ابر البلازما للشعر

ابر البلازما للشعر

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 24 أكتوبر 2022 · تحديث: 30 أبريل 2023

تعتبر معالجة بصيلات الشعر باستخدام تقنية حقن ابر البلازما للشعر أو إبرة البلازما للشعر أحد أهم المجالات الطبية التجميلية التي حظيت بإقبال وانتشار واسع خلال العقد الأخير لما أثبتته من نجاح باهر في علاج مشاكل بصيلات الشعر كالتقصف والهيشان وغيرها من المشاكل الشائعة، كما أثبتت فاعليتها في معالجة تساقط الشعر والوقاية من الصلع الوراثي.

سنتحدث هنا عن ابر البلازما للشعر ما هي، وكيف يتم حقنها، ما هي مميزات وفوائد إبر البلازما للشعر وغيرها من التفاصيل المهمة لكل من يفكر في معالجة شعره باستخدام ابر بلازما للشعر.

ما هي البلازما؟

يقصد بالبلازما السائل المكون لدم الإنسان، حيث يتكون الدم من سائل البلازما الغنية بالصفائح الدموية والخلايا الدموية بأنواعها وهي المسؤولة عن نقل الغذاء للخلايا المختلفة للقيام بعملياتها الحيوية، كما أنها غنية جداً بمختلف العناصر الغذائية الهامة من معادن وفيتامينات وبروتينات إضافةً لمختلف المواد اللازمة لإتمام العمليات الحيوية والنمو.

كيف يتم استخلاص البلازما لاستخدامها في ابرة بلازما للشعر؟

يتم استخلاص البلازما الغنية بالصفائح الدموية المستخدمة للعلاج في تقنية ابر البلازما للشعر عن طريق سحب عينة من دم نفس الشخص الذي سيتم معالجته باستخدام إبر البلازما ثم يتم وضعها في جهاز طرد مركزي حيث يتم استخلاص البلازما ثم تغذيتها بالصفائح الدموية إلى أن يتم يتم رفع تركيز الصفائح الدموية في عينة البلازما الغنية بالصفائح الدموية ليصل إلى 300 % وقد يزيد حتى يبلغ 700%

وذلك حيث تعمل الصفائح على تنشيط عوامل النمو الموجودة في البلازما إضافةً إلى تحفيزها على إنتاج بروتينات جديدة، كما تحتوي الصفائح الدموية على العديد من العوامل الهامة للنمو والعمليات الحيوية التي يتم تحريرها في سائل البلازما.

فوائد حقن البلازما للشعر

ذكرنا سابقاً القيمة الغذائية والعلاجية للبلازما الغنية بالصفائح وما تحتويه من عناصر هامة وعوامل نمو، تتناغم هذه العوامل مجتمعة وتعمل معاً على تحفيز الخلايا الجذعية الموجودة في بصيلات الشعر وتقويتها كما تعمل على إصلاح ما تلف منها.

إضافةً إلى أنها تعمل كحاجز يمنع وصول هرمون التستوستيرون إلى البصيلات مما يزيد من دفق الدم إليها، كل ذلك يؤدي إلى زيادة كثافة بصيلات الشعر وقوته فيقل التساقط تبعاً لذلك، مع ارتفاع معدلات نموه بشكل ملحوظ.

فوائد حقن البلازما للشعر

ما هي المشاكل التي يمكن علاجها باستخدام إبرة بلازما للشعر؟

يمكن باستخدام إبرة بلازما للشعر لعلاج كافة مشاكل الشعر دون استثناء إلا أنها لا يمكنها خلق بصيلات جديدة بدلاً من تلك التي ماتت، لذا فقد تفيد ابر البلازما للشعر في حالة استخدامها كوقاية من الصلع أو في بداية تساقط الشعر ولكن لا يمكنها علاج الصلع الوراثي بعد موت البصيلات.

هل حالتي مناسبة لاستعمال ابر بلازما للشعر؟

تعتبر إبر البلازما للشعر من التقنيات الآمنة جداً ومن أقل التقنيات خطورة، حيث يتم استخلاص البلازما والصفائح من دم نفس الشخص وحقنها مباشرة في فروة الرأس لذا فهي مناسبة لجميع الأعمار ذكوراً أو إناث، كذلك يمكن للحوامل والمرضعات استخدامها دون خوف.

