مميزات علاج تمدد الجلد

مميزات علاج تمدد الجلد

يُعتبر تمدد الجلد وظهور الخطوط البيضاء أحد أبرز المشاكل الجمالية التي تنتج غالباً عن زيادة الوزن الكبيرة أو حالات الحمل أو غيرها الكثير من الأسباب، ويُعتبر تعدد طرق ومميزات علاج تمدد الجلد أحد أكثر الأسباب التي ساهمت في زيادة الإقبال على علاجها.

فيما يلي نتعرف سوياً على بعض أهم الطرق الطبية التي يتم بها علاج تمدد الجلد والخطوط البيضاء، بالإضافة للتعرف على أبرز مميزات هذه العلاجات.  

 

ما هي أبرز وسائل علاج تمدد الجلد؟

علاج تمدد الجلد بالليزر:

يُعتبر العلاج بالليزر من أبرز الطرق وأكثرها استخداماً للتخلص من علامات تمدد الجلد وآثارها، ويتطلب الأمر في أغلب الحالات إجراء عدة جلسات على فترات متقاربة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

تعمل أشعة الليزر خلال الجلسات على اختراق سطح الجلد والعمل على تحفيز الخلايا والتسريع من عملية تجددها، وذلك بالإضافة إلى تحفيز الخلايا الصبغية الموجودة في طبقات الجلد للمساعدة في تحسين المظهر الجمالي العام لمنطقة العلاج.

علاج تمدد الجلد بالليزر

التقشير السطحي:

تعتمد هذه الطريقة على استخدام أنواع معينة من البلورات الكريستالية للعمل على تقشير الطبقة الخارجية من المنطقة المراد علاجها، وتتطلب هذه التقنية أيضاً استخدامها لعدد من الجلسات يحددها الطبيب، وفي الغالب فإن عدد الجلسات المطلوبة لهذه التقنية يفوق عدد جلسات تقنية الليزر. 

تعمل البلورات الكريستالية على نحت الطبقة الخارجية من الجلد وتحفيز الكولاجين على النمو بشكل أسرع وأكثر فاعلية، ونتيجة للاحتكاك المتكرر لهذه البلورات بالجسم فقد يعاني الجلد من درجة معينة من الاحمرار والتورم عقب الجلسات لفترة معينة.

تقشير طبقة الجلد الخارجية

الجراحات التجميلية:

يُعتبر الحل الجراحي أحد الحلول المتاحة للتخلص من آثار تمدد الجلد بشكل نهائي، ولكن معظم الأطباء لا يفضلون هذا الحل ولا يلجؤون له إلا بعد مراجعة كافة الحلول الأخرى، وذلك لما يتضمنه الحل الجراحي من مخاطر قد تفوق النتائج الإيجابية التي يتركها على مظهر الجلد.

تُعتبر عمليات شد الجلد أحد الحلول الجراحية لإزالة هذه المناطق بشكل نهائي، حيث يعمل الطبيب خلالها على إزالة جلد المنطقة المصابة وربما طبقة من الدهون التي تقع أسفل الجلد، لتتمكن من الحصول على نتائج فورية وملحوظة.

علاج تمدد الجلد بالجراحة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي مميزات علاج تمدد الجلد؟

تنوع الوسائل المستخدمة للعلاج:

يُعتبر التنوع الكبير للطرق والوسائل الطبية المتوفرة لعلاج آثار تمدد الجلد من أهم المميزات التي تسهل بشكل كبير من إمكانية العلاج، فمهما كانت درجة تمدد الجلد الموجودة لديك ستجد الحل المناسب لك عند استشارة طبيبك.

تشمل طرق العلاج بعض الإجراءات الطبية التي ذكرناها سابقاً، بالإضافة إلى توفر بعض الأدوية الموضعية التي تضمن في بعض الحالات الحصول على نتائج جيدة، كما يتوافر أيضاً بعض الحلول المنزلية التي قد تساعد في تحسين النتائج النهائية لبعض الحالات.

نتائج سريعة:

تعتمد الفترة اللازمة لظهور النتائج على العديد من العوامل المتعلقة بنوع التقنية المستخدمة وبدرجة تمدد الجلد التي يعاني منها الشخص، ولكن في الغالب فإن معظم الحالات تتمكن من ملاحظة فارق كبير في حالة الجلد في أقل من 3 أو 4 أسابيع من العلاج، تشكل الحلول الجراحية خياراً ممتازاً قد يضمن للبعض الحصول على نتائج فورية، ولكن بالطبع يحمل هذا الجانب بعض عوامل الخطر أيضاً.

التخلص من علامات تمدد الجسم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

فترات تعافي قصيرة:

تتميز معظم الحلول المستخدمة لعلاج تمدد الجلد بعدم حاجتها لفترات طويلة من التعافي، كما أن بعض الوسائل المستخدمة كالليزر مثلاً قد لا تتطلب أي فترة تعافي، حيث يتمكن معظم الأشخاص من متابعة أنشطة حياتهم بشكل طبيعي بعد كل جلسة، بالرغم من ذلك فإن بعض الحلول الجراحية قد تتطلب فترة تعافي تختلف مدتها بحسب ما يراه الطبيب مناسباً، ولكنها في الغالب تقل بشكل كبير مقارنةً بالعديد من العمليات التجميلية الأخرى.

