أسهل الطرق للتخلص من الرؤوس السوداء من الجسم

أسهل الطرق للتخلص من الرؤوس السوداء من الجسم
أسهل الطرق للتخلص من الرؤوس السوداء من الجسم

مارست العمل الصيدلي منذ 2015 ولمدة خمس سنوات، أعمل تحت مظلة وزارة الصحة المصرية منذ عام ٢٠١٦، بدأت في المشاركة في مجال التدوين الصحي والكتابة الطبية والتجميلية باللغة العربية منذ عام ٢٠١٨

إنشاء: 6 سبتمبر 2021 · تحديث: 11 ديسمبر 2023

تعد مشكلة الرؤوس السوداء من أكثر المشاكل المزعجة للكثير من الفتيات والسيدات ، حيث تعاني أغلب الفتيات في ايجاد حلول فعالة ونهائية لـ للتخلص من الرؤوس السوداء ، وذلك لكونها من بين مشاكل البشرة العنيدة والتي عادة ما تحتاج الى الكثير من الوقت لعلاجها والتخلص منها نهائياً .

 وقد ظهرت مؤخراً العديد من الحلول المنزلية الفعالة للمساعدة في ازالة الرؤوس السوداء ، بعض هذه الوسائل أثبت فعالية كبيرة في التخلص من الرؤوس السوداء نهائياً ، أما البعض الآخر فلم يجدي نفعاً وربما أدى إلى تحسس البشرة وتهيجها . وفي هذا المقال سوف نتناول معكم أسهل طرق التخلص من الرؤوس السوداء في الوجه ، وكذلك الوصفات الطبيعية لـ لازالة الرؤوس السوداء في الجبهة والأنف . ولأن الرؤوس السوداء لا تقتصر على الوجه فقط ، بل عادة ما تظهر في مختلف أنحاء الجسم ، فسوف نتناول معكم كذلك أفضل الوصفات الطبيعية لـ التخلص من الرؤوس السوداء في الجسم . الى جانب العديد من الوصفات الطبيعية والنصائح الهامة الأخرى التي سوف تفيدك في التخلص من الرؤوس السوداء

ما هي أسباب ظهور الرؤوس السوداء؟

من اسباب ظهور الرؤوس السوداء طبيعة البشرة ، حيث أن البشرة الدهنية والمختلطة تعد أكثر تعرضاً للرؤوس السوداء من غيرها، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكونها ما يلي:

  1. مسام البشرة المفتوحة أو الواسعة ، والتي تسمح بتراكم الشوائب والزيوت
  2. الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل ، وخاصة الأنواع التي تسد مسام البشرة
  3. عدم الحرص على إزالة المكياج قبل النوم
  4. عدم الحرص على تنظيف بشرة الوجه والجسم بشكل يومي
  5. اتباع نظام غذائي غير صحي وتناول المأكولات الغنية بالدهون
ما هي أسباب ظهور الرؤوس السوداء
الرؤوس السوداء

ما هي أهم الوصفات الطبيعية والطبية لـ التخلص من الرؤوس السوداء ؟

  • وصفة حمض الساليسيليك :

حمض الساليسيليك هو مكون شائع يستخدم بدون وصفة طبية في العديد من منظفات البشرة . يعمل حمض الساليسيليك على تقشير خلايا الجلد الميتة والتخلص من الزيوت الزائدة قبل أن تسد المسام ، وبالتالي فهو يساهم بشكل ملحوظ في ازالة الرؤوس السوداء . عادة ما يتراوح تركيز حمض الساليسيليك في منتجات العناية بالبشرة ما بين 0.5٪ إلى 5٪ . يمكن أن يكون الحمض قاسياً على بشرة بعض الفتيات ، لذلك ينصح بتجربته على منطقة صغيرة من البشرة قبل استعماله ، كما ينصح بوضعه مرة واحدة كل يومين في البداية من أجل اختبار حساسية بشرتك ، بعد ذلك قومي بوضعه يومياً.

  • كريمات ومستحضرات الريتينويد :

تساعد كريمات ومستحضرات الريتينويد المصنوعة من فيتامين أ في التخلص من الرؤوس السوداء وعلاج حب الشباب ، كما أنها تساهم في تنقية وفتح مسام البشرة ، بالإضافة إلى أنها تساعد طبقات البشرة الخارجية على تكوين خلايا جلد جديدة ، وذلك من أجل تجديد حيويتها وإشراقها واستعادة مظهرها الشاب. يمكنك شراء كريمات الرتينويدات دون وصفة طبية من الصيدليات ، لكن من الضروري استخدام هذه الكريمات والمستحضرات قبل النوم وقبل الخروج من الشمس ، وذلك لأن الرتينويدات تجعل بشرتك أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

  • الفازلين للتخلص من الرؤوس السوداء:

على الرغم من كونه مادة دهنية وأن الفكرة السائدة أنه يزيد من تكون حب الشباب، ويعمل على غلق المسام؛ إلا أن هذه الفكرة غير صحيحة بالمرة، وقد ثبتت فاعلية وقدرة الفازلين في التخلص من الرؤوس السوداء وآثار حب الشباب.

