فوائد تجميل الأسنان الصحية والنفسية

فوائد تجميل الأسنان الصحية والنفسية

تفنّن العربُ منذُ القدم في وصف جمال الأسنان وحسن اصطفافها، فيقال في الأثر:” كأنما يبسُم عن لؤلؤ “، هذا الإهتمام بالأسنان دفع الكثير من الناس إلى البحث عن تقنيات تجميل الاسنان، و فوائد تجميل الاسنان، وتجارب المرضى الآخرين مع هذا النوع من العمليات، من أجل معرفة كل ما قد يترتب عليها من فوائد ومخاطر.

إن كنت من الراغبات في إجراء تجميل الأسنان، فسوف نتناول معك في هذا الملف كافة ما يتعلق بأحدث تقنيات تجميل الأسنان، ما هي فوائدها وعيوبها، بالإضافة إلى بعض الطرق البسيطة للعناية بالأسنان منزلياً، إلى جانب العديد من النصائح التي قد تهمك.

 

عمليات تجميل الأسنان

 

ما هو تجميل الأسنان؟

تقنيات تجميل الاسنان هي مجموعة من العمليات الجراحية وغير الجراحية، التي ابتكرت خصيصاً من أجل التغلب على مشاكل الأسنان، والتحسين من هيئتها وخلق ابتسامة صحية ومشرقة على وجه المريض، ولا تقتصر عمليات تجميل الأسنان على التحسين من مظهر الأسنان فحسب، وإنما تفيد في التطوير من وظيفتها وعلاج أي خلل وظيفي ينتابها، مثل وظائف مضغ الطعام والتحدث.

 

ما هو تجميل الأسنان؟

 

عادةً ما يتم إجراء معظم عمليات تجميل الاسنان في عيادة طبيب الأسنان بشكل بسيط، دون الحاجة للذهاب إلى المستشفى، أو تحضيرات مسبقة و خطوات معقدة، عدا بعض أنواع العمليات بالغة التعقيد التي يستلزم القيام بها وجود طاقم طبي متعدد التخصصات، مثل عملية تصحيح انحراف الفك السفلي.

 

ما هو تجميل الأسنان؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أشهر تقنيات تجميل الأسنان؟

ليس بوسع أيَ منا أن يحصي كافة عمليات التجميل التي يتضمنها عالم طب الأسنان التجميلي الواسع، لكن بعضاً من هذه التقنيات يمكن أن يندرج تحت بند التقنيات الشائعة، ومن أشهر هذه التقنيات وأهم أنواع تجميل الأسنان نورد لكم ما يلي:

  1. تركيب فينير الأسنان: فينير الأسنان هو مجموعة من العدسات اللاصقة التي يتم تثبيتها فوق سطح الأسنان، حيث يمكن من خلاله تجميل الاسنان بدون تقويم.
  2. إزالة جير الأسنان: حيث يتم تنظيف الأسنان من طبقات الجير المتراكمة على سطحها، من أجل التخلص من اصفرارها والوقاية من تسوس الأسنان.
  3.  تجميل الاسنان الامامية: هي إحدى التقنيات التجميلية التي تهدف إلى تحسين مظهر الأسنان الأمامية، وعلاج مشاكلها مثل التآكل والتصبغ والتسوس.
  4. تقويم الأسنان: يهدف تقويم الأسنان على استعادة تناسق الأسنان، وعلاج مشكلة بروز الأسنان وازدحامها، والتخلص من المسافات الفاصلة بين الأسنان.
  5. برد الأسنان: هي إحدى الإجراءات التجميلية التي تهدف إلى استعادة رونق الأسنان، من خلال إزالة الطبقة السطحية من مينا الأسنان.
  6. تبييض الأسنان:  هي إحدى الإجراءات التجميلية التي تستهدف إزالة تصبغات الأسنان، والحصول على اللون اللؤلؤي الناصع.

