عملية خيوط الانف

عملية خيوط الانف
عملية خيوط الانف

عملت في مجال كتابة المحتوى الطبي حيث كنت مولعا في الكتابة وايصال المعلومات الطبية للقارئ وانضممت إلى فريق تجميلي للكتابة لأساهم في إغناء المحتوى التجميلي باللغة العربية.

إنشاء: 12 ديسمبر 2021 · تحديث: 15 فبراير 2023

عملية خيوط الانف

الوجه هو أول ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نتحدث عن الجمال. وهناك الكثير من التفاصيل التي من المحبب أن تكون متناسقة مع بعضها حجماً وشكلاً وموضعاً، ولكن من أهم هذه التفاصيل هو أن الأنف هو مركز الوجه، وعليه تقيس أعيننا مدى تناسق ملامح الوجه. ورغم أن لكل منا جماله الخاص الذي يجب أن يكون راض عنه، إلا أن البعض منا لا يشعر بالرضا ربما عن حجم أنفه أو أنه يشعر أن شكله غريب، ربما يعتقد أنه محدب أو مقعر بشكل غير مقبول، أطول، أعرض أقصر من اللازم، وغيرها من المشاكل التي تشغل بال صاحبها وتجعله دائم القلق بشأن مظهره. 

لحسن الحظ فإن هناك الكثير من الحلول لكل هذه المشاكل في الطب التجميلي، حيث أولى الأطباء هذا العضو الفريد الاهتمام المطلوب، ودائماً ما يبادرون ويبحثون عن تطوير تقنيات أحدث للوصول إلى نتائج أفضل وأفضل لإرضاء هذه الأعداد من الناس ومساعدتهم على استرداد ثقتهم بأنفسهم.  وإحدى هذه التقنيات تقنية خيوط الأنف. فإذاً، ما هي خيوط الأنف بالضبط؟ وما هو سعر خيوط الأنف؟ وعند مقارنة تجميل الأنف بالخيوط قبل وبعد استخدامه لتجميل الانف، كيف تكون النتائج؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنحاول الإجابة عليها اليوم في هذا المقال. 

عملية خيوط الانف

ما هي عملية خيوط الأنف

كانت الاختيارات الخاصة بتجميل الأنف حتى وقت قريب محدودة بين عملية التجميل الجراحية أو استخدام الفيلر. ومشكلة العملية الجراحية أنها معقدة وكثيرة التفاصيل مما يحتم فترة راحة كبيرة وتكلفة عالية، في حين أن استخدام الفيلر يعطي نتائج غير دائمة. مؤخراً بدأ الأطباء استخدام الخيوط التي تستخدم في خياطة وإغلاق الجروح بعد العمليات الجراحية في تجميل الأنف بالخيوط. توفر هذه العملية حلا وسطاً بين الجراحة والفيلر، حيث تعطي نتائج مرضية و تدوم فترات طويلة وفي ذات الوقت لا تطلب الكثير من وقت الراحة. 

إقرأ أيضاً عن أهم أنواع خيوط شد الوجه والرقبة وأفضلهم

عملية خيوط الأنف هي العملية التي يقوم فيها الطبيب باستخدام الخيوط المذكورة وإدخالها في أنسجة الأنف التي تدنو الطبقات السطحية للبشرة وضبطها ثم شدها لتعطي النتيجة المطلوبة. 

خيوط الأنف مصنوعة من مادة البوليدايوكسانون، وهي مادة صناعية يقبلها الجسم ول تولد فيه أي تفاعلات غير مرغوبة ويمتصها الجسم مع الوقت، وهذا هو السبب الذي دفع الجراحين لاستخدامها في الخياطة كذلك. يمكن استخدام هذه الخيوط لضبط وشد الوجه كاملاً وليس الأنف فقط.

ما هي عملية خيوط الانف

المرشحون لإجراء عملية خيوط الأنف

صممت هذه العملية لشد الأنف ورفعه، لذلك فإن المرشحين المثاليين لإجراء خيوط الأنف الأنفهم أشخاص راضون عن شكل الأنف بشكل عام ولكنهم بحاجة إلى: 

  • رفع حافة أو مقدمة الأنف للأعلى.
  • رفع جسر أو حاجز الأنف (الجزء الممتد من الحافة الأمامية للأنف إلى قاعدة الأنف) عند الأشخاص ذوي الأنف المسطح. 

