قص المعدة في فلسطين

قص المعدة في فلسطين

إذا كنت قد جربت الحمية الغذائية والرياضة لسنوات وما زال لديك الكثير من الوزن الذي ترغب في خسارته فأنت بالتأكيد تعرف أن جراحات السمنة أصبحت منتشرة في العالم أجمع، وقد تكون في حاجة لمعرفة معلومات أكثر عن عملية قص المعدة في فلسطين، وأهم مميزاتها، وعيوبها، وكذلك تكلفتها.

 

نبذة عن قص المعدة بفلسطين

على الرغم من الظروف السياسية التي تمر بها فلسطين والتي تفرض عليها نقصاً في الإمكانيات والمعدات خاصة الطبية من فترة إلى أخرى، إلا أن مجال الطب التجميلي عامة وجراحات علاج السمنة خاصة لاقوا رواجاً في السنوات الأخيرة، بل وظهرت أيضاً العديد من المستشفيات والمراكز التي توفر هذه العمليات تحت إشراف عدد من الأطباء الفلسطينيين المتميزين في مجال جراحات السمنة بمختلف أنواعها.

قد يتساءل البعض عن الفرق بين عملية تكميم المعدة وقص المعدة، لكن في الواقع هما مسميان مختلفان لنفس الإجراء. تحدث عملية قص المعدة تحت تأثير التخدير الكلي وتستغرق نحو الساعة، يجري الطبيب خلالها عدة شقوق صغيرة في الجزء العلوي من البطن ثم يُدخل المنظار من خلالها حتى يصل إلى المعدة. يقوم الطبيب بقص وإزالة جزء من المعدة وضم الأجزاء المتبقية معاً ليكون حجم المعدة الجديدة يقارب حجم الموزة تقريباً، أي 1/10 من حجم المعدة الأصلية. يبقى المريض تحت المراقبة في المستشفى بعد العملية لمدة 2-3 أيام، ويصف له الطبيب النظام الغذائي المتبع خلال فترة النقاهة وما بعدها. غالباً ما يشتمل النظام الغذائي على الطعام السائل فقط في الأسبوع الأول، ثم الطعام المهروس في الأسبوع الثاني، والطعام اللين في الأسبوع الثالث والرابع، ثم الطعام الصلب الذي تحتمله المعدة بعد الأسبوع الرابع.

تساعد هذه العملية على الشعور بالشبع أسرع بكثير من ذي قبل نتيجة صغر حجم المعدة، كما أنه لا يمكن للمريض تناول الطعام بالقدر الذي اعتاد عليه، مما يساعد على إنقاص الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الجراحة بإزالة جزء من المعدة الذي ينتج هرمون الجوع الذي يعزز الشهية. 

أما عن المرشحين لهذه العملية فهم الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى 40 أو أكثر، أو من يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 35 أو أكثر مع وجود مشكلات صحية مرتبطة بالسمنة، بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بحالات صحية تمنعهم من إجراء عملية تحويل المسار.

نبذة عن قص المعدة بفلسطين

 

الفرق بين عملية قص المعدة وعملية تحويل المسار

يقوم الطبيب في عملية قص المعدة بإزالة ما يقارب ثلاث أرباع حجم المعدة، وضم الأجزاء المتبقية إلى بعضها. بينما عملية تحويل المسار فهي تشمل قص جزء من المعدة بالإضافة إلى قص الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ومن ثم رفع الجزء غير المقصوص من الأمعاء الدقيقة ووصله مع جزء المعدة الصغير المتبقي.

