فوائد ومخاطر عمليات شد البطن

فوائد ومخاطر عمليات شد البطن

تعد عملية شد البطن واحدة من أكثر عمليات التجميل شيوعاً ليس فقط ما بين السيدات الراغبات في التخلص من بروز البطن وترهلاتها الناتجة عن الحمل والولادة في أغلب الأحيان، ولكن كذلك بين الرجال الراغبين في الحصول على بطن مشدود وقوام جذاب، لذا فإنه زادت معدلات إجرائها، إلا أنه يجب أولاً التعرف على فوائد ومخاطر عمليات شد البطن وكذلك مضاعفات عملية شد البطن المحتملة.

نبذة عن عملية شد البطن

تعد عمليات شد البطن إحدى الخمس عمليات الأكثر شيوعاً في جراحات التجميل في العالم وعادةً ما تتراوح أعمار الذين يجروها ما بين الأربعينيات ومنتصف الخمسينات، الراغبين في التخلص من الجلد المترهل وشد الجلد الموجود في منطقة البطن.

في أغلب الأحيان تقترن عملية شد البطن بعملية شفط الدهون، بهدف استغلال فرصة الخضوع لعمليتين في وقت واحد وتستهدف عمليات شفط دهون البطن  التخلص من الدهون الزائدة بينما تستهدف عملية شد البطن التخلص من الجلد المترهل الناتج عادةً عن إجراء العملية الأولى عن طريق الخضوع للعملية شد الجلد بعدها مباشرةً.

عادةً ما يتم اللجوء لعملية شد البطن بعد الحمل وبعد الولادة الطبيعية أو بعد فقدان الوزن الزائد وكذلك بعد الاصابة بمرض فتق البطن أو أي سبب آخر قد يتسبب في وجود ترهلات بمنطقة البطن والخصر.

نبذة عن عملية شد البطن

 

فوائد عمليات شد البطن

تتعدد فوائد عمليات شد البطن ومميزاتها وإلا ما كان زاد عدد المقبلين على إجرائها بهذا الشكل، ومن أهم تلك الفوائد:

1 – التخلص من ترهلات البطن 

تضمن لك العملية التخلص من الجلد المترهل والجلد الزائد بعد فقدان الوزن، ويمكنها أيضًا التخلص من علامات التمدد التي تزعج العديد من النساء خاصةً بعد الولادة، مما يحسن الشكل العام للجسم ويجعل شكل البطن مشدود.

2 – التقليل من سلس البول

كثير من النساء التي ولدن ولادة طبيعية يعانين من سلس البول والذي يؤيد إلى حالة من تسرب لا يمكن السيطرة عليه في المثانة خاصة عند العطس أو السعال أو الضحك.

وتتمثل إحدى فوائد عمليات شد البطن في علاج هذه الحالة ، حيث يقوم الجراح بعمل انسداد في المثانة باستخدام الأنسجة الرخوة الموجودة بالقرب من منطقة الحوض.

فوائد عمليات شد البطن

3 – علاج الفتق البطني

يحدث الفتق البطني عندما تبرز الأمعاء أو أنسجة البطن من خلال ضعف أو فتحة في عضلات جدار البطن، وبالطبع هذه المشكلة تسبب الألم وعدم الراحة إلا أنه يمكن معالجتها عن طريق عملية شد البطن.

4 – الحفاظ على نتائج عمليات السمنة

كثير من مرضى السمنة يخضعون لعمليات السمنة مثل تحويل المسار أو تكميم المعدة وهي العمليات التي من الطبيعي أن تساهم في التخلص من الوزن الزائد ولكن ليس الجلد الزائد، وهنا يصبح خيار إجراء عملية شد البطن أمراً ضرورياً لاستعادة البطن حجمها وشكلها الطبيعي.

يجب التنويه إلى أن من يخضعون لعمليات النحافة عادةً ما يستعيدون وزنهم الذي خسروه بمعدل 4 رطل كل عام، بينام في حالة إجراء عملية شد البطن فإنه يتم استعادة رطل واحد فقط في السنة.

الحفاظ على نتائج عمليات السمنة

 

5 – القدرة على ممارسة الرياضة

تساعد عملية شد البطن في تحسين وظائف الجسم والحركة وتسهيل ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية بأنواعها، لأنها تضمن شد عضلات البطن وتنسيقها مما يقلل فرص الإصابة بالقعس ، أو التأرجح.

