إزالة شعر الوجه بالليزر

إزالة شعر الوجه بالليزر

عملية إزالة شعر الوجه بالليزر هي إجراء تجميلي يعتمد على استخدام تقنية الليزر لتدمير بصيلات الشعر ومنع نموها. يُعتبر الليزر من أكثر الطرق فعالية ودقة لإزالة الشعر بشكل دائم، ويستخدم على نطاق واسع للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه بالوجه أو أي منطقة بالجسم.

يستخدم الليزر في عملية إزالة الشعر ضوءًا مركزًا ومتركزًا بشكل ضيق على الشعر. يتم امتصاص الضوء المركز بواسطة صبغة الصبغ الداكنة في بصيلة الشعر، مما يؤدي إلى تحويل الضوء إلى حرارة. تسخن الحرارة بصيلة الشعر وتتلفها، مما يمنع نمو الشعر. يمكن استخدام الليزر لإزالة شعر الوجه في مجموعة متنوعة من المناطق، بما في ذلك الشفة العلوية والشفة السفلى، والذقن، والخدين، والجبين، والحاجبين، ومنطقة الأذن.

أنواع الليزر المستخدم لإزالة شعر الوجه:

إزالة شعر الوجه بالليزر

إزالة شعر الوجه بالليزر من الإجراءات الآمنة والفعالة

تُوجد العديد من الأجهزة وأنواع الليزر المستخدمة في إزالة شعر الوجه إلا أن أشهرها هي:

  1. ليزر الروبي أو الليزر الياقوتي RUBY Laser: من أقوى أنواع الليزر المستخدمة لإزالة شعر الوجه حيث تمتصه الصبغة الموجودة ببصيلة الشعر بصورة كبيرة. لا يناسب البشرة السمراء حيث يتسبب في تصبغ الجلد وزيادة اسمرار البشرة.
  2. ليزر الألكسندرايت Alexandrite: وهو من أشهر أنواع الليزر لإزالة الشعر في الوجه ويتميز عن الليزر الياقوتي بأنه مناسب للبشرة السمراء حيث تمتصه صبغة الميلانين بصورة أقل مقارنةً بليزر الروبي ولذلك هو الأكثر استخداماً في العالم العربي

من هو المرشح الأمثل لإزالة شعر الوجه بالليزر؟

الأشخاص كثيفي الشعر ينصح بإزالة شعر الوجه بالليزر

زيادة كثافة الشعر بالوجه قد يسبب الحرج 

يعد أي شخص يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة أو جلدية خطيرة أن يكون مرشحًا لإزالة شعر الوجه بالليزر، حيث يتناسب الليزر مع معظم أنواع البشرة تقريباً إلا أنه أكثر فاعلية مع أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الداكن، كما يمكن استخدام ليزر شعر الوجه بالليزر مع من يعانون من فرط طول الشعر لأسباب مرضية أو خلل هرموني، ويلاحظ أن إزالة الشعر بالليزر قد لا يناسب بعض الحالات منها:

  1. لا يتناسب الليزر مع أصحاب البشرة السمراء. حيث تعمل إزالة الشعر بالليزر على استهداف الصبغة الموجودة في بصيلات الشعر والتي تعرف بصبغة الميلانين وتتزايد نسبة الميلانين في الجلد لذوي البشرة الداكنة والسمراء فلا يستطيع الليزر تمييز الشعيرات بالبشرة متسبباً في بقع داكنة وتصبغات.
  2. لا ينصح إزالة شعر الوجه بالليزر المرأة الحامل برغم كونه وسيلة آمنة إلا أنه لا يُنصح به أثناء الحمل.
  3. استخدام الليزر لإزالة الشعر في الوجه قد لا يناسب أصحاب الشعر الأبيض، حيث يعتمد الليزر في الأساس على استهداف صبغة الميلانين الموجودة في البصيلات.

المراجع:

“Does Laser Hair Removal Hurt? Tolerating the Procedure.” Healthline, Healthline Media, 17 Jan. 2020, https://www.healthline.com/health/does-laser-hair-removal-hurt.

How does laser hair removal on the face work? “Laser Hair Removal on the Face: Cost, Procedure, and More.” Healthline, Healthline Media, 22 Dec. 2020, https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/laser-hair-removal-face#how-it-works.

“Laser Hair Removal - Mayo Clinic.” Top-Ranked Hospital in the Nation – Mayo Clinic, 4 May 2022, https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/laser-hair-removal/about/pac-20394555.

"LaserFacialHairRemoval" nlinelibrary.Wiley.Com,https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/lsm.20584.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."