إزالة الوشم بالليزر

إزالة الوشم بالليزر
إزالة الوشم بالليزر

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 8 سبتمبر 2022 · تحديث: 17 أبريل 2023

لقد كانت عملية إزالة الوشم في الماضي من العمليات الصعبة والمؤلمة، لذلك كان من الصعب أن يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، وكانوا يفضلون الاحتفاظ بوشم غير راضين عن مظهره، عن المخاطرة ومحاولة إزالته.

وكانت التقنيات السابقة لإزالة الوشم لها العديد من الآثار الجانبية غير المرغوبة فضلاً عن الألم التي تسببه، والنتائج غير المرضية.

لذلك ظهرت أحدث تقنيات لإزالة الوشم، وهي الأكثر أماناً وأقل ألماً وتقدم أفضل النتائج الممكنة، وهي تقنية إزالة الوشم بالليزر.

فما هي تقنية إزالة الوشم بالليزر؟ وكيف يتم إجراؤها؟ وما هي أنواع الليزر المستخدمة في إزالة الوشم؟

وما هي مميزات مسح التاتو بالليزر؟ وما الأعراض الجانبية لهذا الإجراء؟ وكم يتكلف إزالة الوشم بالليزر؟ وأين توجد أفضل العيادات التي تقدم خدمة إزالة الوشم بالليزر؟ كل تلك التساؤلات سوف تجد إجاباتها في المقال التالي.

ما هي تقنية إزالة الوشم بالليزر

هي تقنية من أحدث التقنيات المستخدمة لإزالة كل من رسومات الوشم أو ما يسمى بالتاتو، وتاتو الحواجب والمكياج الدائم، ويتم فيها استخدام ضوء الليزر القوية والتي تتمتع بقدرة على تفتيت جزيئات صبغة الوشم  سواء كانت سوداء أو ملونة، دائمة أو مؤقتة.

ويتم الإجراء على عدة جلسات يحدد عددها طبيب التجميل (غالباً ما تكون جلستين إلى أربعة جلسات ولكنها يمكن أن تزيد عن ذلك)  آخذاً في الاعتبار مساحة الجلد المراد علاجها، ومدى عمق الوشم، فكلما كان أعمق تحتاج الي عدد الجلسات اكبر، وأيضاً لون صبغة الوشم المستخدمة  ونوعها، إذ أن الألوان الداكنة تتأثر أكثر بالليزر وتعطى نتائج أفضل وأسرع عن الألوان الفاتحة، ولون البشرة نفسه، وعمر الشخص، ومكان الوشم، فكل تلك العوامل تحدد عدد الجلسات التي يحتاجها الشخص ليتخلص من الوشم نهائياً.

لا تسبب تقنية إزالة الوشم بالليزر الألم الشديد، يمكن فقط الشعور ببعض الوخز أو الحرارة بالجلد، لذلك لا يستخدم المخدر في العادة قبل الإجراء، ولكن يمكن استشارة الطبيب في مدى إمكانية وضع بعض الكريم المخدر أو استخدام حقنة تخدير موضعي قبل البدء بالجلسة.

كيف يتم إزالة الوشم بالليزر

  1. كوقاية في كل الإجراءات التجميلية أو العلاجات التي يُستخدم بها الليزر، يرتدي الشخص واق للعينين تفادياً لتضررها من أشعة الليزر، لذلك قبل البدء بجلسة مسح التاتو بالليزر يرتدي الشخص هذا الواقي.
  2. تبدأ الجلسة بتنظيف وتجفيف المنطقة المراد إزالة الوشم منها، ثم استخدام المخدر، ففي حالة استخدام الكريم يُترك نصف ساعة حتى يبدأ مفعوله، أما في حالة حقنة التخدير يترك مدة أقل من ذلك.
  3. ويبدأ الطبيب باستخدام جهاز لأشعة الليزر، ويظهر الضوء المجمع القوي على هيئة نبضات متتالية، تُسلط على الوشم جزء يلي الآخر، حتى الانتهاء من مساحة الجلد كلها.
  4. بعد الانتهاء من الإجراء، تستخدم الكمادات الباردة الجافة أو كيس من الثلج لتقليل الشعور بالحرارة، سيطلب الطبيب منك استخدام الكريم الملطف بعد العودة إلى المنزل وحتى ميعاد الجلسة التالية.
  5. تظهر النتائج الأولية مباشرة بعد الجلسة، فتجد أن لون الوشم أصبح فاتحاً عن ذي قبل، ويستمر في ذلك حتى يتلاشى تماماً بعد الانتهاء من الجلسات كلها.
كيف يتم إزالة الوشم بالليزر

