ازالة اثار الحروق

ازالة اثار الحروق
ازالة اثار الحروق

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 6 يونيو 2022 · تحديث: 21 يوليو 2023

ازالة اثار الحروق

تعد الحروق من أكثر أنواع الحوادث التي  يتعرض لها البعض لسبب أو لآخر، وفي الغالب تصبح ازالة آثار الحروق عبئا يسبب مشاكل جمالية ونفسية لأصحابها تجعلهم في سعي دائم نحو إزالة اثار الحروق، خاصةً إذا كان الحرق في موضع واضح أو يحتل منطقة كبيرة من الجسم، وأيضا لأهمية علاج تغير لون الجلد بعد الحروق، تزايد شعبية عمليات إزالة اثار الحروق على مستوى العالم يوماً بعد يوم، ويزداد الاهتمام والتطور فيها، وعلى الرغم من أن أهداف هذه العمليات تجميلية من الدرجة الأولى، إلا أنها تصنف طبياً باعتبارها عملية تكميلية وتعويضية. غالباً ما تكون عملية تجميل المنطقة المصابة بالحروق مشمولة بالتأمين الصحي في معظم دول العالم نظراً لأهميتها للمريض.

ما هي عملية إزالة اثار الحروق؟ وما هي أنواع الحروق المختلفة؟ ما هي طرق إزالة اثار الحروق والتخلص منها؟ كيف يمكن علاج آثار الحروق بالليزر؟ هل تحمل عملية علاج آثار الحروق بعض المخاطر؟ كل هذا وأكثر تعرفه معنا من خلال موقع تجميلي، دليلك إلى عالم عمليات التجميل في الشرق الأوسط والعالم.

ازالة آثار الحروق

 هي عملية يتم فيها إزالة اثار الحروق من على الجلد سواء عن طريق استخدام أجزاء من الجلد مستخلصة من مناطق أخرى من الجسم (عن طريق تقنية جراحية لا تترك أثر تقريباً) لتغطية آثار الحرق، أو عن طريق استخدام أجهزة الليزر في إزالة الندوب والجروح الناتجة عن آثار الحرق.

ازالة اثار الحروق بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيفية علاج آثار الحروق

 ترقيع الجلد

يتم فيها إدخال بالون من السيليكون تحت أحد مناطق الجلد وملئه تدريجياً بالماء بحيث يسمح للجلد بالتمدد وحينها يمكن استئصال كمية كافية من الجلد تسمح بتغطية الحرق وإزالة أثره دون أن تعرض منطقة أخرى جديدة من الجلد لندبة كبيرة أو واضحة

مميزات ترقيع الجلد

  1. تتميز هذه الطريقة عن أساليب وطرق زراعة الجلد القديمة بأنها تسمح بتغطية مساحات كبيرة من البشرة دون الاضطرار إلى زراعة جلد غريب عن الجسد (كما في الطرق التي كانت سائدة قديماً لعلاج المنطقة المصابة بالحروق).
  2. من أهم مزايا استخدام جلد من نفس الشخص هو عدم التعرض لعمليات رفض الجلد المزروع وعدم الاضطرار لتناول مثبطات المناعة التي تساعد على تقبل الجسم للجلد الجديد الذي تم زراعته
  3. يرجع هذا إلى أن الجلد المزروع لتغطية الحرق مأخوذ من نفس الشخص فلا يعتبره الجسم عضو غريب ولا يتعرض له بالهجوم المناعي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ازالة اثار الحروق بالليزر

ظهر علاج آثار الحروق بالليزر للمرة الأولى في عام 1980. وقد بدأ هذا العلاج مشكلاً خطراً في حد ذاته لأنه كان يدمر طبقات الجلد العلوية، ثم تطور ليصبح أكثر دقة، وإلى الآن لا يمكن ازالة اثار الحروق بالكلية ولكن يمكن التخفيف منها بحيث تصبح غير ملحوظة إلى حد كبير، تعتبر هذه الطريقة حديثة نسبياً، إلا أنها شكلت ثورة في عالم عمليات التجميل، حيث تم التوصل مؤخراً إلى أن بعض موجات الليزر يمكنها المساهمة في التخلص من اثار الحروق والندوب، كما يمكنها توحيد لون البشرة، ومنذ ذلك الوقت توالت الأجهزة الحديثة في الظهور وبدأ أطباء التجميل في التدريب عليها واستخدامها في علاج المرضى، وخاصة بعد اعتماد بعضها من قبل إدارة الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة، وزاد انتشارها مع زيادة الدراسات التي تؤكد على كونها آمنة ومناسبة لعلاج نسبة كبيرة من المرضى.

