أهم فوائد فيتامين هاء للبشرة

أهم فوائد فيتامين هاء للبشرة

اجتزت العديد من الدورات التدريبية في مجال تأهيل حالات الأعصاب وحالات الإصابات الرياضية، أعمل في مستشفى القصر العيني، بالإضافة إلى عملي في مركز طبي متخصص في حالات الأعصاب والشلل الدماغي

إنشاء: 7 ديسمبر 2021 · تحديث: 27 ديسمبر 2023

يعتبر العديد من الخبراء فوائد فيتامين هاء للبشرة بمثابة العصا السحرية التي قد تغير حياة الكثير من الأشخاص للأفضل، فعلى مر السنين ثبتت فوائد فيتامين ه للبشرة، وقدرة مكملاته الغذائية على المساعدة في حل شريحة واسعة من مشكلات الجلد، واكتسبت شهرة واسعة في مجال التجميل . رغم هذا النجاح الباهر إلا أن هناك بعض الجوانب التي تتعلق بالطريقة الأمثل لاستخدام هذا النوع من فيتامينات البشرة ، وحدود ودواعي استخدامه لاتزال قيد الدراسة، وفيما يلي نبرز سوياً طريقة استخدام فيتامين ه للبشرة، وفوائده للبشرة الدهنية والجافة، والعديد من النقاط الأخرى.

ما هو فيتامين (ه) ؟

يُعتبر فيتامين (ه) أو فيتامين (E) من الفيتامينات الضرورية للعديد من الوظائف الحيوية داخل جسم الإنسان، حيث يلعب دوراً أساسياً في تدعيم جهاز المناعة، بالإضافة إلى كونه أحد مضادات الأكسدة الذي يعمل على تقليل نسبة تلف خلايا الجسم على المستوى الجيني .يُعد فيتامين (ه) أحد الفيتامينات الضرورية ((essential vitamins، وهو اسم يُطلق على أنواع الفيتامينات التي لا يمكن إنتاجها داخل جسم الإنسان بل تعتمد خلايا الجسم على الأطعمة والمكملات الغذائية لتحصل على كميات مناسبة من هذه الأنواع من الفيتامينات .

الفرق بين فيتامين هـ وفيتامين E

لا يوجد فرق بين فيتامين هـ وفيتامين E، فيتامين هاء بالإنجليزية هو Vitamin E؛ لأن الحرف هاء هو الخامس في حساب الجمل العربي (أبجد هوز...) وبالتالي هو يُقابل الحرف E في ترتيب الأبجدية الإنجليزية. وبناءً عليه فإن فيتامين أ هو تماماً فيتامين A، وفيتامين ب هو فيتامين B، وفيتامين ج  هو C، وفيتامين د هو D، وفيتامين ه هو E، مع ملاحظة أن هناك فجوة بين آخر فيتامين وهو هاء E والذي يليه وهو كاف K نظراً لإعادة تصنيف المواد التي كان يُعتقد في السابق أنها فيتامينات، مثل F الذي يُعرف اليوم بالأحماض الدهنية الأساسية (أوميغا 3-6)، وG الذي يصنف الآن B2 ب2، و H الذي يعرف الآن ب البيوتين.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي أسباب نقص فيتامين (ه) في الجسم ؟

  1. العوامل الوراثية : تُؤثر الوراثة بشكل ملحوظ في قدرة الجسم على امتصاص فيتامين (ه) والاحتفاظ به، فهناك بعض الأمراض الوراثية التي تقلل وبشكل ملحوظ من نسبة فيتامين (ه) في الدم .
  2. الحالات المرضية : يُعتبر فيتامين (ه) أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون (lipid soluble) لذا فأي مرض يؤثر بالسلب على عملية امتصاص وتخزين الدهون في الجسم يؤثر بالتبعية على كمية فيتامين (ه) في الجسم ومن أهم هذه الأمراض ما يلي :
  • امراض الجهاز الهضمي .
  • مرض الكبد الركودي .
  • التليف الكيسي.
  • التهاب البنكرياس المزمن .

3 . النظام الغذائي غير المتوازن : بعض الأشخاص الذين يتبعون أنواع معينة من الحميات الغذائية القاسية التي لا تشمل كميات مناسبة من الدهون، ولا تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية قد يعانون من نقص ملحوظ في بعض الفيتامينات، ومنها فيتامين (ه) لذا فإنه من الضروري اللجوء لذوي الاختصاص للحصول على حمية غذائية متوازنة .

