ابر اوزمبك للتخسيس وما الجرعات المسموحة وموانع الاستخدام

ابر اوزمبك للتخسيس وما الجرعات المسموحة وموانع الاستخدام

مارست العمل الصيدلي منذ 2015 ولمدة خمس سنوات، أعمل تحت مظلة وزارة الصحة المصرية منذ عام ٢٠١٦، بدأت في المشاركة في مجال التدوين الصحي والكتابة الطبية والتجميلية باللغة العربية منذ عام ٢٠١٨

إنشاء: 24 سبتمبر 2022 · تحديث: 20 مارس 2023

حققت ابر اوزمبك للتخسيس Ozempic  نتائج رائعة في خسارة الوزن الزائد وعلاج السمنة، فعلى الرغم من أنها تستخدم من قبل مرضى السكري بشكل أساسي، إلا أنه عادةً ما يتم وصفها كأحد الطرق الفعالة للتخسيس، وكبديلٍ فعال للعديد من حبوب التخسيس التي قد لا تؤتي نتائجها كما هو متوقع. إن كنتِ ترغبين في معرفة المزيد حول إبر أوزمبك للتخسيس، فسوف نقدم لك في هذا الملف كافة ما يتعلق بهذا المُنتج، ما هي نتائجها وفوائدها وأضرارها، كم تبلغ تكلفتها وما هي طريقة استخدامها، ومتى يبدأ مفعول ابرة أوزمبك؟ بالإضافة إلى الكثير من المعلومات حول محاذير استخدامها والعديد من النصائح التي قد تهمك.

ما هي ابر اوزمبك للتنحيف؟

إبر اوزمبك للتنحيف (Ozempic) هي واحدة من أنواع العلاجات الدوائية المُستخدمة بشكلٍ أساسي في علاج مرض السكري والتحكم في معدلات الأنسولين في الدم، تحتوي أوزمبك للتخسيس على مادة السيما جلوتين (Semaglutide) وهي المركب الفعال في هذا المُنتج، تندرج هذه المادة تحت مجموعة دوائية تعرف بشبيهات الببتيد 1، وهي إحدى المجموعات الدوائية المُشابهة للجلوكاجون.

[related]

أما عن مادة الجلوكاجون فهي واحدة من الهرمونات الطبيعية الموجودة في الجسم، ويتمثل دورها في التحكم في نسبة السكر في الدم وذلك من خلال الحد من نشاط بعض المكونات الكيميائية في الجسم، مما يحجم دور الكبد في إنتاج الجلوكوز، كذلك يعمل على زيادة مستوى الأنسولين في الدم، بالإضافة إلى إبطاء عملية الهضم وهو ما يحدّ من زيادة نسبة السكر في الدم.

وقد وجد الأطباء أن استخدام ابر اوزومبك من شأنه يساعد المرضى في خسارة الوزن، نتيجةً لدورها في إبطاء عملية انتقال الطعام من المعدة للأمعاء، بالإضافة إلى إبطاء امتصاص الطعام والمواد المغذية من قبل الأمعاء، مما يساعد في منح المريض إحساساً دائماً بالشبع.

تواصل الآن مع طبيب سمنة في مدينتك لمعرفة سعر العلاج طلب عرض سعر

ما هي دواعي استعمال ابر التخسيس اوزمبك؟

تتنوع استخدامات ابر اوزمبك ما بين الاستخدامات الطبية الرئيسية والاستعمالات الثانوية، وتشمل أهم استخدامات حقن اوزمبك ما يلي:

  1. التحفيز الطبيعي لإفراز هرمون الأنسولين في الدم، مما يساعد في زيادة مستويات الجلوكوز في الدم بعد الوجبات، وبالتالي فهي تساعد مرضى السكر من النوع الثاني في ضبط مستويات السكر لديهم.
  2. تساعد حقن اوزمبك في زيادة شعور المريض بالشبع لفتراتٍ طويلة من اليوم، مما يساهم في فقدانهم الوزن الزائد مع الوقت، وذلك من خلال إبطاء حركة الطعام من المعدة إلى الأمعاء كما أسلفنا.
دواعي استعمال ابر التخسيس اوزمبك
ابر اوزمبك للتخسيس