وعلى كل حال فإن كنتِ تعانين من ضعف الشعر وتوقف نموه أو تساقطه وتقصفه وهيشانه فيمكنك استخدام إبر بلازما للشعر لحل مشاكل شعرك بأمان تام وكذلك في حالات الصلع الوراثي حيث تفيد في الوقاية منه أو علاجه قبل موت البصيلات.

أيضاً تستخدم إبر البلازما للشعر في علاج حالات مصابي الثعلبة، وقد سجلت نتائج ممتازة في أغلب الحالات ولكن يشترط أن تكون بصحة جيدة قبل الحقن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي الحالات التي لا يمكن معالجة الشعر فيها باستخدام ابرة بلازما للشعر؟

على الرغم من أمان إبر البلازما للشعر إلا أن هناك حالات لا يمكنها الاستفادة من هذه التقنية خوفاً من حدوث مضاعفات أو لاحتمال ألا تعطي إبر بلازما الشعر في حالاتهم نتائجها المنتظرة، وإليك أشهر الحالات التي يمنع فيها إجراء الحقن عن طريق إبر بلازما للشعر:

  1. مرضى السكري وخاصةً الغير منتظم، وذلك حيث تنخفض المناعة ويزداد احتمال حدوث مضاعفات خطيرة.
  2. حالات مرضى الكبد حيث يؤثر مرض الكبد على محتوى الدم والبلازما فيقل محتوى البلازما من البروتينات والعوامل اللازمة للنمو، كما تزداد احتمالية حدوث المضاعفات.
  3. مرضى نقص أو فشل الصفائح الدموية وكذلك مرضى الدم بصورةٍ عامة.
  4. مرضى القلب والذبحة الصدرية.

إضافةً إلى ما سبق هناك عدد من الحالات لا يمنع فيها حقن ابرة بلازما للشعر ولكن يمكن القول إن ابر البلازما للشعر ليست مجدية بالنسبة لهم على سبيل المثال:

  1. حالات الصلع الوراثي بعد موت البصيلات.
  2. فقدان الشعر نتيجة الحروق سواء حرارية أو بمواد كيماوية أو نتيجة الإشعاع.
  3. حالات تساقط الشعر نتيجة العلاج الكيماوي.

الاستشارة قبل حقن البلازما للشعر

يعتمد نجاح نتائج حقن البلازما للشعر بالدرجة الأولى على دقة ومهارة الطبيب وكذلك على وضعك الصحي لذا عليك قبل أن تقرر استخدام فوائد حقن البلازما للشعر استشارة طبيب مختص والاستفسار عن كل ما يخص هذه العملية.

ويجب أن تحدث الطبيب عن حالتك الصحية وما هو الهدف الذي تسعى لتحقيقه كذلك مدى استفادتك منها، وأي سؤال يجول بخاطرك يمكنك الاستفسار عنه، وعلى الطبيب أن يجيب على كل استفساراتك إجابةً وافية.

كيف يتم إجراء عملية حقن البلازما للشعر ؟

بعد أن تقرر استخدام ابرة بلازما للشعر سيطلب منك الطبيب عمل تحاليل كإجراء روتيني واحتياطي، وفي اليوم المحدد عليك الحضور في الوقت المناسب حيث يقوم الطبيب بغسل فروة الرأس جيداً وتعقيم فروة الرأس ثم سحب عينة دم منك ووضعها في جهاز الطرد المركزي لاستخلاص البلازما الغنية بالصفائح.

وخلال ذلك يقوم الطبيب بحقن فروة الرأس بالتخدير الموضعي، ثم يتم إجراء حقن البلازما مباشرةً في الطبقة الوسطى من البشرة لتتركز حول البصيلات.

ويمكنك معرفة تفاصيل العملية من خلال هذا الفيديو:

كم تستغرق عملية المعالجة عبر إبرة البلازما للشعر ؟

تحتاج غالباً لعدد من الجلسات لا تستغرق كل جلسة منها سوى نصف ساعة على الأكثر، تعود بعدها مباشرةً للمنزل ويمكنك ممارسة أعمالك دون الحاجة للراحة، كذلك لن تحتاج لعناية خاصة، فقط عليك الحفاظ على نظافة شعرك وغسله باستخدام شامبو طبي.

