متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟
متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 14 سبتمبر 2022 · تحديث: 14 سبتمبر 2022

عادة ما تصيب هؤلاء الذين خضعوا لعمليات زراعة الشعر نوع من أنواع خيبة الأمل بعد مرور بضعة أشهر من إجرائهم للعملية دون ملاحظة نمو كثيف للشعر في الأماكن التي كانت تعاني من الصلع. وتبدأ في هذه الحالة الأسئلة بالتزايد: هل قمت بإجراء العملية مع طبيب محترف؟ هل بصيلاتي ضعيفة للدرجة التي لن تفلح معها أي من أنواع العلاج؟ لماذا لم ينمُ شعري بنفس كثافة الآخرين؟ هل سيكون شعري عندما ينمو مستقبلاً كثيفاً بالقدر الكافي أم سيكون عبارة عن بضعة شعيرات متفرقة متى ستظهر نتائج زراعة الشعر ؟

كل هذه الأسئلة وأكثر منها تواجه جميع المتلهفين لملاحظة نتائج زراعة الشعر وبالتحديد الرجال الذين يعانون من الصلع أو الثعلبة الذكورية وانسحاب شعر مقدمة فروة الرأس، فيقرروا إجراء عملية زراعة الشعر لتجميل إطلالتهم أو استعادة مظهرهم الشبابي ولذا عادة ما يتعجلون النتائج خاصة أن هذا النوع من العمليات يعتبر من أكثر عمليات تجميل الرجال طلباً، ولكن يجب أن يكونوا على دراية من البداية بالتسلسل الطبيعي لظهور النتائج.

نتائج زراعة الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

زراعة الشعر الإيطالي في تركيا

المشط الحراري للتصفيف السريع

فوائد حبة البركة للشعر واستخداماتها

متى تظهر نتائج زراعة الشعر؟

تظهر نتائج زراعة الشعر بشكل تدريجي وعلى فترة زمنية مطوّلة قد تصل إلى عام أو أكثر أحياناً، لأن تلك النتائج تمر بأكثر من مرحلة – والتي تختلف أيضاً سرعتها من مريض لآخر- إلا أنها في جميع الحالات لن تتعدى حاجز العام ونصف، ويمكن تقسيم نتائج عملية زراعة الشعر إلى ما يلي:

الأسبوع الأول

يعتبر الأسبوع الأول بعد عملية زراعة الشعر أكثر مرحلة حساسة، وإن كنت قررت خوض التحربة فيجب عليك أن تكون حذرًا خلال الأيام الأولى لأقصى درجة للحفاظ على سلامتك بعد العملية. وأول نصيحة لك ألا تحرك يدك كثيراً على مكان زرع الشعر وأن تلتزم بتعليمات الطبيب بمنتهى الدقة، ومن المهم ألا تحاول غسل أي منطقة من الشعر مهما كان موقعها لمدة 48 ساعة بعد انتهاء العملية.

عادة ما يلاحظ الشخص خلال هذا الأسبوع وجود تورم وعلامات حمراء اللون في في الجبهة وفي مكان زراعة الشعر وهذا أمر طبيعي.

الأسبوع الثاني

ستلاحظ في الأسبوع الثاني من عملية زراعة الشعر اختفاء التورم والإحمرار من مكان زرع الشعر وسيظهر بدلاً منهم بعض القشور، عندها يجب عليك اتباع نظام طبي معين لعلاج جفاف البشرة في تلك المنطقة وتعويضها بالمرطبات المناسبة بحسب تعليمات الطبيب المعالج، وبعدها ستبدأ الشعيرات الجديدة في الظهور وكأنها تنبت من البداية، ليتكرر السؤال: متى تظهر نتائج زراعة الشعر المنتظرة؟

الأسبوع الثالث

ستلاحظ استمرار نمو بعض الشعيرات الصغيرة وسقوط أخرى كانت قد نبتت قبلها، ولكن لا داعي للقلق فتساقط الشعيرات الجديدة مرحلة ضرورية تحدث لجميع الذين خضعوا لعمليات زرع الشعر .