علاوة على ذلك ، ستخفف شد البطن بعض أشكال آلام الظهر.

القدرة على ممارسة الرياض

 

6 – زيادة الثقة بالنفس

يعد شكل الجسم المتناسق أحد أهم فوائد عمليات شد البطن المتعارف عليها، حيث تمنحك القدرة على اختيار وارتداء الملابس التي لم تكن مناسبة من قبل.

كما أن زيادة الثقة بالنفس و بالمظهر تجعل الحياة الاجتماعية والعاطفية بالقطع أفضل بكثير مما سبق، مما يضمن لك التمتع بحياتك وعلاقاتك.

زيادة الثقة بالنفس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية


اضرار عمليات شد البطن

لا ينفي وجود فوائد عمليات شد البطن أن هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية المتوقعة لها والتي يجب أن توضع في الحسبان قبل الخضوع للعملية، ومن أبرز اضرار عمليات شد البطن المتعارف عليها:

1 – الندوب الظاهرة: 

قد تكون الندوب الناتجة عن شد البطن المترهل أكثر سمكا من المفترض وهنا نلاحظ أنها تستغرق وقت أطول للشفاء، كما يجب التنويه أنه لا يمكن التنبؤ بمظهر الندبة والشفاء منها بشكل كامل، حيث أن تلك الندوب قد تكون غير متساوية وواسعة للغاية أو غير متناظرة.

هناك تقنيات من العلاجات الإضافية، بما فيها الجراحة قد تكون ضرورية لعلاج الندوب غير الطبيعية وإن كانت الندبات الضخمة والندبات الجدرة غير شائعة في هذا النوع من العمليات. 

اضرار عمليات شد البطن الندوب الظاهرة

2 – خدر في الإحساس بالجلد:

من العادي أن يفقد المريض الإحساس بالجلد وخدر مؤقت في مكان العملية، أو قد يشعر كذلك بحرق أو حكة في موضع الجرح، أو ألم في الجزء السفلي من الجسم ولكنها جميعاً أعراض مؤقتة ولا تدعو للقلق.

3 – تراكم السوائل:

بنهاية العملية يتم وضع مصارف السوائل في الموقع الجراحي لجمع تسرب السوائل الزائدة والتخلص منها خارج الجسم، ولكن بعد إزالتها في مدة تتراوح من خمسة أيام إلى أسبوع، تتراكم سوائل الجسم في بعض الأحيان تحت بعض أجزاء الجلد. وإذا لم يتمكن الطبيب من التخلص من تلك السوائل الزائدة فسوف يضطر إلى إدخال أنابيب تصريف جديدة وإزالة تجاويف المصارف.

4 – سوء التئام الجروح:

يعاني بعض الأفراد من معدلات شفاء أبطأ من العادي بمن فيهم المدخنين، وهنا من الممكن أن يتدخل الطبيب لتعجيل التئام الجروح بالمضادات الحيوية أو غيرها من الحلول.

5 – النتيجة غير المرضية:

يشعر بعض المرضى بخيبة أمل عندما لا يحصلون على الشكل المرغوب تماماً، حيث أنه بعد العملية يمكن أن يظل هناك بعض التهدُّل في الجلد الذي تمت معالجته مع الشعور بضيق مفرط للجلد في بعض الحالات.
يمكن أن يشعر المريض بهذه الأعراض مع تسطيح ملامح الجلد الخارجية وتوسع أو سمك الندبات، وهنا يتم اللجوء إلى الطبيب لتحقيق الشكل الأمثل أو عمل بعض الإجراءات الإضافية لتحسين تلك النتائج.

اضرار عمليات شد البطن النتيجة غير المرضية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مضاعفات عملية شفط وشد البطن  

هناك بعض من مضاعفات عملية شفط وشد البطن المحتمل وقوعها لدى بعض الحالات في حالة الاعتماد على طبيب غير ماهر بالدرجة الكافية أو مركز تجميل لا يحرص على تطبيق إجراءات مكافحة العدوى بشكل كامل، ومن أخطرها:

1 – النزيف والورم الدموي:

يعتبر الورم الدموي مجموعة دموية يمكن أن تتشكل تحت الجلد وتكبر كأنها انتفاخ رقيق و قد يُصاب المريض بالنزيف إذا لم تتم معالجة المناطق المعرضة للغرز بشكل صحيح أو إذا كان يوجد تخثر بعد شد البطن.