ما هي فوائد ابر اوزمبك للتخسيس؟

تحقق ابر اوزمبك العديد من المزايا والفوائد للمريض، مقارنةً بالعديد من منتجات علاج السمنة والتخسيس الأخرى، ومن بين تلك المزايا نورد لكم ما يلي:

  1. تعمل حقن اوزمبك على التحسين من صلابة الجلد ومرونته بشكلٍ ملحوظ.
  2. تمتاز ابر اوزمبك بأنها من الإجراءات الآمنة لخسارة الوزن، مقارنةً بالعديد من التقنيات الجراحية وغير الجراحية الأخرى لعلاج السمنة.
  3. تمتاز حقن أوزمبك بسهولتها الشديدة، حيث يمكن للمريض أن يعطيها لنفسه، دون الحاجة إلى الذهاب للمركز الطبي أو المستشفى.
  4. لا تتسبب حقن أوزمبك في حدث مُضاعفاتٍ خطيرة في معظم الحالات.

تواصل الآن مع طبيب سمنة في مدينتك لمعرفة سعر العلاج طلب عرض سعر

ما هي اضرار ابر اوزمبك للتخسيس؟

على الرغم من كافة المزايا التي تمنحها لك إبر اوزمبك للتنحيف، إلا أنها عادةً ما تتضمن الكثير من الأضرار والأعراض الجانبية التي يجب التنبيه لها، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. في بعض الأحيان قد يشعر المرضى الذين يتناولون حقن اوزمبك بالصداع والدوار، لكنه يظل من الأعراض الجانبية غير المتكررة وسريعة الزوال.
  2. قد يشكو المرضى الذين يتناولون حقن اوزمبك في بعض الأحيان من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والإمساك والتقيؤ والغثيان.
  3. قد يعاني المرضى الذين يتناولون حقن اوزمبك من الانتفاخ وآلام المعدة المتكررة، والتي يمكن أن تتكرر في خلال الأسابيع الأولى من الاستخدام، ثم لا تلبث أن تبدأ في التحسن بصورةٍ تدريجية.
  4. في حالات نادرة قد تتسبب حقن اوزمبك في العديد من المضاعفات الخطيرة مثل تليف الكلى واضطرابات الرؤية والتهاب البنكرياس وانخفاض سكر الدم، لكنها تظل من الالتهابات غير شائعة الحدوث.
  5. من المحتمل أن تتسبب حقن أوزمبك في الإصابة بالعدوى الجلدية، وخاصةً في حال عدم القيام بتعقيم مكان الحقن بشكل جيد.

اقرأ أيضاً: إبر مونجارو للتنحيف: المميزات وطريقة الاستخدام والسعر

ما هي جرعة استعمال ابر اوزمبك للتنحيف؟

تتوافر إبر أوزمبك لتخسيس البطن والجسم في الصيدليات مثل صيدلية النهدي وغيرها، على هيئة اقلام جاهزة للحقن بتركيز 2 مجم من المادة الفعالة (سيماجلوتايد) لكل  1.5 تقريباً، كما يوجد نوعان من حقن اوزمبك يتم تصنيفها وفقاً لكمية المادة التي يتم حقنها في جلد المريض كل مرة، وعادةً ما ينصح الأطباء بتناول حقن اوزمبك مرة واحدة أسبوعياً في الأحوال المثالية، وهي من أنواع الحقن التي تحقن تحت سطح الجلد، والتي يستطيع المريض إعطاءها لنفسه بكل يسر وسهولة.

