مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن

مضخة Aspire Assist لتخفيف الوزن

  ازداد في السنوات الأخيرة اتجاه خبراء عمليات التخسيس وفقدان الوزن إلى استخدام التقنيات غير الجراحية أو العمليات التي لا تشمل الإجراءات الجراحية المعقدة والشقوق الجراحية الكبيرة، وتعد مضخة Aspire Assist لتخفيف الوزن أحد أهم هذه التقنيات؛ حيث تمكنت من إثبات فعاليتها في علاج العديد من الحالات دون التسبب في مضاعفات أو آثار جانبية قد تؤثر على صحة الشخص بشكل ملحوظٍ.

تعتبر مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن من التقنيات الواعدة التي ساعدت عدداً كبيراً من الأشخاص على تغيير نمط حياتهم، وعيش حياة مستقرة خالية من مشاكل ومضاعفات السمنة، وذلك بعد محاولاتهم على مدار سنواتٍ عديدةٍ فقدان وزنهم الزائد عن طريق اتباع الطرق التقليدية خوفاً من الخضوع لعمليات السمنة المعقدة والتعرض لمخاطرها.

 

ما هي مضخة AspireAssist  لتخفيف الوزن؟

هي عبارة عن جهاز لإنقاص الوزن يفرغ المعدة بعد تناول الطعام، ويتكون من أنبوب يتم زراعته جراحياً في منطقة البطن، ونعد هذه التقنية من التقنيات المعروفة دولياً والمعتمدة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA)، وذلك بعد أن خضعت للعديد من التجارب الإكلينيكية التي استمرت لعدة أعوامٍ والتي تم تطبيقها على مئات الأشخاص لتثبت فعاليتها الملحوظة، لكن كعادة أي تقنية طبية فإن بعض خبراء انقاص الوزن يرون أن هذه التقنية مازالت في حاجة للدراسة والبحث لتحديد مدى فعاليتها بشكلٍ دقيقٍ وإزالة المخاوف التي تتعلق بحدوث اضطرابات في عادات الأكل أو في الجهاز الهضمي نتيجة لاستخدامها.

لتخفيف الوزن AspireAssist مضخة

 

من هم المرشحون لاستخدام مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن؟

  1. يجب ألا يقل عمر الشخص المترشح لاستخدام مضخة AspireAssist عن (22) عاماً لضمان ثبات وزن الجسم بشكلٍ نسبيٍ؛ ولتفادي حدوث أي مضاعفات أخرى . 
  2. يجب أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم (BMI) للشخص المرشح ما بين (35) إلى (50)، ويمكن حساب مؤشر كتلة الجسم بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر.
  3. الأشخاص الذين حاولوا فقدان كميات الدهون الزائدة بالطرق التقليدية، كالحميات الغذائية والأنشطة الرياضية ولكنها لم تجدي نفعاً.
  4. ينبغي ألا يعاني المترشح من أي أعراض مرضية مزمنة قد تؤثر بشكلٍ سلبيٍ على نتائج هذه التقنية، كارتفاع ضغط الدم أو زيادة سرعة تخثره بالإضافة إلى أمراض القلب والرئتين.
  5. لا يصلح إجراء مثل هذه التقنيات مع السيدات الحوامل أو المرضعات لما لها من آثارٍ سلبيةٍ عديدةٍ على صحة الطفل وصحة الأم .

من هم المرشحون لاستخدام مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يتم تركيب مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن؟

يتم إجراء هذه التقنية في الغالب بواسطة أطباء الجهاز الهضمي على عكس العديد من عمليات السمنة الأخرى، وذلك لأن مثل هذا النوع من العمليات قد لا يعتبر عملية جراحية على الإطلاق فهو لا يحتاج إلى العديد من الشقوق الجراحية أو الإجراءات المعقدة، وهو يشبه إلى حدٍ كبيرٍ طريقة إدخال أنابيب التغذية إلى المعدة. 