في حالة كانت درجة تسطح الأنف كبيرة، فربما يستخدم الطبيب الفيلر كدعم في العلاج للحصول على الشكل الأمثل. وهناك بعض الحالات التي يصعب حلها بالخيوط، مثل وجود تحدبات كبيرة على الأنف، ففي هذه الحالة ربما تكون الخيارات الجراحية أفضل لتحقيق الشكل المرغوب.

اقرأ أيضا: خيوط الانف التجميلية في السعودية

اقرأ أيضا: خيوط الانف التجميلية في دبي

تصغير الانف بالخيوط

سعر خيوط الأنف

قد يختلف سعر خيوط الانف وذلك طبقاً للعوامل التالية:

  • مهارة الجراح وخبرته.
  • المكان أو البلد الذي تو أن تقوم فيه بالعملية.
  • المنطقة التي ستجري فيها التعديلات بالخيوط (حافة الأنف فقط، أم الأنف كله؟)
  • إذا كانت هناك إجراءات أخرى إضافية مثل استخدام الفيلر بالإضافة إلى خيوط الأنف.

وطبقاً لهذا فإن سعر خيوط الأنف يبدأ من 250 دولار، ثم يزداد كلما ازدادت الإجراءات أو توسع الجزء المحتاج للتعديل من الأنف. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

التحضير لعملية خيوط الانف 

في جلسة التحضير يقوم الطبيب بالإجراءات التالية: 

  1. يقوم الطبيب بدراسة وتقيم حالتك الصحية بشكل عام للتأكد من قابليتك لإجراء هذا النوع من العمليات. وبشكل عام فإن عمليات الشد بالخيوط تعد أقل تعقيداً وفرصة حدوث مضاعفات خطرة أقل من نظائرها الجراحية. 
  2. يقوم الطبيب بعرض الحلول والاختيارات المختلفة إن كان هناك أكثر من اختيار متاح لحل مشكلتك، وذلك للوصول إلى أفضل نتائج.
  3. إذا اتفقت مع الطبيب أن خيوط الانف هي الحل، فسيقوم الطبيب بمعاينة أنفك جيداً واخذ القياسات تحضيراً للعملية.
  4. قد يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات أو التحاليل، كما قد يطلب منك التوقف عن تناول بعض الأدوية أو الأطعمة. 
تجميل الانف بالخيوط
تجميل الانف بالخيوط

خطوات عملية خيوط الانف

بدايةً يقوم الطبيب بتحضير المنطقة التي ستخضع للعملية، ومن ذلك إزالة أي مواد تجميل قد وضعتها المريضة على المنطقة. ثم سيستخدم الطبيب أو طاقم التمريض مادتي الأيودين والكلورهيكسدين لتعقيم المنطقة جيداً، وذلك لضمان عدم الإصابة بأي عدوى أثناء حقن الخيوط في مكانها. 

بعد ذلك يأتي الدور على خطوة التخدير فلا شك أن إدخال الإبرة وحقن الخيوط وشدها بعد ذلك قد يكون مؤلماً، لكن لا داعي لاستخدام التخدير الشامل أو الكلي، بل يستخدم الطبيب كريماً مخدراً على المنطقة التي ستتم معالجتها، وقد يحتاج أيضاً لاستخدام التخدير الموضعي على الحاجز الفاصل بين فتحتي الأنف حتى يضمن تخدير الأنف بالكامل. 

بعد التأكد انه تم تخدير المنطقة تماماً، يقوم المتخصص بإدخال الخيوط عن طريق إبرة خيطاً تلو الآخر، حيث يمكننا تركيب 4 إلى 8 خيوط في الجلسة الواحدة، وفي بعض الحالات قد نحتاج إلى أكثر من ذلك.  يقوم الطبيب لإدخال هذه الإبرة من الحافة الأمامية للأنف، وثم يسير بالخيط طولياً على امتداد جسر الأنف أو المنطق المراد علاجها.ثم يقوم بضبط الخيوط وشدها بشكل ملائم للحصول على النتيجة المطلوبة.