تختلف جرعات حقن اوزمبك وفقاً لما يقرره الطبيب وحالة المريض الصحية، وعادةً ما يبدأ المريض بإحدى الجرعات الصغيرة، ومن ثم يتم زيادتها تدريجياً مع مرور الوقت، حتى يصل المريض إلى التركيز المناسب، لهذا السبب فمن الضروري تناول حقنة اوزمبك تحت إشرافٍ مباشر من الطبيب.

وعادة ما يتم البدء بجرعة 0.25، ثم تزيد إلى 0.5  و1 مجم.

كم كيلو تنزل ابر التنحيف اوزمبك؟

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على تأثير سيماجلوتيد – المادة الفعالة في إبر أوزمبك- على إنقاص الوزن للأشخاص غير المصابين بالسكري، أن الغالبية فقدت 14.9٪ من وزنهم خلال 68 أسبوعاً حوالي 16 شهراً، وتعتبر هذه النتائج هامة إذ أن المعدل المُوصى به لعلاج السمنة هو التخلص من 10 إلى 15 بالمئة من الوزن، وهو ما يُمكن تحقيقه بواسطة ابر التنحيف تحت إشراف الطبيب.

ولمعرفة كم كيلو يُمكن إنقاصها بواسطة اوزمبك فإن هذا يعتمد على وزن الشخص، والجرعة بالإضافة إلى اتباعه نمط صحي يساعد على ظهور النتائج.

ما هي محاذير استعمال ابر اوزمبك للتخسيس؟

عادةً ما يحذر الأطباء والمختصون من استعمال ابر اوزمبك في العديد من الحالات المرضية، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى والحالبين.
  2. المرضى الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية.
  3. السيدات الحوامل والمرضعات إلا بعد استشارة الطبيب.
  4. المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه مكونات الدواء.
  5. المرضى الذين يعانون من مضاعفات مرض السكري مثل مشاكل الرؤية.

كم يبلغ سعر ابر اوزمبك للتخسيس؟

تأتي حقن التخسيس اوزمبك من انتاج شركة نوفو نورديسك Novo Nordisk، ويبلغ سعر الحقنة الواحدة حوالي 380 ريال سعودي، أي ما يعادل 103 دولار أمريكي تقريباً، وحوالي 1650 جنيهاً مصرياً للحقنة الواحدة بمختلف أشكالها الدوائية.

سعر ابر اوزمبك في الإمارات حوالي 381 درهم، أما في البحرين فيبلغ حوالي 50 دينار.

سعر ابر اوزمبك للتخسيس
فوائد ابر اوزمبك للتخسيس

تجربتي مع ابر اوزمبك للتخسيس:

تحكي نجلاء 39 عاماً من مصر عن تجربتها مع حقن اوزمبك للتخسيس فتقول:" لفترةٍ طويلة كنت أعاني من العديد من المشاكل نتيجة تراكم الدهون في مناطق بعينها من الجسم، وخاصةً منطقة الفخذين والذراعين، وبالفعل قمت بالعديد من الحميات الغذائية والتمارين الرياضية التي لم تمنحي النتيجة التي أتوقعها.

إلى أن قررت تجربة حقن اوزمبك للتخسيس وشد ترهلات الجسم مرةً أسبوعياً بعد استشارة الطبيب، والتي ساعدتني في تحجيم شهيتي تجاه تناول الطعام بصورةٍ ملحوظة، مما ساعدني على خسارة الوزن بصورةٍ تدريجية، وبالتالي فقدت ما يقرب من 15 كيلو جرام من الوزن خلال شهرين مع الاستعمال المنتظم، لذا يمكنني القول بأن تجربتي مع حقن اوزمبك كانت رائعة".

إقرأ أيضاً

تجربتي مع إبرة ساكسيندا

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

ما لا تعرفه عن فوائد اللبان الدكر للتخسيس

حقن الميزوثيرابي للتخسيس

أعشاب تخسيس الكرش للنساء

أكتيف سليم للتخسيس وحرق الدهون

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...