 

تبييض الاسنان

 

ما هي فوائد تجميل الأسنان الصحية والنفسية؟

حققت عمليات وتقنيات تجميل الأسنان (سواءً كانت الجراحية أو غير الجراحية) نتائج فعالة في التخلص من مشاكل الأسنان المختلفة، واستعادة مظهر الابتسامة الجذاب والمشرق، ومن أهم فوائد تجميل الاسنان نورد لكم ما يلي:

1- استعادة الثقة بالنفس: تفيد عمليات تجميل الاسنان في استعادة المريض لثقته بنفسه، حيث تهدف العمليات التجميلية للأسنان إلى تصحيح مشاكل الأسنان التي تعيق الحصول على ابتسامة مشرقة وجذابة.

 

 فوائد تجميل الأسنان الصحية والنفسية

 

2- تعزيز الحياة الاجتماعية: تفيد عمليات تجميل الأسنان في توطيد العلاقات الإجتماعية من خلال تحسين المظهر العام للمريض، حيث أن الإبتسامة المشرقة هي أول ما يلفت أنظارنا ويجذبنا عند مقابلة أشخاص جدد.

3- استعادة وظيفة الأسنان: تلعب عمليات تجميل الأسنان دوراً كبيراً في علاج الخلل الذي يصيب وظيفة الأسنان، مثل الصعوبات في مضغ الطعام أو الحديث، والتي عادةً ما تحدث نتيجة لعدد من الأسباب، مثل انحراف الفك السفلي، أو تراكم طبقات الجير على سطح الأسنان بصورة مفرطة.

 

فوائد عمليات تجميل الاسنان

 

4- التخلص من تصبغات الأسنان: تساهم عمليات تجميل الاسنان في التخلص من مشكلة تصبغ الأسنان واصفرارها، من خلال عدد متنوع من الخيارات، مثل فينير الأسنان، تبييض الأسنان بالليزر، تنظيف وتلميع الأسنان.

5- تعديل مخارج الحروف: في كثير من الأحيان قد يعاني المريض من خلل في طريقة نطق الحروف، نتيجة تراكم طبقات الجير على سطح الأسنان، مما يتسبب في تكوين جيوب الأسنان التي تمنع الشخص من الحديث بصورة طبيعية وتسبب له الحرج.

 

مميزات وفوائد تجميل الاسنان

 

6- معدلات الأمان العالية: تمتاز عمليات تجميل الأسنان بـ معدلات أمانها المرتفعة مقارنةً بالإجراءات والعمليات التجميلية الأخرى، حيث تتم معظم العمليات دون الحاجة إلى التخدير أو لإجراء أي شقوق جراحية.

7- عدم الشعور بالألم: عمليات تجميل الاسنان في مجملها هي إجراءات غير مؤلمة غالباً، وذلك لكونها لا تنطوي على تدخل جراحي عميق، وفي بعض الأحيان قد تتسبب بعض تقنيات تجميل الأسنان في الشعور ببعض الألم الطفيف الذي يسهل التعامل معه من خلال مسكنات الألم غير الموصوفة.

 

نتائج ومميزات وفوائد تجميل الاسنان

 

8- الفعالية المرتفعة: من أهم فوائد عمليات تجميل الأسنان هو فعاليتها العالية، خاصةً في ظل تطور وتوافر أحدث التقنيات الطبية، التي تسمح بالحصول على النتائج المرجوة لبعض الإجراءات في غضون جلسة واحدة فقط.

9- نتائج تدوم طويلاً: تمتاز نتائج تجميل الأسنان من خلال التقنيات الطبية بكونها من التقنيات الدائمة نسبياً، حيث تمتد نتائجها لفترات طويلة ربما تصل لسنوات، على العكس من طرق تجميل الأسنان المنزلية والطبيعية.

 

نتائج دائمة لعمليات تجميل الاسنان

 

10- تنوع الإجراءات التجميلية: أتاح التنوع الكبير في تقنيات تجميل الاسنان الفرصة أمام المرضى لعلاج المشكلات المختلفة بأكثر من طريقة، بحسب ما يتناسب مع الشخص وحالته الصحية وتفضيلاته الشخصية.