مميزات خيوط الأنف

كما ذكرنا سابقاً فإن هذه العملية تعد حلاً وسطاً يجمع الكثير من فوائد العمليات الجراحية وكذلك الفيلر الذي لا يحتاج إلى جراحة، و سنوضح فيما يلي بعض مميزات خيوط الأنف:

  1. تجميل الأنف بالخيوط يجمع بين الفيلر والعملية الجراحية في فوائدهما، دون أن يعرضك لخطورة العملية الجراحية، وعلى عكس الفيلر سيمتد مدة أطول منه.
  2. الخيوط تبرز حدود وارتفاع الأنف، وتحسن الشكل وتساعد على تحسين الشكل العام للوجه كله.
  3. تزيل التعرجات ليصبح أنفك مستوً و ممتد بطول مناسب.
  4. لا حاجة إلى وقت راحة أو فترة نقاهة كبيرة، فهي ليست عملية جراحية كما ذكرنا. 
  5. نتيجة تجميل الأنف بالخيوط تبدو طبيعية تماماً، فعلى الرغم أن أصدقائك وأفراد عائلتك سيلاحظون تغييراً جذاباً في ملامح وجهك إلا أنهم لن يكونوا قادرين على أن يحددوا أن السبب في هذا التغيير هي عملية تجميلية في الأنف. 
  6. تستمر نتائج هذه التقنية فترة جيدة، وذلك يعود إلى أن إدخال الخيوط وامتصاصها يحفز الجسم على إفراز المزيد من ألياف الكولاجين في منطقة العملية، و الكولاجين هو البروتين المسؤول عن شد الأنسجة وتقويتها، مما سيجعل بشرتك في هذه المنطقة مشدودة، إضافة إلى أنه يحافظ على النتائج فترة أطول. 
  7. كما ذكرنا سابقاً فإن خيوط الأنف يمكن استخدامها في أي مكان من الوجه أو حتى باقي الجسم، وهذا بخلاف العمليات الجراحية لشد الجلد والأنسجة التي لا تغطي سوى أماكن محدودة مقارنة بالخيوط. 
  8. عملية رفع الانف بالخيوط ليست مؤلمة
  9. لا تستمر عملية تجميل الأنف بالخيوط في المجمل أكثر من 30 دقيقة في العادة. 
  10. يمكنك استخدام مساحيق ومنتجات التجميل مباشرة بعد الانتهاء من العملية. 
  11. على عكس الفيلر، فإن هذه الخيوط تثبت في مكانها ولا تعرضك لمشكلة الفيلر حيث من الممكن  أن يتغلغل أو يتسرب إلى مناطق أخرى. 
  12. لأن العملية لا تعد معقدة أو على الأقل لا يمكن مقارنتها بالعمليات الجراحية الأخرى لتجميل الأنف، فإنها تعد أقل تكلفة وبفارق وضح! وهذا ما قد يدعو البعض بل الكثيرين إلى اللجوء إلى عملية تجميل الأنف بالخيوط تخفيفاً من التكلفة العالية التي قد يدفعونها إذا رغبوا في اتباع الإجراءات الجراحية. 
رفع الانف بالخيوط

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اضرار خيوط الانف

كأي عملية تجميلية أخرى، حتى وإن كانت غير جراحية نذكر هنا بعض عيوب واضرار خيوط الانف التي قد تحدث بعد أو أثناء العملية، ومنها:

  1. قد تشعر ببعض التورم أو الاحمرار.
  2. رغم أن النتائج تدوم فترة أطول من الفيلر، لكن لاحقاً تزول هذه النتيجة تدريجياً ويعود الأنف إلى شكله الطبيعي قبل العملية. 
  3. النتيجة قد تكون مرضية، ولكنها لا تقارن بعملية تجميل الأنف الجراحية. ويعود السبب في ذلك أن العملية الجراحية يقوم فيها الطبيب بشد الطبقات الداخلية أيضاً للأنسجة العضلية والدهنية، وتعديل أي مشاكل أو ترهلات كانت أصابت المنطقة، أما عند استخدام الخيوط فإن ما يحدث هو شد ورفع البشرة فقط.
  4. من الممكن أن تسبب العملية ضرراً على الأعصاب في المنطقة، لكن اطمئن، ففرصة حدوث مشكلة كهذه ضئيلة جداً.
  5. إذا كانت طبقات الجلد لديك رقيقة، فإن الخيوط قد تظهر من تحت الجلد، وتعود معظم الآراء السلبية عن هذه العملية إلى هذا السبب.
  6. خروج الخيوط من مكانها هذا  نادر الحدوث ولكن يمكن الوقاية منه عن طريق تعقيم الأدوات وتناول المضادات الحيوية عند الحاجة.