تحسين بعض الجوانب الأخرى:

تعتمد أغلب الوسائل المستخدمة في علاج تمدد الجلد على تحفيز الكولاجين والخلايا الصبغية مما قد يعود بأثر إيجابي على البشرة، حيث تُعتبر خلايا الكولاجين الداعم الأساسي للبشرة ولنضارتها، فقد يساعد تحفيز الكولاجين على التخلص من بعض التجاعيد والعيوب الموجودة في البشرة، تتميز أيضاً بعض الحلول الجراحية المستخدمة بقدرتها على تحسين مظهر الجلد بشكل عام، فقد يعمل الطبيب مثلاً خلال عملية شد البطن على إزالة الجلد الزائد وبعض الدهون المتراكمة في مناطق الجسم أثناء العمل على التخلص من المناطق التي تظهر فيها علامات تمدد الجلد.

علامات تمدد الجلد و العلاج

عدم الشعور بالألم: 

تعتمد أغلب الطرق المستخدمة لعلاج تمدد الجلد وآثاره على الوسائل غير الجراحية التي لا تتطلب إحداث الشقوق الجراحية وما يصاحبها من الشعور بالألم بعد العلاج، كما أن معظم التقنيات الغير جراحية الأخرى كالتقشير أو العلاج بالليزر لا تسبب غالباً الشعور بالألم أثناء أو بعد العلاج.

التكلفة المنخفضة:

تختلف تكلفة علاج تمدد الجلد والخطوط البيضاء بحسب العديد من العوامل المتعلقة بنوع التقنية وبحالة الشخص وغير ذلك، ولكن في المجمل فإن التكلفة الكلية لأغلب هذه التقنيات تنخفض بشكل ملحوظ عن غيرها من العمليات التجميلية لتتراوح ما بين 1500 – 2500 دولار.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

هل تختفي علامات تمدد الجلد بعد العلاج تماماً؟

للتعرف على إجابة هذا السؤال ينبغي أولاً التعرف على أنواع ودرجات تمدد الجلد، حيث تظهر علامات تمدد الجلد غالباً على هيئة خطوط حمراء أو أرجوانية أو قد تكون بيضاء في بعض الأحيان، تمثل علامات تمدد الجلد الحمراء أو الأرجوانية المراحل الأولى لظهورها على الجلد، حيث تظهر في البداية باللون الأحمر لوجود الأوعية الدموية أسفل الجلد في هذه المنطقة، ومع مرور الوقت تضيق هذه الأوعية وتقل كمية الدم التي تمر فيها، لذا يتحول لون علامات التمدد إلى اللون الأبيض.

يصعب في أغلب الحالات التخلص بشكل نهائي من آثار وعلامات تمدد الجلد، ويزيد الأمر صعوبة كلما تحولت علامات التمدد إلى اللون الأبيض وانخفضت كمية الدم في الأوعية، إذ أن معظم الوسائل المستخدمة للعلاج تعتمد على تحفيز الكولاجين الذي يصعب تحقيقه في ظل انخفاض الإمداد الدموي للأنسجة.

خطوط بيضاء وحمراء

 

أبرز النصائح لتجنب ظهور علامات تمدد الجلد:

  1. حافظ على ثبات وزنك بقدر الإمكان وتجنب التغيرات المفاجئة في الوزن سواء بالزيادة أو النقصان، حيث تُعتبر هذه التغيرات أحد أبرز أسباب ظهور علامات تمدد الجلد لما لها من تأثير مباشر على تمدد وانكماش الجلد.
  2. احرص على تناول غذاء متوازن يحتوي على معظم الفيتامينات الضرورية لصحة ومظهر جلدك، كما أنه من الضروري الحرص على تناول كميات كافية من البروتين، حيث قد يسبب نقص هذه العناصر ظهور علامات التمدد في مناطق معينة.
  3. حافظ على ترطيب جلدك من خلال شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، حيث ترتفع نسبة خطر تكوين علامات التمدد بشكل ملحوظ في الجلد الجاف عن نسبتها في حالة الجلد الرطب.
  4. احرص على اتباع نظام حياة صحي يشمل ممارسة الرياضة بشكل منتظم والابتعاد عن التدخين، حيث يعمل التدخين على التقليل من كمية الدم المتدفقة للجلد، فيما تساعد الرياضة على التحكم في الوزن وزيادة كمية الدم المتدفقة للجلد. 

ترطيب البشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

تجربتي مع شد الجلد

فوائد التقشير الالماسي للبشرة والجلد

أنواع حساسية الجلد وأهم طرق العلاج

شد ترهلات الجلد

منتجات مقشرة للجسم تزيل الخلايا الميتة وعلامات التمدد

تمديد الجلد

4 منتجات ضرورية لشد الجلد وعلاج السيلوليت