تستغرق عملية تركيب مضخة المعدة لتخفيف الوزن بأكملها حوالي (15) دقيقةً فقط، لا يلجأ فيها معظم الأطباء لاستخدام التخدير الكلي حيث يعتمدون في الغالب على أنواع معينة من التخدير مثل (Twilight Anesthesia) والذي يبقى المريض مستيقظاً طوال فترة العملية ولكن يجنبه الشعور بالألم.

يعقب ذلك توصيل أنبوب رفيع من المعدة وربطه مباشرةً بزر مثبت على الطبقة الخارجية من بطن الشخص الخاضع للعملية، ويتبع هذه العملية بعد أسبوع واحد على الأقل توصيل الطرف الخارجي للأنبوب بمنفذ مخصص على سطح الجلد والذي تمر من خلاله محتويات المعدة أثناء استخدام جهاز AspireAssist فيما بعد.

AspireAssist: New, Reversible Weight Loss Procedure

 

ما هي مميزات مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن؟

  1. لا يستلزم تركيب مضخة AspireAssist الخضوع للتخدير الكلي أو دخول غرفة العمليات، بل يمكن إجراء العملية في وقتٍ بسيطٍ قد لا يتجاوز (20) دقيقةً، ويمكن للمريض العودة بعدها بمعدل ساعةٍ أو ساعتين إلى المنزل.
  2. تتميز مضخة AspireAssist بتحقيق نتائج متميزة، فخلال العديد من التجارب السريرية بالولايات المتحدة، سجل الباحثين مئات الحالات التي تحسنت بشكل ملحوظ وخسرت كميات كبيرة من الوزن خلال السنة الأولى عقب إتمام العملية. 
  3. لا يلزم إجراء تغييرات مفاجئة في النظام الغذائي بعد تركيب مضخة AspireAssist؛ حيث يمكن للمرضى أن يأكلوا ويشربوا كميات وأنواع طبيعية من الطعام.
  4.  يمكن إزالة مضخة AspireAssist بكل سهولة في أي وقتٍ، ويتم ذلك في الغالب بنفس إجراءات تركيبها في العيادات الخارجية خلال مدة لا تتجاوز (20) دقيقةً وبدون اللجوء لاستخدام التخدير الكلي.
  5. تعتبر مضخة AspireAssist حلاً اقتصادياً في متناول المرضى الذين لا يستطيعون تحمل التكاليف الباهظة لجراحات علاج السمنة.

ما هي مميزات مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن؟

 

ما هي سلبيات مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن؟

  1.  بالرغم من أن تركيب مضخة AspireAssist لا يتطلب العديد من الشقوق والإجراءات الجراحية المعقدة إلا أن المخاطر الجراحية مازالت موجودة ولو بنسبة ضئيلة والتي قد تشمل النزيف والعدوى والالتهاب الرئوي. 
  2. قد يؤدي استخدام جهاز AspireAssist إلى ظهور بعض الآثار الجانبية التي تشمل عسر الهضم والغثيان والقيء وغيرها من الأعراض التي قد تؤثر بشكل سلبي على حياة بعض الأشخاص. 
  3.  يؤثر استخدام مضخة المعدة لتخفيف الوزن بشكل سلبي على المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية الرئوية الخطيرة واضطرابات التخثر.
  4.  يلزم القيام بزيارات طبية متكررة لمتابعة حالة الجهاز من قبل الطبيب ومتابعة فقدان الوزن والحصول على الإرشادات الطبية المتعلقة بالتغييرات الضرورية في نمط الحياة.
  5. امكانية انسداد جهاز AspireAssist أثناء القيام بإفراغ بعض أنواع الأطعمة ذات القوام الغليظ مثل القرنبيط والبروكلي والبازلاء والمعجنات وشرائح اللحم.