أفضل الطرق الطبيعية لتصغير الأنف بدون جراحة 

اضرار خيوط الانف

خيوط الانف قبل وبعد

بعد الانتهاء من عملية تجميل الأنف قد تشعر ببعض التورم أو الاحمرار، أو حتى ظهور حبوب صغيرة في المكان، لكن هذا طبيعي، ويزول وحده دون الحاجة إلى أي تدخل طبي في أقل من أسبوع. فيما عدا ذلك فأن فترة التعافي من العملية في غاية السهولة ولا تتطلب أي إجراءات خاصة، بل  يمكنك معاودة عملك وممارسة أنشطتك اليومية بشكل طبيعي مباشرة بعد الانتهاء من العملية إذا لم يكن يزعجك هذا التورم البسيط، لمساعدتك في التخلص من هذا التورم ينصح الأطباء بالنوم على وسادتين أو أكثر، كما ينصحون بتقليل أي احتكاك للبشرة في هذه المنطقة أو تدليك، لذلك ينبغي أن تتجنب قدر المستطاع الضغط الشديد بالمناديل أثناء تنظيف الأنف.

يمكنك ملاحظة التحسن بشكل فوري بعد الانتهاء من العملية، ولكن هذه ليست النتيجة النهائية حيث تستمر النتائج بالتحسن خلال أول شهر بعد أن يزول كل التورم، وتستمر في التحسن بعد ذلك أيضاً! فكما ذكرنا أن الخيوط تحفز الجسم على بناء المزيد من الأنسجة الداعمة وتضمن استمرارية وتحسناً للنتائج إلى أن تصل إلى أفضل نتيجة بعد ثلاثة أشهر تقريباً.

تكون هذه النتائج مرضية بشكل كبير، ولكن يجب أن نتفهم أن هذه الخيوط تذوب تماماً خلال ستة أشهر، ورغم ذلك إلا أنك تستمر في التمتع بالنتائج مدةً قد تصل إلى حدود العام تقريباً، لكن ليس أكثر من ذلك، حيث تعود أنسجة الأنف إلى وضعها الطبيعي بعد هذه المدة. ولذلك فلا يمكن مقارنة النتائج الصادرة عن عملية تجميل الأنف بالخيوط مع العملية الجراحية لشد الأنف وتعديل شكله. 

خيوط الانف قبل وبعد

تجربتي مع خيوط الأنف

تشارك سيدة على موقع Real Self لمشاركة الآراء والتجارب من أشخاص مروا بتجربة عمليات التجميل، وتقول كنت دائما أشعر بعدم الثقة بسبب شكل أنفي ولطالما كنت أريد تغيير شكله وإصلاحه ولكني كنت قلقة دوما من فكرة التدخل الجراحي الذي يعطي نتائج دائمة وكيف يمكن أن أحصل على نتيجة غير مرضية للأبد، قرأت عن الفيلر ولكن فكرة النتائج قصيرة الأمد والاحتياج لتكراره جعلتني أتردد وقررت استشارة الطبيب أخيرا والذي طلب أن أشاركه توقعاتي ومخاوفي، أخبرني الطبيب أن أكثر شئ يناسبني هو تجميل الأنف بالخيوط حيث يمكنني تحسين شكل أنفي دون تعقيدات الجراحة مع نتائج أكثر استدامة من الفيلر، بعد تجربتي مع خيوط الأنف أستطيع أن أقول أنني وجدت غايتي وحصلت على أنف جديد بدون أي مخاطر، أنا سعيدة وأشعر بالثقة أكثر من ذي قبل.

متى تختفي خيوط الأنف؟

هذا السؤال المتكرر لأي شحص يفكر في العملية، متى تختفي خيوط الأنف؟ فالإجابة أنه يجب إزالة الخيوط القابلة للإزالة من الجراح خلال 7 أيام، ولكن توجد خيوط لا تسقط وتذوب تماما كما ذكرنا خلال 6 أشهر من تصغير الانف بالخيوط.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

كونتور الأنف

تصغير عظمة الانف

تصغير غضروف الأنف

تصغير فتحات الأنف

مقارنة بين أسعار عملية تجميل الأنف حول العالم

هل عملية تجميل الأنف خطيرة ؟

تجميل الأنف بالخيط

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...