متى يأخذ الأنف شكله النهائي بعد عملية التجميل

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

أضحت عمليات تجميل الأنف  سهلة جداً في الآونة الأخيرة،وهي واحدة من أكثر عمليات التجميل شعبية في العالم، حيث أجريت قرابة 219 ألف جراحة تجميل أنف في عام 2017 في الولايات المتحدة فقط، وترجع تلك الشعبية إلى كون الأنف من أهم عناصر الوجه التي تضفي عليه التوازن المطلوب، وتمنحه الوسامة والجمال، إلا أنها من العمليات التي تحتاج إلى بعض الوقت لظهور نتائجها ويبقى السؤال: متى يأخذ الأنف شكله النهائي بعد عملية التجميل؟ هذا ما سنتعرف عليه مع تجميلي.

 

 

ما هي جراحات تجميل الأنف؟

تعالج جراحات تجميل الأنف عدداً كبيراً من المشاكل المتعلقة بشكل الأنف، بداية من الانحراف الجانبي
أو الطولي، ومشكلة الأنف المرتفع والمعقوف ومتعرج السطح، والأنف الأفطس والأنف الضيق، وصولاً إلى مشاكل الأنف الأكثر تعقيداً كضيق مجرى التنفس وتأكل أجزاء من الأنف بسبب الحوادث أو الأمراض.

يتكون الأنف من مزيج من الغضاريف والدهون والعظام والعضلات والجلد، مما يمنح الجراحين مرونة كبيرة في اختيار الوسيلة التي سيتم تقويم الأنف بها، حيث من الممكن مثلاً الاستعانة بالخيوط الجراحية لعلاج بعض مشاكل الأنف البسيطة دون الحاجة إلى إجراء جراحات معقدة، بينما تستخدم تقنيات الحقن لعلاج بعض انحرافات وتشوهات الأنف، كما أن استخدام الليزر شائع جداً في جراحات الأنف بين الجراحين المتمرسين.

 

جراحات تجميل الأنف

 

 

أثناء جراحة تجميل الأنف

تجرى عملية تجميل الأنف على يد جراح متخصص في هذا النوع من الجراحات، و تجرى تحت تخدير عام أو موضعي، وإذا تم اختيار التخدير العام سيدخل المريض في حالة سبات كامل أثناء الجراحة، بينما سيتم تخدير الأنف إلى درجة عدم الإحساس بأي ألم فيها إذا تم اختيار التخدير الموضعي، سيقوم الجراح على الأغلب بعمل فتحات جراحية داخل خياشيم الأنف، ومن الممكن أيضاً -في الحالات الأكثر تعقيداً- أن يقوم بإحداث جروح في قاعدة الأنف، ومن ثم يقوم بإعادة تشكيل العظام الداخلية والغضاريف ليعطي مظهراً أفضل للأنف حسب رغبة المريض.

 

أثناء جراحة تجميل الأنف

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما بعد عملية تجميل الأنف ( التوقعات وتطور حالة الأنف )

في ما يلي تسلسل زمني لما سيحدث بعد عملية تجميل الأنف، بالطبع ستختلف التفاصيل قليلاً من حالة إلى أخرى اعتماداً على نوعية الجراحة وحجمها وحالة المريض نفسه، ومن الأفضل التشاور مع الطبيب حول تلك الأمور للتعرف على ما يخص حالتك بدقة أكبر:

  1. لا تتطلب جراحة تجميل الأنف فترة إقامة (نقاهة) في المستشفى (في أغلب الحالات) بمعنى أن المريض سيكون بإمكانه مغادرة غرفة العمليات بعد الإفاقة مباشرة.
  2. بعد عملية تجميل الأنف يرتدي المريض عادة جبيرة أنف بصورة دائمة في الأسبوع الأول، هذه الجبيرة ضرورية لتقويم هيكل الأنف بعد الجراحة وحمايتها من التأثر بأي صدمات أو عوامل غير ملائمة.
  3. من الحتمي حدوث بعض التورم والكدمات حول الأنف وربما وصولاً إلى العينين بعد الجراحة، ستبدأ تلك الكدمات في التحسن بعد اليوم الثالث، وربما تستمر واضحة لفترة تصل إلى أسبوعين.
  4. بعد عملية تجميل الأنف بشهر ستكون أغلب آثار العملية الملحوظة قد اختفت من أنفك، ولن يكون بإمكان أي شخص ملاحظة أنك قد أجريت جراحة لتقويم الأنف (إلا إذا كان جراح أنف ذو عين ثاقبة!)
  5. ينصح بتجنب أي أنشطة عنيفة بعد عملية تجميل الأنف بشهر إلى شهر ونصف لعدم التأثير بشكل سلبي على نتائج الجراحة.
  6. سيكون هناك تورم بسيط في الأنف سيستمر معك لفترة قد تصل إلى 3 أو 6 أشهر بسيطة بعد الجراحة، هذا التورم لن يكون ملحوظاً للآخرين، لكن سيمكنك ملاحظته إذا نظرت في المرآة عن قرب، توقع اختفاء هذا التورم بعد 6 أشهر على الأكثر بعد الجراحة ووصول الأنف إلى شكلها النهائي.

