ما هي علامات توسع المعدة بعد التكميم؟

ما هي علامات توسع المعدة بعد التكميم؟

يعاني الكثير من المرضى الخاضعين لعملية تكميم المعدة من عودة الوزن للزيادة من الجديد، وهو ما يعد علامة من علامات توسع المعدة بعد التكميم، لكن هل كل زيادة في الوزن بعد العملية تعد من علامات توسع المعدة ودليلاً على فشل العملية؟، هذا ما سوف نُعرفكم عليه في هذا المقال.

إن كنت من الراغبين في معرفة العلامات الدالة على توسع المعدة بعد عملية التكميم، فسوف نقدم لكم في هذا الملف كافة النقاط المتعلقة بالموضوع، بالإضافة إلى مجموعةٍ من تجارب السيدات بعد عملية التكميم، والكثير من النصائح والمعلومات الأخرى التي قد تهمك.

 

نبذة بسيطة عن عملية تكميم المعدة

تعرّف عملية تكميم المعدة (Gastric Sleeve) على أنها واحدة من الجراحات الفعالة ذات النتائج السريعة لمشكلة السمنة وزيادة الوزن، وهي عادةً ما تعتمد على قص المعدة بشكل كامل أو قص جزء صغير فقط من المعدة، وهي عادةً ما تتم من خلال عدد من الطرق المُتباينة والتي تختلف من مريضٍ لآخر.

يهدف إجراء عملية تكميم المعدة إلى تقليص مساحة الجزء المُستقبل للطعام بالمعدة، مما يقلل من حصة الطعام التي يستهلكها المريض يومياً، وهو ما يساهم في خسارة الوزن بشكل تدريجي مع مرور الوقت، نتيجةً لتقليل رغبة المريض في تناول الطعام وحث الجسم على حرق الدهون المُتراكمة بغرض الحصول على الطاقة الضرورية من أجل القيام بالوظائف الحيوية المُختلفة.

عملية تكميم المعدة قبل وبعد

 

هل يمكن أن تعاني المعدة من التوسع بعد التكميم؟

تُصنف عملية تكميم المعدة على أنها واحدةٌ من أعلى جراحات السمنة أماناً مقارنةً بالأنواع الأخرى لعلاجات السُمنة، حيث عادةً ما تقل فرصة فشل العملية نظراً لسهولة إجراءاتها، لكن هذا الأمر لا يعني بالضرورة انتفاء فُرصة إصابة المريض بتوسع المعدة بعد التكميم، فغالباً ما تظل هناك إمكانية إصابة المريض الخاضع للعملية بتوسع المعدة في فترةٍ لاحقة لإجراء العملية.

لهذا السبب من الضروري أن يكون المريض على درايةٍ بكافة مضاعفات وأضرار عملية التكميم، والتي قد تتسبب في مرحلةٍ ما في فشل العملية، وذلك من خلال الحديث مع الطبيب مطولاً بهذا الشأن، وبناء توقعات واقعية عن عملية تكميم المعدة بنوعيها سواءً التكميم الكلي أو التكميم الجزئي للمعدة، وما قد يترتب عليها من نتائج وفوائد ومُضاعفات وأهم النصائح للتعزيز من فُرص نجاح العملية.

هل يمكن أن تعاني المعدة من التوسع بعد التكميم؟

 

ما اعراض توسع المعده بعد التكميم؟

يُعاني الكثير من المرضى الخاضعين لعملية تكميم المعدة من اكتساب الوزن الإضافي أو الإصابة بالسمنة بعد انقضاء فترةٍ معينة على إجراء عملية التكميم، ومن أبرز الأعراض الدالة على توسع المعدة نورد لكم ما يلي:

1- تناول كميات كبيرة من الطعام: 

يميل المرضى الذين يعانون من توسع المعدة بعد التكميم إلى تناول كمياتٍ كبيرة من الطعام يومياً، وهو ما يخالف الطبيعي، حيث عادةً ما تنخفض رغبة المرضى الخاضعين للجراحة تجاه تناول الطعام.

2- ثبات الوزن بعد الجراحة مُباشرة: 

عادةً ما تميل أوزان المرضى للانخفاض تدريجياً على مدار الفترة اللاحقة للعملية، أما في حالة إصابة المريض بتوسع المعدة فعادةً ما يثبت وزن المريض طوال الفترة اللاحقة للعملية ولا ينخفض تدريجياً كما هو مُتوقع.

