عملية تجميل الأنف الأفطس

يعد شكل الأنف سمةً مميزة من سمات الإنسان التي يمكن من خلالها التعرف على عرقهِ وأصوله ، لذا نجد أن ملامح الأنف تختلف من عرق لآخر وربّما أيضاً من منطقةٍ جغرافيةٍ لأخرى ، وفي مجال الطب التجميلي يحرص الأطباء دائماً على إعطاء المريض الشكل الذي يلائمُ طموحاته ورغباته والصورة التي يهدف في الحصول عليها ، ولأن معايير الجمال نسبية وتختلف من شخصٍ لآخر فقد يمثل شكل الأنف المتضائل أو الأفطس أمراً مزعجاً للعديد ممن يمتلكونه مما يدفعهم الى البحث عن حلولٍ جراحية لهذا الأمر بهدف الحصول على مظهر أنفٍ أطول وأكثر ارضاءً بالنسبة لهم . لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن عملية تجميل الأنف الأفطس ، ماهي وكيف تتم الى جانب الحديث عن تكلفتها ومخاطرها المحتملة ، وماهي الوسائل غير الجراحية البديلة التي يمكن اللجوء إليها لتحقيق هذا الغرض ومجموعة أخرى من النصائح .

 

عملية تجميل الأنف الأفطس

 

ما هو الأنف الأفطس ؟

يمكن تعريف الأنف الأفطس بأنه الأنف المسطح ذو الإرتفاع المنخفض من الوسط والجانبين وهو يتميز باتساع مساحته من كلا الجانبين ، ومعنى كلمة ” أفطس “في اللغة العربية هو انخفاض قصبة الأنف ، يعتبر الأنف الأفطس سمةً مميزة لأعراق عديدة مثل الصينيين والأفارقة وفي أحيانٍ نادرة يكون نتيجة ضرر طارئ كالإصابة بأحد الأمراض مثل أنحراف الحاجز الأنفي أو التعرض لحادثة معينة مثل الكسور أو كنتيجة لعمليات تجميل تمت بشكلٍ خاطئ .

 

ما هو الأنف الأفطس ؟

 

ما هي عملية تجميل الانف الافطس ؟ 

يظهر الأنف الأفطس بشكلٍ صغير و متضائل مقارنة بباقي ملامح الوجه لذلك يتم اللجوء الى الجراحات التصحيحية من أجل التغلب على هذه المشكلة ، و تندرج هذه العملية تحت قائمة عمليات تجميل الأنف التي تهدف الى التغيير من شكل الأنف من أجل أن يصبح متناسقاً ومتلائماً مع باقي ملامح الوجه . وعادةً ما يتم تقييم الأنف بحسب الشكل المثالي الذي يكون فيه ارتفاع طرفيّ الأنف متساوياً مع طول وارتفاع دعامة الأنف ( الجزء الفاصل بين طرفيّ الأنف وهو عادةً ما يتكون من غضاريف ) .

 خطوات العملية : 

  1. في بداية الأمر يتم إخضاع المريض لمرحلة التعقيم الضرورية من بعدها يقوم طبيب التخدير بإجراء خطوة التخدير بحسب ما يراه ملائماً .
  2. بعد ذلك يتم عمل شق صغير مع مراعاة أن يكون شقاً داخلياً وذلك للتقليل من الندوب المحتملة . يمكن للجراح استخدام الليزر في هذه الخطوة وذلك نظراً لفعاليته الكبيرة في الوقاية من خطر التندب بسبب قدرته على التسريع من إلتئام الجروح وتحفيزها لإنتاج الكولاجين الذي يحسن من مظهر البشرة .
  3. في الخطوة الثالثة يعمد جراح التجميل الى الفصل ما بين طبقة الجلد والطبقة الغضروفية المكونة لدعامة الأنف أو الحاجز الأنفي ثم يقوم بعد ذلك بزراعة الغضروف الجديد في منطقة الدعامة من أجل منحها الإستطالة المطلوبة والشكل المرغوب .
  4. في نهاية العملية يقوم الطبيب بإعادة طبقة الجلد الى وضعها الطبيعي ومن ثم يبدأ في خياطة الجرح وإغلاقه .

