أسباب سقوط مسمار زراعة الأسنان وما الحل؟

أسباب سقوط مسمار زراعة الأسنان وما الحل؟
⁨‎⁨أسباب سقوط مسمار زراعة الأسنان وما الحل؟⁩⁩

تطوعت في العديد من الأنشطة المجتمعية المسئولة عن نشر الوعي الطبي بين أفراد المجتمع، تطوعت للكتابة في العديد من المواقع الطبية، عملت في العديد من المواقع الطبية ولي كتابات في مجالات الطب

إنشاء: 14 نوفمبر 2021 · تحديث: 14 نوفمبر 2021

عملية زراعة الأسنان هي أحد أكثر العمليات نجاحاً في مجال طب الأسنان إذ تبلغ نسبة النجاح حوالي 95%، ويلجأ لها عدد كبير من الناس لعلاج مشكلات فقدان الأسنان والمضغ وغيرها الكثير، لكن قد يُفاجئ نسبة قليلة جداً بسقوط مسمار زراعة الأسنان، ويهرعون إلى طبيب الأسنان لحل تلك المشكلة.

ما العوامل المؤثرة على عملية زراعة الأسنان؟ وما هي علامات فشل زراعة الأسنان؟ كيف يمكن تقليل سقوط مسمار الأسنان؟ يمكنك أن تجد إجابات عن كل تلك الأسئلة خلال الأسطر التالية.

⁨‎⁨تجربتي مع زراعة الأسنان⁩⁩

ما هي عملية زراعة الأسنان وكيف تُجرى؟

عملية زراعة الأسنان هي أحد أهم العمليات في مجال طب الأسنان التي تهدف لتعويض الأسنان المفقودة من الناحية التجميلية والوظيفية ومع وضع سبب فقدان الأسنان الأصلية في الاعتبار، تُجرى عملية زراعة الأسنان في عدة خطوات خلال جلستين منفصلتين وإليك أهم التفاصيل.

الجلسة الأولى

  1. إزالة السن المعطوب والتأكد من تعقيم تجويف الفم كاملاً لتجنب حدوث أي عدوى بكتيرية أو فيروسية خلال عملية الزراعة.
  2. استخدام التخدير الموضعي في صورة حقن لتقليل الشعور بالألم.
  3. يجري الطبيب شق جراحي للكشف عن العظام المقابلة لمكان السن المطلوب زراعته، ثم يبدأ بإحداث شق صغير في عظام الفك وتجهيزها للزراعة.
  4. يُزرع أساس معدني من مادة التيتانيوم في المنطقة المطلوبة.
  5. يُثبت الطبيب بعد ذلك السن الصناعي فوق الجذر المعدني بشكل مؤقت حتى اكتمال مرحلة الالتئام لتثبيت السن بعدها بشكل دائم.
  6. يغلق الطبيب الشق الجراحي في اللثة، ينتظر المريض فترة تتراوح بين 3-6 أشهر لحين التئام اللثة والعظام ومن ثم إكمال مراحل الزراعة.

الجلسة الثانية

خلال الزيارة الثانية يتأكد الطبيب من التحام مسمار الأسنان مع عظام الفك، يحصل الطبيب على القياسات المطلوبة لتركيب السن بشكل نهائي.

زراعة الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

سبب سقوط مسمار الزراعة

تصل نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان إلى 90-95% ومع ذلك هناك العديد من الأسباب المبكرة والمتأخرة لسقوط مسمار زراعة الأسنان والتي تؤثر بشكل كبير على قرار جراح الأسنان وطريقة علاج تحرك السن المزروع.

يمكن أن يحدث فشل عملية زراعة الأسنان بعد العملية بوقت قليل ويمكن أن يمتد حتى عدة سنوات، ويجب ملاحظة أن الشعور ببعض الألم أمر طبيعي يمتد لمدة أسبوع بعد إجراء الجراحة، أما إذا تطور الأمر إلى حدوث مضاعفات نقدم إليك أشهر الأسباب لحدوث تلك المضاعفات.

سبب سقوط مسمار الزراعة

الأسباب المبكرة لسقوط مسمار الزراعة

1- الإصابة بعدوى في اللثة

يمكن أن تحدث العدوى في مكان الزراعة أثناء إجراء العملية أو بعدها خاصةً في المرضى الذين يعانون من الأمراض المناعية أو المدخنين أو غير المهتمين بنظافة الأسنان.

2- التحركات الدقيقة للجزء المزروع

الأساس في عملية زراعة الأسنان إجراء العملية على جلستين منفصلتين بهدف التأكد من اكتمال عملية الشفاء والتئام العظام بشكل كامل مع الأساس المزروع عليه الأسنان، وعلى هذا الأساس المتين تُزرع السن الدائمة بأمان.

يتبع بعض الأطباء أسلوباً مختلفاً من خلال إجراء العملية بكاملها على جلسة واحدة وعندها تفتقر الأسنان إلى الثبات المطلوب وتتحرك حركات دقيقة تنتهي بظهور مسمار زراعة الأسنان خارج مكانه الطبيعي.

⁨‎⁨سقوط الاسنان المزروعة⁩⁩

3- الافتقار إلى وجود دعم كافي من العظم

إذا كان الأساس العظمي للزراعة غير كافي أو غير مُجهز بشكل مثالي بواسطة طبيب الأسنان، يمكن أن يسقط مسمار زراعة الأسنان وتفشل العملية برمتها.

4- رد فعل تحسسي من الجسم

يرفض الجسم زراعة الأسنان في بعض الحالات التي تعاني من حساسية للتيتانيوم، وتظهر أعراض الحساسية في صورة فقدان التذوق والتورم والإحساس بالوخز، من الأفضل إخبار طبيب الأسنان إذا كنت تعاني من مشكلة سابقة مع التيتانيوم أو حساسية بشكل عام حتى يتمكن من إتخاذ الإجراءات المطلوبة.

