ما الفرق بين الفينير والزركون للأسنان

ما الفرق بين الفينير والزركون للأسنان
ما الفرق بين الفينير والزركون للأسنان

عملت في مجال كتابة المحتوى الطبي والتجميل لأكثر من عام، عملت بصيدليات المجتمع، وخبرة 7 سنوات بمجال صيدلة المستشفيات، وخبرة عام في مجال الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 30 أغسطس 2021 · تحديث: 30 أغسطس 2021

أصبح تجميل الأسنان ضرورة عند البعض، ولذلك ظهر العديد من عمليات التجميل الخاصة بها، ولأن لا شيء يضاهي حصولك على ابتسامة خلابة تأسر القلوب، زاد الإقبال على الحصول على ابتسامة هوليود، وهي ليست عملية بل مجموعة من الإجراءات للحصول على أسنان منمقة وجذابة، ومن بين هذه الإجراءات تركيبات الفينير والزيركون، فما الفرق بين الفينير والزركون للأسنان؟ وكيف يمكنك تحديد الإجراء المناسب لحالتك؟ سنتعرف على هذا وأكثر من خلال هذه المدونة.

ما الفرق بين الفينير والزركون للأسنان؟

عند التوجه إلى طبيب الأسنان لتصحيح بعض الأسنان المتآكلة أو المسوسة، أو الحصول على ابتسامة ناصعة البياض، يصطدم الناس ببعض المفاهيم الغريبة التي يجب عليهم الاختيار منها، وتحديد الأفضل لحالتهم، ونظراً لزيادة التطور في عمليات تجميل الأسنان ظهرت الكثير من المواد المستخدمة في تجميلها وتنوعت، ومنها الزركون والفينير، للتعرف على الفرق بين الفينير والزركون يجب أولاً معرفة ما هو الزيركون وما هو الفينير، كذلك التعرف على مميزات وعيوب كل منهما، ومن ثم استخلاص الفرق بين فينير  الاسنان والزركون للأسنان. 

الفرق بين الفينير و الزركيون

ما هو فينير الأسنان؟ وما هي أهم مميزاته وعيوبه؟

فينير الأسنان أو ما يُعرف بعدسات الأسنان اللاصقة، وهو إجراء جمالي للأسنان يستخدم لعلاج بعض مشكلات الأسنان، وهي عبارة عن قشور أو شرائح  رقيقة مصنوعة من مواد البورسلين أو الراتينج، ولكل منها مميزاته وعيوبه، يتم لصق هذه الشرائح على الأسنان بعد إزالة طبقة من المينا منها، وهذه التركيبات يتم لصقها على الجزء الأمامي فقط من الأسنان، ولذلك لا تتطلب برد الأسنان كاملة ( فقط يتم برد الجزء الأمامي منها وفي بعض الأحيان جوانب الأسنان )، ويتراوح عمر هذه القشور ما بين 10-15 عاماً.

ما هو فينير الأسنان؟

مميزات وعيوب فينير الأسنان:

لفينير الأسنان العديد من المزايا من أهمها:

  1. اللون مقارب تماماً للون الأسنان الطبيعي.
  2. شفاف فيمكن رؤية أي تلف أو تآكل في الأسنان.
  3. يساعد في إخفاء تصبغات الأسنان والتخلص من لونها الأصفر.
  4. يساعد في علاج كسور الأسنان.
  5. يعطي الأسنان الأمامية مظهراً جذاباً.
  6. يساعد في التخلص من الفراغات بين الأسنان.
  7. أحد الطرق المستخدمة في الحصول على ابتسامة هوليود.

لفينير الأسنان العديد من المزايا

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أما عن عيوب فينير الأسنان فتتمثل في:

  1. لا يمكن استخدام الفينير إذا كانت الأسنان تعاني من التسوس الشديد، أو وجود إصابات أو كسور شديدة في الأسنان.
  2. الإصابة بحساسية الأسنان وزيادة الإحساس بالمأكولات والمشروبات الساخنة والباردة، نتيجة إزالة طبقة من مينا الأسنان.
  3. فينير الأسنان من الإجراءات الجمالية ولذلك تكلفتها باهظة ولا يتم تغطيتها بالتأمين في معظم الدول.

عيوب فينير الاسنان

أسعار فينير الأسنان:

أما عن تكلفة فينير الأسنان فتعتبر باهظة في معظم الدول، ويتراوح متوسط تكلفة الفينير ما بين 900-2500 دولار أمريكي للسنة الواحدة، ويعتمد التفاوت في الأسعار على عدة عوامل أهمها:

  • نوع المادة المستخدمة في الفينير.
  • حجم الإصلاحات التي تحتاجها أسنانك قبل تركيب الفينير.
  • عدد الأسنان التي تحتاج إلى تركيب الفينير.
  • الدولة التي تجري بها العملية.