فيتامين ه
فيتامين هاء للبشرة لتجديد نضارتها

ما هي فوائد فيتامين ه للبشرة ؟

1 - التقليل من ظهور علامات التقدم في السن :

يُؤدي تعرض الجسم يومياً لأشعة الشمس فوق البنفسجية ((UV بالإضافة لعوامل التلوث الأخرى، كالدخان المتواجد في الهواء وكثرة الدهون في الطعام إلى تكوين ما يعرف بالجذور الحرة (free radicals)، والتي تضر بخلايا الجلد والحمض النووي بالإضافة لأثارها السلبية على الكولاجين الذي يعتبر البنية الأساسية لتدعيم البشرة، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن الأخرى على سطح الجلد، وكما ذكرنا سابقاً فإن فيتامين (ه) يعتبر أحد العوامل المضادة للأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة والتقليل من أضرارها على الجلد .

2 - يساعد على ترطيب وإنعاش البشرة :

يتركز وجود فيتامين (ه) في أغشية الخلايا وجدرانها و يشكل جداراً واقياً لها ويعمل على حمايتها، لذا فإنه يعمل بشكل غير مباشر على الحفاظ على نضارة وترطيب البشرة وحمايتها من الالتهابات، حيث أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية معينة تسبب احمرار الجلد والحكة، ووجد أن تناول فيتامين (ه) يساعد بشكل كبير على التقليل من الحكة والاحمرار وترطيب الجلد، كما أن له دور فعال أيضاً في ترطيب الشفاه وتقليل تشققها وذلك لقدرته الهائلة على زيادة سرعة تجدد الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة .

3 - تفتيح الأماكن الداكنة في البشرة :

تظهر في العادة بعض الأماكن الداكنة على سطح الجلد نتيجة تحفيز مادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة بواسطة بعض الهرمونات بالإضافة لبعض العوامل الخارجية كأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث تعمل  بعض منتجات فيتامين (ه) الموضعي التي تحتوي على قدر معين من فيتامين (C) على تفتيح هذه الأماكن وتقليل نشاط مادة الميلانين فيها . 

4 - تسريع التئام الجروح :

تُعتبر القدرة على تسريع التئام المناطق التالفة من الجلد، مثل الحروق والجروح بنسبة تصل إلى 50٪ أحد مميزات فيتامين (ه) فهو مضاد للأكسدة ويساعد الجلد على الشفاء من حروق الشمس وأي شكل من أشكال التهيج، إلا أن هذه الميزة لا تزال قيد الدراسة في الوقت الحالي لمعرفة مدى فعاليتها الحقيقية .

فوائد فيتامين هـ للبشرة الدهنية

فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة الهامة، ومن الناحية الغذائية يعتبر فيتامين (هـ) مضاداً للالتهابات، يساعد في تعزيز جهاز المناعة وتجديد الخلايا وبذلك فهو يدعم خلايا البشرة ويكافح حب الشباب الالتهابي المصاحب للبشرة الدهنية. وجدت إحدى الدراسات أن تفريغ كبسولات فيتامين E  واستخدامها موضعياً فوق المناطق المصابة من الجلد كان فعالًا في علاج حب الشباب الحاد لدى بعض المشاركين. ويصف بعض أطباء الأمراض الجلدية إضافة فيتامين هـ بشكل موضعي على الكريمات أو السيروم، ويرون أن هذه الطريقة أسرع وأكثر فاعلية وأماناً للبشرة الدهنية.

فيتامين هـ للبشرة الجافة

فيتامين (هـ) هام للبشرة الجافة، فهو مادة مغذية للجلد والبشرة بالدرجة الأولى ولا يستطيع جسم الإنسان صنعها؛ بل يحصل عليها الجسم من بعض الأطعمة ، مثل المكسرات والبذور والمكملات الغذائية، ويقوم الجسم بدفع فيتامين E المستخلص من الغذاء إلى الجلد من خلال الزهم ، في البشرة الخارجية وطبقات الأدمة العميقة. وفي حال كان الشخص يعاني من سوء التغذية أو لا يحصل على فيتامين هـ من الغذاء، فإن البشرة تتضرر وقد تصاب بالجفاف. كما أوضحت دراسة بجامعة ولاية أوريجان أن فيتامين (هـ) يقاوم تلف وجفاف الجلد المرتبط بالأشعة فوق البنفسجية واقترح الباحثون إضافة فيتامين (هـ) إلى مكونات واقي الشمس.

