أهم طرق علاج الفتق بدون جراحة

أهم طرق علاج الفتق بدون جراحة
أهم طرق علاج الفتق بدون جراحة

حصلت على تدريب كتابة المحتوى الطبي من أكاديمية بداية ومتدربة حالية في أكاديمية ابن سينا كما تدربت على التدقيق اللغوي. عملت ككاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع

إنشاء: 17 أكتوبر 2021 · تحديث: 11 يوليو 2023

يعاني الكثير من الناس من الفتق بأنواعه المختلفة، ويحدث الفتق بسبب العديد من الحالات الطبية مثل الاستسقاء، والحمل، والإمساك وبعد العمليات الجراحية، وقد يكون منذ الولادة. تُعالج أغلب حالات الفتق بالجراحة، ولكن بعض المرضى لا يفضلون إجراء الجراحة، فظهرت طرق علاج الفتق بدون جراحة مثل استخدام الدعامات التي تثبت الجزء البازر وتضغط عليه حتى يعود إلى مكانه مما يسبب تقليل الألم وتحسين المظهر.

ما هو الفتق؟

الفتق هو خروج أحد أجزاء أو أعضاء الجسم من مكانه الطبيعي وبروزه للخارج من خلال فتحة في العضلات أو الأنسجة الموجود أمامه، ومن أشهر أنواع الفتق

  1. الفتق الأربي: هو موجود في الجزء الداخلي من الفخذ ويحدث نتيجة بروز جزء من الأمعاء أو المثانة البولية خلال جدار البطن أو الخلال القناة الأربية وهي الأكثر شيوعاً.
  2. الفتق السري: يحدث نتيجة خروج جزء من الأمعاء الدقيقة وهو شائع لدى حديثي الولادة.
  3. الفتق الحجابي الذي يحدث للجزء العلوي من المعدة.
  4. الفتق الجراحي: يحدث غالباً لكبار السن بعد العمليات الجراحية نتيجة عدم التئام الجرح بشكل كامل.
  5. الفتق الفخذي: وهو شائع لدى النساء الحوامل أو صاحبات الوزن الزائد.

أسباب حدوث الفتق

يحدث الفتق نتيجة زيادة الضغط الداخلي الذي يتزامن مع وجود مناطق ضعيفة مثل فتحة في الجدار أو ضعف في العضلات، قد يكون ضعف العضلات عيباً خلقياً منذ الولادة أو مكتسباً نتيجة سوء التغذية أو التقدم في العمر، ويزداد الضغط الداخلي للبطن عند:

  1. رفع الأثقال بدون تثبيت عضلات البطن.
  2. الإجهاد أثناء التبول بسبب الإمساك.
  3. الكحة المستمرة أو العطس.
  4. الاستسقاء.
  5. السمنة.
  6. الحمل المتكرر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

متى يكون علاج الفتق بالجراحة ضرورياً؟

يعد الفتق من أكثر الحالات الطبية تجاهلاً من قبل المرضى، حيث يتكيف المريض مع الفتق تجنباً للجراحة التي تعد الحل النهائي الوحيد على المدى الطويل، وتساعد الحلول التالية في علاج الفتاق بدون جراحة عن طريق تهدئة الأعراض التي يشعر بها مرضى الفتق لحين إجراء عملية الفتاق. يمكن تأجيل الجراحة فقط في حالة الفتق البسيط الذي يتراجع عند النوم والاستلقاء، أو الفتق الذي يتراجع عند دفعه يدوياً أو الفتق الصغير الذي لا يسبب أي أعراض.

بينما يصبح علاج الفتق بالجراحة ضرورياً في الحالات التالية:

  1. حالات الفتق المحتجز وهو الفتق الذي تكون مكوناته محتجزة في جدار البطن.
  2. الفتق المختنق (strangulated hernia) وهو الذي يقل فيه الدم المتدفق للعضو ويستلزم هذا النوع جراحة طارئة لمنع الغرغرينا وموت الأنسجة، توجه للطبيب إذا شعرت بأن لون الفتق يتغير إلى الأحمر أو البنفسجي.
  3. الفتق الذي يزداد في الحجم أو الفتق الذي يسبب ألماً شديداً.
  4. الفتق الذي يسبب لك الشعور بالغثيان أو الحمى.
متى يكون علاج الفتق بالجراحة ضرورياً؟
علاج الفتق بالجراحة