عمليات تجميل الحروق القديمة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيفية ازالة اثار الحروق بالليزر

  • علاج اثار الحروق بالليزر لا يتطلب أكثر من وضع مخدر موضعي
  • تحديد المكان المصاب بالحروق
  • استخدم الجهاز المناسب بالشدة المناسبة لفترة كافية بمهارة ودقة فائقة من قبل الطبيب

يجب أن يلتزم المريض بتوصيات الطبيب من حيث استخدام بعض الكريمات والمستحضرات الخاصة لتخفيف الالتهاب ومرهم لإزالة آثار الحروق لتبدأ النتائج في الظهور.

إزالة آثار الحروق القديمة بسرعة

خلطات لازالة اثار الحروق

بالإضافة إلى عمليات تجميل المنطقة المصابة بالحروق وإزالة آثارها طبياً، هناك بعض المكونات الطبيعية البسيطة والتي يمكن استخدامها للحصول على نتائج جيدة دون تحمل أي تكلفة إضافية، تعتبر هذة الطرق فعالة أكثر لإزالة آثار الحروق السطحية، لكن تختلف تلك المكونات في استخدامها في حالة إزالة اثار الحروق الجديدة أو القديمة.

 لإزالة آثار الحروق الجديدة

إزالة آثار الحروق بالعسل

العسل هو أول علاج عرف تاريخياً لعلاج و إزالة أثار الحروق، وقد استخدمه السومريين والمصريون القدماء والرومان والإغريق، واستخدم أيضاً في الصين القديمة. أول عملية لـ علاج الندوب فقد طورها الطبيب ويليام فابري في القرن السابع عشر، ويتميز العسل بخواصه المطهرة للجلد والتي تساعد على علاج المناطق المصابة بالحروق بسهولة.

 خطوات إزالة آثار الحروق بالعسل

  1. تُخلط ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من الدقيق الأبيض للحصول على خليط متجانس
  2. يوضع على أماكن الحروق ويترك لمدة ساعة كاملة قبل أن يشطف بالماء البارد.
  3. يكرر استخدام تلك الوصفة بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.
إزالة آثار الحروق بالعسل

إزالة آثار الحروق القديمة بسرعة

  • وصفة خل التفاح

مع طبيعته الحامضية، يعمل خل التفاح كمقشر فعّال للجلد الميت، كما يساعد على تحفيز إنتاج أنسجة جلدية جديدة، خاصة في حالة  آثار الحروق البنية، أيضا يساعد على إزالة آثار الحروق القديمة بسرعة والجروح بطريقة طبيعية بسيطة وهي كالتالي:

  1. تنقع قطعة من القماش القطني في خل التفاح المخفف بالماء
  2. توضع على أماكن الحروق أو الندبات
  3. تترك لمدة نصف ساعة على الأقل مع تكرار ذلك عدة مرات بشكل يومي  للحصول علي أفضل النتائج.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كريم لازالة اثار الحروق للاطفال

ميديرما سكين كير علاج للندبات للاطفال Mederma Kids Skin Care for Scars - Reduces the Appearance of Scars

يمتاز هذا الكريم بأنه مصنوع خصيصاً للأطفال من عمر 2- 12 عاماً، وبرائحة لطيفة مناسبة للطفل، كما أنه غير سام ولا يلوث الملابس ويُمتص بسرعة.

يحتوي ميديرما على تركيبة ثلاثية المفعول بمستخلص نبات سيبالين، والتي تخترق سطح الجلد وتعمل على إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا والحفاظ على ترطيب الجلد.

يُمكن للكريم علاج الآثار القديمة والجديدة الناتجة عن الحروق والجروح والخدوش والغرز ولدغات الحشرات.

طريقة الاستخدام: توضع طبقة رقيقة من الجل على آثار الحروق مع التدليك بلطف 3 مرات يومياً لمدة شهرين على الندوب الجديدة، ولمدة 3- 6 شهور على الندوب القديمة.