أسعار فينير الأسنان

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

زيركون الأسنان:

خلال الأعوام الأخيرة ظهرت أنواع جديدة من التركيبات تُسمى تركيبات الزيركون أو ما يُعرف بتيجان الزيركونيا، وبدأ استخدامها في بداية الألفينات، وهي عبارة عن تيجان من مادة الزيركونيوم ثنائي الأكسيد، وهي مادة شديدة التحمل، تشبه التيتانيوم وقريبة في خواصها من السيراميك، وتشبه بشكل كبير لون الأسنان الطبيعية، وعلى عكس فينير الأسنان فإن تيجان الزركون تستخدم كإجراء علاجي في كثير من الأحيان.

زيركون الأسنان

مميزات وعيوب تيجان الزركون:

لتيجان الزيركون العديد من المزايا التي جعلتها وجهة لكثير من أطباء الأسنان، وأصبحوا يفضلونها عن الكثير من المواد الأخرى المستخدمة في تركيبات الأسنان، ومن أهم ما يميزها:

  1. لونها يشبه بدرجة كبيرة لون الأسنان الطبيعية.
  2. أكثر صلابة وتحملاً من التركيبات الأخرى.
  3. أكثر أماناً من تركيبات الأسنان الأخرى، ولذلك فإن من الممكن استمرار وجودها في الفم لفترات طويلة، فهي من التركيبات المستدامة.
  4.  مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، لذلك يقل التعرض لحساسية الأسنان.
  5. لا تحتاج إلى إزالة الكثير من مينا الأسنان.
  6. يمكن تركيبها دون الحاجة إلى تركيب قواعد معدنية.
  7. سهلة التحضير ويمكن إعدادها في عيادات أطباء الأسنان، فهي مادة سهلة التشكيل، وتتطلب معدات بسيطة لتحضيرها.
  8. لا يتأثر بالتصبغات الناتجة من أكل أو شرب بعض المواد التي تحتوي على الكافيين والتدخين.
  9. سرعة الحصول على تيجان الزيركون وتركيبها في يوم واحد.

مميزات تيجان الزركون

وعلى الرغم من ذلك فإن هناك الكثير من أطباء الأسنان يفضلون استخدام المواد الأخرى المتعارف عليها مثل البورسلين والفضة في تركيبات الأسنان، وذلك نظراً لبعض العيوب التي قد تعاني منها تركيبات الزركون مثل:

  1. تركيبات الزيركون ليست شفافة مما يقلل من فرصة التعرف على أي تآكل أو تلف الأسنان تحتها.
  2. لا تتمتع بالصلابة العالية مثل الأنواع الأخرى من التركيبات.
  3. قد يكون لون تركيبات الزيركون مختلف عن اللون الأصلي للأسنان وبذلك لا يعطي مظهراً طبيعياً.

انواع تركيبات الزيركون

أسعار الزيركون للأسنان: 

أسعار تيجان الأسنان المصنوعة من الزيركون مرتفعة نسبياً مقارنةً بمواد التيجان وتركيبات الأسنان الأخرى، فعلى الرغم من أن السعر التقليدي لتيجان الأسنان يتراوح ما بين 800 - 1500 دولار أمريكي، فإن سعر زيركون الأسنان يتراوح ما بين 1000- 2500 دولار، ويختلف ذلك باختلاف المدينة أو الدولة التي ستجري بها العملية.

أسعار الزيركون

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

وتلخيصاً لما سبق يمكننا معرفة ما الفرق بين الفينير والزركون من خلال بعض النقاط الآتية:

1- الاستخدام: يستخدم الفينير في كغرض جمالي للتغلب على بعض مشكلات الأسنان البسيطة، ولكنه لا يصلح استخدامه في حال تلف الأسنان أو التسوس الشديد، بينما تستخدم تيجان الزركون بشكل كبير كوسيلة علاجية للحفاظ على المتبقي من الأسنان التي تعرضت للتلف أو حالات التسوس الشديد.

2- القوة والتحمل: فينير الأسنان هو عبارة عن قشور، وهي أجزاء رقيقة للغاية، لا يمكن استخدامها في عمليات قضم المواد شديدة الصلابة، كما يمكن أن تتعرض للكسر أو التشقق، بينما تيجان الزيركون أكثر صلابة وتحمل لقضم المواد الصلبة.