أنواع الليزر المستخدم في إزالة الوشم

يوجد نوعين أساسيين من أنواع الليزر المستخدم  لإزالة الوشم، النوع الأول ويسمى (Q-switched laser) وهو النوع الأقدم في الاستخدام، ويأتي بنتائج فعالة عند الاستخدام مع ألوان داكنة، ولكن نتائجه ليست بذات الفاعلية مع الألوان الفاتحة.

أما النوع الآخر يسمى (picosecond)، وهو النوع الأحدث إذ بدأ استخدامه منذ أقل من خمس سنوات، وقد طور خصيصاً للتعامل مع الألوان الفاتحة من الوشم، ولكن يجب أن يكون هناك فترة زمنية طويلة بين كل جلسة وأخرى يمكن أن تصل إلى أربعة أشهر.

مميزات إزالة الوشم بالليزر وعيوبه

هناك العديد من المميزات لهذا الإجراء، تجعله مفضل لدى الكثيرين عن الطرق الأخرى لإزالة التاتو، ومن هذه المميزات:

  • إجراء غير جراحي، ولا يحتاج سوى لتخدير موضعي
  • لا يسبب سوى القليل من الألم الذي يمكن احتماله
  • لا يضر بخلايا الجلد المجاورة للوشم
  • يعطي نتائج رائعة في حالة الألوان الداكنة، فلا يترك أثراً بعد الانتهاء من الجلسات

أما بالنسبة لعيوب مسح الوشم بالليزر فتتلخص في أنه لا يعطى نفس دقة النتائج مع الألوان الفاتحة.

احصل على السعر المناسب من طبيب في منطقتك طلب عرض سعر

اضرار ازالة الوشم بالليزر

يمكن أن تحدث إصابة في الجلد نتيجة للتعرض لطاقة الليزر، مع غياب الاهتمام والحماية بالمنطقة المعالجة يزيد خطر دخول البكتيريا والعدوى، من غير المحتمل أن تحدث مضاعفات خطيرة بسبب إزالة الوشم بالليزر ولكن يظل الاحتمال قائما بنسبة حوالي 5%، عندما يصل الليزر إلى الجلد يتم تحويل طاقة الليزر الضوئية إلى طاقة حرارية، تمتص صبغة الوشم الحرارة ثم يتم تكسير الروابط الكيميائية داخل الصبغة، بعد ذلك يتم إزالة جزيئات الصبغة الصغيرة ومنتجات التحلل غير المعروفة والمركبات الكيميائية المتولدة حديثا من الجلد عبر الأوعية الدموية والجهاز الليمفاوي، المشكلة أن المتبقى من جزيئات الصبغة الغير مشععة بالليزر يظهر خصائص كيميائية جديدة من الممكن أن تحفز جهاز المناعة، أيضا أصباغ الوشم التي تحتوي معادن يمكن أن تتحلل إلى مواد كيميائية سامة عند تعرضها لضوء الليزر مع العلم أن هذا النوع من الضرر مقتصر على الاختبارات المعملية ولم يسجل به أي حالة في الأجسام الحية، أخيرا الانقسام الناتج عن الليزر داخل صبغة الآزو ينتج عنه أمينات مسرطنة

الأعراض الجانبية لإزالة الوشم بالليزر

  • وجود احمرار بالجلد في مكان الوشم بعد كل جلسة
  • ظهور بعض الحبوب الممتلئة بالسوائل بعد استخدام الليزر
  • حدوث تغير في لون البشرة بعد انتهاء الجلسات بالكامل، فيمكن أن يكون لونها أفتح أو أغمق من الجلد المحيط
  • تحسس الجلد
  • أحياناً يحدث نزيف بسيط
  • ظهور بعض الندوب بالجلد

وكل الأعراض الجانبية السابقة يمكن التعامل معها وعلاجها عند استشارة الطبيب، فيحدد العلاج المناسب لكل مشكلة.