هل يصلح استخدام فيتامين (ه) مع جميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل البشرة ؟

لا ينصح عادة باستخدام فيتامين e البشرة شديدة الحساسية أو البشرة التي تعاني من الدهنية ، فقد يسبب استخدام فيتامين (ه) الموضعي في عدد من هذه الحالات بعض أنواع الحساسية والتهيج والحكة أو قد يصل الأمر للطفح الجلدي في حالات نادرة، ولا تزال الدراسات غير قادرة إلى الآن على تحديد السبب الدقيق لمثل هذه الأعراض .

بوجه عام فإن معظم الخبراء ينصحون باستخدام فيتامين (ه) الموضعي مقروناً بالزيوت المستخدمة في روتين العناية بالبشرة لقدرته على الذوبان في الزيوت، مما يحسن من نسبة وصوله إلى داخل خلايا البشرة كما أن استخدام بعض مرطبات البشرة اليومية يعمل أيضاً على تقليل آثار الحساسية والحكة التي قد يسببها الفيتامين لبعض الأشخاص.

ما هي المصادر الطبيعية لفيتامين (ه) ؟

يعتمد الجسم بشكل كامل على المصادر الخارجية سواء الأطعمة أو المكملات الغذائية للحصول على القدر الكافي من فيتامين (ه) والتي لا يجب أن تقل عن 15 مج يومياً، وقد تزيد أيضاً في حالات الحمل والرضاعة وذلك لأنه كما ذكرنا سابقاً ان فيتامين (ه) لا يمكن إنتاجه داخل خلايا الجسم، وفيما يلي بعض الأطعمة المعروفة باحتوائها على كميات مناسبة من فيتامين (ه) :

  • اللوز المحمص 
  • زبدة اللوز
  • بذور عباد الشمس المحمص 
  • الأفوكادو
  • زبدة الفول السوداني 
  • زيت عباد الشمس
  • بعض أنواع السالمون 

تختلف كمية فيتامين (ه) الموجودة في هذه الأطعمة وتتنوع طبقاً للعديد من العوامل التي تشمل ظروف ودرجة حرارة تخزين هذه الأطعمة بالإضافة إلى طريقة الطهي والتحضير .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

هل يجب أن أستخدم مكملات فيتامين (ه) الغذائية ؟

معظم الناس يتمكنون من الحصول على ما يكفي من فيتامين (ه) من خلال أنظمتهم الغذائية فهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أن أجسامنا تتمكن من تخزينه في الكبد لاستخدامه في الأيام التي قد نحصل فيها على فيتامين (ه) أقل من المعتاد، أما الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين (ه) هم أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً قليل الدهون، أو الذين يعانون من بعض الحالات الصحية التي تجعل من الصعب امتصاص وتخزين الدهون.

طالما أنك تتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وكميات معتدلة من الدهون غير المشبعة من الزيوت النباتية والأسماك والمكسرات والبذور ، يجب أن تكون قادرًا على الحصول على كمية صحية من فيتامين (ه) كل يوم دون الحاجة إلى المكملات الغذائية .

فيتامين هاء للبشرة
يساعد تناول فيتامين هاء على نضارة البشرة

ما هي أشهر منتجات فيتامين ه للبشرة ؟

تمتلئ الأسواق بالعديد من منتجات فيتامين هاء للبشرة وتتنوع طبقاً لجودتها وفعاليتها، فالكثير من هذه المنتجات تمكنت من كسب ثقة شريحة واسعة من مستخدميها نظراً لنتائجها الملحوظة والسريعة ولمعدلات أمانها العالية، وفيما يلي بعض أشهر هذه الأنواع :

  • FRUIT OF THE EARTH VITAMIN E SKIN CARE CREAM هو منتج أمريكي غني بفيتامين (ه) يعمل على ترطيب وتغذية البشرة ، ويأتي على هيئة دهان موضعي يتراوح سعر العبوة ما بين 20 إلى 25 دولار أمريكي .
  • GENES VITAMIN E SWISS COLLAGEN CREAM
  • منتج غني بمزيج من الفيتامينات الضرورية لترطيب وتغذية البشرة وعلى رأسها فيتامين (ه)، كما أنه يحتوي على كميات مناسبة من الكولاجين والذي يعتبر عاملاً مهماً من عوامل نضارة البشرة . JASON AGE RENEWAL VITAMIN E
  • أحد منتجات فيتامين (ه) التي تحتوي على العديد من المركبات والزيوت الطبيعية والضرورية للحفاظ على مظهر وملمس البشرة وتساعد في محاربة آثار الشيخوخة، ويتراوح سعره ما بين 10 إلى 15 دولار أمريكي.  COLONIAL DAMES VITAMIN E CREAM أحد المنتجات ذات التقييمات المرتفعة والذي يتميز بقدرته الهائلة على ترطيب البشرة الجافة والتقليل من ظهور تجاعيد الوجه، بالإضافة للمساعدة على تجنب آثار أشعة الشمس الضارة .