نتائج حقن ابر بلازما للشعر

تتأخر نتائج فوائد حقن البلازما للشعر لعدة أشهر، لذا عليك عدم الاستعجال أو التوتر لكي تحصل على نتائج مرضية، حيث تتأثر نتائجها بالحالة النفسية والصحية للمريض، ويمكنك ملاحظة النتائج الأولية بعد مرور شهرين على عملية الحقن حيث يبدأ تساقط الشعر في التحسن ويقل التساقط والتقصف وخلال ستة أشهر يمكنك ملاحظة نمو شعيرات جديدة وزيادة كثافة الشعر وطوله.

تجربتي مع حقن البلازما للشعر

شاركت ناتالي في قناتها المختصة بالشعر على يوتيوب تجربتها مع حقن البلازما للشعر PRP، قائلة:

هناك أشياء أحببتها في حقن البلازما، وأشياء أخرى ضايقتني.

مؤلمة فهم يسحبون الدم بداية، ثم يقومون بفصله لاستخراج البلازما ولونها أقرب للأصفر ثم يضعوها بإبر بوتوكس رفيعة السن ثم يغرزوها في فروة الرأس.

ونصيحتي هي أن تقومي بمحاولات العناية بالشعر ووقف التساقط والتكثيف الأخرى أولاً، كأن تتناولي الفيتامينات والأدوية لعلاج التساقط، لأن البلازما تحتاج لفيتامينات تساعد على نمو الشعر.

بعد حقن البلازما مع تناولي للفيتامينات لاحظت نمو الشعر، وأوقفت العلاج بالبلازما بعد 7 جلسات حيث شعرت بأن النتيجة لا ترجع إلى حقن البلازما بقدر ما ترجع إلى الأدوية والفيتامينات المساعدة، لذا أوقفتها لكونها مكلفة وغير مؤثرة بقوة.

اضرار حقن بلازما للشعر

ذكرنا سابقاً أن عملية استخدام إجراء حقن البلازما للشعر حقن من العمليات الآمنة ولم يسجل لها مضاعفات خطيرة حتى الآن إلا بسبب إهمال الطبيب أو عدم دقته، ولكن قد ينتج بعد عملية الحقن بعض الأعراض البسيطة، كتورم فروة الرأس الحقن وجود احمرار بسيط وخز وبعض الحكة والألم تستدعي القلق ومنها الشعور بالتعب وتزول هذه الأعراض خلال ساعات ويمكن التغلب عليها باستخدام مسكنات بسيطة.

كيف يمكنني أن أختار الطبيب الخاص لإجراء عملية حقن باستخدام إبر بلازما للشعر ؟

نظراً لكثرة من دخلوا في مجال عمليات حقن ابر البلازما للشعر او حقن البلازما للشعر ممن ليس لديهم خبرة أو اختصاص طبي ونظراً لما تتطلبه عملية إبرة البلازما للشعر حقن من دقة ومهارة، فقد يؤدي الإهمال في اختيار طبيب مختص إلى حدوث مضاعفات خطيرة قد تنتهي بتساقط الشعر كله والتهابات شديدة في فروة الرأس أو انتقال عدوى خارجية إلى المريض.

فعليك توخي الحذر وعدم الاعتماد على الإعلام فغالباً ما تكون الدعاية والإعلام مبالغات لا علاقة لها بالحقيقة والواقع، فتخسر مالك وصحتك وعليه فإليك أهم النقاط التي يجب أن تتوفر في الطبيب الذي ستجري على يديه عملية حقن بإبر البلازما للشعر او خطوات حقن البلازما للشعر

  • الكلية التي تخرج منها والشهادات التي حصل عليها.
  • سنوات التدريب والخبرة.
  • مدى ارتياحك الشخصي للطبيب وللمركز الطبي الذي ستجرى به العملية.
  • الاستشارة الأولية حيث يمكنك مقابلة الطبيب والاستفسار عن كل ما يدور ببالك ويمكنك أن تحدد ما إذا كنت ستجري العملية على يديه أو تبحث عن غيره ولأهمية هذه الاستشارة فإن لها تكلفة منفصلة عن تكلفة العملية.

وعلى كل الأحوال فإن أعضاء الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل وكذلك أعضاء الأكاديمية الأمريكية لطب الجلدية والبشرة على مستوى عالٍ جداً من التدريب والإتقان والخبرة.

