أهمية قشور السيليوم للتخسيس وإنقاص الوزن

أهمية قشور السيليوم للتخسيس وإنقاص الوزن
أهمية قشور السيليوم للتخسيس وإنقاص الوزن

عملت في مجال الصيدلة لأكثر من عشرين عاماً، كما عملت بمستشفى ناصرو درست البورد الأمريكي في مجال الصيدلة الإكلينيكية، التحقت بورشة لتعليم كتابة المحتوى

إنشاء: 23 سبتمبر 2022 · تحديث: 12 يوليو 2023

هل سمعت من قبل عن استخدام قشور السيليوم للتخسيس وإنقاص الوزن؟ أصبح التداوي بالأعشاب توجهاً عالمياً الآن، ولم تكن العودة للطبيعة على مستوى الأفراد فقط، ولكن شملت أيضاً الشركات المنتجة للعقاقير؛ فمن المعروف أن النباتات غنية بالمركبات والزيوت المُستخدمة في العلاج تارةً، وفي الوقاية من الأمراض تارةً أخرى. قشور السيليوم هي إحدى تلك النباتات التي تتعدد فوائدها واستخداماتها، ومن أهم تلك الفوائد هو استخدام ألياف السيليوم للتنحيف، نُتابع معاً حديثنا عن نبات الاسباغول أو السيليوم في هذا المقال.

ما هو نبات السيليوم؟ وما هي أهم مميزاته؟

تعود أصول هذا النبات إلى بلاد الهند، ويشتهر بكونه من الملينات الطبيعية، لتميز أليافه بقدرتها على امتصاص الماء، وألياف السيليوم قابلة للذوبان في الماء، ولكنها غير قابلة للهضم أو الامتصاص من خلال الجهاز الهضمي .

تتعدد الأسماء التي تُطلق على نبات السيليوم، فقد يتم تداوله تحت اسم لسان الحمل، أو نبات الاسباغول، كما يُعرف أيضاً ببذور القاطونه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

قشور السيليوم ما هي؟

قشور السيليوم هي أحد الصور المتداولة في الأسواق، وتُوفر الشركات المهتمة بالعقاقير والمكملات الغذائية أشكالاً صيدلانية أخرى، نذكر منها على سبيل المثال: الحبيبات والكبسولات، كما يمكنك الحصول على ألياف الاسباغول في صورة مسحوق أو بودرة قابلة للذوبان في الماء، وتستطيع شراء هذا المنتج من الصيدليات المختلفة، بالإضافة إلى توفر قشور السيليوم عند العطار.

قشور السيليوم ما هي؟
قشور السيليوم

فوائد قشور السيليوم للتخسيس

كما ذكرنا سابقاً فإن أهم ما يميز هذه النبتة قدرة أليافها على الذوبان في الماء من جهة، ومقاومتها لعمليات الهضم والامتصاص من جهةٍ أخرى، مما أكسبها العديد من الفوائد الصحية، والتي نذكر منها التالي:- 

  1. تُنظم ألياف السيليوم حركة الأمعاء، فمن خلال قدرتها على امتصاص الماء تُصبح الفضلات أكثر حجماً ولزوجة، مما يسهل عملية الإخراج، وبالتالي تعد فوائد قشور السيليوم للقولون علاجاً أمثل للإمساك.
  2. القضاء على الأعراض المزعجة المصاحبة للبواسير والناسور، لما لتلك الألياف من أثرٍ ملين معروف.
  3. تزيد من فعالية البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمي، مما يرفع من مناعته، ويزيد من قدرته على مقاومة الالتهاب والبكتيريا الضارة.
  4. يعمل نبات السيليوم على خفض ضغط الدم المرتفع.
  5. تُؤثر بشكلٍ إيجابي على مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، حيث ترتبط الألياف الذائبة بالأحماض الدهنية في الطعام ، محولةً الكوليسترول الضار إلى فضلات يتم التخلص منها عبر جهاز الإخراج في الجسم.
  6. تُقوي ألياف السيليوم عضلات القلب، وتعمل على خفض دهون الدم الضارة؛ فكان الجمع بين التأثيرين سبباً في حماية الجسم من الأمراض القلبية.
  7. يُحقق التناول المنتظم لألياف السيليوم التوازن بين الأنسولين ومستوى الجلوكوز في الدم، بل أثبتت إحدى الدراسات العلمية قدرة هذا النبات على علاج داء السكري من النوع الثاني.
  8. كان لتناول ألياف السيليوم عظيم الأثر في التخلص من الوزن الزائد، وحرق دهون الجسم المسببة للسمنة، وهذا ما سوف نوضحه باستفاضة من خلال الفقرة القادمة.
قبل وبعد استخدام السيليوم للتخسيس
تجربتي مع السيليوم للتخسيس

قشور بذور السيليوم للتخسيس

تُستخدم ألياف السيليوم للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد، كما يمكن تناول المادة الفعالة في صورة كبسولات أو بودرة، أو في صورة حبيبات.