ممنوع تماماً أي دواء يحتوي على الأسبرين أو أي من مضادات الالتهاب لمدة أسبوعين قبل الجراحة لأن ذلك سيزيد من خطر النزيف وهو من أشد مخاطر عمليات شد البطن.  

مضاعفات عملية شفط النزيف والورم الدموي وشد البطن

 

 2 – العدوى:

قد تقع العدوى في حالات الإهمال الطبي، وتعد من أشهر علامات الإصابة بالعدوى هي حدوث الحمى وظهور أجزاء كبيرة من الجلد المتهيج وأحمر اللون وهو ما يسمى بالتهاب النسيج الخلوي وهي علامات غير اعتيادية بعد هذا النوع من الجراحة.

لابد من الخضوع لبرنامج علاجي مكثف في حالة حدوث عدوى خطيرة يعتمد على المضادات الحيوية عن طريق الوريد أو إجراء جراحة إضافية لإزالة الأنسجة الميتة وخراجات الصرف.

3 – تضخم الجرح:

هناك عدة عوامل قد تتسبب في تضخم الجرح، منها إعادة فتح الجروح، أو فك الغرز، أو تمزيق الخيوط من خلال الإغلاق الشديد، أو مع الحركة أو الثني العنيف، أو نخر الجلد، كما قد  تكون خياطة الغرز في الطبقة السطحية من الجلد مغلقة أو تسمح فقط بالشفاء بشكل ثانوي مما يسبب هذه الحالة النادرة.

4 – تلف الأعصاب:

تحدث هذه المشكلة في حالة حدوث شفاء غير صحي، لذا فإنه يجب مناقشة إمكانية حدوث تلف الأعصاب مع الطبيب قبل الخضوع للعملية، حيث يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى الإفراط في الحساسية أو قد يؤدي كذلك إلى عدم وجود إحساس في بعض المناطق التي خضعت للجراحة وتعد تلك من أخطر مضاعفات عملية شفط وشد البطن.

5 – الحاجة إلى جراحة مراجعة لعملية شد البطن:

في حالة حدوث مضاعفات للندبة أو الشق الجراحي، أو في حالة عدم وجود بعض التوقعات الجمالية، قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات إضافية أو علاجات أخرى للحصول على النتيجة المرجوة.

الحاجة إلى جراحة مراجعة لعملية شد البطن

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أمور يجب مراعاتها لتجنب مخاطر عمليات شد البطن

يجب الانتباه إلى بعض النصائح والاحتياطات فوائد ومخاطر عمليات شد البطن قبل الخضوع للعملية لتجنب محاطر عمليات شد البطن بقدر الإمكان وأهمها: 

  1. إجراء تحاليل شاملة وصورة للدم وتحليل للسكر ومستوى إنزيمات الكبد ليكون الطبيب على دراية كاملة بحالة الجسم قبل إخضاعه للعملية.
  2. لابد من إعطاء الطبيب لمحة عن تاريخ الشخص المرضي والدوائي لأن هذا قد يؤثر في درجة أو طبيعة التخدير وقت العملية.
  3. يجب مناقشة الطبيب عن توقعات العملية والصورة المتوقعة بعدها.
  4. عدم محاولة الحمل بعد أقل من سنة من تاريخ إجراء عملية شد البطن.
  5. لا تصلح العملية لمن يعانون من السمنة، ولكن يجب أولاً أن يتخلصوا من الوزن الزائد بالرياضة أو الحمية الغذائية قبل إجراء العملية.
  6. في حالة المدخنين، لابد أن يتوقفوا عن التدخين لمدة أسبوعين قبل إجراء العملية.
  7. الامتناع عن الأدوية التي تحتوي على الأسبرين قبل العلمية بأسبوعين أو أكثر لأنها تزيد من سيولة الدم.
  8. الامتناع عن الطعام قبل العملية بـ 8 ساعات أو 12 ساعة بحسب تعليمات الطبيب المعالج.

تجنب مخاطر عمليات شد البطن

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية تنحيف الافخاذ

عملية تنحيف البطن

عملية تنحيف الخصر

تخسيس البطن

حرق دهون البطن

تكسير دهون البطن

تخسيس البطن

شكل المعدة بعد التكميم

علاج تشققات البطن

جهاز شد البطن

8 فوائد لشفط البطن