إليك كل ما يخص حقن الشفاه: الأنواع وما هو الأفضل

إليك كل ما يخص حقن الشفاه: الأنواع وما هو الأفضل
إليك كل ما يخص حقن الشفاه الأنواع وما هو الأفضل

عملت خلال الدراسة وبعد التخرج بالتحرير الصحفي لصالح عدد من الجرائد الورقية والإلكترونية، خبرة أكثر من 5 أعوام في مجال التدوين وترجمة المحتوى الطبي، قمت خلال تلك الفترة بصياغة مئات المقالات

إنشاء: 2 نوفمبر 2022 · تحديث: 2 نوفمبر 2022

يشير مصطلح حقن الشفاه في واقع الأمر إلى عدة أنواع من الإجراءات التجميلية تختلف تبعاً لنوع المادة المستخدمة بها، تُصنف جميعها ضمن مجموعة إجراءات طب التجميل الأكثر طلباً والتي لاقت رواجاً كبيراً وانتشاراً واسعاً حول العالم، يمكن إرجاع ذلك إلى العديد من العوامل يأتي على رأسها أن الشفايف الممتلئة كانت ولا تزال من علامات الجاذبية والجمال الأنثوي، فضلاً عن أن عمليات الحقن قد شهدت عِدة طفرات ساهمت في جعلها آمنة بدرجة أكبر.

تثار العديد من التساؤلات حول هذا الأمر أبرزها التساؤل حول أفضل حقن للشفاه والنتائج المتوقع الحصول عليها من خلاله، تلك الأسئلة وأكثر قد أجاب عنها الدكتور محمد حمدان طبيب الأمراض الجلدية والتجميل والمدرب الإقليمي المعتمد في تخصص الحقن التجميلي.

ما هي عملية حقن الشفاه؟

ينتمي حقن الشفايف إلى تصنيف بدائل العمليات الجراحية مما يعني أنه إجراءً تجميلياً بسيطاً، يستهدف هذا الإجراء توريد الشفايف وجعلهما أكثر امتلاءً عن طريق حقن مادة مالئة. يعد حقن الشفاه بالفيلر الخيار الأفضل لتعديل حجم وشكل الشفايف لتصبح أكثر جاذبية وكذلك أكثر تناسقاً مع ملامح وقسمات الوجه دون الإخلال بالمظهر الطبيعي.

يعتمد نجاح تجارب عمليات الحقن التجميلي بشكل عام وعمليات فيلر الشفايف بصفة خاصة على خبرة ومهارة الطبيب المشرف على الإجراء، الذي يقوم خلال جلسات التشاور بالاتفاق مع المريض على أفضل مظهر للشفتين بالنسبة له، مثال ذلك الحصول على شفاه بسيطة وناعمة أو شفاه ذات مظهر أكثر جرأة وهذه أمور تُحدد تبعاً لعمر المريضة وأسلوب حياتها وأيضاً تفضيلها الشخصي.

ما هي عملية حقن الشفاه؟

أفضل حقن للشفاه

تجدر الإشارة هنا إلى أن حقن الفيلر ليس نوعاً محدداً من المواد المالئة إنما توجد أنواع عديدة من الفيلر يتم إعدادها من مصادر مختلفة، يتوقف نجاح عمليات حقن الشفايف -من حيث جودة النتائج وتفادي التعرض لأي مضاعفات أو آثار جانبية- على مدى جودة المادة المستخدمة في إجرائها.

يقول الدكتور محمد حمدان إن أفضل خيارات حقن الشفاه بالفيلر هو الفيلر القائم على حمض الهيالورونيك، ويتمثل أبرز أنواعه في Juvéderm volift أو Restylane Kysse، تتميز هذه الأنواع من الفيلر بأنها آمنة تماماً على الصحة وتمنح مظهراً طبيعياً وكذا قدرته على الذوبان التلقائي مع مرور الوقت. يُستعمل فيلر حمض الهيالورونيك في حقن العديد من مناطق الوجه بخلاف الشفتين مثل:

  • حقن الذقن.
  • حقن الفك.
  • حقن الخدين.

أفضل حقن للشفاه

أنواع عمليات حقن الشفايف

أشرنا سابقاً إلى أن مُسمى عمليات حقن الشفاه يشير إلى مجموعة متنوعة من عمليات التجميل، تعتمد جميعها على آلية مشابهة نسبياً ولكنها تختلف من حيث المادة المستخدمة بها. تتمثل أنواع حقن الشفايف الأكثر شيوعاً -بخلاف حقن الفيلر- فيما يلي:

  1. حقن الشفاه بالبلازما.
  2. حقن الشفايف بالدهون الذاتية.
  3. حقن توريد الشفايف بالفيتامينات.

