أيهما أفضل الحمام التركي أم الحمام المغربي؟

أيهما أفضل الحمام التركي أم الحمام المغربي؟
أيهما أفضل الحمام التركي أم الحمام المغربي؟

خبرة أكثر من خمسة عشر عاما ًفي مجال إدارة مخازن الأدوية بوزارة الصحة، وخبرة أكثر من عشر سنوات في صيدليات المجتمع، حاصلة على البورد الامريكي في الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 23 أكتوبر 2021 · تحديث: 27 ديسمبر 2023

تتعدد طرق تنظيف البشرة وإنعاشها وقد حدث فيها تطور كبير، خاصةً مع ظهور الأجهزة الحديثة كالهيدرافيشل وغيرها، لكن مع هذا مازالت بعض الطرق محتفظة برونقها بالرغم من أنها موجودة منذ مئات السنوات، مثل الحمام التركي والحمام المغربي، فما هي مميزات الحمام التركي، وطريقة الحمام التركي ومكوناته وفوائده للبشرة؟  

ماهو الحمام التركي؟ وما هي كيفيته؟ 

الحمام التركي معروف منذ القدم كواحد من أفضل طرق تنظيف البشرة، ويشبه إلى حد كبير الحمام المغربي مع بعض الاختلافات بين النوعين، وتاريخ الحمام التركي يصل إلى العصر العثماني، حيث بدأ انتشار هذه الحمامات في المدن التركية المهمة مثل اسطنبول، واهتم الحكام بإنشائها ووضع تصاميم معمارية مميزة لها، حتى أصبحت واحدة من أهم عوامل الجذب السياحي إلى تركيا، وأصبحت مقصد لعدة أغراض تعدت أغراض النظافة إلى الاسترخاء وتحسين المزاج وعلاج بعض أمراض المفاصل. ومع الوقت أخذ الحمام طابع النادي الاجتماعي؛ فأصبح الحمام التركي للرجال مكان للمقابلات المختلفة مثل مقابلات العمل، وأصبح للنساء مكان لمقابلات السمر والترويح عن النفس.

كانت تعتمد عملية استخدام الحمام على المرور على ثلاث غرف متدرجة الحرارة، منها الغرفة الأولى ساخنة وحرارتها عالية ومملوءة بالبخار فيما يماثل غرف الساونا الحالية، مما يسمح بتفتح مسام الجلد بالبخار، وإجراء عمليات التدليك الممتعة على أيدي المتخصصين. أما الغرفة الثانية دافئة وأقل في درجة الحرارة، وفيها تتم عملية التنظيف باستخدام الماء وصابون طبيعي غير عطري. أما الغرفة الثالثة فهي غرفة مبردة، يتم ارتداء الملابس فيها والاسترخاء لبعض الوقت وتناول المشروبات المنعشة.

طريقة عمل الحمام التركي حديثاً ومكوناته
الحمام التركي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طريقة عمل الحمام التركي حديثاً ومكوناته

لم يعد الحمام التركي يقتصر على أماكن بعينها كما في القدم، ولكن أصبح إمكانية عمل الحمام التركي متاحة في الكثير من الأماكن، فضلاً عن المنزل الذي يمكن فيه عمل الحمام التركي بمكونات بسيطة وخطوات سهلة، ومكوناته تتلخص في الآتي: 

  • صابون طبيعي غير عطري، ولا يحتوي على أي عناصر كيميائية مصنعة.
  • ليفة متوسطة الخشونة و محببة بعض الشئ للتنظيف العميق.
  • مواد لعمل أقنعة طبيعية للبشرة مثل بودرة الترمس أو الطمي.
  • بعض أنواع الزيوت العطرية حسب الرغبة والأنواع المفضلة.
  • ماء الورد وزيوت لترطيب البشرة بعد الحمام.

طريقة العمل: قد تختلف أنواع الحمام التركي تبعا لنوع المكونات المستخدمة من حيث أنواع الصابون، أو أنواع الزيوت العطرية المستخدمة، ولكنها تتفق في الخطوات الأساسية والتي تتلخص في الخطوات التالية:

  • حضري حمامك مثل غرف الساونا عن طريق ملأه بالبخار، وملأ المغطس بالماء الساخن المذاب فيه الصابون، يمكنك استخدام بعض الأجهزة الكهربائية التي تولد البخار، أو استخدام غلاية الماء الكهربائية وجعلها مفتوحة حتى يستمر الماء بداخلها في الغليان، ولكن احرصي على أن يكون في مكان جاف بعيد عن مصدر المياه بالحمام.
  •  استلقي في المغطس لمدة 10 دقائق إلى ثلث ساعة؛ حتى تتفتح مسام البشرة، ثم ابدئي بتوزيع الصابون على جميع أجزاء جسمك وبعدها افركي بالليفة في حركات دائرية لإزالة الجلد الميت، وتنظيف البشرة بشكل عميق من الشوائب.
  • ضعي الماسك المفضل لك من الترمس أو الطمي على كامل أجزاء الجسم، واتركيه يجف حتى يشد البشرة ثم أزيليه عن طريق فركه.
  • بعد الانتهاء من عملية التنظيف جيداً اشطفي جسمك بكمية وافرة من الماء، مذاب فيها بعض القطرات من الزيت العطري المفضل لك، ثم جففي جسمك برفق في حركات لطيفة، وادهني ماء الورد كقابض للبشرة ولغلق المسام على وجهك وجميع أجزاء جسمك.
  • بعد خطوات غلق المسام ابدئي بدهن جسمك بالكريم المرطب المفضل لديك بحركات دائرية خفيفة؛ لإنعاش الدورة الدموية وتمام امتصاص الكريم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

فوائد الحمام التركي

  • تنظيف البشرة العميق، وإزالة الجلد الميت والطبقة السطحية المتضررة من البشرة بفعل العوامل البيئية.
  • تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  •  ترطيب البشرة بعمق والمساعدة على زيادة مرونة البشرة وتجديدها، ومقاومة آثار تقدم العمر.
  • إزالة التوتر وتحقيق الاسترخاء النفسي والجسدي.
الحمام التركي
الحمام التركي لنضارة الجلد

هل يوجد فرق بين الحمام التركي والحمام المغربي؟

يتفق كلا النوعين في الخطوات الأساسية، لكن الاختلاف يكون في نوع الصابون المستخدم وعمق عملية التنظيف، حيث أن الحمام التركي أغراضه تجميلية ولتنظيف البشرة في المقام الاول، أما الحمام المغربي فإنه يتخطى الأغراض التجميلية إلى بعض الأغراض العلاجية، مثل المساعدة على إنقاص الوزن وحرق الشحوم الزائدة، وعلاج بعض أمراض المفاصل عن طريق التدليك والمكوث في درجات حرارة عالية.

اقرأ أيضاً

أفضل 5 من منتجات الحمام لجعل الاستحمام أكثر إمتاعاً

5 من أفضل قنابل الحمام لتجربة استحمام خاصة وفاخرة

أفضل 10 أنواع من منتجات نقع الحمام لتجربة استحمام لا تُنسى

تعرفي على طريقة الحمام المغربي في المنزل

العناية بالجسم

لنعومة وتدليل الجسم 10 منتجات من أملاح الاستحمام

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...