 

عملية الانف الافطس

 

ما هي الفترة اللازمة للتعافي من الجراحة ؟ 

تستغرق هذه الجراحة فترة لا تتجاوز 120 دقيقة ويمكن أن تختلف إختلافاً طفيفاً بحسب حالة المريض الصحية ، وبعد الانتهاء منها يكون المريض بحاجةٍ الى العناية الطبية المستمرة لمدة تتراوح ما بين 3-5 أيام يتوجب منه خلالها البقاء في المستشفى .

 

الفترة اللازمة للتعافي من جراحة الانف الافطس

 

ما هي مخاطر عملية تجميل الانف الافطس ؟

لا تخلو جراحة تجميل الأنف الأفطس من مجموعة من المخاطر المحتملة حالها كحال أغلب جراحات التجميل الأخرى .. وتتمثل في : 

  1. مخاطر التخدير : لا تخلو جراحات تجميل الأنف من مخاطر التخدير حالها كحال أغلب الجراحات الأخرى التي تعتمد القيام بالتخدير الكلي ّ، وهو الأمر الذي يقلل كثيراً من معدلات أمانها ويزيد من مخاطرها المحتملة .
  2. خطر التندّب : يواجه الخاضعون لهذه الجراحة خطر تكون الندوب نتيجة الشق الجراحي الذي يقوم به جراح التجميل من أجل الوصول الى غضروف الأنف ، لذلك يلجأ العديد من الأطباء الى القيام بهذا الشق عن طريق تقنية الليزر التي تقلل كثيراً من تكون الندوب .
  3. مخاطر العدوى : تزداد احتمالية انتقال العدوى إذا لم يتم العناية الجيدة بإجراءات التعقيم والنظافة ، لذلك من المهم جيداً اختيار المستشفى ذات السمعة الجيدة من حيث اهتمامها بهذا الجانب من أجل تجنب مخاطر انتقال العدوى .
  4. الالتهابات والتورّم : وهو عرضٌ جانبي سرعان ما يزول وعادةً ما يحدث نتيجة حساسية أنسجة هذه المنطقة لكنه عرضٌ سريع الزوال باستخدام الادوية المضادة للتورم مثل ( Trypsin ) ومضادات الالتهاب مثل ( Paracetamol ) . 
  5. الشعور بالألم : يستمر الشعور بالألم نتيجة العملية فترة لا تتجاوز 24 ساعة يزول بعدها الألم تدريجاً ، يمكن التغلب على هذا الشعور بواسطة استعمال المسكنات البسيطة مثل ( Asprin ) من مرّة الى مرتين يومياً أو عندما يستدعي الأمر .
  6. نتائج نهائية غير مُرضية : من المحتمل أن تنتهي جراحة تجميل الأنف عن نتائج غير مرضية وهو ما يمكن التعامل معه لاحقاً من خلال الجراحة التصحيحية التالية .

 

مخاطر عملية تجميل الانف الافطس

 

كم تبلغ تكلفة عملية تجميل الانف الافطس ؟

تختلف التكلفة الاجمالية لهذه الجراحة وفقاً لعوامل متعددة من أهمها : 

  1. خبرة ومهارة جراح التجميل الذي سيقوم بإجراء الجراحة وعدد العمليات المشابهة التي سبق له القيام بها من قبل ، وأيضاً معدلات نجاح هذه العمليات وتقييم المرضى لنتائج الجراحة .
  2. سمعة المركز الطبي أو المستشفى الذي سيتم إجراء الجراحة به ومدى حداثة الأجهزة والمعدات والتقنيات الطبية المستخدمة في هذا الغرض .
  3. تكلفة الإقامة في المستشفى والسياحة العلاجية إن وجدت بما تشمله من تكلفة تنقلات وغيرها .