3- فترة العمر: يتراوح عمر فينير الأسنان ما بين 9-15 عام ومن ثم يحتاج إلى تغيير، بينما زيركون الأسنان يعتبر من التركيبات شديدة التحمل وطويلة الأمد يمكن أن تظل صالحة مدى الحياة.

4- التصنيع والتركيب: سرعة التصنيع والتركيب يُعد أحد الفروق بين الفينير وتركيبات الزيركون أيضاً، فبينما يحتاج تصنيع الفينير إلى مدة ما بين أسبوع إلى أسبوعين، ومن ثم إعداد الأسنان لتركيبه، يمكن اعتبار تركيبات الزيركون من عمليات اليوم الواحد، فهي من التركيبات التي يستطيع طبيب الأسنان تحضيرها في العيادة، فهي لا تحتاج إلى كثير من المعدات، كما أنها سهلة التركيب.

الفرق بيا تصنيع الفينير و الزركون

5- أفضل مكان للاستخدام: نظراً لأن لون تركيبات الزيركون ليست مماثلة للون الأسنان الطبيعي؛ فيفضل استخدامها في الفك السفلي، حيث لا يتعرض لكثير من الإضاءة، بينما فينير الأسنان الذي يأخذ لون الأسنان الطبيعي فيمكن استخدامه في الأسنان العلوية.

كل ما سبق يجيب عن تساؤل ما الفرق بين الفينير والزركون للأسنان، ويوضح متى يتم اللجوء لكل منها، أما عن الأسعار فكلاهما متقارب ولا يوجد اختلاف كبير في أسعار كل منهما.

تركيبات الزيركون و الفنير

فينير الزركون: 

نظراً للمزايا العديدة لمادة الزيركون فتم استخدامها في صنع فينير الأسنان أيضاً، ولم يعد استخدامها مقتصراً على تيجان الأسنان، ويمكن الاختيار ما بين الزيركون أو البورسلين أو الخزف في صناعة الفينير بناءً على العوامل التي تختار عليها وتفضلها، ففي حال كنت تفضل شدة التحمل على حساب المظهر؛ فتركيبات الزركون مناسبة لك، أما إذا كنت تريد لون مشابه للأسنان الطبيعية فالتركيبات الأخرى هي الأنسب.

وإضافةً إلى العوامل السابقة يجب استشارة طبيب الأسنان لتحديد المادة المناسبة لأسنانك، ففي بعض الأحيان قد يكون استخدام بعض المواد في تركيبات الأسنان غير مناسبة ويصاحبها التعرض لحساسية وكثير من الأعراض الأخرى.

تحدثنا في هذه المدونة من تجميلي عن ما الفرق بين الفينير والزيركون، وأهم ما يميز كل منهما واستخداماته، لتوضيح الفرق بينهما، وكذلك المعايير التي يتم على أساسها الاختيار بينهما.

مميزات الفينير و الزيركون

الفرق بين الزيركون والبورسلان

تلبيسات الزيركون والبورسلان من الخيارات الشائعة في علاج وترميم الأسنان، ويعتمدان نفس تقنية التركيب، ولكن بينهما بعض الفروق يمكن تلخيصها كما يلي:

  1. المتانة: تتفوق تركيبات الزيركون من حيث القوة والصلابة على تركيبات البورسلان، لذا فهي الأنسب للأضراس الخلفية ولمن يقومون بطحن أسنانهم.
  2. العمر: تدوم تلبيسات الزيركون أطول من البورسلين نظراً لمتانتها، وفي 99% من الحالات تدوم لأكثر من خمس سنوات، بينما تحتاج تركيبات البورسلان إلى الاستبدال بعد بضع سنوات.
  3. الشكل: كلٌ من البورسلان والزيركون مصممان لمشابهة الأسنان الطبيعية، ولكن الزيركون أكثر شفافية ويتفوق من الناحية الجمالية.
  4. الراحة: توفر تركيبات الزيركون مستوى أعلى من الراحة، وتتميز بحشوات ذات سطح ناعم مما يمنع تآكل الأسنان المحيطة، ويحفظ أنسجة اللثة، بينما قد تتسبب تلبيسات البورسلين في تلف الأسنان المحيطة والأنسجة الرخوة نتيجة الاحتكاك أثناء الكلام أو المضغ.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً

الفرق بين الفينير والتلبيس للأسنان أهم المميزات لكل منهما

تكلفة فينير الأسنان

تجربتي مع فينير الأسنان

مقارنة بين تكلفة تركيب الاسنان الزيركون في مختلف الدول العربية

تركيبات الزيركون بعد 6 شهور

جسور الأسنان

اسنان زيركون

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...