جديرٌ بالذكر أن المميزات الخاصة لنبات الاسباغول جعلت منه وسيلةً فعالة للوصول إلى الوزن المثالي، ويتحقق ذلك بالفعل من خلال الآليات التالية:-

  1. الشعور بالامتلاء، والذي يحدث نتيجة قدرة ألياف النبات على امتصاص الماء الزائد بالجسم، مما يُقلل من كمية الطعام التي يرغب الإنسان في تناولها خلال اليوم.
  2. يؤدي الشعور بالشبع وقلة الطعام المستهلك إلى بحث الجسم عن مصدر آخر للطاقة - بخلاف السعرات الحرارية من الوجبات - فتكون النتيجة الحتمية هو لجوء الجسم إلى حرق الدهون الزائدة به، لتأمين الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف المختلفة.
  3. إحداث التوازن المطلوب في مستوى الجلوكوز بالدم، مما يتسبب في عدم وجود الرغبة الملحة لتناول الطعام أو السكريات.
  4. تُعزز قشور السيليوم من مناعة الجهاز الهضمي، من خلال خلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا النافعة في القناة الهضمية، والتي تُحسن بدورها من عملية التمثيل الغذائي للطعام منتجةً مواد معينة، تقوم بتحفيز مراكز الشبع بالمخ.
  5. لا تحتوي ألياف الاسباغول على السكر أو الدهون، مما لا يضيف أي سعرات حرارية إلى الجسم عند تناولها.
  6. عادة ما يؤدي ذوبان الألياف في تبطيء عملية الهضم، مما لا يُعجل برفع مستوى الجلوكوز في الدم، وبالتالي عدم خروج هرمون الأنسولين مباشرة بعد تناول الوجبة المرافقة للسيليوم، كل هذا يؤدي حتماً إلى حماية الجسم من نوبات الشعور بالجوع.

طريقة استخدام قشور السيليوم للتخسيس والجرعة المناسبة منها

يجب تناول ألياف الاسباغول  مع الكثير من الماء لتحقيق الفائدة المرجوة من استخدامه، كما يجب الحرص كذلك على تناول الماء بكثرة أثناء اليوم.

تُقدر الجرعة المناسبة منه ما بين 5-10 جرامات من مرة إلى ثلاث مرات يومياً، ويمكن تقدير تلك الجرامات من خلال حساب ما تحتويه الكبسولة الواحدة (حيث تختلف من منتج لآخر في الأسواق)، أو تناول ملعقة كبيرة من قشور السيليوم مع الوجبات.

في الغالب يتم إضافة بعض النكهات إلى مسحوق قشور السيليوم حتى تُصبح مستساغة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الآثار الجانبية

قد تحدث بعض الآثار الجانبية عند استخدام ألياف السيليوم، مثل:-

  1. ظهور حساسية لدى بعض الأشخاص.
  2.  الانتفاخ والغازات أحيانا.
  3.  يعاني البعض إمساك أو إسهال عند الإفراط في تناوله وعدم الالتزام بالجرعة المحددة.

موانع ومحظورات الاستخدام

  1. يجب الالتزام بالجرعة الموصى بها من قبل الطبيب أو الصيدلي، ويُرجى عدم زيادة إجمالي الجرعة اليومية عن 30 جرام.
  2. لا يجب أن يتناوله الأطفال.
  3. إذا كنت من مرضى الكلى أو القلب فيجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول ألياف السيليوم.
  4. استشر الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام السيليوم إذا كنت تتناول أحد العقاقير، حيث قد يؤثر تناول السيليوم على فاعلية العقار أو القدرة على امتصاصه، وعلى وجه الخصوص العقاقير الخاصة بمرض السكري والأمراض القلبية.
  5. احرص على تناول كمية وافرة من الماء أثناء اليوم.
اقرأ أيضاً

تجربتي مع قشور السيليوم للتخسيس

فوائد الشمر المغلي للتخسيس

أهم فوائد السيلينيوم للتخسيس

أفضل منتجات تخسيس وتنحيف البطن

طرق تخسيس الكرش بسرعة للنساء

أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون

تجربتي مع تخسيس الكرش

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...