نصائح بعد مسح التاتو بالليزر

  • استخدام الكمادات الباردة على مكان الوشم بانتظام حتى تقلل من الشعور بالألم
  • استخدام الكريم الملطف الذي أوصى به الطبيب، لتجنب أي التهاب يمكن أن تحدث
  • عدم استخدام العطور والصابون أو أية مستحضرات تجميل على الجلد المعالج بالليزر لمدة يومين على الأقل
  • عدم التعرض للشمس المباشرة
d06fb5dc-dcd4-11ed-bdb1-00505699734b.jpg

تكلفة إزالة الوشم بالليزر

يعد هذا الإجراء من الإجراءات المرتفعة التكاليف نسبياً، ففي بعض الأحيان يُحدد السعر بناءً على سعر النبضة والتي يمكن أن تصل إلى 10 دولارات في بعض الأماكن، أو أن يُحدد السعر بناءً على سعر الجلسة الواحدة.

ويبلغ متوسط سعر الجلسة الواحدة لإزالة الوشم بالليزر في انجلترا حوالي 100 دولار أمريكي، ويرتفع السعر قليلا في سويسرا ليصل إلى 220 دولار، ثم يتضاعف السعر ليصل إلى 400 دولار في بولندا، وتُعد فرنسا أعلى الدول الأوروبية في أسعار إزالة الوشم بالليزر إذ تصل ثمن الجلسة الواحدة بها إلى 640 دولاراً أمريكياً.

أما بالنسبة للأسعار في الدول العربية فهي مرتفعة عن الدول الأوروبية، إذ تبلغ تكلفة إزالة الوشم بالليزر حوالي 700 دولار أمريكي في كل من قطر والإمارات العربية المتحدة.

تقل الأسعار نوعيا في مصر والسعودية، حيث تتراوح اسعار إزالة الوشم في مصر من 500 إلى 1000 جنيه مصري أما اسعار ازالة الوشم بالسعودية تبدأ من 200 إلى 600 ريال سعودي، التباين في الأسعار  يرجع إلى خبرة الطبيب وسنوات ممارسة المهنة.  

أفضل الأماكن لإجراء إزالة الوشم بالليزر

  • المركز الطبي الكندي بالإمارات العربية المتحدة: وهو مركز طبي متكامل به قسم خاص للخدمات التجميلية مقسم لعدة عيادات، منها عيادة خاصة بنحت الجسم وشد البشرة، وعيادة خاصة للعلاج بالليزر، وعيادة خاصة بالتقشير الكيميائي بأنواعه المختلفة، وغيرها من العيادات.

وللمركز ثلاثة فروع في الإمارات، ويتميز بوجود نخبة من الأطباء من ذوي المهارة والخبرة الواسعة في مجال التجميل، بالإضافة إلى وجود أطقم تمريض على مستوى عالي من التدريب.

  • عيادة eraser clinic بالولايات المتحدة: وهي عيادة متخصصة فقط في إزالة الوشم بالليزر مستخدمة أحدث الأجهزة والتقنيات في هذا التخصص، ولها عدة فروع بالولايات المتحدة أحدها بمدينة سان أنطونيو.
  • مركز MSI بمصر: ويقع في قلب العاصمة القاهرة، وهو مركز متميز إذ يعمل به أطباء من ذوي الخبرات وبه العديد من الأقسام منها قسم خاص بالرجال يقدم خدمات مثل زراعة الشعر للرجال. وأيضاً يوجد قسم يسمى المنتجع الصحي يقدم خدمات متميزة جداً للأمهات لإعادة الحيوية لديهم وإزالة السيلوليت وغيرها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً:

تشقير الحواجب بالليزر

ترميم البشرة

البلازما للهالات السوداء

علاج بروز الأذن

ليزر إزالة الشعر

ترهلات البطن بعد الولادة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.