كريم لازالة اثار الحروق للاطفال

تكلفة ازالة اثار الحروق

تختلف اسعار عمليات تجميل الحروق من حالة لأخرى، وتتوقف على الطريقة المستخدمة في علاج المناطق المصابة بالحروق سواء كانت تعتمد على الليزر أو كانت طريقة جراحية. كما تختلف بحسب مساحة الجلد المطلوب تغطيتها ومدى انتشار الحرق وظهوره، وبالطبع تعتمد التكلفة على سمعة الطبيب ومستواه وسمعة المركز الطبي الذي تجرى فيه العملية ونتائجه.

تكلفة إزالة آثار الحروق بالليزر

تكلفة إزالة آثار الحروق جراحيا

 ألمانيا تبدأ من 150 دولار أمريكي للجلسة

 ألمانيا تصل إلى 1.500 دولار أمريكي للجلسة بالنسبة لعدد محدود من الأطباء.

  الأردن تبدأ من 300 دولار أمريكي للجلسة

  الاردن من حوالي 3.000 دولار أمريكي.

 الولايات المتحدة الأمريكية  تتراوح بين 200 -700 دولار أمريكي للجلسة الواحدة

 أمريكا من 3.500 دولار أمريكي.

 السويد تبدأ من 750 دولار أمريكي للجلسة

تكلفة ازالة أثار الحروق جراحيا في تركيا تبدأ من 1.500 دولار أمريكي

 إنجلترا في المتوسط حوالي 550 دولار أمريكي للجلسة
تكلفة إزالة آثار الحروق بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مراكز تجميل الحروق

تعتبر تركيا من أفضل الأماكن التي يمكن الخضوع فيها لجراحة تجميل لعلاج الحروق بالليزر فهي تقدم خدمة مميزة بأسعار تنافسية. في المقابل فإن ولاية لوس أنجلوس من أكثر الولايات التي ينتشر فيها هذا النوع من العمليات في الولايات المتحدة الأمريكية، جراحات إزالة الحروق متطورة للغاية في ألمانيا، وينتشر فيها عدد كبير من الأطباء المهرة في هذا المجال. أما على مستوى الدول العربية فإن الأردن تقدم خدمة مميزة في مجال تصحيح عيوب البشرة عامة وفي مجال علاج الحروق بالليزر بشكل خاص،  ولا ننسى أن نخص بالذكر المملكة العربية السعودية التي تهتم باستيراد وجلب أحدث أجهزة الليزر لعلاج البشرة سواء في المراكز الطبية العامة أو الخاصة.

تجميل الحروق القديمة

المرشحون لعملية ازالة اثار الحروق     

وعامة كلما كان علاج آثار الحرق أسرع كلما كان أسهل. أيضاً علاج آثار الحروق القديمة والموجودة في مناطق يتميز فيها الجلد بسمك كبير مثل الظهر يكون أصعب، أما مناطق الجسم التي تتميز برقة الجلد مثل الذراعين والساقين فإن علاج اثار الحروق فيها يكون أسهل.

  • يتحدد مدى مناسبة حالة المريض للعلاج بالليزر أو حاجته لإجراء عملية جراحية بحسب عمق الندبة في الجلد ومدى تليف النسيج فيها.
  • في الحالات التي يتم استخدام بالون سيليكون لتمديد الجلد واستخدامه في علاج أثار الحروق يجب أن يكون المريض في مرحلة الشباب وأن يتمتع جلده بمرونة كافية تسمح بإتمام العملية.
  •  يجب أن يكون هذا المريض في حالة صحية جيدة ولا يعاني من مرض مزمن يمكن أن يؤثر على سير العملية أو يمنعه من التعرض للتخدير الكلي أو الجزئي.
  • يجب كذلك ألا يكون المريض مضطرا لتناول مضادات الجلطات مثل الوارفرين أو الأسبيرين.

عمليات تجميل الجلد المحروق

كيفية ازالة اثار الحروق

يذكر موقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل الخطوات التفصيلية لهذه العملية والتي نلخصها فيما يلي:

  1. الحصول على نسيج الجلد اللازم لتغطية آثار الحرق.
  2. وتتم هذه العملية من خلال إدخال بالون صغير من السيليكون تحت الجلد.
  3. يتم ملء البالون بمحلول ملحي تدريجياً بحيث يبدأ الجلد في التمدد والزيادة.
  4. تتم هذه الخطوة باستخدام التخدير الموضعي.
  5. حصاد الجلد الزائد الذي تم تجهيزه وإزالة البالون ووصل أنسجة الجلد في منطقة الحصاد.
  6. إزالة نسيج الجلد المكون لآثار الحرق وتركيب نسيج الجلد الجديد مكانه وخياطته.
  7. وضع الضمادات وإفاقة المريض.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعد ازالة اثار الحروق

  •  يعد التعافي من عملية علاج آثار الحروق بالليزر بسيط للغاية
  • لا يستلزم أكثر من تجنب التعرض لأشعة الشمس
  • استخدام بعض المستحضرات المرطبة والمضادة للالتهاب على موضع العلاج
  • مع تكرار الجلسات بحسب الحاجة وبعدها تظهر نتائج العلاج.