تعمل عملية قص المعدة على إنقاص الوزن نتيجة صغر حجم المعدة الذي لا يسمح للمريض سوى بأكل كميات أقل بكثير من ذي قبل، وبالتالي انخفاض عدد السعرات الحرارية المكتسبة، بالإضافة إلى تثبيط هرمون الجوع مما يقلل من الشهية. أما عملية تحويل المسار فبالإضافة إلى ما سبق، فإن قص جزء من الأمعاء الدقيقة يعمل على التقليل من امتصاص الطعام والشراب المتناول، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

على صعيد آخر، فإن عملية تحويل المسار تعد أكثر تعقيداً من عملية قص المعدة، كما أن نسبة حدوث المضاعفات بعد عملية تحويل المسار أكبر. الجدير بالذكر أن الطبيب هو من يحدد نوع العملية الأنسب بناء على عدة عوامل منها وزن المريض، وحالته الصحية، وما إذا كان مصاباً بأمراض في المعدة مثل قرحة المعدة، ونزيف المعدة.

الفرق بين عملية قص المعدة وعملية تحويل المسار

 

الفرق بين قص المعدة وبالون المعدة

الفرق الرئيسي بينهما هو أن بالون المعدة إجراء غير جراحي بعكس قص المعدة، ويتضمن إدخال البالون إلى المعدة باستخدام المنظار، ثم ضخ كمية من محلول ملحي معقم فيه، ويتميز هذا الإجراء أنه يمكن أن يكون مؤقتاً ويمكن المريض إزالة البالون بعد فترة من الزمن. أما الهدف من العمليتين فهو واحد، وهو تقليل كمية الطعام التي تدخل المعدة، وتقليل إفراز هرمون الجوع من المعدة، وبالتالي انخفاض عدد السعرات الحرارية المكتسبة، وخسارة الوزن.

أما بالنسبة لخسارة الوزن المتوقعة فيمكن أن تصل في حالة قص المعدة إلى 60% بينما في حالة بالون المعدة فيمكن أن تتراوح بين 30-47%. الجدير بالذكر أنه في حالة بالون المعدة يمكن للمريض مغادرة المستشفى خلال ساعتين بعد وضع البالون، بينما في حالة قص المعدة يبقى المريض تحت الملاحظة في المستشفى لمدة يومين.

الفرق بين قص المعدة وبالون المعدة

 

مميزات عمليات قص المعدة في فلسطين

  1. توفر العديد من أطباء علاج السمنة والمراكز المتخصصة التي يمكن الاختيار من بينها بسهولة.
  2. يفقد المريض بعد العملية 60% من وزنه الزائد خلال فترة 12-18 شهر.
  3. تحسن حالة الأمراض المصاحبة المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وانقطاع التنفس أثناء النوم، والعقم.

مميزات عمليات قص المعدة في فلسطين

 

عيوب عملية قص المعدة 

  1. قد يعاني المريض من قيء، وغثيان، وإمساك بعد العملية.
  2. قد يحتاج المريض إلى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لفترات طويلة بعد العملية بناء على إرشادات الطبيب.
  3. قد يحتاج المريض إلى الالتزام بنظام غذائي يحدده الطبيب لفترة قد تطول.

عيوب عملية قص المعدة

 

كم تكلفة عملية قص المعدة في فلسطين؟

قد يبلغ متوسط سعر عملية قص المعدة بفلسطين 4000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة من مكان لآخر بناء على عدة عوامل منها عدد سنوات خبرة الطبيب، وعدد العمليات المشابهة التي قام بها، بالإضافة إلى مدى تطور الأجهزة والأدوات المستخدمة، وحجم المستشفى أو العيادة الطبية.

كم تكلفة عملية قص المعدة في فلسطين؟

 

أفضل أطباء ومراكز فلسطين لقص المعدة 

يختار المريض أفضل مركز أو طبيب لقص المعدة بناءً على عدة عوامل تختلف من شخص لآخر، منها حجم المركز الطبي، وعدد عمليات البدانة المشابهة التي أجراها، وأسعار العمليات. تنوه إدارة موقع تجميلي بأن المعلومات المقدمة حول الأطباء والمراكز قد تم الحصول عليها بالبحث على شبكة الإنترنت من مواقع مختلفة وتقييم بعض المرضى الذين تعاملوا معه، كما اعتُمد على بعض المعلومات المقدمة من جوجل؛ لذلك ينصح موقع تجميلي بالقيام بالمزيد من البحث والتحري بما يتناسب مع حالة الشخص، ونذكر على سبيل المثال:

1- عيادة الدكتور بكر أبو حية:

تتخصص العيادة في جميع أنواع جراحات إنقاص الوزن، وبعض العمليات الجراحية الأخرى مثل استئصال الطحال، والقولون، والزائدة الدودية، والمرارة. العنوان: عمارة الفرح، الطابق 3، نزلة البريد، رام الله.