الأسبوع الرابع

بنهاية الأسبوع الرابع ستكون سقطت جميع الشعيرات التي كانت قد نمت خلال الأسبوعين الماضيين ولكن لا يجب عليك الانزعاج، فهذه المرحلة تعتبر أول علامات نجاح عملية الزراعة، لأنه سيعقبها نمو الشعر بشكل أفضل وأكثر كثافة.

نتائج زراعة الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نهاية الشهر الأول وحتى الثاني

يلاحظ الشخص خلال الشهر الثاني بعد انتهاء العملية أنه عاد لمظهره الأول وأنه أصبح لا فارق بين نتائج زراعة الشعر قبل وبعد ، ولكن في الحقيقة تلك المرحلة تكون مجرد تمهيد وفترة راحة لجذور الشعر لابد منها قبل أن تعود وتنمو من جديد بشكل أقوى من الأولى التي سقطت.

نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور

يبدأ نمو الشعر الجديد بشكل تدريجي، بالطبع لا تنمو جميع بصيلات الشعر المزروع في وقت واحد، وإنما يحتاج الأمر لحوالي شهرين كي تلاحظ أن أغلب بصيلات الشعر بدأت في النمو، علماً بأن الشعر يبدو شكله رفيعاً ورقيقاً مقارنة بالشعر الموجود في المنطقة المحيطة، وهذا أمر معتاد فلا داعي للقلق منه.

نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور

توقع ألا تزيد نسبة نمو الشعر في هذه المرحلة عن 20% من الشعر المزروع ولا تقلق من نتيجة عملية الزراعة للشعر فهذه معدلات طبيعية ولا تعتبر متأخرة، ولهذا يعتبر الكثير من الأطباء والمتخصصين الشهر السادس من إجراء عملية زراعة الشعر هو بداية ظهور أول نتيجة ملموسة ومرضية بالنسبة لمرضاهم .

نتائج زراعة الشعر بعد 7 شهور

ستلاحظ بداية من الشهر السابع نمو الشعر في المنطقة المزروعة بشكل أفضل مما سبق، حتى أنك ستتمكن من تمشيطه، والأهم من الطول أنه سيكون أكثر كثافة من البداية، حتى ستلاحظ أنه أصبح طبيعياً من حيث الملمس والقوام مقارنة بالمنطقة المحيطة به، ولذا عليك عدم تعجُل نتائج عملية الزراعة الأولية لحين مرور تلك المرحلة كاملة قبل التساؤل متى تظهر نتائج زراعة الشعر النهائية؟

نتائج زراعة الشعر بعد سنة

يحصل الشخص على نتائج مرضية بالنسبة لطموحاته تصل إلى 80% فقط، مع العلم أن باقي تلك النسبة سوف تكتمل خلال النصف الأول من العام الثاني للعملية وهذا يحدث لدى أغلب الأشخاص.

نتائج زراعة الشعر بعد سنتين

أغلب الأشخاص يحصلون على النتيجة المرجوة من عملية زراعة الشعر بانتصاف العام الثاني بعد إجراء العملية، ويلاحظون كذلك أن سُمك وكثافة الشعر نفسه أصبح أفضل بكثير.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المراحل التي تم توضيحها تجيب على سؤال متى تظهر نتائج زراعة الشعر؟ ولكن ليس بالضرورة أن تنطبق بتفاصيلها على جميع الأشخاص بنفس السرعة، خاصة في حالة إن كان أحدهم غير ملتزم بتعليمات الطبيب المعالج، وحتى في حالة الإلتزام الكامل بالتعليمات فإن درجة استجابة بصيلات الشعر لنتائج عملية زرع الشعر تختلف من جسم لآخر، وهو ما نفس ما يحدث كذلك في حالة عمليات زرع شعر اللحية .

