كيف يمكن الحفاظ على الوزن بعد عملية التكميم؟

كيف يمكن الحفاظ على الوزن بعد عملية التكميم؟

تُعتبر عمليات تكميم المعدة أو ما يعرف باسم (Gastric Sleeve) من أبرز عمليات إنقاص الوزن التي يتم إجراءها، كما يُعتبر الحفاظ على الوزن بعد عملية التكميم واحداً من أصعب التحديات التي قد تواجه العديد ممن أجروها، يحرص الأطباء أشد الحرص على إعطاء العديد من النصائح الضرورية والتأكد من تطبيق بعض الاحتياطات بعد إتمام إجراء هذه العملية، وذلك للتأكد من الحصول على النتائج المرغوبة وتجنب زيادة الوزن مرة أخرى.

نذكر لكم في المقال التالي بعض هذه النصائح والاحتياطات الواجب اتباعها، كما نسلط الضوء على بعض النقاط الأخرى التي قد تهمك بخصوص هذه العملية.

 

ما هي عملية تكميم المعدة؟

هي أحد عمليات فقدان الوزن الجراحية (Bariatric Surgeries) التي تهدف إلى إنقاص وزن الجسم على المدى البعيد، ولا تعتمد على إزالة الدهون بشكل مباشر من الجسم كما يحدث في عمليات شفط الدهون.

تهدف عملية تكميم المعدة إلى إنقاص الوزن عن طريق إزالة جزء من كبير من المعدة وإبقاء ما يقارب من عُشر حجم المعدة الأصلي، حيث يساعد ذلك على تقليل كمية الطعام المستهلكة بشكل يومي، كما يساعد إزالة جدار المعدة على تقليل هرمونات الشهية لدى المريض.

 

⁨‎⁨تكميم المعدة الرأسي

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كم سأخسر من الوزن بعد عملية التكميم؟

يعتمد الوزن الذي يخسره الشخص عادة عقب عمليات التكميم على العديد من العوامل المختلفة التي تشمل طرق الأكل ونوع التغذية، أو نوع النظام الرياضي الذي يتبعه الشخص بعد إجراء العملية، كما قد يعتمد على نمط وأسلوب حياته بشكل عام بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى.

تستمر خسارة الوزن في العادة على مدار 6 – 12 شهراً قبل أن يستقر الوزن في معظم الحالات، كما أن خسارة الوزن في الشهر الأول تمثل أعلى معدلات خسارة الوزن بعد العملية وتأخذ في الانخفاض تدريجياً، وفي الغالب فإن العديد من الأشخاص يخسرون ما يقارب من 60% من وزنهم الأصلي خلال الفترة الكاملة لخسارة الوزن.  

 

 

لماذا قد يزداد وزن الشخص بعد التكميم؟

ترجع أغلب حالات زيادة الوزن بعد عملية تكميم المعدة إلى عادات الأكل الخاطئة التي قد يتبعها البعض، خلال العام الأول بعد إجراء العملية يميل معظم الأشخاص لاتباع نظام غذائي ورياضي متوازن، مما يساعد على انخفاض الوزن بشكل منتظم على مدى فترة طويلة.

تبدأ النتائج العكسية في الغالب عقب العام الأول، حيث تظهر عادات الأكل السيئة لدى البعض، كما تزداد الكميات التي يستهلكها بعض الأشخاص كإحدى علامات توسع المعدة بعد التكميم، فينتج عن ذلك كله زيادة ملحوظة في الوزن.

ترجع هذه الزيادة في الوزن أيضاً لانخفاض معدل التمثيل الغذائي بشكل ملحوظ عقب خسارة كميات كبيرة من الوزن بعد التكميم، وبالتالي فإن عدد كبير من السعرات الحرارية المستهلكة يومياً لا يتم حرقها، ولكن يتم تخزينها في مناطق متفرقة من الجسم على هيئة دهون.

 

كم سأخسر من الوزن بعد عملية التكميم؟

 

كيف أوقف وزني بعد التكميم؟

يوجد العديد من النصائح التي يوصي بها أطباء السمنة عقب التكميم للمحافظة على ثبات الوزن والمساعدة في خسارته بشكل أسرع، ومن أهمها ما يلي:

1- تجنب العادات الخاطئة لشرب الماء: 

بالرغم من أن العديد من الأطباء قد ينصحون بشرب كميات كافية من الماء في بعض الحالات للمساعدة في فقدان الوزن، إلا أن توقيت شرب الماء قد يغير من هذا الأمر ويعكس النتائج تماماً.

ينصح الأطباء بتجنب شرب الماء نهائياً أثناء تناول الطعام، كما يفضلون أيضاً تجنب شرب الماء لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل وبعد تناول الطعام، حيث قد يؤدي هذا الأمر إلى الإحساس بالجوع بشكل أكثر على مدار اليوم. 

 

تجنب العادات الخاطئة لشرب الماء

 

2- تناول كميات كافية من البروتين:

يجب أن يكون البروتين عنصراً أساسياً في نظامك الغذائي اليومي إذا أردت التقليل من زيادة الوزن، ويرجع السبب الرئيسي لاعتباره أحد العناصر المهمة هو قدرته على جعلك تصل إلى حالة الشبع بصورة أسرع ولوقت أطول.

بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن بعد عملية التكميم فإنه يحافظ على مستوى الكتلة العضلية أثناء فترة التخلص من الدهون، مما يساعد على تحسين مظهر الجسم بشكل عام على المدى البعيد.

 

تناول كميات كافية من البروتين

 

3- تجنب الكربوهيدرات:

ينصح العديد من الأطباء بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات قدر الإمكان، حيث تعمل الكربوهيدرات على زيادة مستوى الجلوكوز في الدم وزيادة الإحساس بالجوع، وتتواجد الكربوهيدرات بشكل مركز في العديد من الأطعمة كالخبز الأبيض والأرز وغيرها الكثير.

يوصي الأطباء بدلاً من ذلك بتناول الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الطبيعية والألياف التي تساعد في الحفاظ على حالة الشبع لفترات أطول.

 

تجنب الكربوهيدرات

 

4- الحفاظ على ممارسة الرياضة:

لا يقل النظام الرياضي الجيد أهمية عن نظامك الغذائي الذي يصفه لك الطبيب بعد إجراء هذا النوع من العمليات، حيث ينصح العديد من الأطباء بمباشرة الرياضة فور التئام جروح العملية واستقرار الحالة الصحية عموماً.

يختلف النظام الرياضي الذي يضمن المحافظة على الوزن بعد عملية التكميم باختلاف قدرة الشخص وحالته بعد العملية، فقد تبدأ فقط بالمشي لمسافات قصيرة عقب إتمام العملية مع زيادة وقت وشدة التمرينات تدريجياً مع مرور الوقت وبحسب تعليمات الطبيب.

 

للحفاظ على الوزن داوم على الرياضة

 

5- حافظ على استخدام العقاقير:

يُنصح دوماً بعد إجراء أي نوع من أنواع عمليات السمنة أو أي عملية جراحية في العموم الحفاظ على استخدام العقاقير التي يصفها لك طبيبك، حيث يساعد ذلك على تحسين العديد من الجوانب المتعلقة بنتائج العملية ويقي من مضاعفاتها.

قد يصف لك الطبيب أحياناً بعض المكملات الغذائية الضرورية التي تعوض النقص الذي قد يحدث بعد التكميم ويساعد على تقليل فرص اكتساب الوزن.

 

حافظ على استخدام العقاقير بعد تكميم المعدة

 

6- حافظ على الزيارات الدورية للطبيب:

لا تقتصر عمليات السمنة على يوم الجراحة فحسب بل تعتمد أيضاً على الزيارات الدورية للطبيب المختص بعدها، فقد يحدد الطبيب عدد من الزيارات التي يفصل بينها فترة زمنية تختلف باختلاف الحالة ونوع العملية.

تكمن أهمية هذه الزيارات في متابعة نتائج العملية عن كثب وملاحظة أي أعراض جانبية محتملة، بالإضافة إلى التعديل المستمر في النظام الغذائي والدوائي المستخدم.

 

للحافظ على نتاذج تكميم المعدة داوم على الزيارات الدورية للطبيب

 

7- ابحث عن مجموعات الدعم:

تُعتبر مجموعات الدعم من أبرز الأمور التي ينصح بها الأطباء عقب إجراء أحد أنواع عمليات السمنة، وتتكون مجموعات الدعم في العادة من عدة أشخاص مروا من قبل بنفس تجربتك أو يمرون بها في نفس الوقت معك.

تُعتبر الوظيفة الأساسية لمجموعات الدعم هي تحفيز أعضائها للوصول إلى الوزن المطلوب، بالإضافة إلى التشجيع على الالتزام بتعليمات الطبيب للمساعدة في تثبيت الوزن بعد التكميم.

 

ابحث عن مجموعات الدعم للحفا' على الوزن بعد تكميم المعدة

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

لماذا يفضل العديد من الأطباء عمليات التكميم؟

يعتمد العديد من الأطباء في إنقاص الوزن على استخدام عمليات التكميم، حيث تعتبر من أبرز عمليات السمنة وأشهرها، ويرجع تفضيل الأطباء لهذا النوع من العمليات عن غيره للعديد من العوامل التي يعتبر أبرزها ما يلي:

  1. تُعتبر النسبة الكلية لفقدان الوزن بعد إجراء العملية هي الأعلى بين العديد من عمليات خسارة الوزن، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى 70% من الوزن الأصلي بعد 18 شهر من إجراء العملية.
  2. تُعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات البسيطة التي لا ينتج عنها العديد من الأعراض الجانبية إذا ما قارناها بالعديد من عمليات السمنة الأخرى.
  3. تتميز عمليات تكميم المعدة بقصر فترة التعافي اللازمة بعد إجراءها مقارنة بالعديد من العمليات الأخرى، حيث قد تتراوح المدة في الغالب ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع.

 

فقدان الوزن الزائد بعد تكميم المعدة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

مخاطر عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة ام بالون المعدة

فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة J shape

تكميم المعدة المقوى

عملية تكميم المعدة بالمنظار

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد