علاج تقصف الشعر

علاج تقصف الشعر
طرق علاج الشعر التالف والمتقصف

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 15 سبتمبر 2021 · تحديث: 15 سبتمبر 2021

علاج تقصف الشعر

من أهم المشاكل التي تهتم بها المرأة هي  طرق علاج تقصف الشعر ذلك لأن هناك الكثير من العوامل التي تتسبب في تلف الشعر، الهواء الجاف، التلوث البيئي، الأشعة فوق البنفسجية، نقص التغذية الصحية هي كلها من الأسباب وراء مشكلة لعلاج التقصف الشعر وتكسره، تعد مشكلة تقصف الشعر من المشاكل المتكررة لدى الكثير من الفتيات والرجال، فما أسباب تقصف الشعر؟ وكيف نقي أنفسنا من تقصف الشعر؟ وكيف نتعامل تقصف الشعر حال حدوثه؟ وما هو معالجة تقصف الشعر الشديد؟ وما هو علاج تقصف الشعر من الامام؟

لعلاج تقصف الشعر

في هذه السطور سنتعرض لهذه التساؤلات بشيء من التفصيل، علماً بأن المقال لا يغني عن طلب النصيحة الطبية المتخصصة.

اقرأ أيضاً

بودرة تفتيح الشعر بلوب | المميزات والأضرار

أفضل شامبو لتساقط الشعر

أهم استخدامات بروش هير تونيك للشعر

ما هو تقصف الشعر؟

هو ضرر يلحق بالشعر يؤدي إلى كسر في أي منطقة من جذع الشعرة، من أهم علامات حدوث التقصف هو نزول قطع صغيرة من الشعر عند التمشيط، يؤثر تقصف الشعر على مظهره وجماله ومعدل نموه الطبيعى، لذلك يسعى الجميع لعلاج هذة المشكلة حال ظهورها بل وتجنب ما يسبب حدوث هذا الضرر من البداية.

مكونات الشعر

قبل التحدث عن أسباب تقصف الشعر الأساسية،  يعد الشعر هو أحد مقومات الجمال بالنسبة لأي امرأة، أما بالنسبة للرجال فهو أحد العلامات التي تساعد على تحسين المظهر الخارجي وزيادة الثقة بالنفس مما يجعل الكثيرين يلجأون لاستخدام قبل التحدث عن أسباب تقصف الشعر الأساسية،مستحضرات العناية وكريمات الشعر للحفاظ على رونقه وحيويته.

  • علينا أولاً معرفة البنية المكونة لخصلات الشعر، ينبغي أن نتناول الشعرة بطبيعتها التكوينية أولاً
  • الشعرة الظاهرة أمامنا فوق الجلد أو فروة الرأس كالشجرة النابتة من التربة
  • كما أن للشجرة جذراً خفياً داخل الأرض فللشعرة جزء مدفون داخل الجلد.
  • ساق الشعرة (الجزء الظاهر) هو ما يمكننا أن نلاحظ فيه التقصف 
  • أن الأهم بالطبع هو الجزء المعروف بالبصيلة والذي يعد "جذر الشعرة المغذي" والمتصل بالدورة الدموية التي تعمل على وصول المغذيات للشعرة.
  • وكما نتوقع ذبول الشجرة واصفرار أوراقها عند ضعف التغذية القادمة من الجذر فإن الشعرة تضعف وتصير قابلة للتقصف مع ضعف الإمداد الدموي أو المحتوى الغذائي الواصل للبصيلة.
  • يمكننا الاعتماد على الشعرة كمؤشر للصحة بصفة عامة، حيث إن التغير في جسم الشعرة قد يدل على مشكلة موضعية وكذلك قد يشير لمشكلة جسمية.

شعر متقصف

وعليه فإن أسباب تقصف الشعر يمكن حصرها تحت عنوانين أساسيين: أسباب موضعية، وأسباب جسمانية.

اسباب تقصف الشعر الشديد

الأسباب الموضعية

  1. الجفاف الشديد: تعرض الشعر للجفاف الشديد ونقص الترطيب من أهم الأسباب التي تفقد خصلات الشعر مرونتها، قد يحدث ذلك نتيجة للاستخدام المتكرر للشامبو أو أنواع الصابون القاسية. بذلك ينتهي الأمر مع شعر متقصف غير جذاب.
  2. قلة العناية بالشعر: كما أن غسل الشعر المفرط ضار بالشعر، فإن قلة العناية بالشعر وعدم غسل الشعر من الأسباب وراء تقصفه كذلك. فمع تراكم الأتربة والأوساخ حول ساق الشعر، يتسبب ذلك في هشاشتها وتقصفها.
  3. الحرارة الزائدة: استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية كالمكواة أو المجفف الكهربي بشكل متكرر يؤدي لضعف طبقة الكيراتين التي تحمي الشعر من الخارج، بالتالي تصبح أكثر عرضة للتقصف والتسكر وربما تساقط الشعر كذلك.
  4. التغيرات الجوية: تغير درجات الحرارة لا سيما من الطقس البارد إلى الطقس الحار يؤثر بشكل مباشر على صحة الشعر ويؤدي لتقصفه.
  5. صبغات الشعر الكيماوية: تحتوي أغلب صبغات الشعر على عناصر كيميائية قوية، تخترق خصلات الشعر لتؤدي إلى تلفها.
  6. تمشيط الشعر المبلل: يؤكد الخبراء بأن تمشيط الشعر المبلل من العوامل المؤدي لتقصفه بشكل مباشر. كما لا ينصح باستخدام الأمشاط البلاستيكية للشعر، فتعمل على توليد شحنات كهربية تؤثر على صحة الشعر.