تتعدد المواد المستعملة في عملية حقن الشفايف التجميلية لكن يبقى حقن فيلر الهيالورونيك مثل Juvéderm volift أو Restylane Kysse هي الخيار الأفضل، ويرجع ذلك لما سبق ذكره من أسباب في مقدمتها أنها الأكثر أمناً بجانب تحقيق نتائج أفضل ومظهر طبيعي.

أنواع عمليات حقن الشفايف

أحدث أساليب وتقنيات حقن الشفايف 

شهد مجال طب التجميل عدة طفرات ومرّ بالعديد من التطورات خلال العقدين الماضيين، رغم ذلك لا يزال العديد من أطباء التجميل يتبعون الطرق الكلاسيكية في رسم الشفايف ومعالجتها، إلا أن الدكتور محمد حمدان يرى أن على الأطباء مواكبة التطور التقني بمجال تخصصهم للارتقاء بمستوى النتائج المحققة من خلال الإجراء التجميلي.

يعتمد الدكتور محمد حمدان على إحدى تقنيات فيلر الشفايف المبتكرة والأكثر حداثة، يأتي على رأسها الحقن العمودي للشفاه الذي يمنح نتائج أفضل تتمثل فيما يلي:

  1. رفع الشفايف.
  2. زَمّ الشفتين.
  3. تحديد الشفايف بشكل أكثر دقة.

يولي الدكتور حمدان اهتماماً بالغاً بحصول مرضاه على نتائج طبيعية من خلال الحرص على تناسق الحجم النهائي للشفتين مع مختلف ملامح الوجه، يتحقق ذلك من خلال قياس مسافة البعد بين الشفتين وبين كل من الذقن والأنف، يضمن ذلك الحصول على مظهر طبيعي متوازن ومتناسق في المُجمل.

أحدث أساليب وتقنيات حقن الشفايف

الفرق بين حقن الشفاه وقلب الشفاه

يخلط البعض بين عمليات حقن الشفايف وبين قلب الشفاه، خاصة أن ذلك المصطلح الأخير صار يتردد على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، فترى ما الفرق بينهما؟ وما أوجه استعمال كل منهما؟

  1. حقن الشفايف: يتم من خلال حقن الشفاه بالفيلر "مادة مالئة" أو ما يُعرف أيضاً بـ"الحشو" من أجل تعديل شكل والحجم معاً.
  2. قلب الشفاه: يتم من خلال حقن البوتكس بنسب صغيرة لإرخاء العضلات حول الشفتين، يساهم ذلك في منح الشفتين مظهراً أكثر قوة أو بصيغة أخرى يعمل على قلبها.

يتبيّن مما سبق أن قلب الشفايف قد لا يتضمن حقن Juvéderm volift أو Restylane Kysse، يمكن اعتباره خياراً مناسباً لعدد أقل من الحالات مثل من لديهم شفاه رقيقة و يعانون من مشكلة الابتسامة اللثوية، ويبقى حقن الفيلر هو الخيار الأمثل لمن يبحثون عن زيادة في الحجم من أجل مظهر طبيعي أكثر جاذبية وتناسقاً.

الفرق بين حقن الشفاه وقلب الشفاه

هل تحقق عملية حقن الشفايف نتائج دائمة؟

إن نتائج عمليات الحقن التجميلي على اختلاف أنواعها تكون مؤقتة، يقول الدكتور محمد حمدان أن حقن الفيلر للشفتين يمكن أن يدوم في المتوسط العام لفترة ما بين ستة أشهر وحتى عام كامل، يرجع ذلك التفاوت في تقدير المدة الزمنية لتعدد العوامل المؤثرة في ذلك والتي تشمل:

  1. مقدار الفيلر المستخدم في الإجراء التجميلي.
  2. معدلات الأيض بالجسم (الحرق).
  3. نوع المادة المستعملة ومدى جودتها.

أصبح حقن الشفايف في الآونة الأخيرة أحد أجراءات التجميل الآمنة، يرجع ذلك إلى تطور أنواع الفيلر المستعملة بها التي صارت تحتوي على تركيبات آمنة تماماً على الصحة العامة، يتضح ذلك من المضاعفات الصحية التي تم الإبلاغ عنها بالسنوات الأخيرة التي ارتبطت بالتقنية المستعملة ومهارة الطبيب.

يتبيّن مما سبق أن الحصول على نتائج طبيعية مُرضية عبر حقن الشفايف أصبح أمراً يسيراً، يتطلب فقط الحرص على إجراء العملية تحت إشراف جراح تجميل مدرب ومعتمد ويمتلك من الخبرة ما يؤهله لإجراء مثل هذا النمط من عمليات التجميل، إذ أن خبرة الطبيب ومستوى مهاراته هما ما يصنعان الفارق الحقيقي في النتائج النهائية.

هل تحقق عملية حقن الشفايف نتائج دائمة؟

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...