ما هي فائدة فيتامين د للشعر؟

ما هي فائدة فيتامين د للشعر؟

لا شك أن الشعر يحتاج الكثير من المغذيات ليتمتع بالمظهر الصحي، من أهم هذه المغذيات فيتامين د. فما هي فائدة فيتامين د للشعر؟ وهل يسبب نقص فيتامين د تساقط الشعر؟ وما هي المصادر التي يمكن الحصول منها على فيتامين د؟

في هذا المقال، نلقي نظرة على كيفية ارتباط فيتامين د بنمو الشعر، وما إذا كان النقص يسبب تساقط الشعر وهل يمكن تدارك الأمر وإصلاح المشكلة؟ تابع معنا.

 

العلاقة بين نقص فيتامن د وتساقط الشعر

هل يسبب نقص فيتامين د تساقط الشعر؟ يعد فيتامين د عنصر غذائي بالغ الأهمية للصحة عامةً، إذ أنه له دور هام في تعزيز المناعة والحفاظ على قوة العظام وصحة الجلد وتحفيز نمو الخلايا ويساعد على تكوين بصيلات شعر جديدة.

تتمثل العلاقة بين نقص فيتامين د والشعر في احتمال حدوث عدة أعراض أهمها تساقط الشعر، حيث تظهر الأبحاث أن نقص فيتامين د في جسدك يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. يرجع هذا التساقط إلى أحد الأدوار التي يلعبها فيتامين د، وهي تحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة والقديمة وعندما يفتقر جسد إلى الكمية الموصى بها من فيتامين د يمكن أن يتوقف نمو الشعر الجديد.

أظهرت أبحاث أخرى أن النساء اللواتي يعانين من أشكال أخرى من تساقط الشعر لديهن أيضاً مستويات أقل من فيتامين د.

كذلك أشارت إحدى الدراسات إلى وجود علاقة بين نقص فيتامين د والثعلبة التي تعرف أيضاً باسم الصلع الموضعي وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في ظهور بقع صلعاء على فروة الرأس.

العلاقة بين نقص فيتامن د وتساقط الشعر

 

فوائد فيتامين د للشعر

لا يخفى على الكثيرين فوائد فيتامين د للشعر والبشرة، إذ ذكرت إحدى السيدات: “كنت غافلة عن دور فيتامين د للشعر في تجربتي مع تساقط الشعر واستخدام العديد من منتجات الشعر – دون فائدة – أكدت لي أنه من المهم البحث عن السبب الداخلي للمشكلة واستشارة الطبيب”.

إليك أهم فوائد فيتامين د للشعر:

  1. يحفز نمو بصيلات الشعر الجديدة.
  2. يقوي الشعر ويزيد من حيويته.
  3. يساعد على تكثيف الشعر وتطويله.
  4. يؤخر فيتامين د من ظهور الشعر الأبيض.
  5. يساعد في تقليل الشعور بالضغط العصبي والتوتر الذي يتسبب في تساقط الشعر.

فوائد فيتامين د للشعر

 

علاج تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين د

إذا كان شعرك يتساقط بسبب نقص مستوى فيتامين د في الدم فيمكن أن تساعد مكملات فيتامين د في حل مشكلة التساقط. يمكن أن يأتي فيتامين د على شكل حبوب أو كبسولات، أو يمكن وضعه على الجلد بواسطة كريمات مثل كالسيبوتريول (calcipotriol)، وهو دواء لعلاج الصدفية أظهر نتائج واعدة في علاج تساقط الشعر. 

يساعد فيتامين د على الحد من تساقط الشعر وزيادة كثافته عند تناوله إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى المهمة للشعر مثل: الحديد وفيتامين سي والبيوتين.

إذا كنت لا تحصل على كمية فيتامين د الموصى بها يومياً وكنت تعاني من تساقط الشعر فأنت بحاجة إلى مكملات فيتامين د وتعتمد الجرعة على عمرك. يبلغ متوسط ​​الاستهلاك اليومي من 400 إلى 800 وحدة دولية، أو 10 إلى 20 ميكروغراماً، يكفي لأكثر من 97 بالمائة من الناس.

إليك المقدار اليومي الموصى به من فيتامين د بناءً على العمر:

  1. الأطفال (0-12 شهراً): 400 وحدة دولية.
  2. الأطفال (1-13عام): 600 وحدة دولية.
  3. المراهقون: 600 وحدة دولية.
  4. البالغون وما دون 70 عاماً: 600 وحدة دولية.
  5. البالغون فوق 70 عاماً: 800 وحدة دولية.

لكن إذا كنت تعاني نقصاً شديداً في مستويات فيتامين د، سيحدد لك الطبيب الجرعة المناسبة لك بناءً على التحاليل الخاصة بك.

كن حذراً واستخدم الجرعة المناسبة لأنه يمكن أن يؤدي تناول الكثير من فيتامين د أيضاً إلى رفع مستويات الكالسيوم في الدم، ويمكن أن يسبب الكالسيوم الزائد عدم انتظام ضربات القلب والارتباك.

علاج تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين د

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مصادر فيتامين د

1- مكملات فيتامين د

عادة ما تحتوي الفيتامينات المتعددة على 400 وحدة دولية فقط من فيتامين د، وهو أقل من الكمية اليومية الموصى بها. يمكن لطبيبك فحص مستويات فيتامين د بالدم وتحديد جرعة المكملات، فإذا كان مستوى فيتامين د بالدم منخفض جداً قد يوصي الطبيب بجرعات عالية من فيتامين د.
تأكد من تناول مكملات فيتامين د في أثناء تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون مثل الأفوكادو والمكسرات والبيض، لتعزيز امتصاص جسدك لفيتامين د القابل للذوبان في الدهون.

2- التعرض للشمس

يحصل معظم الناس على الجزء الأكبر من فيتامين د عن طريق التعرض للشمس، لذا يجب عليك التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة يومياً.

مكملات فيتامين د

3- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي متوازن يتضمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي أو المدعمة به، إلى تحسين مستوى فيتامين د في جسدك.

بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د بشكل طبيعي مثل:

  • سمك السالمون.
  • سمك الماكريل.
  • زيت كبد السمك.
  • المشروم.

يوجد كذلك بعض الأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل:

  • بعض الحبوب.
  • الحليب.
  • عصير البرتقال.

إذا كنت تتبع نظام غذائي نباتي فأنت بحاجة إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، إذ إن الأنظمة النباتية تفتقر إلى الكمية الكافية من فيتامين د.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

أفضل فيتامينات الشعر

سترونج فيل سبراي لتعزيز نمو الشعر

حبوب اي فيت لتغذية الشعر

افضل حبوب كالسيوم مع فيتامين د

كبسولات بانتوجار فيتامين الشعر

فيتامين الشعر SUGAR BEAR HAIR