تقصف الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اسباب تقصف الشعر

الأسباب الجسمانية

  • ضعف التغذية العامة.
  • نقص فيتامينات مهمة للشعر.
  • بعض الأمراض كنقص هرمون الغدة الدرقية.
  • تناول بعض الأدوية والعلاجات يمكن أن تؤدي إلى جفاف الشعر وبالتالي تقصفه
  • الأنيميا

اقرأ أيضا:  صبغة كوليستون  لشعر لامع ولون رائع

يوضح الفيديو التالي أهم أسباب تقصف الشعر وجفافه وأفضل طرق العلاج

طرق علاج تقصف الشعر

لـعلاج تقصف الشعر علينا أن نسعى لمعرفة السبب عبر الكشف الطبي المتخصص وعليه يتم تحديد العلاج الملائم لكل حالة، تتراوح الخطوات العلاجية ما بين إعطاء الأدوية الفمية (عن طريق البلع) و بين تغيير طريقة التعامل مع الشعر، مروراً باستخدام العلاجات الموضعية، وعلى أية حال فمن الطبيعي قص الشعر من فوق الأطراف المتقصفة بمقدار 1 سم.

علاج تقصف الشعر

على الفرد (من خلال الغذاء أو الأقراص الدوائية) الحفاظ على المعدل اليومي من الفيتامينات المؤثرة على صحة الشعر، وتفصيلها كما يلي:

  1. فيتامين أ: يحمي هذا الفيتامين بصيلات الشعر من أن تدمرها الشوارد الحرة وينصح بتناوله بمقدار 5000 – 25000 وحدة دولية يومياً، حيث إن نقصه يؤدي لجفاف الشعر كما أن زيادته قد تؤدي لفقده.
  2. أيضا فيتامين ج: وإحدى أهم وظائفه الحفاظ على محتوى مادة الكولاجين اللازمة لمرونة الشعر، ولذلك فالحفاظ على جرعة يومية قدرها 100مجم – 200 مجم من النصائح الهامة للعناية بالشعر.
  3. فيتامين هــ: وأهميته تكمن في قدرته على حماية تماسك الغشاء الخلوي لخلايا بصيلة الشعر، وجرعته العلاجية اليومية 50 – 400 وحدة دولية.
  4.  كذلك فيتامين ب 1، ب2 ،ب 3 و ب5 "حمض البانتوثينيك": الحفاظ على جرعة يومية 25 – 50 مجم على درجة من الأهمية لأن نقص هذه الفيتامينات قد تؤدي لنقص تغذية بصيلات الشعر.
  5. فيتامين ب 7 "بيوتين": وينضم للمجموعة السابقة من فيتامينات باء لكونه مطلوبا في أيض البروتينات، الدهون والكربوهيدرات، ولذلك فهو مهم لضمان التغذية الواصلة للشعر. في إحدى دراسات جامعة هارفارد الشهيرة عالمية، اقترح البيوتين كأحد أهم العناصر الغذائية لقوة وملمس الشعر. يوصى بجرعة 500-1000 مكجم يوميا من d-biotin.
  6. اليود: كما سبق وذكرنا أن نقص هرمون الثيروكسين قد يؤدي للتقصف (بصفة عامة لنمو غير طبيعي للشعر)، فتعاطي اليود بجرعة 112-225 مكجم يومياً (على هيئة طحلب الكلب "بكسر الكاف") مفيد كدعم لوظيفة هرمون الثيروكسين.
  7. السيلينيوم: وكما أن اليود لعمل الثيروكسين، فمادة السيلينيوم مهمة لأيض اليود، وعليه فينصح بتناول المكملات المحتوية على 25- 50مكجم من السيلينيوم يومياً.

تقصف الشعر

أن تقصف الشعر قد يحدث نتيجة حالة ذات طبيعة وراثية تعرف باسم معقد قليلا باللغة الإنجليزية Trichothio dystrophy ويتميز بأن التقصف مصحوب بنقص غير طبيعي في محتوى الكبريت بالشعرة ولذا فإنه إذا استمر التقصف دون سبب واضح، فربما على طبيب الجلدية البحث في هذا الاتجاه لحسن التعامل معه.

 تقصف الشعر والغدة الدرقية

يتم علاج تقصف الشعر في هذه الحالة –بعد الكشف الطبي- من خلال أقراص عبر الفم حيث إنه من المتوقع تحسن حالة نمو الشعر والجلد مع تحسن نسبة الهرمون في الدم.