كبسولات فيتامين هـ

يمكن استخدام كبسولات فيتامين ه (E) عن طريق الفم، أو تفريغ محتواها وإضافتها للكريم اليومي، أو استخدام محتوى الكبسولة بشكل مباشر على البشرة أو الشعر أو الشفاه. ينبغي عدم استخدام كبسولات فيتامين ه للبشرة عن طريق الفم إلا تحت إشراف الطبيب تجنباً للآثار الجانبية المحتملة، ويفضل العديد من أطباء الجلدية استخدام فيتامين ه بشكل موضعي سواء عن طريق الكريمات أو السيروم، أو عن طريق تفريغ كبسولات فيتامين E لأن هذه الطريقة أسرع وأكثر فاعلية وأماناً.

ما هي الآثار الجانبية لمنتجات فيتامين هاء للبشرة ؟

على الرغم من تمتع منتجات فيتامين ه للبشرة بالعديد من الميزات السحرية والفعالة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يسببها الإكثار من استخدام هذا النوع من الفيتامينات، وفيما يلي نتعرف على أشهرها:

  1. يزيد فيتامين (ه) من احتمالية حدوث نزيف أثناء العمليات الجراحية، لذا يتعين على الأطباء الحصول على تقرير كامل بحالة المريض قبل إجراء أي نوع من أنواع العمليات الجراحية، ومن الضروري أن يتضمن هذا التقرير أنواع وجرعات الأدوية التي يتناولها المريض وذلك لأن بعض أنواع الأدوية أو المكملات الغذائية قد يكون لها أثر سلبي على نتائج العملية الجراحية .
  2. يتعين على الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بزيادة سرعة تجلط الدم وحدوث الجلطات المتكررة المتابعة مع طبيب مختص أثناء استخدام مكملات ومنتجات فيتامين (ه)، لتحديد كمية وجرعة الاستخدام المناسبة لتجنب حدوث هذه الجلطات .
  3. أثبتت بعض الدراسات الحديثة الأثر السلبي لاستخدام منتجات فيتامين (ه) بشكل مفرط على كثافة وقوة العظام، مما قد يتسبب في هشاشة وضعف العظام التي قد ينتج عنها بعض الكسور .
  4. قد تتسبب الجرعات الزائدة من فيتامين (ه) التي يستخدمها مرضى السكري، أو بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد في حدوث بعض الاضطرابات في عضلة القلب .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي أعراض نقص فيتامين (ه) في الجسم ؟

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على الشخص في حالة النقص الملحوظ في مستوى فيتامين (ه) في الجسم والتي يتعين على إثرها زيارة الطبيب المختص للتأكد من صحة هذه الأعراض، ومن أهمها ما يلي :

  1. ضعف العضلات : يعتبر فيتامين (ه) أحد العوامل الأساسية المساعدة في عمل الجهاز العصبي المركزي المسؤول على التحكم في عضلات الجسم، وبالتالي فأي نقص في نسبة هذا الفيتامين في الجسم يؤثر بالسلب على القدرة الحركية .
  2. التغير في الإحساس : تؤدي انخفاض نسبة فيتامين (ه) في الدم إلى التأثير الملحوظ على قدرة الأعصاب الطرفية على توصيل الإشارات الحسية بشكل سليم، مما قد ينتج عنه الإحساس بثقل وتنميل بعض الأطراف .
  3. ضعف النظر : يؤثر مستوى فيتامين (ه) في الجسم على قوة المستقبلات الضوئية في العين مما قد يتسبب بظهور بعض أعراض ضعف البصر على المدى البعيد . 

اقرأ أيضاً:

إزالة الخطوط تحت العين

فيتامينات للبشرة

C لبشرة متألقة خالية من التجاعيد أفضل مستحضرات فيتامين

أفضل فيتامينات الشعر

افضل دكتور جلدية في ابوظبي

افضل دكتور جلدية في قطر

كم يتكلف عمل الليزر للجسم بالكامل لإزالة الشعر؟

أهم اسباب ظهور الاكزيما في الجسم

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...