3- التكتلات الدهنية: 

عادةً ما يُصاب المرضى الخاضعين لجراحة تكميم المعدة بتراكم الدهون العنيدة في مناطق بعينها من الجسم، وخاصةً تراكم الدهون في البطن ومنطقة الخصر والأرداف، وهو من الأمور غير المُتوقعة في حالة عملية تكميم المعدة.

4- التركيز على تناول الأطعمة الدسمة: 

عادةً ما يميل الأشخاص المُصابون باتساع المعدة بعد عملية التكميم إلى تناول الوجبات الغنية بالنشويات والدهون والكربوهيدرات، هذه الأطعمة عادةً ما تزيد من شهية المريض تجاه تناول المزيد من الطعام، وهو ما يزيد من احتمالات فشل عملية التكميم.

5- زيادة الوزن تدريجياً: 

في أسوأ الحالات وفي أحوالٍ نادرة قد يلاحظ المرضى الخاضعين لعملية تكميم المعدة ميل أوزانهم للزيادة تدريجياً على عكس ما هو مُتوقع، وهو ما يعد مؤشراً قوياً لفشل العملية واتساع المعدة بعد التكميم.

ما اعراض توسع المعده بعد التكميم؟

 

ما العوامل المؤثرة على توسع المعدة بعد التكميم؟

عادةً ما تترتب الإصابة بتوسع المعدة بعد عملية التكميم على عدم التزام المريض بالإجراءات الواجب عليه اتباعها بعد إجراء عملية تكميم المعدة، ومن أبرز أسباب توسع المعدة نورد لكم ما يلي:

1- الكسل والخمول: 

عادةً ما يتسبب الكسل وعدم الانتظام على مُمارسة الأنشطة الرياضية في إصابة المريض بتوسع المعدة بشكل أسرع بعد إجراء عملية تكميم المعدة.

2- النظام الغذائي غير الصحي: 

تعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون والنشويات واحدةً من أكبر الأسباب المُحفزة على الإصابة بتوسع المعدة، حيث عادةً ما ينصح الأطباء باتباع نظامٍ غذائي قليل السعرات الحرارية بعد العملية، من أجل الحفاظ على أنسجة المعدة ووقايتها من التمدد سريعاً.

3- الإفراط في تناول الطعام: 

عادةً ما يُصاب الأشخاص الخاضعين لعملية تكميم المعدة بتوسع المعدة عند الإفراط في تناول الطعام، حيث يعد التعود على تقليل كمية الطعام التي يتناولها المريض ضرورةً من ضروريات نجاح عملية التكميم.

4- وجود خلل في إجراءات العملية: 

في بعض الأحيان قد يصاب المرضى الخاضعين لعملية التكميم بالتوسع نتيجةً للأخطاء التي قد تحدث في أثناء عملية التكميم، مثل أخطاء الخياطة أو تركيب الغرز أو تدبيس المعدة وما إلى ذلك.

ما العوامل المؤثرة على توسع المعدة بعد التكميم؟

 

متى تبدأ المعدة في التوسع بعد إجراء عملية التكميم؟

من الصعب تحديد موعد دقيق لبدء إصابة المعدة بالتوسع بعد عملية التكميم، حيث يتباين توقيت بداية عملية توسع المعدة من مريضٍ لآخر، وبالنظر إلى تجارب المرضى سواءً من الرجال أو تجارب البنات بعد عملية التكميم، فعادةً ما تبدأ المعدة في التوسع بمجرد أن يتخلى المريض عن اتباع التعليمات الموصوفة بعد العملية.

من خلال بعض التجارب التي اطلعنا عليها فقد لوحظ شكوى بعض المرضى من ظهور أعراض التوسع بعد عملية التكميم بفترةٍ قصيرة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع من إجراء العملية، في هذه الحالة يميل الأطباء لإرجاع سبب الإصابة إلى وجود خلل في آلية إجراء العملية ومدى إتقانها، وفي هذه الحالة من الضروري العودة للطبيب.

متى تبدأ المعدة في التوسع بعد إجراء عملية التكميم؟

 

هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟

يتساءل الكثير من المرضى عن مدى تأثير شرب الماء على الإصابة بتوسع المعدة، حيث يشيع اعتقادٌ خاطئ لدى الكثير من الأفراد الخاضعين للعملية أن تناول كميات كبيرة من الماء أو أن شرب المياه على وجه العموم من شأنه أن يقلل من فرص نجاح العملية ويُعرض المريض للإصابة بتوسع المعدة، وهو كما أسلفنا اعتقادٌ خاطئ.