2- مركز جراحة السمنة بالمنظار:

مركز متخصص في تكميم المعدة تحت إدارة الدكتور إياد الجبري، والدكتور أيمن أبو عبيد، ويقع المركز في غزة.

3- مستشفى غزة الأوروبي:

مستشفى حكومي يحتوي على عيادة علاج السمنة تحت إدارة عدد من جراحي علاج السمنة، وتقع المستشفى في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

4- مستشفى شهداء الأقصى:

مستشفى حكومي يحتوي على عيادة متخصصة في جراحات علاج السمنة، وعنوان المستشفى هو دير البلح، قطاع غزة.

5- دكتور ناصر أبو شعبان:

يعمل في مركز غزة التشخيصي، وهو استشاري الجراحة وجراحة المناظير وله خبرة واسعة في إنقاص الوزن بالمنظار. أما عنوان المركز فهو شارع الوحدة في غزة، وشارع الميكانيكية في خان يونس.

6- المستشفى الاستشاري العربي:

يحتوي على قسم الجراحة العامة وجراحة المناظير الذي يقدم العديد من الخدمات بالإضافة إلى جراحة السمنة مثل جراحة الثدي، وجراحة المستقيم والقولون والشرج، وجراحة الجلد، تحت إشراف نخبة من الجراحين الفلسطينيين. أما عنوان المركز فهو ضاحية الريحان، رام الله.

7- مركز رفح التشخيصي:

يحتوي على عيادة متخصصة في أمراض الجهاز الهضمي، والمناظير، وعلاج السمنة. أما عنوان المركز فهو مقابل المحكمة الشرعية، غزة.

أفضل أطباء ومراكز فلسطين لقص المعدة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

وسائل التنقل في فلسطين

  1. المطارات.
  2. الموانئ.
  3. الحافلات العامة.
  4. سيارات الأجرة.
  5. استئجار سيارة خاصة.

وسائل التنقل في فلسطين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن الإقامة في فلسطين

يوجد العديد من الفنادق التي يمكن الاختيار من بينها، وعلى الرغم من عدم توافر وسائل الفخامة فيها، إلا أنها تقدم خدمة جيدة، ونذكر على سبيل المثال: 

  1. فندق ستي إن بالاس في رام الله.
  2. فندق بيت لحم في بيت لحم.
  3. فندق أبو مازن في الخليل.
  4. فندق الأجنحة الملكية في نابلس.
  5. فندق فلسطين بلازا في رام الله.
  6. فندق الديرة في غزة.

أماكن الإقامة في فلسطين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أشهر الأماكن السياحية في فلسطين 

على الرغم من وجود بعض أشهر المزارات الدينية في فلسطين مثل المسجد الأقصى وقبة الصخرة، إلا أنه هناك العديد من المزارات السياحية الأخرى المميزة نذكر منها على سبيل المثال:

  1. المسجد الإبراهيمي.
  2. قصر هشام.
  3. كنيسة القيامة.
  4. حدائق البهائيين.
  5. كنيسة المهد.
  6. شواطئ حيفا.
  7. سوق الناصرة.
  8. ميناء يافا.
فلسطين كما لم تراها من قبل، أجمل المدن الفلسطينية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

زراعة الشعر في فلسطين

قص المعدة في السعودية

عملية قص المعدة في دبي

شروط عملية قص المعدة

فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة

نصائح بعد عملية قص المعدة