علاج الفتق بدون اللجوء للجراحة

تعد الجراحة الحل الأمثل لعلاج حالات الفتق، ولكن هناك بعض طرق علاج الفتاق بدون جراحة والتي قد لا تعتبر حلاً نهائياً ولكنها تساعد في تثبيت الفتق وتقليل الإحساس بعدم الراحة لذلك يستخدم المرضى هذه الطرق أحياناً كحل مؤقت، ومن طرق علاج الفتق بدون عملية:

1- ارتداء المشد أو الحزام:

يساعد ارتداء المشدات على تحسين المظهر والشعور بالراحة لأنه يضغط على الفتق ويعيده إلى مكانه، ولكنه حل مؤقت قبل الجراحة في حالات الفتق غير المعقد وهو الفتق الذي يعود إلى مكانه بسهولة عند الضغط عليه باليد. يمنع استخدام المشد مع حالات الفتق الذي لا يعود لمكانه مثل الفتق المحبوس والفتق المختنق. 

2- ممارسة رياضة المشي يومياً:

يساعد المشي لمدة نصف ساعة يومياً على تقوية عضلات البطن والحوض مما يعمل على علاج حالات الفتق الأربي.

3- المحافظة على الوزن الصحي:

تؤدي السمنة إلى زيادة ضغط البطن وزيادة الإجهاد، لذلك تساعد العودة إلى الوزن المثالي على تقليل أعراض الفتق وتحسين عملية الالتئام. ابدأ بتنظيم الوجبات وممارسة الرياضة الخفيفة وتجنب التمارين الصعبة لأنها قد تزيد من الفتق وتسبب الألم.

4- تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

يساعد الطعام الغني بالألياف على التخلص من الإمساك وتحسين حركة الأمعاء مما يقلل الإجهاد والضغط أثناء التبول ويقلل الفتق، ومن هذه الأطعمة الخضروات الورقية والبازلاء والجزر والفواكه مثل التفاح والبطيخ، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبذور، أضف هذه الأطعمة إلى وجباتك وتجنب الطعام الحار أو الحامضي المسبب لالتهابات المعدة.

5- ممارسة اليوجا:

أثبتت ممارسة اليوجا بوضعيات صحيحة قدرتها على تقوية عضلات البطن وعلاج حالات الفتق وخصوصاً حالات الفتق الأربي لأنها تعمل على غلق القناة الأربية وتقليل ضغط البطن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

علاج الفتق بدون جراحة بالأعشاب

انتشر علاج الفتق بلا جراحة بالاعشاب حيث أثبتت بعض الأعشاب قدرتها على تقليل الأعراض المصاحبة للفتق مثل:

  1. الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على تقليل آلام المعدة وزيادة الإحساس بالراحة حيث أنه يقلل من إفراز العصارة المعدية الحمضية مما يساعد على علاج حالات فتق الحجاب الحاجز.
  2. الحلبة: تعمل الحلبة على تقليل الالتهابات والارتجاع، كما أثبتت الدراسات أنها تساعد على فقد الوزن الزائد، ولكن لا يسمح بتناول الحلبة إلا تحت إشراف طبيب في حالة الإصابة بالسكري أو للمرأة الحامل.
  3. الصبار: يعد الصبار من أشهر المهدئات ومضادات الالتهاب مما يقلل من أعراض الفتق، كما يساعد تناول عصير الصبار قبل الوجبات على الوقاية من الإصابة بالفتق.
  4. عصير الخضروات: تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات على تهدئة المعدة وتقليل الحرقة والألم المصاحب للفتق.
  5. زيت الخروع: يساعد زيت الخروع على تهدئة المعدة، ويمكن وضعه على المعدة لتقليل الألم والانتفاخ في هذه المنطقة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طرق الوقاية من الفتق الأربي

طرق الوقاية من الفتق الأربي
الوقاية من الفتق الأربي

هناك العديد من الخطوات البسيطة التي تساعد بدورها في الوقاية من الفتق الأربي مثل:

  1. الإقلاع عن التدخين.
  2. تجنب رفع الأثقال.
  3. علاج الإمساك.
  4. ممارسة الرياضة بانتظام.
  5. المحافظة على الوزن الصحي.
اقرأ أيضاً

عملية الفتق السري

هل يفيد استخدام حزام البطن بعد الولادة؟

فوائد ومخاطر عمليات شد البطن

عملية شد البطن

ما بعد عملية شفط الدهون

كل ما يخص بيرسينج البطن

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...