اقرأ أيضا: مميزات زراعة الشعر متعددة تعرف عليها

عوامل تؤدي لاختلاف سرعة ظهور نتيجة عملية زراعة الشعر

  1. نوع الشعر: تختلف نتائج زراعة الشعر بحسب إن كان من النوع الذي يعاني من التقصف وتساقط الشعر من البداية أم لا.
  2. نوع البصيلات المزروعة: هل بصيلات الشعر المزروع كانت من البداية سميكة أم رفيعة وكذلك كمية خصلات الشعر التي تحتويها كل بصيلة، حيث أنه أحياناً ما تكون البصيلة الواحدة تحتوي على خصلتين فقط وهذا يعتبر كم قليل.
  3. معدل تساقط الشعر: يكون معدل تساقط الشعر المزروع لدى بعض الأفراد مرتفعًا بشكل طبيعي وليس نتيجة لخطأ ما في العملية وهؤلاء سوف يحتاجون لوقت أطول لملاحظة النتائج.
  4. شكل الشعر المزروع: على غير المتوقع يحصل أصحاب الشعر المجعد على نتيجة أولية أسرع وأفضل من أصحاب الشعر الناعم ويتضح هذا في الكثافة تحديداً حيث يظهر الشعر الجديد المجعد بمظهر كثيف أكثر من سواه.
  5. درجة التباين بين لون الشعر وفروة الرأس: كلما كان لون الشعر قريباً من لون فروة الرأس كلما ساهم ذلك في إعطاء إحساس بسرعة ظهور النتائج الملحوظة لزراعة الشعر، فعلى سبيل المثال أصحاب الشعر الأبيض والبشرة الفاتحة يكون المظهر النهائي لشعرهم أكثر كثافة من غيرهم.
مراحل نمو الشعر المزروع

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نصائح وتعليمات ما بعد عملية زراعة الشعر

هناك عدد من التعليمات التي يجب على الشخص اتباعها للحصول على نتائج زراعة الشعر المطلوبة في الوقت الذي يتمناه من دون أن يحتار متي تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر، وهي:

العناية بالجروح

حيث لابد وأن يقوم الطبيب بإعطائك عددًا من الأدوية التي تعمل على تقليل التورم أو تخفيف الآلام خاصة في أول يومين من انقضاء العملية، كما أنه أحياناً ما يطالبك بعمل كمادات من الثلج على الجبهة مرة كل ساعة أو ساعتين بهدف تقليل التورم مع عدم ملامسة البذور المزروعة حديثاً .

عدم نقل القشور

احرص على عدم ملامسة الجذور التي ستظهر بعد مرحلة التورم الأولية وكذلك لا تحاول أن تقوم بنزعها يدوياً حتى لا تنزع معها الجذور المزروعة بطريق الخطأ، وإنما حاول وضع عدد من المرطبات التي ستعمل على تعويض الجفاف بتلك المنطقة واختفاء القشور بمرور أول شهر.

تجنب التوتر

جميع المرضى يشعرون بالفزع عندما يتساقط الشعر المزروع بعد الشهر الأول من العملية ولكن في بعض الحالات يلاحظ المريض تساقط الشعر من فروة الرأس في المنطقة المحيطة بمكان العملية كذلك، ويرجع هذا بسبب التوتر والضغط النفسي فقط، عليك ألا تتوتر من ذلك، فكلا النوعين من الشعر سوف ينمو مجدداً في غضون الأشهر التالية دون التفكير المطول حول فرق النتائج بين زراعة الشعر قبل وبعد بلا داعي.

علاج إلتهاب الجريبات

يصاب بعض الأشخاص بما يسمى بـ "إلتهاب الجُرَيْبَات" بعد الشهر الثاني وبعد أن يكونوا قد تخلصوا من التورم والبقع الحمراء وحتى القشور، فمع بداية نمو الشعر الجديد تظهر معها بعض البثور والتقرحات، في هذه الحالة يُفضل استخدام قطعة قماش دافئة رطبة لتمريرها على المنطقة المزروعة لعدة دقائق لحين استشارة الطبيب المعالج لتجنب مخاطر ومضاعفات عملية زراعة الشعر .