مدة علاج اثار الحروق

يستغرق التعافي من العملية الجراحية لعلاج آثار الحروق بعض الوقت، فهو يتم خلال فترة تتراوح بين أسبوعين وبضعة أسابيع بحسب حالة المريض الصحية وطبعة التئام الجروح لديه. يجب في هذه الفترة أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب للعناية بالجروح لتجنب الإصابة بالعدوى.

عمليات تجميل الحروق قبل وبعد

  • تظهر نتائج العلاج بالليزر سريعاً لدرجة أنها تكون ملحوظة بعد الجلسة الأولى.
  • لا تظهر النتائج النهائية إلا بعد اختفاء الالتهاب والتورم الطبيعي المصاحب للعلاج.
  • في حالة الجراحة فإن النتائج تستغرق فترة تتراوح بين شهرين وعدة أشهر لتظهر بصورتها النهائية
  • إن كانت تبدو ملحوظة بمجرد إزالة الضمادات، إلا أن بعض التورم والالتهاب يستغرق فترة وجيزة ليتخلص الجسم منه ويعود لحالته الطبيعية ليستمتع المريض بمظهره الجديد بعد التخلص من آثار الحروق.
عمليات تجميل الحروق قبل وبعد

 مضاعفات عملية إزالة آثار الحروق

  •  احتمال الحساسية للمواد المستخدمة في التخدير الكلي والتي قد تودي بحياة المريض. 
  • مخاطر العدوى خلال العملية بسبب عدم الالتزام بخطوات التعقيم السليمة
  • مخاطر العدوى بعد العملية بسبب عدم الالتزام بتعليمات الطبيب في العناية بالجرح.
  • النزف خلال العملية الجراحية أو التعرض للنزيف بعد العملية الجراحية أو التعرض للجلطات والسكتات المفاجئة.
  • قد يتعرض المريض لمخاطر الندوب غير المرغوب فيها بعد العملية الجراحية لكن هذه المخاطرة يمكن التقليل منها من خلال الاعتماد على طبيب حاذق، وبرغم هذا يبقى الأمر رهناً بطبيعة التئام الجروح في جسم المريض والتي تختلف من شخص لآخر إذ يميل بعض الناس لتكوين ألياف تظهر الندوب بطريقة أكثر من غيرهم.

مخاطر ازالة اثار الحروق بالليزر

المخاطر خلال عملية العلاج بالليزر تكون محدودة نوعاً بسبب عدم استخدام التخدير الكلي، إلا أن أجهزة الليزر أداة قوية للغاية وخطيرة إن وضعت في الأيدي الخاطئة، إذا لجأت إلى طبيب لا يجيد استخدام الجهاز فقد ينتهي بك الأمر مصاباً بحرق أشد من الحرق الذي أردت علاجه في المقام الأول، يجب كذلك الالتزام بتعليمات الطبيب بعد الجلسات لأن التعرض لأشعة الشمس أو عدم ترطيب الجلد بصورة سليمة قد يؤدي إلى جفاف الجلد وإصابته.

عمليات تجميل الجلد المحروق

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عمليات تجميل الجلد المحروق

يتم التحضير للعملية من خلال فحص جلد المريض جيداً وفحص حالته الجسدية والصحية، وقد يستلزم الأمر إجراء بعض التحاليل لتحديد الطريقة المناسبة للعلاج، بعدها يبدأ الطبيب في إعطاء المريض التعليمات اللازمة بشأن الأدوية التي يجب عليه تناولها قبل العملية الجراحية، والتعليمات اللازمة للمرور بفترة تعافي جيدة ويبدأ تجهيز المريض لبدء عملية العلاج، يقرر الطبيب الطريقة المناسبة لعلاج حالة المريض، ويتوقف هذا القرار على عدة عوامل نذكر منها:

