة الواحدة) 
التقشير العادي 140$ في الجلسة الواحدة
استعمال الحقن المتتابع  138$

نذكر بأن جميع التقنيات المذكورة في هذا المقال هي تقنيات تجميلية، أي أنها لا تخضع عادة للتغطية من قبل شركات التأمين.

الوقاية خير من علاج تجاعيد حول الفم

صحيح أنه لا يمكننا إيقاف علامات التقدم بالسن بشكل كامل لأنها سنة الحياة، لكن باستعمال الطرق التي سنذكرها، يمكنك تأخير ظهور هذه الأعراض إلى أبعد وقت ممكن:

  1. أشعة الشمس: للتغلب على مشكلة التعرض الي أشعة الشمس الضارة، ينصح الأطباء بوضع مستحضرات الوقاية من الشمس بمعدل حماية 30 أو أكثر
  2. الحرص على أخذ قسط كاف من النوم: أثناء النوم تجري العديد من العمليات الحيوية الهامة التي من شأنها أن تساعد بقوة في تأخير ظهور علامات التقدم بالسن
  3. تناول الغذاء المتوازن: تؤكد الأبحاث الحديثة على خطورة تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات، إذ تبين أن السكر بأنواعه هو النواة الأولى لكثير من الأمراض والالتهابات والضرر الخلوي
  4. التوقف عن التدخين: يحميك هذا من العديد من الأضرار الكارثية على الصحة عامة وعلى الجلد والبشرة بشكل خاص
  5. ممارسة الرياضة وخاصة المشي: يساهم ذلك في تحسين الدورة الدموية وإيصال العناصر الغذائية اللازمة إلى الخلايا، مما يعني نمواً صحياً وسليماً للبشرة
  6. المحافظة على رطوبة البشرة: وذلك عن طريق شرب الماء بالكمية المناسبة بكثرة، واستعمال المستحضرات الطبية الموثوقة التي تحافظ على رطوبة البشرة وتمدها بالعناصر اللازمة لصحة البشرة
  7. ترطيب البشرة الدائم : استخدام منتجات للبشرة تساعد في المحافظة علي نضارتها ,علي أن تكون مكونات تلك المنتجات تساهم في تحفيز الايلاستين والكولاجين في البشرة او تحتوي علي الهيالرونيك أسيد أو غيرها من المكونات التي تساعد في تقليل ظهور التجاعيد حول الفم

علاج تجاعيد حول الفم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

علاج التجاعيد

فوائد الفراكشنال ليزر

علاج الهالات السوداء

طرق شد البشرة

تجاعيد الجبهة المبكرة

ما هو الكولاجين؟

الشيخوخة المبكرة

أنواع فيلر جوفيديرم

ازالة اثار حب الشباب بالليزر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...