تجنب أشعة الشمس القوية

من الأفضل تجنب تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس القوية في الفترة اللاحقة لعملية زرع الشعر مباشرةً أو حتى للبرد الشديد لمدة 3 أسابيع، وإن كنت من هؤلاء الراغبين في ارتداء قبعات للوقاية من الشمس، فالأفضل ألا تكون ملامسة لسطح منطقة زراعة الجذور مباشرةً.

احذر المشروبات الكحولية

يفضل عدم تناول أي مشروبات كحولية لمدة أسبوعين بعد انتهاء عملية زراعة الشعر.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

بشكل عام فإنه من المهم عند بداية التحضير لإجراء عمليات زراعة الشعر مناقشة النتائج المتوقعة بالنسبة لك مع الجراح وتطوير توقعاتك للمستوى الواقعي بقدر الإمكان وبقدر ما تسمح به طبيعة شعرك وبصيلاتك كما ستوضحها التحاليل الطبية، لأنه في بعض الأحيان تكون توقعات المرضى أكبر من الواقع وهؤلاء عادة ما يكونوا غير راضين في حالة مقارنتهم نتائج زراعة الشعر مع الآخرين. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نتائج زراعة الشعر الصناعي

الألياف الصناعية تختلف تمامًا عن عمليات زرع الشعر الطبيعي، حين يضطر الشخص للصبر لفترة قد تصل لأكثر من سنة ليرى النتائج النهائية للشعر الطبيعي، حيث تعتمد زراعة الشعر الطبيعي على نقل بصيلات سليمة من المنطقة المانحة إلى المنطقة المعالجة لتمر بكل مراحل نمو الشعر، على العكس تماما إن نتائج الشعر الصناعي فورية، ويمكنك أن تراها قبل خروجك من العيادة في نفس يوم زرعها.

يمكن للألياف الصناعية التي تشبه الشعر الطبيعي كثيرًا أن تدوم لسنوات طويلة طالما حافظت عليها بالشكل الملائم. إلا أن أحد عيوبها هو أنها ثابتة ولا تنمو كالشعر الطبيعي المنقول من المنطقة المانحة في فروة الرأس بالطبع، إذا قررت ذات يوم قص شعرك أو تغيير قصته فسيظل على طوله ذاك باقي العمر ولن ينمو مجددًا.

 نتائج زراعة الشعر للنساء

قد يكون الرجال مرشحين أفضل لزراعة الشعر في حالة الصلع الوراثي ذلك لأن المنطقة المانحة لبصيلات الشعر في الرجال تسمي بالموقع المستقر أي أنها لا تتأثر بالهرمونات المسببة لتساقط الشعر، الأمر الذي يترتب عليه نتائج أكثر استقرارا بعد الزراعة حيث تنمو البصيلات في المناطق المعالجة بشكل طبيعي، أما في السيدات يكون تساقط الشعر موزع على فروة الرأس كاملة مما يصعب تحديد موقع من فروة الرأس ليكون المنطقة المانحة لضمان استدامة نتائج زراعة الشعر للنساء كما الحال في زراعة الشعر للرجال. 

 نتائج زراعة الشعر بالصور

فيما يلي بعض نتائج زراعة الشعر بالصور في الرجال والنساء 

 نتائج زراعة الشعر بالصور
 نتائج زراعة الشعر بالصور
 نتائج زراعة الشعر بالصور
 نتائج زراعة الشعر بالصور

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

يجب التعامل مع الشعر بحذر شديد خلال أول أسبوعين من زراعة الشعر، بعد الأسبوعين يمكنك العودة  إلى روتينك المعتاد وغسل الشعر حسب تعليمات الطبيب المعالج، في حالة وجود أي غرز غير ذائبة في هذه المرحلة يقوم الطبيب بإزالتها، خلال الثلاث أشهر الأولى يتساقط الشعر المزروع ثم يبدأ الشعر في النمو من جديد ليستمر بشكل دائم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

زراعة شعر مقدمة الرأس

تجارب زراعة الشعر

ما هي عملية زراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر

اضرار زراعة الشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...