عملية زراعة الشارب

يُقبل الكثير من الرجال على عمليات زراعة الشعر ومن ضمنها عملية زراعة الشارب واللحية، حيث تنتشر هذه الموضة كأحد صيحات الجمال بين المشاهير ونجوم الرياضة. الجدير بالذكر أن هناك دراسة بحثية ناقشت الأمر بجدية وأظهرت أن الرجال أصحاب الشارب أو اللحية هم أكثر وسامة وجاذبية وقوة وأكثر جدارة للمهام الأبوية. 

أيضا ذكرت الجمعية الدولية لجراحات ترميم الشعر في بيان إحصائي لها أن نسبة عمليات زراعة الشعر عالمياً ارتفعت بنسبة 64% عام 2016 مقارنة عن الأعوام السابقة بمعدل دخل 4 مليار دولار، وأن نسبة 85.7 % من الرجال خاضوا عمليات زراعة الشعر بمعدل زيادة 101% لعمليات زراعة الشارب واللحية في الشرق الأوسط، وهذا يبين مدى التطور الهائل في الطب التجميلي وعدد العمليات الناجحة والتي قدرت 8376 عملية في الشرق الأوسط فقط عام 2016.

في هذا المقال سوف نتعرف على زراعة الشارب والذقن؟، كيف تتم هذه العملية؟، ما هي التقنيات المستخدمة؟، زراعة الشارب قبل وبعد العملية، التكلفة المتوقعة، أفضل المراكز التي تقدم خدمات زراعة الشارب والذقن، كل هذا وأكثر في هذا المقال. 

عملية زراعة الشارب

عملية زراعة الشارب واللحية:

هي أحد أنواع عمليات زراعة الشعر، حيث يتم نقل الشعر من المناطق الأكثر كثافة في الشعر مثل فروة الرأس أو الصدر والظهر -حيث يشبه الشعر في هذه المناطق شعر الشارب- إلى منطقة الشارب أو الذقن باستخدام تقنيات زراعة الشعر مثل تقنية الاقتطاف، حيث تتم على أيدي أطباء التجميل ذو الخبرة في مجال زراعة الشعر. 

خلال هذه العملية يتم نقل ما يقرب من 4000 إلى 7000 بصيلة شعر كلاً على حدة ليظهر الشارب أو اللحية طبيعيين وأكثر كثافة دون المرور باي إجراء جراحي. يمكن استخدام هذه العملية كأحد وسائل إخفاء الندوب المستعصية بالوجه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لعملية زراعة الشارب والذقن ؟ 

بالرغم من أن عملية زراعة الشنب والذقن من العمليات التجميلية الاختيارية للرجال إلا أن هناك بعض من الحالات التي يصبح فيها هذا الإجراء ضرورياً منها نذكر: 

  1. بعض الحالات التي تعاني من جروح أو ندبات في منطقة الشنب أو اللحية والغير قابلة للمعالجة بالجراحة التجميلية، يمكن أن يتم زراعة الشعر في هذه الأماكن. 
  2. بعض الرجال الذين خضعوا لجراحات أو حوادث في الوجه أدت إلى إزالة طبقات الجلد المسؤولة عن نمو شعر  الشارب أو الذقن.
  3. بعض الرجال الذين يعانون من حروق في الوجه، تؤتي معهم العملية بنتائج ناجحة للغاية وتحسن من الصحة النفسية لديهم.
  4. الرجال أصحاب البشرة خفيفة أو منعدمة الشعر لأسباب جينية طبيعياً، وهم أكثر فئة سعياً لهذا الإجراء. 

من هم المرشحون لعملية زراعة الشارب والذقن ؟ 

 كيف تتم عملية زراعة الشارب واللحية؟

تمر عملية زراعة الشارب بعدة مراحل لتبدأ بالرغبة في الحصول على مظهر جذاب لمنطقة الشنب والذقن مروراً بالاستشارة الطبية من الطبيب المختص ليشرح لك الخطوات وما إذا كنت مؤهل ناجح لهذه التجربة، لتنتهي بظهور النتائج بعد عملية ناجحة. وفيما يلي دليلاً للخطوات التي ستمر بها بداية من الاستشارة الطبية: 

إجراءات ما قبل العملية

بعد توجيه الاستشارة الطبية على يد الطبيب المختص يقوم الطبيب بفحص المنطقة المانحة لبصيلات الشعر لمعرفة مدى صلاحيتها وملاءمتها لطبيعة الشعر في منطقة الشارب أو اللحية، بعدها يتم توجيه بعض التعليمات لاتباعها قبل العملية مثل: 

  1. إجراء بعض الفحوصات الطبية للاطمئنان على الصحة العامة واستعدادك للعملية.
  2. الامتناع عن التدخين تماماً قبل العملية بأسبوع على الأقل للإسراع من عملية الاستشفاء والالتئام بعد العملية.
  3. إيقاف استخدام الأدوية مضادة للالتهابات والفيتامينات التي قد تؤدي إلى حدوث نزف بعد العملية ومن أمثلة هذه الأدوية: الايبوبروفين، الجينكوبيلوبا، فيتامين ك/ب/ج، أدوية سيولة الدم (توقف بعد استشارة الطبيب)،  
  4. قبل العملية بأسبوع يتم تناول فيتامين سي يومياً للإسراع من عملية الاستشفاء بعد العملية. 
  5. عدم حلاقة الشعر في المنطقة المانحة قبل العملية، حيث سيتم الاهتمام بهذه النقطة بعيادة الطبيب قبل العملية مباشرة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إجراءات عملية زراعة الشارب واللحية