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

ذكرنا سابقاً أن هناك مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل تستطيع ملاحظتها بوضوح، وتنقسم إلى 4 مراحل وهي:

المرحلة الأولى

تعد أصعب مرحلة من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل، بسبب حداثة العملية ومدة النقاهة وتأثير العملية على الأنسجة ومحيط الأنف والعينين.

تستمر تلك المرحلة حوالي أسبوع تقريباً، وأهم ما يميزها:

  • تورم الأنف والعينين وغالبية الوجه.
  • صعوبة التنفس.
  • كدمات مؤلمة على الوجه.
  • الصداع.

المرحلة الثانية

تتحسن عملية الأنف في هذه المرحلة قليلاً بسبب إزالة الجبيرة والتخلص من غالبية التورم والكدمات بنسبة النصف تقريباً.

لا تظهر نتائج عملية تجميل الأنف في هذه المرحلة، التي تستمر من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الثالث بعد عملية تجميل الأنف.

المرحلة الثالثة

تبدأ ظهور نتائج تجميل النف في هذه المرحلة من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل، ولكن لا تصل إلى النتائج النهائية، ففتحات الأنف وحجم الأطراف في حاجة إلى بعض الوقت.

تعد هذه المرحلة من تجميل الأنف مرحلة أختفاء التورم والكدمات، فإنه بالكاد يستطيع أحد معرفة إجرائك لعملية تجميل أنف من عدمه.

تمد من الأسبوع الثالث إلى حوالي 3 شهور بعد العملية، يمكنك الآن العودة إلى جزء كبير من حياتك اليومية.

المرحلة الرابعة

قد أوشكت رحلتك مع تجميل الأنف على الانتهاء، تستطيع الآن ممارسة حياتك الطبيعية ورؤية نتائج عملية تجميل الأنف بوضوح في نهاية تلك المرحلة.

تستمر تلك المرحلة من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل إلى 12 شهر تقريباً، وقلما تستمر مشكلات الأنف قائمة بعد تلك المرحلة.

 

 

ما بعد عملية تجميل الأنف ( التوقعات وتطور حالة الأنف )

 

تنظيف الأنف بعد عملية التجميل:

1-الحفاظ علي الجبيرة او دعامة الانف جافة
2- تنضيف الدم المتجلط بq tip او قطن الأذن به محلول مخفف من بيروكسيد الهيدروجين المخفف
3- تجنب العطس قدر الامكان لمدة اسبوعين
4- استخدم سبراي محلول ملحي مخفف لتنظيف مجري الأنف
5- حافظ علي رأسك مرتفع عند النوم او الراحة بوضع وسادتين اسفل رأسك
6- ضع فازلين حول فتحات الأنف
7- يمكنك الاستحمام اليوم التالي شريطة ان تبقي انفك جاف

الحالة النفسية بعد عملية تجميل الأنف

تؤثر جراحة تجميل الأنف كثيراً على مظهر الوجه، وقد وجدت بعض الإحصاءات أن نسبة عدم الراضين عن شكل أنوفهم بعد جراحات التقويم هي الأكبر بين جراحات التجميل جميعاً، لذا يجب أن يكون المريض مستعداً نفسياً بشكل جيد لتقبل مظهره الجديد بعد الجراحة. وفي ما يتعلق بسؤال متى يأخذ الأنف شكله النهائي بعد عملية التجميل ؟ بهذا الأمر هناك حالتين من حالات عدم الرضا ما بعد عملية تجميل الأنف:

  • عدم الرضا بسبب فشل العملية

 في بعض الأحيان تفشل جراحات تقويم الأنف بسبب صعوبات تواجه الطبيب في الوصول إلى الشكل المطلوب (ويحدث ذلك بشكل خاص في حالة كثرة إجراء عمليات تجميل الأنف) أو بنسبة أقل في حالة أخطاء يقوم بها الطبيب، وفي كل الأحوال من الممكن إجراء جراحات تصحيحية للتغلب على آثار عمليات تجميل الانف الفاشلة.

