كيف أنحف فخوذي ؟

كيف أنحف أفخاذي

يسبب عدم التماثل في المظهر العام للجسم إزعاجاً كبيراً للعديد من الأشخاص وخاصة النساء، حيث إن بعض الحالات يعانون من السمنة الموضعية المتمثلة في تراكم الدهون في أجزاء معينة من الجسم وخاصة منطقة الأفخاذ والأرداف، مما يجعل تكوين الجسم يبدو غير متناسقاً.

يعتقد البعض أن تلك المشكلة ترتبط بداء السمنة، لكن الحقيقة أن مشكلة عدم تماثل مناطق الجسم قد تصيب الشخص النحيف أيضاً، حيث تكون المناطق السفلية لدى البعض أكثر امتلاءً من النصف العلوي، مما أدى إلى كثرة تردد سؤال كيف أنحف فخوذي واستعيد تناسق جسمي؟ والإجابة على هذا السؤال تتضمن ثلاثة حلول محتملة هم النشاط البدني والبرنامج الغذائي والتدخل الجراحي.

 

كيف أنحف فخوذي عن طريق النظام الغذائي؟

يعتبر النظام الغذائي هو المتحكم الأول في عملية التخسيس وخسارة الوزن في أي منطقة من مناطق الجسم، حتى أن بعض خبراء التربية الرياضية يرون أن نجاح برنامج التخسيس يعتمد على التمارين الرياضية بنسبة 25% وعلى النظام الغذائي الصحي المتوازن بنسبة 75% تقريباً.

يتردد بكثرة تساؤل كيف أنحف الفخوذ والأرداف عن طريق اتباع الحميات الغذائية؟ وهل يختلف البرنامج الغذائي الخاص بالتخلص من السمنة الموضوعية المتركزة في منطقة معينة من الجسم عن برنامج التخسيس العام؟

يجيب خبراء التغذية والتربية البدنية على هذا التساؤل بأن اتباع برنامج غذائي صحي ومتوازن لا يتطلب سبباً، بل هو أحد الأمور الواجب اتباعها حتى بعد الوصول إلى الوزن المثالي والمظهر المتناسق، لتجنب حدوث ارتداد وتراكم الدهون الزائدة في الجسم مرة أخرى، خاصة في المناطق الأكثر قابلية لذلك ومنها الأرداف والأفخاذ.

تنحيف الافخاذ عن طريق النظام الغذائي

 

من أجل رفع معدلات خسارة السعرات الحرارية وتقليص حجم تلك المناطق -الأفخاذ والأرداف- من خلال النظام الغذائي، لابد من الحرص على تجنب بعض المواد الغذائي وزيادة حصص مواد أخرى وذلك على النحو التالي:

  • البروتين: يعد البروتين أول العناصر المسؤولة عن تكوين النسيج العضلي في جسم الإنسان، لذلك يجب على الراغب في تنحيف الأفخاذ زيادة نسبة استهلاكه لهذا العنصر، كما أنه فعال في تعزيز تأثير التمرينات الرياضية والحركات الإيقاعية.
  • الألياف الطبيعية: يساعد ذلك العنصر الغذائي على خفض نسبة الدهون التي يختزنها الجسم، علاوة على أنه يمنح إحساساً بالشبع والامتلاء يدوم لفترات طويلة وبالتالي يؤدي إلى خفض نسب استهلاك الأطعمة الأخرى دون عناء.
  • تناول الماء: يُمثل تناول الماء إجابة نموذجية على تساؤل كيف أشد فخوذي المترهلة نظراً لما له من تأثير فعال في عملية خفض الوزن، كما أنه يعزز صحة البشرة ويحافظ على نضارتها مما يمنح السيقان مظهراً مشدوداً.
  • الموالح والحمضيات: أثبتت تلك الأطعمة فعاليتها في التغلب على مشاكل السمنة الموضعية، حيث أن حمض الستريك الذي تحتوي على نسب مرتفعة منه يعمل على تفكيك الدهون المتراكمة

كذلك تضمنت الإجابة على تساؤل كيف أنحف فخوذي مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنبها تماماً، مثل السكريات المرتفعة حيث تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية، كذلك أشار الأطباء إلى ضرورة خفض نسبة الأملاح المستهلكة حيث يتسبب ذلك العنصر في جفاف البشرة ويحول دون الحصول على المظهر المشدود.