طريقة إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين

يمكنك إزالة الرؤوس السوداء باستخدام الفازلين من خلال الخطوات التالية:

  •  نظفي وجهك جيداً باستخدام الغسول المناسب وجففيه.
  • استخدمي كمية جيدة من الفازلين وافرديها جيداً على أنفك أو موضع الرؤوس السوداء.
  • استخدمي كيس من النايلون أو البلاستيك وغطي المنطقة المدهونة بالفازلين جيداً.
  • يمكنك ترك الفازلين على الأنف لعدة ساعات، وللحصول على أفضل نتائج يمكنك تركه أثناء النوم ليلاً.
  • الآن يمكنك إزالة الفازلين وغسل وجهك جيداً، وستلاحظين زوال الرؤوس السوداء.

التقشير الكيميائي للتخلص من الرؤوس السوداء :

عادة ما يكون التقشير الكيميائي مفيداً وفعالاً للسيدات والفتيات اللواتي يرغبن في تحسين مظهر أضرار أشعة الشمس والندوب الطفيفة ، إلى جانب التخلص من الرؤوس السوداء العميقة ، وذلك لأنه يقوم بفتح المسام وتجديد نمو طبقات الجلد ، وعادة ما يتم عمل التقشير الكيميائي في عيادة الطبيب أو في المنزل . يزيل التقشير الخلايا السطحية من الطبقة العليا من بشرتك مما يساعدك على التخلص من الرؤوس السوداء في الأنف والوجه عموماً . أما المكونات الشائعة في منتجات التقشير الكيميائي فهي أحماض الساليسيليك والجليكوليك والريتينويك ، ومن الضروري التنبيه إلى أن التقشير الكيميائي يمكن أن يسبب الإحمرار والتقشر و التندب والعدوى وتغير لون الجلد.

فرشاة كشط الجلد :

تستخدم فرشاة كشط الجلد في التخلص من التراكمات والرواسب التي تساهم في ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء . كما يمكن أن تبطئ أيضاً من علامات الشيخوخة ، في حال قمت باستخدام فرشاة كشط الجلد لـ التخلص من الرؤوس السوداء فمن الضروري عليك الحرص على ترطيب بشرتك دائماً بعد الاستخدام. توجد العديد من أنواع فرش البشرة المختلفة ، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية مساعدتك في اختيار أفضلها بالنسبة لك وكيفية استخدامها بشكل صحيح.

وصفة زيت شجرة الشاي :

ينصح الخبراء بوضع زيت شجرة الشاي مباشرة على المناطق المصابة من أجل التخلص من الرؤوس السوداء في الجبهة والأنف والذقن ، حيث يعمل زيت شجرة الشاي عن طريق قتل البكتيريا . يتوفر زيت شجرة الشاي في عدد من المنتجات ، مثل الصابون والكريمات كزيت خام يتم وضعه على البشرة مباشرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

قناع الكركم للرؤوس السوداء :

يمكن استخدام الكركم للمساعدة في التخلص من الرؤوس السوداء بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات . كل ما عليك القيام به هو أخذ ملعقة كبيرة من الكركم وخلطها مع ملعقة كبيرة كذلك من زيت جوز الهند أو الماء لأجل صنع معجون متوسط الكثافة . ضعي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 الى 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد من أجل المساعدة في إغلاق مسام البشرة .

وصفة جوز الهند والسكر :

لا تقتصر مشكلة الرؤوس السوداء على بشرة الوجه فحسب كما أسلفنا ، وإنما يمكن أن تمتد الى بشرة الجسم بأكمله . وقد أثبت خليط زيت جوز الهند فعالية جيدة في التخلص من الرؤوس السوداء في الساقين ، وخاصة بعد خلطه مع السكر لعمل مقشر للجسم . بالإضافة الى التخلص من الرؤوس السوداء ، فإن زيت جوز الهند يساعد في تحسين طبيعة البشرة وجعلها أكثر مرونة وترطيباً.

وصفة الحليب والعسل :

يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك ، الذي يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء وازالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من الزيوت ، بينما يعمل العسل كمضاد فعال للبكتيريا . كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة كبيرة من الحليب كامل الدسم مع ملعقة كبيرة من العسل ، بعد ذلك قومي بوضعه على مناطق وجهك التي بها رؤوس سوداء ثم ضعي طبقة رقيقة على سطحه واتركيه لمدة 15 دقيقة ، بعد ذلك ازيلي القطن برفق واشطفيه بالماء البارد من أجل ضمان غلق المسام.