  • عدم الرضا بسبب عدم توقع نتائج الجراحة

على العكس من الحالة السابقة قد تنجح الجراحة تماماً ويقوم الطبيب بكل ما هو مطلوب منه لكن رغم ذلك لا يتقبل المريض شكل أنفه الجديد أو لا يتوقع أن يكون هذا هو مظهره، ولتقليل نسبة حدوث هذه المشكلة يستعين الجراحون اليوم بأساليب النمذجة المتطورة لعرض صورة لوجه المريض بالكامل قبل وبعد إجراء الجراحة، بحيث تكون هناك نتائج واقعية يمكن للمريض مشاهدتها والحكم ما إذا كان سيقبل مظهره الجديد أم لا.

الحالة النفسية بعد عملية تجميل الأنف

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح بعد عملية تجميل الأنف (Rhinoplasty)

تعتبر فترة ما بعد عملية تجميل الأنف فترة نقاهة يجب على المريض الالتزام فيها بمجموعة من التعليمات لضمان الحصول على النتيجة التي يريدها، من أهم هذه التعليمات:

  • الأنشطة العنيفة

تمنع أيا أنشطة عنيفة بعد عملية تجميل الأنف بشهر إلى شهر ونصف، وهذه الأنشطة تشمل: التمارين الرياضية بأنواعها (بما في ذلك الركض والسباحة وتمارين المقاومة حتى لو كانت تجرى على عضلات بعيدة كل البعد عن الأنف،) وحمل الأشياء الثقيلة، والاصطدام بأي أجسام صلبة.

  • التدخين

يمتنع المريض عن التدخين تماماً لفترة أسبوعين أو أربعة أسابيع بعد الجراحة، من الممكن أن يتسبب التدخين في تلوث جرح الأنف أو حدوث مضاعفات أخرى غير مأمونة، وذلك يشمل كل أنواع التدخين (السجائر و الشيشة والسجائر الإلكترونية.. إلخ.)

  • الشمس

يمتنع المريض عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة حتى زوال آثار الجراحة، أو للمدة التي يحددها الطبيب، أشعة الشمس المباشرة قد تكون مؤذية جداً للأنف ولا يجب التهوين من هذا الأمر.

يجب مراجعة الطبيب على الفور في حالة حدوث أي من الأعراض التالية بعد الجراحة:

  •  نزيف أو خراجات التهاب مستمر
  •  ألم غير محتمل، تغير في ملمس الجلد أو لونه
  •  صعوبات في التنفس، الإحساس بروائح غريبة في الأنف
  •  استمرار التورم بعد المدة التي حددها الطبيب

كما رأينا، تعد جراحة تجميل الأنف من جراحات التجميل البسيطة الآن، ومن الممكن أن تساهم في إحداث الفارق بالنسبة لقطاع عريض من الأشخاص المصابين بتشوهات أو مشاكل في الأنف، أو حتى أولئك الذين يرغبون في الحصول على مظهر أنف مثالي، لا تتردد في استشارة طبيب التجميل في كل ما يتعلق بالجراحة ﻷن ذلك من حقك، وعلى الطبيب أن يطلعك على كل إجراءات الجراحة وجدولها الزمني والنتائج المتوقعة المرتبطة بها، والمخاطر المحتملة أيضاً.

هل يحدث ميلان للأنف بعد عملية التجميل؟

نعم قد يحدث ميلان للأنف بعد عملية التجميل ولكن يختلف نوع الميلان بين ميلان طبيعي وهو الميلان الذي يحدث بسبب تورم الأنف غير المتساوي فتجد جانب أكثر تورماً من الآخر.

يختفي هذا الميلان بعد اختفاء التورم طبيعياً ولا داعي للقلق منه.

يحدث ميلان للأنف بعد عملية التجميل بسبب أنحراف زاوية الأنف نتيجة العملية ذاتها وغالباً ما تحتاج في هذه الحالة إلى إعادة تعديل زاوية الأنف جراحياً مرة أخرى.

متى تنزل ارنبة الأنف بعد العملية؟

تنزل ارنبة الأنف بعد العملية في المرحلة الثانية من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل بين الأسبوع الثالث إلى 3 شهور.

نزول ارنبة الأنف بعد العملية أمر شائع جداً بعد العملية ويتحسن مع الوقت، فلا داعي للقلق

نصائح بعد عملية تجميل الأنف (Rhinoplasty)

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

التجميل بالخيوط الذهبية

4 فروق بين عمليات تجميل الأنف جراحياً و بالليزر

أفضل 10 مدن لإجراء عملية تجميل الأنف

متى تصبح عملية تجميل الأنف ضرورة؟

كيف يتم إجراء عملية تجميل الأنف؟

أفضل دكتور تجميل أنف في القاهرة

تجربتي مع تقويم الأنف

أفضل دكتور تجميل أنف في الأردن