ما هي سلبيات مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي الأسئلة التي يجب أن أطرحها على الطبيب الخاص بي قبل وبعد إجراء العملية؟

هناك العديد من الأسئلة المهمة التي يتوجب عليك السعي للحصول على إجابات واضحة لها من قبل طبيبك الخاص لضمان الفهم الكامل لطبيعة العملية والنتائج المترتبة عليها، ومن أهم هذه الأسئلة ما يلي:

  1. ما هي البدائل المتاحة لعملية تركيب مضخة AspireAssist، وأيهم أكثر توافقاً مع حالتي؟
  2. ما هي الوسائل المستخدمة في التخدير خلال هذه العملية، وهل هي آمنة بشكل كافٍ ؟
  3. ما هي طريقة إجراء هذه العملية وما هو الوقت التي سوف تستغرقه هذه العملية بالتحديد؟
  4. هل يمكن أن تتسبب لي عملية تركيب مضخة AspireAssist بأي مضاعفات خطيرة؟
  5. هل سأشعر بالألم عقب الانتهاء من إجراء عملية تركيب مضخة AspireAssist؟

الأسئلة التي يجب أن أطرحها على الطبيب

 

فترة التعافي بعد تركيب مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن:

يمكنك العودة إلى المنزل في غضون ساعتين فقط بعد إتمام العملية، كما بإمكانك أيضاً الرجوع لأنشطتك اليومية بشكل طبيعي بمجرد شفاء الشقوق الجراحية الناتجة عنها، وبالرغم من ذلك فإن مرحلة تعافي الجسم بشكلٍ تامٍ قد تمتد لعدة أسابيع في بعض الحالات.

فيما يلي أهم المراحل التي يمر بها الأشخاص الذين خضعوا لعملية تركيب مضخة المعدة لتخفيف الوزن  والتي قد تختلف بالطبع من شخص لآخر:  

  • أول ثلاثة أيام بعد العملية

سوف يصف لك طبيبك مسكنات الألم والمضادات الحيوية حتى تتناولها في المنزل؛ لأنك قد تشعر ببعض الألم أو عدم الراحة في الأيام القليلة الأولى كما سيعطيك طبيبك أيضاً بعض الإرشادات حول كيفية العناية بمكان إجراء العملية وطريقة الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكلٍ لا يضر بالشقوق الجراحية؛ حيث يمنع الطبيب في الغالب الاستحمام في أول ثلاثة أيام بعد العملية.  

  • اليوم الثالث حتى السابع

 يسمح لك الطبيب في الغالب بالعودة إلى العمل والأنشطة العادية في أثناء هذه المرحلة ولكن من المحتمل أن تشعر ببعض الانزعاج في البطن خلال هذه الفترة؛ لذا فإن الطبيب يحرص على التأكد من التزامك بالبرنامج الدوائي والنصائح العامة التي يقدمها لك.

بحلول نهاية هذه الفترة من المفترض أن يكون الشق الجراحي قد التئم بشكلٍ مناسبٍ؛ ليسمح بممارسة بعض الأنشطة الحياتية التي تتطلب مجهوداً أكبر؛ حيث ستتمكن من السباحة وممارسة الرياضة والاستحمام أيضاً بشكل طبيعي.

  •  بعد الأسبوع الأول

بعد حوالي أسبوع من إجراء عملية تركيب مضخة AspireAssist يجب عليك زيارة طبيبك ليكمل بعض الخطوات الأخيرة في تركيب الجهاز، والتي تشمل إتمام بعض التوصيلات النهائية للمضخة بعد التأكد من تعافي الشقوق الجراحية بشكلٍ مناسبٍ، وبعدها ستحتاج إلى الانتظار أسبوعاً إضافياً لبدء استخدام مضخة AspireAssist للتأكد من شفاء الشق الجراحي بشكلٍ تام.

  • بعد مرور أسبوعين

بعد حوالي أسبوعين من إجراء العملية سيكون قد حان الوقت المناسب لاستخدام مضخة AspireAssist بشكل فعلي؛ حيث سيبدأ الطبيب بشرح طريقة الاستخدام بشكل مفصل مع ذكر بعض الاحتياطات الواجب الانتباه لها أثناء الاستخدام. 