 

كيف أشد فخوذي المترهلة بالتمارين الرياضية؟

تأتي التمرينات الرياضية دائماً في صدارة الوسائل التي تعمل على شد الجسم وتمنح قواماً مشدوداً متناسقاً، بناء على ذلك كان من الطبيعي أن تندرج ضمن الإجابة على تساؤل كيف أنحف الفخوذ والأرداف

يساهم أي نشاط بدني يبذله الإنسان في زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية وبالتالي تؤدي إلى التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وخفض الوزن، لكن في نفس الوقت حدد الخبراء مجموعة من التمارين هي الأكثر قدرة على تنحيف الأفخاذ بشكل خاص، حيث أن ممارستها تزيد من درجة الأحمال على تلك المنطقة من الجسم وتعمل على شد العضلات بها.

تم تقسيم تلك التمارين إلى قسمين رئيسيين هما تمارين الأيروبكس التقليدية وممارسة الرياضة العامة وذلك على النحو الآتي:

 

كيف أنحف الفخوذ والأرداف بتمارين الأيروبكس؟

تتسم تمارين الأيروبكس التي يمكن الاعتماد عليها في تنحيف الفخوذ بالبساطة وسهولة القيام بها في المنزل، من تلك التمارين:

  • تمرين الدراجة الهوائية ويمارس عن طريق الاستلقاء على الأرض وتثبيت الذراعين، ثم يتم رفع الساقين في الهواء وتحريكهم بشكل دائري (حركة البدال)
  • تمرين رفع السيقان ويتم إجراء التمرين عن طريق الاستلقاء على جانب الجسم ثم رفع الساق للأعلى مع الحفاظ على استقامتها، ثم يعاد إجراء نفس التمرين بالنسبة للقدم الأخرى بالتبادل.
  • تمرين القرفصاء ويجرى هذا التمرين عن طريق الوقوف في وضعية مستقيمة مع إبقاء القدمين منفرجتين، ثم يتم الهبوط بالنصف السفلي من الجسم متخذاً وضعية القرفصاء ثم الانتصاب مرة أخرى ببطء، يشكل هذا التمرين ضغطاً على العضلات الخلفية مما يساهم في شد منطقة الأرداف والأفخاذ بصورة كبيرة.
  • تمرين ضم الركبة: يمارس من وضعية الاستلقاء على الظهر، ثم يتم ثني الركبة وضمها إلى منطقة الصدر، يتم تكرار الحركة بالتناوب بين الساقين.

تنحيف الافخاذ بالايروبكس

 

رياضات تساهم في تنحيف الفخوذ

حدد خبراء التربية البدنية بعض أنواع الممارسات الرياضية ذات الفعالية في تنحيف الأفخاذ وشد مجموعة العضلات الخلفية، منها:

  • ركوب الدراجات
  • الركض (مع الحرص على وصول القدم إلى الجزء الخلفي من الفخذ)
  • السباحة

 

كيف أنحف الفخوذ والأرداف عن طريق رقصة الزومبا؟

تم اعتماد رقصة زومبا رسمياً من قبل مدربي التربية البدنية كإحدى آليات التخلص من الدهون وخفض الوزن؛ إذ تعتمد تلك الرقصات على تنشيط مختلف أجزاء جسم في ذات الوقت مما يسمح بحرق نسب مرتفعة من السعرات الحرارية، حيث أن ممارسة تلك الرقصات لمدة 60-75 دقيقة يساعد على حرق 600-1000 سعر حراري، هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل تنشيط عضلة القلب وتحسين الحالة المزاجية.  

تعتبر تلك الرقصات أيضاً حل مثالي لكل من تسأل كيف أشد أفخاذي المترهلة حيث أنها لا تعمل فقط على إذابة الدهون، بل تساعد في ذات الوقت على تنشيط وتقوية العضلات مما يمنح جسماً مشدوداً ومتناسقاً.