11- توفير باقة من الأسعار المتفاوتة: تمتاز عمليات تجميل الاسنان بتفاوت أسعارها وفقاً لنوعية الخامات المستخدمة ومدى تطور الأجهزة الطبية، وهو ما يتيح خيارات واسعة أمام المرضى من الحصول على بعض الإجراءات التجميلية بتكلفة اقتصادية.

 

توفير باقة من الأسعار المتفاوتة من فوائد تجميل الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مخاطر عمليات تجميل الأسنان؟

على الرغم من كافة المميزات السابقة، إلا أن تجميل الأسنان عادةً ما ينطوي على عدد من العيوب، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. قد يتسبب تجميل الاسنان لدى بعض المرضى في ظهور الندوب داخل الفم.
  2. من المحتمل أن يتسبب تجميل الأسنان في إصابة الأسنان بفرط التحسس.
  3. قد تؤدي بعض الإجراءات التجميلية في ترقق الأسنان وهشاشتها وتكسرها.
  4. تحتاج بعض الإجراءات التجميلية إلى خضوع المريض للعديد من الجلسات.
  5. ربما قد تحتاج بعض علاجات الأسنان التجميلية إلى عناية يومية مخصصة.

 

اضرار تجميل الاسنان

 

كيف يمكننا العناية بالأسنان منزلياً؟

يقال:”درهم وقاية خير من قنطار علاج”، لهذا فإن العناية اليومية المنتظمة بالأسنان من شأنها أن تساعدك في الحفاظ على جمال أسنانك واشراقة ابتسامتك، ومن أهم نصائح العناية بالأسنان نورد لكم ما يلي:

  1. احرص على غسيل الأسنان يومياً بعد تناول الوجبات الرئيسية، باستخدام معجون الأسنان المعزز بـ الفلورايد، من أجل الحفاظ على صلابة الأسنان.
  2. ابتعد عن العادات الغذائية الخاطئة، مثل تناول المشروبات الساخنة والباردة بشكل متتابع، أو الإفراط في تناول المشروبات الغازية.
  3. ابتعد عن الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تتسبب في تصبغ الأسنان واصفرارها، مثل المشروبات الغنية بالكافيين وكذلك التدخين.
  4. استخدم خيوط الأسنان وغسول الفم بعد كل وجبة أو على الأقل مرة واحدة يومياً مساءً، من أجل التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
  5. ابتعد عن قضم أو جرش الأطعمة الحادة والقاسية بأسنانك، مثل ثمار الجوز وقطع الثلج، وكذلك فتح العلب المعدنية بواسطة الأسنان.
  6. احرص على إجراء زيارة دورية منتظمة لطبيب الأسنان، من أجل الإطمئنان على حالة أسنانك، والتعامل مع أي مخاطر بشكل مبكر.

 

كيف يمكننا العناية بالأسنان منزلياً؟

 

تجربتي مع تقنيات تجميل الأسنان؟

حازت عمليات تجميل الاسنان بـ الطرق الجراحية وغير الجراحية على رضا الكثير من السيدات، نظراً لما منحته لهم من ابتسامة مشرقة وجذابة نستعرض تجارب لمستخدمين خضعوا لعمليات تجميل الأسنان قبل وبعد.

تحكي هدير 24 من مصر عن تجربتها مع تبييض الأسنان فتقول:” خلال المرحلة الجامعية كنت أكثر من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين بصورة مفرطة، مما أثر على أسناني بشكل ملحوظ وجعلها تظهر بلون أصفر، وهو ما سبب لي حرجاً كبيراً ومنعني من الإبتسام بحرية.

إلى أن نصحني طبيبي بإجراء تبييض للأسنان بواسطة تقنية الليزر، وبالفعل أجريت تبييض الأسنان بالليزر على مدار جلستين، وقد كانت النتائج مبهرة، حيث اختفت التصبغات واستعادة أسناني صفاءها، وهو ما أثر بشكل إيجابي على حالتي النفسية وزاد من ثقتي بنفسي ومظهري”.

 

تجربتي مع تبييض الاسنان بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تقويم الأسنان

عدسات الاسنان

10 منتجات لتبييض الأسنان

اللومينير للأسنان

اسنان زيركون

اصفرار الاسنان

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

انواع تقويم الاسنان