فترة التعافي بعد تركيب مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن

 

فترة الاستخدام وظهور النتائج بعد تركيب مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن

يختلف توقيت ظهور النتائج وجودتها بالطبع من شخصٍ لآخر ولكن تتشابه الشريحة العظمى من مستخدمي هذه التقنية، وفيما يلي أبرز السمات والمراحل الزمنية المشتركة في فترة ما بعد إجراء عملية تركيب مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن:  

الشهر الأول من الاستخدام

ستبدأ في تعلم كيفية ملاءمة استخدام الجهاز مع الروتين اليومي الخاص بك وسوف تبدأ بفقدان الوزن بصورة سريعة؛ حيث أنه يكون أسرع خلال الأسابيع القليلة الأولى فالعديد من المرضى يلاحظون أن الوزن يزول بسرعةٍ كبيرة تتراوح ما بين رطل إلى رطلين أسبوعياً، وستتمكن من ملاحظة وجود نتائج وتغيرات ممتازة في نهاية هذا الشهر. 

يجب عليك أيضاً زيارة طبيبك للتأكد من أنك تفقد الوزن بصورة سليمة وصحية، وإجراء التعديلات اللازمة على مضخة AspireAssist  من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا تطلب الأمر ذلك وفقاً للنتائج التي حصلت عليها خلال هذه الفترة.

الفترة من الشهر الثاني إلى السادس

سوف يستمر فقدان الوزن بشكلٍ سريعٍ إلى حد ما خلال هذه الفترة والذي قد يصل إلى (40%)  في حال كنت تستخدم الجهاز بشكلٍ سليمٍ وبانتظام، وتتطلب هذه الفترة اهتماماً مضاعفاً منك ومن الطبيب المعالج؛ حيث تكون زيارات المتابعة الطبية في غاية الأهمية لإجراء الاختبارات الطبية والتأكد من بقاء مستوى عناصر الدم المختلفة في نطاق صحي وآمن؛ لذا فإن الزيارات الطبية خلال هذه الفترة ينبغي ألا تقل عن مرة واحدة شهرياً على أقل تقدير. 

النتائج بعد تركيب مضخة من الشهر الثاني إلى السادس

الفترة من الشهر السادس إلى الثاني عشر

يستمر فقدان الوزن بوتيرة أبطأ بعد مرور (6) أشهر بالنسبة للعديد من المرضى، وفي هذه المرحلة سيكون الشخص قد وصل إلى مرحلة من التغيير التام في حياته اليومية والتغيير التام في الروتين الغذائي وروتين ممارسة الرياضة؛ حيث ستصبح ممارسة الرياضة في هذه المرحلة أسهل من أي وقتٍ مضى، وعلى الرغم من ذلك فإن طبيبك سوف يستمر في متابعة تقدمك وبالرغم من قلة الزيارات الطبية المطلوبة مقارنةً بالشهور الأولى إلا أنها ما زالت ضرورية لمتابعة الحالة الصحية وإجراء التعديلات اللازمة على المضخة.

النتائج بعد تركيب مضخة من الشهر السادس إلى الثاني عشر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض النصائح العامة التي يجب الالتزام بها بعد تركيب مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن

احرص على استخدام مسكنات الألم على النحو الذي يصفه طبيبك للتخفيف من الألم الناتج في مكان الشق الجراحي، والذي يختفي عادةً في غضون 2-3 أيام بعد إجراء العملية.

التزم بالشفط بعد كل وجبة رئيسية وخاصة في الشهور الأولى، حيث يجب أن يتم ذلك (3) مرات على الأقل يومياً، على أن يقل المعدل تدريجياً مع التقدم في ظهور النتائج واقتراب الوصول للوزن المطلوب.

احرص على تناول الطعام المهروس أو الطري والمطحون الذي لا يحتاج إلى مجهود في المضغ والهضم، على أن تبدأ في الرجوع تدريجياً إلى الأطعمة العادية خلال الأسبوع الثاني.

احرص على شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم، وخاصةً في الفترة الأولى التي تعقب إجراء العملية لتسهيل الهضم والتقليل من مضاعفات الجهاز الهضمي.

استمر في زيارة طبيبك في الفترات التي يحددها لك؛ لمراقبة تقدم فقدان الوزن وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من سير العملية في المسار الصحيح.