  1. يتم فحص المريض ومتابعة المؤشرات الحيوية لديه قبل البدء. بعد الاطمئنان عليه يتم إعطائه بعد المسكنات والمهدئات حتى يشعر المريض بالارتياح أثناء العملية.
  2. يتم سحب عينة دم من المريض لاستخلاص البلازما لتحضيرها واستخدامها لاحقاً.
  3. تتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الموضعي باستخدام تقنية الاقتطاف (FUE)، حيث تتطلب الكثير من المهارة والتدريب والدقة لدى جراح التجميل المختص، والطاقم الطبي المصاحب للطبيب أثناء العملية.
  4. يقوم الطبيب بتحديد المنطقة المستقبلة لبصيلات الشعر والتي تم تحديدها مسبقاً وفقاً لمتطلبات المريض عن طريق رسم خطوط توضيحية لتساعد الطبيب أثناء زرع البصيلات. 
  5. يتم تعقيم المريض جيداً، بعدها يقوم الطبيب بحقن المخدر الموضعي حول المنطقة المانحة لبصيلات الشعر، بعدها يتم استئصال الشعر من الجذور باستخدام جهاز دوار يسمى (Rotary Punch Device) وهو ذو مقدمة مدببة يبلغ قطرها ما بين 0.7 إلى 0.95 ملليمتر، حيث يخترق طبقات الجلد ويتم تدويره بزاوية 360 ليفصل بصيلة الشعر عن الأنسجة المحيطة بها، بعدها يقوم الطبيب بنزع البصيلة كاملة دون التأثير في طول وجودة الشعرة. 
  6. يقوم الطبيب باستئصال حوالي من 4000 إلى 7000 بصيلة من المنطقة المانحة، ويختلف العدد حسب طبيعة ما تحتاجه المنطقة المستقبلة. 
  7. تقسم بصيلات الشعر إلى أقسام حسب جودتها ومدى مطابقتها لنوعية الشعر في المنطقة المستقبلة لضمان التطابق الكامل بين الشعر المزروع والشعر الموجود بهذه المنطقة.
  8. بعدها يتم حقن المنطقة المستقبلة بالتخدير الموضعي أولا، بعد عمل المخدر يتم حقن البلازما السابق تحضيرها من العينة المأخوذة من المريض، حيث إنها غنية بالصفائح الدموية والمغذيات والتي تعمل على تغذية الشعر المزروع ومنع النزيف الذي قد ينتج بعد زراعة الشعر بالمنطقة المستقبلة.  
  9. يقوم الفريق الطبي بتحضير البصيلات المستأصلة ووضعها في جهاز الحاقن (Implanter pen) والذي يستخدم لحقن البصيلات في المنطقة المستقبلة. 
  10. يقوم الطبيب بحقن البصيلات بدقة ومهارة عالية وفقاً لترتيب سابق وبزاوية معينة لضمان وصولها إلى الأوعية الدموية اللازمة للتغذية والنمو، حيث تُحقن هذه البصيلات واحدة بواحدة مما يأخذ جهد ووقت أكبر ولكنها تعطي نتائج أفضل من التقنيات الأخرى. 
  11. بعد الانتهاء من حقن بصيلات الشعر في منطقة الشارب أو اللحية، يقوم الطبيب بتضميد هذه المنطقة بضمادة ضاغطة لتقليل حدوث الالتهاب ليتم إزالتها في اليوم الثاني عند زيارة الطبيب. 

إجراءات عملية زراعة الشارب واللحية 

ما بعد عملية زراعة الشارب

  1. بعد انتهاء تأثير التخدير الموضعي قد تشعر ببعض الوخز أو الشد، لذلك يصف لك الطبيب بعض المسكنات لمعالجة هذه الأعراض.
  2. قد تظهر بعض الالتهابات أو الاحمرار أو تكون قشور حول الشعر المزروع بمنطقة الشارب أو اللحية وقد تستمر عدة أيام بعد العملية ولكنها ستتحسن تدريجياً بعد تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.
  3. يجب الحرص على تجنب لمس المنطقة المستقبلة أو حكها أو تعرضها للشمس خلال أسبوع بعد العملية.
  4. يجب إبقاء منطقة الشارب واللحية جافة وعدم تعرضها للماء في أول خمسة أيام بعد العملية. 
  5. تجنب أي نشاط بدني شاق من شأنه التأثير عليها خلال أسبوع بعد العملية وتشمل هذه الأنشطة السباحة، الجري.