ما هي العوامل التي تؤثر على نجاح إبر البلازما الشعر ؟

تتأثر نتائج عملية حقن البلازما بعدة عوامل قد تؤثر عليها بالسلب أو الإيجاب، فيمكنك زيادة نسبة النجاح بتجنب العوامل السلبية منها ومراعاة العوامل الإيجابية ومن أهمها:

  1. الحالة الصحية والنفسية للمريض.
  2. دقة ومهارة الطبيب.
  3. التدخين، حيث يؤثر التدخين سلباً على كل أعضاء الجسم ويظهر تأثيره واضحاً جداً على تساقط الشعر والبشرة إذ يقلل وصول الأكسجين للخلايا والبصيلات مما يؤدي إلى موتها السريع.
  4. العادات الغذائية وممارسة الرياضة. فالبشرة والشعر هما صورة لحالة الجسم الداخلية.
ابرة بلازما للشعر

ما هي الأماكن التي يمكنني فيها إجراء حقن باستخدام ابر بلازما للشعر بأمان؟

لا تحتاج عملية الحقن باستخدام ابرة بلازما للشعر إلى الإقامة في المستشفى، كما أنها تجرى باستخدام تخدير موضعي لذلك غالباً ما تجرى في العيادات الخارجية أو المراكز الطبية المختصة بالعناية ومعالجة تساقط الشعر والبشرة وهي منتشرة جداً في أنحاء العالم.

ويعتبر مركز نيودلهي في الهند من أشهر المراكز السباقة في كل التقنيات الحديثة لمعالجة تساقط الشعر والبشرة، وغيره الكثير من المراكز المختصة والمنتشرة في مدن الهند، حيث حازت الهند على السبق في هذا المجال.

ثم تأتي ألمانيا في المرتبة الثانية ومعها تركيا حيث تعد محط نظر الكثيرين ممن يرغبون في زراعة أو معالجة شعرهم، نظراً لتقدمها في مجال الطب وفي مجال معالجة تساقط الشعر والبشرة بصورة خاصة، ونظراً لما توليه للوافدين إليها من تسهيلات وعناية وتقدير.

يجدر الإشارة إلى انتشار مراكز العناية بنمو الشعر وحقن البلازما في العالم العربي خاصة في مصر والإمارات ولبنان.

تكلفة حقن البلازما للشعر

تختلف تكلفة إبر البلازما للشعر او حقن البلازما للشعر كأي تقنية طبية باختلاف المراكز الطبية، كذلك تختلف من دولة لأخرى وباختلاف حالة تساقط الشعر وعدد الجلسات اللازمة لمعالجته.

ولكن بتتبع السعر التقريبي للمتوسط يتراوح سعر معالجة نمو الشعر بالبلازما باستخدام إبرة البلازما للشعر او حقن البلازما للشعر ما بين 100 دولار أمريكي إلى 300 دولار في تركيا للجلسة الواحدة. بينما في ألمانيا ترتفع التكلفة ليصل المتوسط التقريبي من (300 - 600) يورو.

وبتتبع المتوسط التقريبي لأسعار عمليات حقن إبرة بلازما للشعر في العالم العربي وجد أنه يصل في مصر من (2000) إلى (5000) جنيه، بينما يصل في الإمارات ليبلغ 700 درهم للجلسة الواحدة.

ما هي البدائل التي يمكن استخدامها بدلاً من البلازما للحصول على نتائج أسرع؟

بالنسبة لسرعة النتائج فغالباً عمليات معالجة حقن الشعر بالبلازما تحتاج وقتاً زمنياً ليمكنك ملاحظتها ومن البدائل التي قد تعطي نفس نتائج البلازما عمليات حقن الفيلر والبوتكس للشعر ويمكن كذلك استخدام الكولاجين للشعر بدلاً من البوتكس، أما في الحالات التي لا تستفيد من ابر البلازما للشعر او حقن البلازما للشعر نتيجة موت البصيلات فيمكن فيها معالجة الصلع بإجراء زراعة للشعر.

هل عملية معالجة الشعر باستخدام ابرة بلازما للشعر تحتاج لتكرار وهل يتساقط الشعر بعدها؟

قد تحتاج لتكرار عملية الحقن بعد مرور سنة على الحقن الأول وإلا سيعود نمو الشعر بالبلازما لحالته الأولى نظراً لتناقص واستهلاك الغذاء والعوامل التي تم حقنها حول البصيلات لتغذيتها وتقويتها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضا:

بانثوفيل لشعر لامع وصحي

مين جربت حقن البلازما للشعر ؟

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر ؟

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

حقن البلازما للشعر في تركيا

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...