وتتحدد التكلفة المتوقعة أيضاً بحسب البلد الي سيتم فيه اجراء الجراحة ، على سبيل المثال تتراوح هذه التكلفة في مصر ما بين 1800 وحتى 2200 دولار أمريكي ، وفي الإمارات العربية المتحدة تتراوح ما بين 3500 وحتى 5500 دولار أمريكي أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتتراوح هذه التكلفة ما بين 3500 وحتى 9000 دولار أمريكي .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نبذه عن طرق تجميل الانف الافطس دون جراحة :

مع تطور التقنيات المستحدثة في مجال الطب التجميلي أصبح من الممكن علاج مشكلة الأنف الأفطس دون الحاجة إلى خوض المسار الجراحي بمشاكلة المتعددة ، ويتم ذلك بواسطة حقن الفيلر التي تعمل على ملئ الفراغات الموجودة تحت سطح الجلد واستحداث نوع من الامتلاء الذي يشبه بشكل كبير غضروف الأنف الطبيعي ، وتتعدد المواد المستخدمة في حقن الأنف بالفيلر منها الطبيعي على سبيل المثال : الدهون الذاتية ، والكولاجين وكذلك المواد الصناعية . وقد ازداد الإقبال على اللجوء لتقنية الحقن في علاج الأنف الأفطس نظراً لنتائجها الجيدة وانخفاض تكلفتها وسهولة خطواتها والأهم من ذلك هو ارتفاع معدلات أمانها مقارنةً بالمسارات الجراحية .

 

خطوات تصحيح الأنف الأفطس بالفيلر : 

  1. في بداية الأمر يقوم طبيب التجميل بخطوة التخدير الموضعي للأنف وهي خطوة ضرورية من أجل ضمان عدم الإحساس المزعج بالوخز و الألم .
  2. بعد ذلك يقوم الطبيب بحقن الأنف بالفيلر في المناطق التي يرى أنها بحاجةٍ إلى التصحيح .
  3. لا تحتاج هذه العملية سوى لفترة قصيرة جداً قد لا تتجاوز 20 دقيقة ، بعدها يصبح بإمكان 

المريض مغادرة المشفى وممارسة نشاطاته اليومية بشكلٍ طبيعي دون أية مشكلة أو صعوبات .

 

خطوات تصحيح الأنف الأفطس بالفيلر

 

كيف تقوم باختيار الطبيب المناسب للقيام بهذه الجراحة ؟

من الضروري البحث بشكلٍ جيد عن كل ما يخص إجراءات جراحة تجميل الأنف الأفطس ومن أهم ما ينبغي عليك البحث عنه بشكلٍ دقيق هو الطبيب الذي ستضع على عاتقه مسؤولية إجراء تلك الجراحة ، لذلك هناك عدد من المواصفات والشروط التي ينبغي عليك التأكد من توافرها ، من أهمها : 

  1. ينبغي عليك اختيار الطبيب ذو الخبرة الطويلة والمهارة الكافية في إجراء مثل هذا النوع من عمليات التجميل .
  2. أن يكون الطبيب حاصلاً على زمالة واحدة على الأقل في أحد كليات جراحة التجميل العالمية .
  3. ينبغي على الطبيب الذي ستختاره أن يتيح لك الوقت الكافي من أجل الحديث عن تصورك حول نتائج العملية ، وأن يقوم بحوار مفصل معك حول كل خطوات الجراحة ونتائجها المحتملة .
  4. من الضروري السؤال حول المركز الطبي الذي سيتم اجراء الجراحة التجميلية به من حيث درجة حداثة الأجهزة والتقنيات والمعدات المستخدمة به ، ومدى اهتمام العيادة أو المركز الطبي بتطبيق كافة خطوات التعقيم والنظافة وما الى ذلك .
  5. من المهم التأكد أيضاً من حصول المركز الطبي أو العيادة على الاعتماد والتصاريح اللازمة من قبل وزارة الصحة ، والسؤال حول تقييمها من قبل الأشخاص الذين سبق لهم التعامل معها .

 

الطبيب المناسب للقيام لعملية الانف الافطس

 

قائمة بأفضل أطباء تجميل الأنف في تركيا والوطن العربي : 

1- عيادات كوزموديرم للجلدية والتجميل في مدينة جدة  .

2- مركز القاهرة لجراحات تجميل الأنف ( Cairo Cosmo Cener ) في مصر

3- مركز الدكتور حسام أبو العطا لتجميل الأنف في مصر.

4- مركز دكتور غسان يونس لجراحات الأنف والليزر في الامارات العربية المتحدة – امارة دبي .

5- مستشفى ( CEVRE PRIVATE HOSPITAL ) في  تركيا .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجميل الأنف العريض

تجميل الأنف اللحمي

تجميل الأنف بالحقن

تجميل الأنف بالخيط

تجميل الانف بالليزر

تجميل الانف بالليزر بالدمام