 علاج تقصف الشعر طبيعيا

إليكِ بعض الخلطات الفعّالة والمجربة لعلاج تقصف الشعر طبيعياً باستخدام بعض المكونات المنزلية البسيطة:

علاج تقصف الشعر بالقهوة

  • القهوة من المكونات الفعّالة لتقوية خصلات الشعر وحمايتها من التلف
  • تخلط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع زيت الزيتون وملعقتان صغيرتان من مسحوق القهوة
  • يوزع الخليط الناتج على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف جيدا.
علاج تقصف الشعر بالقهوة

إصلاح تقصف الشعر بالعسل

  • يحتوي العسل على نسبة هائلة من المرطبات ومضادات الأكسدة
  • العسل يساعد على تحسين مظهر الشعر وعلاج تقصف الشعر الشديد
  • تخلط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  • يوزع الخليط الناتج من العسل و زيت جوز الهند على الشعر المبلل والأطراف المتقصفة ليعيد إليها مظهرها الحيوي.

علاج تقصف الشعر بالبيض

  • من أسهل الوصفات لعلاج لعلاج التقصف حيث أن البيض متوفر في كل منزل.
  • فقط أخلطي صفار البيض مع زيت الزيتون ووزعيه علي الشعر واهتمي بالاطراف.

نصائح لعلاج تقصف الشعر

ينصح في هذه الحالة بتجنب العادات المؤدية للتقصف فعلى سبيل المثال:

ينصح بتجنب التجفيف الشديد للشعر، فضلاً عن استخدام الهواء الساخن للتجفيف.

  1. ينبغي تلافى تمشيط الشعر أثناء البلل، وألا يمشط بأمشاط بلاستيكية بل من المفضل استخدام أمشاط خشبية.
  2. استخدام الشامبو والبلسم بطريقة صحيحة، فيركز الشامبو عند منابت الشعر (الجذور)، ويركز البلسم عند الأطراف المتعطشة للترطيب.
  3. حماية الشعر من التعرض للشمس عبر ارتداء غطاء رأس أو قبعة مناسبة، كما يمكن استخدام سبراي واقي من الشمس.
  4. تجنب استخدام صبغات الشعر الدائمة بشكل مفرط  .
  5. تجنب أنواع الصبغات غير معروفة المصدر، و في حالة الرغبة في صبغ الشعر يستخدم صبغات موثوقة التركيب ويفضل أن تكون على فترات متباعدة قدر الإمكان.
  6. ينصح بالحفاظ على نظافة الشعر لأن تجمع الأتربة حول الشعر قد يضر به ويجعله باهتا.

علاج تقصف الشعر الشديد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

افضل المنتجات لعلاج تقصف الشعر

 لوريال باريس إلفيف توتال ريبير 5 لعلاج الشعر وتجديده

 لوريال باريس إلفيف توتال ريبير 5 لعلاج الشعر وتجديده مستحضر فعّال لعلاج التقصف وتلفه نتيجة لاحتواءه على العناصر الأساسية للترطيب العميق وحماية خصلات الشعر من العوامل الخارجية، تركيبة حفيفة غنية بالسيراميد والبرو كيراتين والسيروم النشط ليساعد على علاج الشعر التالف واستعادة نعومته

شامبو شواتسكوف بروفيشنال بي سي بوناكيور سموث بيرفكت

شامبو شواتسكوف بروفيشنال بي سي بوناكيور سموث بيرفكت

تركيبة مغذية لنعومة ولمعان الشعر المجعد بالإضافة إلى علاج تقصف نهايات الشعر والوقاية منها، مجموعة بي سي  الجديدة من شوارزكوف لترميم الشعر وتقنية البيوميمتك الفريدة من نوعها واﻷولى، حيث تقوم بمعالجة الشعر وإعادة بنائه مرة أخري وانما تعيد تكوين الشعرة من جديد.

افضل شامبو لعلاج تساقط الشعر

1- شامبو الاصلاح المكثف للشعر التالف من دوف

شامبو الاصلاح المكثف للشعر التالف من دوف

تركيبة شامبو غنية بالزيوت الطبيعية والمغذية للإصلاح الفوري للشعر وترطيبه بعمق، ويساهم في الإصلاح المركزي الغني بالكراتين بالإضافة إلى القضاء على مشكلة تقصف الشعر بشكل ملحوظ، ويترك الشعر صحياً وقوياً وأكثر جمالاً

2- شامبو تنعيم الشعر إيف روشير ليسيج

شامبو تنعيم الشعر إيف روشير ليسيج

تركيبة خالية من البارابين والسيليكون والأصباغ الصناعية، يحتوي  الشامبو على نسبة هائلة من العناصر الطبيعية، صنع خصيصًا من بذور البامية الغنية بالألياف الطبيعية مما يعمل على نعومة الشعر وترطيب فروة الرأس .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضا:

علاج لتساقط الشعر

اسباب تقصف الشعر

الصلع الوراثي المبكر للنساء

علاج تساقط الشعر للنساء

عمليات الشعر

أفضل كريم للشعر

فيلر الشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...