حيثُ عادةً ما يُصاب المرضى بتوسع المعدة في حال ميلهم إلى تناول كميات قليلة من الماء أو عند عدم الحصول على الجرعات اليومية من المياه، لذا فمن الضروري أن يتناول المريض جرعات منتظمة وصغيرة من الماء كل 4 ساعات من أجل الوقاية من مخاطر الإصابة بجفاف الجسم بعد العملية.

هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما مضاعفات توسع المعدة بعد عملية التكميم؟

في حالة إصابة المريض بتوسع المعدة فمن الوارد أن ينتج عن هذا الأمر العديد من المضاعفات المُحتملة، ومن أشهر المُضاعفات الناتجة عن توسع المعدة بعد عملية التكميم نورد لكم ما يلي:

  1. إصابة المريض ببعض الإختلالات الهرمونية وخاصةً في الهرمون المسؤول عن الإحساس بالجوع (Ghrelin مما يزيد من شهية المريض تجاه تناول الطعام بصورةٍ مفرطة.
  2. زيادة وزن الجسم بصورةٍ مُفرطة تفوق وزنه قبل إجراء عملية تكميم المعدة، وفي بعض الأحيان قد تحدث هذه الزيادة في مناطق بعينها من الجسم دوناً عن غيرها.
  3. من الممكن أن يترك توسع المعدة العديد من التأثيرات النفسية البالغة على المريض، نتيجة إحساسه بفشل محاولات فقدان الوزن الزائد حتى بعد إجراء عملية التكميم.

ما مضاعفات توسع المعدة بعد عملية التكميم؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما علاج توسع المعدة بعد عملية التكميم؟

يتساءل الكثير من المرضى عن الخطة العلاجية التي يتوجب انتهاجها من أجل علاج توسع المعدة لدى المرضى الخاضعين للعملية، وفي هذه الفقرة سوف نورد لكم العديد من العلاجات المٌقترحة للتقليل من توسع المعدة واستعادة نتائج العملية من جديد:

  1. عادةً ما ينصح الأطباء عند الشك في إصابة المريض باتساع المعدة بالعودة لاتباع النظام الغذائي الذي يتوجب اتباعه بعد العملية، وتقليل تناول الكربوهيدرات والدهون والعودة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام.
  2. في بعض الأحيان قد يلجأ الأطباء إلى إجراء العديد من الحلول الجراحية وغير الجراحية الأخرى لتصحيح مشاكل العملية، ومن بينها عملية تحويل مسار المعدة.

ما علاج توسع المعدة بعد عملية التكميم؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يمكننا تفادي توسع المعدة بعد التكميم؟

من الممكن أن تساعد العديد من الإجراءات الوقائية في تفادي توسع المعدة بعد عملية التكميم، ومن أبرز النصائح التي يوصي بها الأطباء من أجل تفادي تكميم المعدة نورد لكم ما يلي:

1- المُحافظة على نمط حياةٍ صحي: 

عادةً ما تُساهم أنماط الحياة الصحية وأداء الأنشطة الرياضية في التقليل من فُرص إصابة المعدة بالتوسع بعد عملية التكميم، حيث ينصح المُختصون بالقيام ببعض الأنشطة الرياضية البسيطة بصورةٍ يومية منتظمة، مثل المشي والأنشطة البسيطة.

2- تناول الأطعمة الصحية: 

من الضروري الاهتمام بإدراج الأطعمة الصحية ضمن النظام الغذائي للمرضى الذين قاموا بإجراء عملية قص المعدة، مثل الفواكه والخضروات وغيرها، والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والدهون.

3- المُتابعة المُنتظمة مع الطبيب: 

ينصح المُختصون بضرورة المُتابعة الدورية المُنتظمة مع أحد أخصائيي التغذية ومجموعات المرضى الخاضعين للعملية، من أجل الحصول على الدعم اللازم والتحفيز الضروري للحفاظ على نتائج العملية.

كيف يمكننا تفادي توسع المعدة بعد التكميم؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

ما الفرق بين قص المعدة والتكميم؟

اضرار كبسولة تكميم المعدة

شكل المعدة بعد التكميم

كيف يمكن الحفاظ على الوزن بعد عملية التكميم؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار

مخاطر عملية تكميم المعدة