وصفة الحليب والعسلق
ماسك الحليب لتنظيف البشرة

وصفة الشاي الأخضر للتخلص من الرؤوس السوداء :

يمتاز الشاي الأخضر بخصائصه الفريدة المضادة للأكسدة وازالة الرؤوس السوداء ، كما أنه يعمل كذلك على تنقية البشرة من الشوائب والدهون . ينصح بخلط ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر مع ملعقة صغيرة من الماء ، ثم قومي بتدليك المناطق المصابة بها لمدة ثلاث دقائق برفق . بعد ذلك اشطفي وجهك وضعي الكريم المرطب . ينصح تجميلي باستخدام هذه الوصفة يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وصفة صودا الخبز :

تساعد صودا الخبز في التخلص من الرؤوس السوداء في الوجه من خلال العمل على تحييد أي اختلال في درجة الحموضة قد تعاني منه بشرتك ، وكذلك فهي تعمل كمقشر لإزالة الرواسب والزيوت وخلايا الجلد الميتة . كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقتين كبيرتين من الماء معاً لتشكيل معجون متوسط الكثافة ، قومي بتدليك وجهك بالمعجون ثم اشطفيه بالماء الدافئ ولا تنسي ترطيب وجهك بعد ذلك . قد يؤدي هذا الخليط إلى جفاف بشرتك ، لذا لا تستخدمه أكثر من يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

التخلص من الرؤوس السوداء بمعجون الأسنان :

يعتبر التخلص من الرؤوس السوداء بواسطة معجون الأسنان من الطرق الفعالة في علاج هذه المشكلة ، كل ما عليك القيام به هو غسل وجهك جيداً من أجل إزالة الأوساخ او الشوائب ومن ثم قومي بتجفيفه باستخدام منشفة قطنية نظيفة ، بعد ذلك احضري معجون الأسنان الخاص بك وضعي منه طبقة صغيرة جداً على المنطقة التي تكثر فيها الرؤوس السوداء ، واتركي المعجون لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر وازيلي المعجون جيداً. ولا تنسي استخدام الكريم المرطب للوجه.

وصفة بياض البيض للتخلص من الرؤوس السوداء  :

وجد بأن استخدام بياض البيض قد يساهم بشكل فعال في التخلص من الرؤوس السوداء في الانف و الجبهة والوجه بأكمله . كل ما عليك القيام به هو خفق بياض بيضة ومن ثم فردها برفق على بشرتك النظيفة ، بعد ذلك قومي بوضع منديل على وجهك ( بعيداً عن عينيك أو فمك ) بعد ذلك ضعي طبقة أخرى من بياض البيض ، واتركي القناع يجف لمدة 20 دقيقة ثم قومي بتقشيره برفق . بعد قناع بياض البيض من أفضل أقنعة الوجه للبشرة المعرضة لحب الشباب والرؤوس السوداء.

ما هي منتجات إزالة الرؤوس السوداء؟

في حال كنتِ تودين الحصول على نتائج سريعة بعيداً عن الوصفات الطبيعية؛ فيمكنك الاعتماد على منتجات إزالة الرؤوس السوداء والتي يمكن الحصول عليها من الصيدلية أو منافذ البيع الكبرى، وتحاول الكثير من ماركات العناية بالبشرة تصنيع منتجات خاصة لإزالة الرؤوس السوداء، تعتمد بشكل كبير على عمل تنظيف عميق للبشرة، إضافة إلى احتواء بعضها على حمض السالسيليك الذي يساعد في تقشير الرؤوس السوداء، وفيما يلي بعض هذه المنتجات:

1. مقشر فيزيبلي كلير من نيتروجينا

يعمل مُقشر فيزيبلي كلير على تنظيف البشرة بعمق وتقشيرها بلطف، إضافةً إلى التخلص من الجلد الميت والرؤوس السوداء، ويترك البشرة نقية وناعمة لفترات طويلة قد تدوم لأسابيع.

منتجات إزالة الرؤوس السوداء

2. مزيل الرؤوس السوداء من كلين& كلير:

يحتوي المُنتج على حمض السالسيليك الذي يتغلغل بعمق إلى طبقات الجلد فينظفها ويزيل الرؤوس السوداء والأوساخ بها، كما يساعد على التخلص من الجلد الميت.

منتجات إزالة الرؤوس السوداء

3. شرائط إزالة الرؤوس السوداء من بيور BIORÉ® FACE PORE STRIPS COMBO PACK:

تعمل الشرائط مثل المغناطيس في جذب الرؤوس السوداء والإفرازات الدهنية والأوساخ من البشرة، فيتركها نظيفة وخالية من الشوائب والرؤوس السوداء، ويمكن استخدامها للأنف والجبهة والذقن.

منتجات إزالة الرؤوس السوداء

نصائح منع ظهور الرؤوس السوداء :

لمنع ظهور الرؤوس السوداء ، جربي بعض النصائح التالية :

  • اغسل وجهك عند الاستيقاظ وقبل النوم وبعد التعرق
  • استخدم منتجات البشرة الخالية من الكحول
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس 
  • اغسلي الشعر الدهني بالشامبو بانتظام
  • احرصي على تغيير أغطية الوسائد بانتظام

اقرأ أيضاً:

طرق التخلص من الرؤوس البيضاء

علاج آثار الحبوب والبقع السوداء

الفرق بين الديرما رولر والديرما بن

التخلص من دهون الوجه

العناية بالبشرة الحساسة

علاج الرؤوس السوداء

أهم فوائد فيتامين هاء للبشرة

كيف تقضي على مشكلة سواد الركب

طرق طبية للتخلص من سترتش ماركس

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...