⁨‎⁨يرفض الجسم زراعة الأسنان بسبب حساسية للتيتانيوم⁩⁩

5- عدم اتباع تعليمات الطبيب

يلقي جراح الأسنان العديد من التعليمات بعد إجراء العملية لضمان مرور الفترة الأولى بأمان وبدون حدوث مضاعفات، يجب اتباع تلك التعليمات بشكل دقيق لضمان نجاح العملية بنسبة كبيرة.

من أهم التعليمات التي يقدمها جراح الأسنان تناول الأطعمة اللينة في الفترة التالية للعملية، والحرص على تنظيف الفم باستمرار وتجنب تناول الحلوى الصلبة.

الالتزام بتعليمات الطبيب لتفادي سقوط الأسنان المزروعة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الأسباب المتأخرة لسقوط مسمار زراعة الأسنان

تنجح عمليات زراعة الأسنان بنسبة كبيرة ويمكن أن تمر الفترة الأولى بسلام ثم يُفاجئ كل من الطبيب والمريض بعد مرور سنوات  بحدوث بعض المضاعفات بعد الزراعة ، إليك أشهر الأسباب التي تؤدي لتلك الحالة.

  1. إصابة الأنسجة أو الأعصاب بالتلف في حالة كانت الزراعة قريبة من مكان العصب، مما يؤدي إلى حدوث تنميل والشعور بالوخز في الشفتين أو اللسان أو اللثة أو الوجه.
  2. رفض الجسم للزراعة في بعض الحالات، ويظهر في صورة شعور شديد بالألم وارتفاع درجة حرارة الجسم والتورم والقشعريرة.
  3. الإصابة في المنطقة المحيطة بالسن المزروع قد تتسبب في اختلال ثبات مسمار الزراعة.
  4. إذا كانت السن المزروعة في الفك العلوي يمكن أن تبرز السن في أحد الجيوب الأنفية مسببةً العديد من المشكلات.

لتجنب المشكلات طويلة الأمد يجب اتباع تعليمات الطبيب باستمرار والحرص على غسل الأسنان بالفرشاة واستخدام الخيط مرتين يومياً، مع استخدام غسول الفم بشكل يومي.

⁨‎⁨الأسباب المتأخرة لسقوط مسمار زراعة الأسنان⁩⁩

أعراض فشل زراعة الأسنان

هناك العديد من الأعراض التي تظهر إذا فشلت عملية زراعة الأسنان نذكرها فيما يلي:

  1. صعوبة المضغ.
  2. التهاب اللثة.
  3. زيادة التورم.
  4. سقوط مسمار الأسنان بعد الزراعة أو سقوط السن المزروعة.
  5. شعور شديد بالألم وعدم الراحة.
  6. التهاب دواعم الأسنان.

أعراض فشل زراعة الأسنان

كيف يمكن تقليل سقوط مسمار الأسنان

هناك العديد من الخطوات والنصائح التي يمكنك اتباعها لتقليل احتمالية فشل زراعة الأسنان وتقليل المضاعفات الواردة، إليك أهم تلك النصائح:

  1. العناية بنظافة الأسنان بشكل عام والسن المزروعة بشكل خاص، من خلال استخدام فرشاة الأسنان والخيط مرتين يومياً على الأقل واستخدام غسول الفم بشكل دوري.
  2. زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر لمتابعة حالة أسنانك الصحية.
  3. التوقف عن التدخين.
  4. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم أو الحرص على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والزبادي والبروكلي والبرتقال؛ إذ يلعب الكالسيوم دوراً فعالاً في بناء عظام قوية.
  5. اسأل طبيب أسنانك عن الأداة المستخدمة لحل مشكلة صرير الأسنان "mouth guard".
  6. تجنب العادات التي تضر الأسنان مثل أكل المثلجات بكثرة وتناول الحلوى.
  7. التحضير للعملية بشكل جيد من خلال اختيار جراح متمرس وعلاج أي مشاكل في اللثة والأسنان قبل بدء الجراحة، كذلك الاهتمام بنظافة الفم جيداً قبل الجراحة وبعدها.

كيف يمكن تقليل سقوط مسمار الأسنان

أسئلة شائعة حول زراعة الأسنان ومسمار الزراعة

هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي تدور في بال المرضى المقبلين على عملية زراعة الأسنان، إليك أبرز تلك الأسئلة وإجاباتها:

هل زراعة الأسنان مؤلمة؟

تُجرى عملية زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي، ويلجأ بعض الأطباء إلى استخدام الليزر بدلاً من الجراحة بالتالي لن تشعر بأي ألم شديد خلال العملية.

كم تبلغ مدة الشفاء بعد عملية زراعة الأسنان؟

يحتاج نسيج العظم المحيط بالأسنان إلى مدة تتراوح بين شهرين إلى عدة أشهر للشفاء بشكل تام.

كم تبلغ تكلفة عملية زراعة الأسنان؟

حوالي 1000-3000 دولار أمريكي لكل سن.

كم مرة أحتاج لزيارة الطبيب؟

تختلف مدة المتابعة وعدد الزيارات المطلوبة حسب الحالة الصحية لكل مريض.

تكلفة عملية زراعة الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

تركيب الأسنان بالصور

جراحة الاسنان المطمورة

ما هي مدة تقويم الاسنان لأسنان جميلة بدون فراغات

عملية تجميل الاسنان

افضل منتجات تبييض الاسنان للمدخنين

تجربتي مع زراعة الاسنان

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...