  1. حالة آثار الحروق (كلما كان الحرق في حالة سيئة كلما كان العلاج بالليزر أصعب وفضل الطبيب اللجوء إلى الجراحة).
  2. المنطقة المصابة بالحرق وسمك الجلد في هذا المكان (بعض الأماكن مثل الذراعين والساقين تناسب استخدام الليزر أكثر في حين أن منطقة الظهر مناسبة للجراحة أكثر).
  3. حالة جلد المريض (هل يتمتع جلد المريض بالمرونة اللازمة للخضوع للعملية الجراحية).
  4. مدى تليف الأنسجة حول الحرق (كلما زاد تليف الأنسجة في المناطق المصابة بالحرق كلما كان الأفضل اللجوء إلى إزالة هذا النسيج جراحياً).

عمليات تجميل الحروق قبل وبعد

  1. اختر طبيباً يمكنك الثقة فيه، وهذا ليس بالأمر الهين. تشير الدراسات الإحصائية إلى أن إجراء عمليات التجميل لدى أطباء يفتقدون للثقة يرفع من مخاطر هذه العمليات بنسبة 75%، وهي ليست بنسبة بسيطة.
  2. قد تذهب إلى طبيب تجميل رغبة في إزالة بعض الشعر الزائد بالليزر أو محاولة توريد الشفتين بالليزر فينتهي بك الأمر باحثاً عن طبيب آخر لعلاج أثر الحرق الذي تسبب فيه الطبيب الأول لأنك لم تبحث جيداً عن طبيب يمكنك الثقة فيه.
  3. راجع النتائج السابقة لطبيبك مع مرضاه السابقين، وتحقق بكل الطرق الممكنة من خبراته وتدريبه بغض النظر عن مدى شهرته أو عن المبلغ الذي يتقاضاه.
  4. حاول أن تتجنب اختيار أطباء يبالغون في خفض أتعابهم
  5. في نفس الوقت تجنب أن تنخدع بارتفاع أتعاب الطبيب وتكتفي بهذا كدليل على مهارته.
  6. عند اختيار أحد الدول للسفر إليها لإجراء عملية تجميل تأكد من مستوى الرقابة الطبية في هذه الدولة.
  7. تأكد من أن المركز الطبي الذي تجري فيه جراحتك معتمد من قبل الهيئات الطبية ويخضع للرقابة والتفتيش الدوريين.
  8. وتأكد من رضى المرضى عن نتائجهم فيه ولا تكتفي بالدعاية الطبية التي يقدمها لك.
  9. بعد العملية تأكد من اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بتوصياته خلال فترة النقاهة.
عمليات تجميل الحروق قبل وبعد

الأسئلة التي ينبغي عليك أن تطرحها على طبيبك

هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على الطبيب المعالج وتستوعب إجابتها جيداً لتساعدك في تقبل حالتك والتعامل معها بطريقة تسمح لك بتوقع نتائج واقعية والسعي وراء العلاج المناسب تتضمن ما يرد في القائمة التالية:

  • هل العلاج الجراحي مناسب أكثر لحالتي أم العلاج بالليزر؟
  • هل ستختفي الندبة تماماً بعد العملية أم سيظهر أثر بسيط لها؟
  • إذا كنت سأخضع لعلاج الحروق بالليزر فما هو العدد التقريبي للجلسات التي قد أحتاج إليها؟
  • إذا كنت سأخضع لعملية جراحية فهل من الضروري استخدام تقنية التخدير الكلي؟
  • هل المكان الذي ستجري فيه العملية معد للتعامل مع حالات الطوارئ؟
  • كم تستغرق فترة التعافي من العملية الجراحية؟ ومتى يمكنني العودة لممارسة أنشطة حياتي الطبيعية؟
  • هل يمكن أن تتسبب عملية علاج الحروق بالليزر في حروق في حد ذاتها؟

وتذكر دائماً أن التحلي بالروح الإيجابية لا يمنع من الحذر عند اختيار الطبيب وتحري كفاءته ومصداقيته للحصول على أفضل نتيجة ممكنة وتجنب المخاطر المحتملة لعمليات التجميل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضًا:

مقابلة مع د. جولد طبيب عمليات الجلد والعلاج بالليزر

10 زيوت طبيعية لترطيب جسمك وبشرتك

ترميم البشرة

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...