بعض النصائح العامة التي يجب الالتزام بها بعد تركيب مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن

 

كيف تقوم باختيار طبيب السمنة المناسب لحالتك؟

تعتمد جودة نتائج العمليات الجراحية والتجميلية بشكل كبير على خبرة الطبيب وقدرته على التواصل مع المريض بشكلٍ فعالٍ وتمكنه من فهم حالة المريض وترشيح الحلول المناسبة للمشاكل التي قد تواجهه قبل وبعد إجراء العملية؛ لذا من الضروري جداً التركيز على مرحلة اختيار الطبيب. فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها للوصول لأفضل طبيب سمنة مناسب لحالتك:

  1. اطلب من الطبيب أن يطلعك على صور نتائج الحالات المشابهة لحالتك وقارن هذه النتائج بما تطمح أنت إلى تحقيقه من نتائج واقعية. 
  2. يجب عليك الاستماع إلى العديد من الأشخاص الذين خضعوا لنفس نوع العملية الجراحية التي تسعى لإجرائها على يد هذا الطبيب، ومعرفة انطباعهم عن الطبيب ومدى ثقتهم في اختياراته وما تقييمهم للنتائج النهائية.
  3. عليك أيضاً طلب معرفة سياسات منع العدوى المتبعة داخل المركز الطبي الخاص بالطبيب والتأكد من حرص طاقم المركز على تعقيم الأدوات الطبية باستمرار.
  4. قم بزيارة عيادة الطبيب والتحدث معه بخصوص كافة جوانب العملية، واحرص على معرفة ما إذا كان لديه الخبرة الكافية في نوع العملية التي ترغب في إجرائها أم لا.
  5. احرص على اختيار مركز طبي مجهز بأحدث التقنيات الطبية المتعلقة بالعملية التي ترغب في إجرائها، ولكن عليك أن تتوقع زيادة التكلفة بشكل ملحوظ أيضاً.

كيف أختار طبيب السمنة المناسب ؟

 

ما هي التكلفة التقريبية لتركيب مضخة AspireAssist لتخفيف الوزن؟

هناك العديد من العوامل التي تتحكم في التكلفة النهائية لعملية تركيب مضخة AspireAssist ولكن لا توجد اختلافات هائلة بين معظم الأطباء، فهي تعتبر من العمليات البسيطة التي لا تتطلب الكثير من الجهد والإمكانيات وفيما يلي أهم العوامل التي تتحكم في التكلفة الكلية:

  1. برنامج المتابعة الطبية الذي يحدده الطبيب بعد إجراء هذه التقنية، فمثل هذا النوع من التقنيات قد يتطلب رعاية ومتابعة طبية لعامٍ كاملٍ وربما أكثر من ذلك.
  2. تكلفة المستلزمات الطبية المستخدمة في العملية ومدى جودتها بالإضافة إلى الفحوصات الطبية التي قد يطلبها الطبيب قبل إجراء هذه التقنية.
  3. يلعب فرق العملات دوراً مهماً في تحديد التكلفة الكلية لإجراء مثل هذه العملية، فسعر مضخة AspireAssist  قد يختلف بشكلٍ ملحوظٍ بين العديد من البلدان.
  4. يعتبر أجر الطبيب أيضاً أحد العوامل المؤثرة بشكلٍ ملحوظٍ في تكلفة أي عملية جراحية، ولكن في الغالب لا يوجد فرق كبير بين أجور الأطباء في مثل هذا النوع من العمليات نظراً لبساطتها النسبية.

تتراوح التكلفة الكلية لهذه التقنية في معظم البلدان ما بين 7000 إلى 12000 دولار أمريكي، وتشمل هذه التكلفة جميع الفحوصات الطبية التي يتم إجرائها قبل وبعد العملية، بالإضافة إلى فترة المتابعة التي تعقب العملية والتي قد تمتد لعام كامل.

أسعار مضخة aspire assist لتخفيف الوزن

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

عملية المعدة لإنقاص الوزن بالمنظار

جراحات إنقاص الوزن

كبسولات ألترا سليم للتخسيس وفقدان الوزن

عملية شفط الدهون

كبسولة تكميم المعدة

قص المعدة في اسطنبول