ما الفرق بين التلميع وتبييض الأسنان من حيث التقنيات والنتائج؟

الفرق بين تلميع و تبييض الاسنان

يتطلع الجميع لامتلاك ابتسامة صحية ناصعة البياض، دون بقع أو ترسبات جيرية، سواء من خلال تقنية تلميع الأسنان أو تبييض الأسنان، لذا قد يتسائل البعض:” ما هو الفرق بين التلميع وتبييض الأسنان؟”، هل هما تقنيتان مختلفتان أم إسمان لعملية واحدة؟

تعد الأسنان المتلألئة من أهم عناصر الإبتسامة الجذابة، ولا تكتمل الابتسامة المشرقة دون التخلص من تصبغات الأسنان واصفرارها والبقع الداكنة على سطحها. وفي هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بتقنية تلميع وتبييض الأسنان، ونبذة عن أهم الفروقات ما بين هاتين التقنيتين، والعديد من المعلومات الأخرى التي قد تهمك.

 

ما هي تقنية تلميع الأسنان؟

يحدث تلون الأسنان أو اصفرارها نتيجة تراكم طبقات الجير على سطح الأسنان، يحدث هذا الجير عادةً نتيجة تراكم بقايا الأطعمة والمشروبات على سطح الأسنان وبين فراغاتها، ومع تراكم الجير بصورة مفرطة يحدث تلون الأسنان واصفرارها، بحيث لا يجدي معها الغسيل التقليدي للأسنان بالفرشاة والمعجون نفعاً.

لا يقتصر تأثير اصفرار الأسنان على مظهر الفم والإبتسامة فحسب، وإنما يمتد تأثير الجير السيء ليشمل الإضرار بصحة الأسنان، والتأثير على وظيفتها ومظهرها الخارجي، وعلى صحة الجسم بشكل عام، توجد العديد من تطبيقات تلميع الأسنان، كما توجد العديد من التقنيات المستخدمة لإنجاز هذه المهمة، وسوف يختار لك الطبيب منها ما يلائمك.

تلميع الاسنان والنتائج

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تشمل أهم تقنيات تلميع الأسنان ما يلي:

  1. تلميع الأسنان بالمعجون: تتم هذه التقنية من خلال نوعين من معجون تنظيف الأسنان، أحدهما معجون الأسنان ذو الجزيئات الكبيرة والآخر معجون الأسنان ذو الجزيئات الصغيرة، في البداية يتم وضع المعجون ذو الجزيئات الكبيرة على سطح الأسنان من أجل المساعدة في تفتيت الترسبات الجيرية الكبيرة نسبياً، ومن ثم يتم وضع المعجون ذو الجزيئات الصغيرة لتنعيم الأسنان وجعلها أكثر لمعاناً. يقلل تلميع الأسنان بالمعجون من فرص تكون الجير وتراكمه على سطح الأسنان في المستقبل.
  2. تقنية تلميع الأسنان بالليزر: يتم تلميع الأسنان بالليزر من خلال استخدام أحد المواد الكيميائية المبيضة مثل مادة بيروكسيد الهيدروجين أو ماء الأكسجين، والتي كانت تستخدم بمفردها في الماضي، ولكن بعد دمجها مع أشعة الليزر أثبتت هذه التقنية نتائج سريعة وفورية في تلميع الأسنان والقضاء على اصفرارها، كما ساعد تلميع الأسنان بالليزر على التخلص من عيوب تلميع الأسنان بالطرق الإعتيادية.
  3. تلميع الأسنان بضغط الهواء: يعتمد تلميع الأسنان بضغط الهواء على استخدام قوة دفع الهواء والمواد الكاشطة للجير والمذابة في الماء، حيث يعتبر من الوسائل الفعالة والسريعة في إزالة تصبغات الأسنان، تستخدم مادة الجليسين الكاشطة جنباً إلى جنب مع ضغط الماء في تلميع الأسنان بضغط الهواء.تقنيات تلميع الاسنان

ما هي تقنية تبييض الأسنان؟

تبييض الأسنان هي تقنية غير جراحية تهدف إلى التخلص من اصفرار الأسنان الناتج عن العوامل البيئية المختلفة، أو إهمال تنظيف الأسنان، توجد العديد من التقنيات المستخدمة في تبييض الأسنان، والتي يقوم الطبيب والمريض بالإنتقاء من بينها، تبعاً لحالة المريض الصحية وتفضيلاته الشخصية، وتشمل أهم التقنيات المستخدمة في تبييض الأسنان ما يلي:

  1. التبييض الكيميائي للأسنان: ينطوي هذا النوع من تقنيات تبييض الأسنان على استخدام بعض المواد الكيميائية في تغيير لون الأسنان وتفتيحها 7 أو 8 مرات مقارنة بلون الأسنان الأصلي، عادة ما تستخدم مادتي بيروكسيد الكرباميد أو بيروكسيد الهيدروجي في عملية تبييض الأسنان الكيميائي، يمتاز التبييض الكيميائي للأسنان بمعدلات أمانة المرتفعة خاصة في حالة استخدامه بتركيزات معتدلة، عادة ما يٌسبق تبييض الأسنان الكيميائي بتنظيف الأسنان ووضع الحاجز الوقائي على سطح اللثة لحمايتها من تأثير المواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف، ومن ثم يتم وضع المادة الكيميائية لمدة 40 دقيقة على الأقل وملاحظة التغير في لون الأسنان.
  2. تبييض الأسنان بالليزر: يعتبر تبييض الأسنان بالليزر من أشهر وأهم الطرق المستخدمة في تبييض الأسنان وأكثرها فعالية، حيث يوفر الليزر المستخدم في تبييض الأسنان نتائج فورية وسريعة خلال جلسة واحدة فقط، وقبل إجراء تبييض الأسنان بالليزر يتم استخدام أحد أنواع الجل المخصصة لهذا الغرض ووضعه على سطح الأسنان.

ومن ثم يقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 25 دقيقة تقريباً، يتفاعل الليزر مع المادة الموضوعة على سطح الأسنان، وهو ما يساعد على التخلص من التراكمات والتكلسات بصورة فورية، بعد الإنتهاء من هذا الجلسة يصبح بإمكان المريض العودة إلى المنزل وممارسة شؤون حياته بصورة طبيعية.

تقنية الليزر لتلميع الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هو الفرق بين تلميع وتبييض الاسنان؟

أولاً – تبييض الأسنان: تهدف تقنية تبييض الأسنان بشكل أساسي إلى تحسين مظهر الأسنان من خلال تحسن لونها، حيث يهدف تبييض الأسنان إلى تغيير لون الأسنان لثماني درجات مقارنةً بمظهرها الحالي، حيث تمتلك تقنيات تبييض الأسنان أيضاً إمكانية معالجة البقع العميقة المكتسبة أو الموروثة وراثياً.

 تتيح تقنيات التبييض منح الأسنان ظلاً أكثر بياضاً، وعلى الرغم من أن تبييض الأسنان ليس جزءاً من فحوصات الأسنان المنتظمة كما هو الحال مع تقنيات تلميع الأسنان، إلا أنه يمكن أن يساعد في منع تفاقم أمراض اللثة والأسنان المختلفة.

ثانياً – تلميع الأسنان: لا تقتصر فوائد تقنية تلميع الأسنان على المكاسب التجميلية فحسب كما هو الحال مع تقنية تبييض الأسنان، حيث يتمثل علاج تلميع الأسنان في إزالة القشور والترسبات وتلميع مينا الأسنان كجزء من الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان وروتين العناية بها.

 تستخدم تقنية تلميع الأسنان تيارات من الهواء لتنظيف طبقة البلاك والجير الذي يتراكم على سطح الأسنان، وهي تقنية فعالة تحقق التنظيف العميق للأسنان، ولهذه التقنية آثار مفيدة كذلك على لون الأسنان حيث تزيل البقع الموضعية والتصبغات.

تلميع و تبييض الاسنان

 

هل يمكن تبييض وتلميع الأسنان منزلياً؟

توجد العديد من الوسائل والطرق المنزلية لتبييض وتلميع الأسنان في البيت، ومن أهمها:

  1.  خل التفاح: يمتاز خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتيريا، كما يمتاز كذلك بقدرته على تبييض الأسنان والتخلص من البقع والتصبغات الداكنة على سطحها، قومي بتخفيف القليل من خل التفاح مع الماء، ثم استخدميه على هيئة مضمضة أو غرغرة يومية، احذري من استخدام وصفة خل التفاح أكثر من 4 مرات أسبوعياً من أجل الوقاية من التهاب الأسنان واللثة.
  2.  صودا الخبز: صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي واحدة من أفضل المكونات المستخدمة في تبييض الأسنان، كل ما عليك القيام به من أجل الإستفادة من هذه الوصفة هو مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من معجون الأسنان، يمكن إجراء هذه الوصفة مرتين أسبوعياً من أجل الحصول على أفضل النتائج، كما يمكنك كذلك الغرغرة بمزيج صودا الخبز المخففة مرة يومياً.
  3.  ماء الأكسجين: يمتاز ماء الأكسجين بتركيز 3% أو 1.5% بقدرته على تبييض وتعقيم الأسنان والقضاء على البكتيريا والطفيليات الموجودة على سطحها، لذا يستخدم ماء الأكسجين بشكل فعال في تفريغ جيوب الأسنان المليئة بالكلس والجير، وعلاج التهابات اللثة وتقرحات الفم.
  4.  الليمون: تساعد الخواص المبيضة الموجودة في عصر وقشور الليمون في ازالة البقع والتصبغات الموجودة على سطح الأسنان، يمكنك الاستفادة من خواص الليمون من خلال الغرغرة بالقليل من عصير الليمون، أو عن طريق مسح سطح الأسنان بقشور الليمون، أو من خلال فرك الأسنان بواسطة قطنة مغمسة بعصير الليمون.

الليمون لتبييض الاسنان

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

علاج تآكل الأسنان

تبييض الأسنان

تبييض الأسنان بالليزر

تجميل الأسنان بالكريستال

عدسات الاسنان

10 منتجات لتبييض الأسنان

برد الأسنان