بصفة عامة يجب اتباع التعليمات التي يصفها لك الطبيب في كتيب العناية بعد العملية بصورة جيدة لضمان نتائج أفضل، وتجنب الأعراض الجانبية التي قد تظهر نتيجة سوء العناية بعد العملية. 

ما بعد عملية زراعة الشارب 

 

نتائج عملية زراعة الشارب

  1. بعد مرور من 15 إلى 21 يوم بعد العملية، يلاحظ المريض سقوط الشعر من المنطقة المستقبلة للشعر، وهذا أمر طبيعي ومتوقع حدوثه ويرجع ذلك إلى دخول بصيلات الشعر في مرحلة استرخاء قبل البدء في دورة نمو جديدة لإنتاج الشعر.
  2. بعد مرور شهرين من العملية يبدأ الشعر الجديد في الظهور بالمنطقة المستقبلة، حيث يبدأ بمظهر خفيف ويتدرج نموه ليصبح ذو كثافة وطول بعد مرور 6 أشهر. قد تختلف فترة النمو من شخص لآخر حيث يمكن أن يبدأ النمو في بعض الأشخاص بعد مرور 3 أشهر.
  3. بعد مرور 6 أشهر إلى سنة تبدأ النتائج الكاملة بالظهور حيث يظهر الشعر بصورة أكثف وأكثر طبيعية.

نتائج عملية زراعة الشارب 

تكلفة عملية زراعة الشارب والذقن: 

بصفة عامة تكلفة عمليات زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف مرتفعة، وذلك يرجع إلى ضرورة وجود عامل الخبرة العملية والدقة العالية للطبيب والتقييمات الإيجابية لعملاء، أيضا تطلب هذه العمليات طاقم طبي رفيع المستوى ومنشئات طبية مجهزة بأحدث التقنيات. لذلك كان ولابد من ارتفاع التكلفة لضمان نتائج أفضل، وفيما يلي بيان بمتوسط التكلفة في بعض البلدان: 

  • في مصر تتراوح التكلفة ما بين 800 إلى 1500 دولار أمريكي.
  • في السعودية تبدأ من 700 دولار لتصل إلى 2500 دولار أمريكي.
  • في تركيا تبدأ الأسعار من 1500 دولار وتصل إلى 3000 دولار أمريكي. 
  • في دبي تتراوح التكلفة ما بين 3000 إلى 7000 دولار أمريكي. 

كما لاحظنا سابقاً فإن التكلفة تختلف كثيرا طبقاً لعدة عوامل منها: عدد بصيلات الشعر المزروعة واختلافها بين الأشخاص، شهرة الطبيب أو المركز الطبي، خبرة الطبيب ومؤهلاته العلمية في تخصص زراعة الشعر، وبالطبع ارتفاع مستوى المعيشة في بعض الدول. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل المراكز التي تقدم خدمة زراعة الشارب

عزيزي القارئ، لضمان تجربة أمنة ونتائج ناجحة يجب عليك تحري الدقة أثناء اختيارك للطبيب أو المركز الطبي الذي يقدم هذه الخدمة، وضرورة الاطلاع على النتائج السابقة لعملاء خاضوا هذه التجربة من قبل، أيضا الاطلاع على مؤهلات الطبيب العلمية ومدى تخصصه في مجال زراعة الشعر وخبراته السابقة. وفيما يلي قائمة بأفضل المراكز وفقا لتقييمات إيجابية لعملاء سابقين: 

1- مركز CHANGE ME CLINIC بالقاهرة: من أشهر مراكز التجميل بمصر، يضم العديد من العيادات التخصصية التجميلية من ضمنها زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف. 

2- مركز د/ مجدي عبد السلام بالقاهرة: استشاري طب وجراحة الجلد وزراعة الشعر، بتخصص المركز في مجال زراعة الشعر بتقنيات متعددة منها تقنية الاقتطاف، ويضم نخبة من الاستشاريين في مجال تجميل الجلد واستخدام الليزر. 

3- مركز د. شادي زارع بجدة: من أشهر أطباء التجميل وزراعة الشعر بالسعودية، حاصل على العديد من المؤهلات والشهادات العلمية في مجال زراعة الشعر. 

4- مستشفى أدمه بالرياض: أكبر مراكز الطب التجميلي بالسعودية، يضم نخبة من أطباء التجميل العرب والأجانب في مختلف التخصصات، به قسم خاص لزراعة الشعر بتقنيات متعددة منها تقنية الاقتطاف. 

5- عيادات كوزمسيرج بدبي: من أفضل مراكز التجميل بدبي، متخصصون في مجال العناية بالبشرة والشعر، له العديد من الفروع في الإمارات ويقدم خدمات زراعة الشعر. 

6- عيادة Aestimed Hair Transplant بتركيا: من أفضل المراكز المتخصصة في زراعة الشعر في تركيا، حاصلة على العديد من شهادات الجودة مثل (JCI)، أجرت ما يعادل 6000 عملية ناجحة. 

 

أفضل المراكز التي تقدم خدمة زراعة الشارب 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تكثيف اللحية

علاج تساقط الشعر للرجال

ازالة الشعر بدون ألم

زراعة شعر الذقن

كيفية زراعة الشعر