رقصة الزومبا لتنحيف الافخاذ

 

تتوفر تصميمات عديدة لرقصات الزومبا، رغم أن جميعها تحقق ذات النتائج تقريباً إلا أن الخبراء اعتبروا بعض التصميمات أكثر فعالية فيما يخص تنحيف الأفخاذ مقارنة بغيرها، من تلك التصميمات ما يلي:  

رقصة الزومبا – الميرينجو

يتم اللجوء إلى تلك الرقصة في الأساس بهدف تخسيس البطن، لكن مدربو التربية البدنية قاموا بإدراجها ضمن إجاباتهم على سؤال كيف أنحف فخوذي وأجعلها أكثر تناسقاً؟

تعتمد رقصة الميرينجو بشكل أساسي على ثبات منطقة جذع الجسم وزيادة معدلات حركة السيقان والأذرع، مما يزيد الأحمال على العضلات في تلك المناطق وبالتالي يُسرع من وتيرة حرق الدهون وخسارة الوزن.

رقصة الزومبا- كومبيا

تعد خطوات الكومبيا الخيار الأفضل لكل متسائل كيف أنحف الفخوذ والأرداف إذ أن حركاتها تعتمد بصورة أكبر على حركة السيقان وتزيد من الضغط على عضلات الفخذين الأمامية والخلفية، مما يساعد على تخليصها من الدهون الزائدة ومنحهم مظهراً مشدوداً في وقت أقل.

رقصة الزومبا – هيب هوب

تعتمد تصميمات الزومبا المستوحاة من حركات رقصة هيب هوب على تحريك مختلف عضلات الجسم في ذات الوقت، إلا أنها تلقي بالحِمل الأكبر على المنطقة السفلية من الجسم، مما يساعد على إحراق الدهون المتراكمة في منطقة البطن، كما تؤدي تلك الحركات أيضاً إلى انقباض عضلات الفخذين الأمامية والخلفية مما يعمل على تقويتها وتنحيفها.

 

كيف أنحف فخوذي بالطرق الجراحية؟

تتسبب العديد من العوامل في تراكم الدهون في النصف السفلي من الجسم المتمثل في منطقتي الأرداف والفخوذ، مثل العوامل الوراثية وطبيعة الجسم وكذلك السمنة الموضعية الناتجة عن خفض وزن الجسم.

في بعض الحالات لا تفلح الطرق التقليدية مثل الحميات الغذائية والأنشطة البدنية في تنحيف الأفخاذ، أو على الأقل لا تحقق النتائج المثالية التي يطمح إليها الأشخاص، في تلك الحالة يتم اللجوء إلى الحل الأخير والمتمثل في التدخل الجراحي والخضوع لإحدى عمليات التجميل.

يتساءل الكثيرون كيف أشد فخوذي المترهلة وما الإجراء الطبي المناسب؟ يجيب الأطباء على ذلك بأن نوع الجراحة والتقنية المستخدمة يتم تحديدها حسب طبيعة الحالة ودرجة السمنة التي يعاني منها المريض، ومن أبرز خيارات تلك العمليات وأكثرها شيوعاً الآتي:

  • عملية شفط الدهون وهي إجراء جراحي يتم خلاله شفط طبقة الدهون المتراكمة أسفل الجلد في منطقة الأفخاذ، مما يؤدي إلى تنحيفها وتقليص حجمها بشكل ملحوظ.
  • عملية شد الأفخاذ وتساهم تلك العملية في خفض نسبة الدهون في منطقة الفخذين، لكن الهدف الرئيسي منها والذي يميزها عن عملية تنحيف الأفخاذ التقليدية يتمثل في شد ترهلات الجلد وجعله يبدو أكثر تناسقاً.
  • عملية شفط الدهون بالفيزر ويتم خلال تلك العملية تفتيت كتل الدهون المتراكمة حول العضلات بشكل دقيق باستخدام تقنية الليزر الرباعي Vaser، هي عملية أقرب ما يكون إلى نحت الجسم وبالتالي تحقق نتائج رائعة وتعيد التناسق إلى الفخذين.
  • نحت الجسم بالليزر البارد: يتم إجراء العملية اعتماداً على تقنية موجات الليزر الترددية، التي تعمل على تفتيت طبقات الدهون التي تحيط العضلات، وتحويلها إلى دهون بسيطة يسهل التخلص منها عبر إفرازات الجسم.

تنحيف الافخاذ بالجراحة

 

اقرأ أيضا:

عملية شد الأفخاذ

شفط الدهون بالفيزر

نحت الجسم بالليزر

شفط الدهون للرجال