عملية ازالة البطن

يرغب كثير من الناس في الحصول على شكل مشدود ومثالي للجسم ، ولكي يحصلوا على هذه النتيجة فلابد من التركيز على منطقة البطن، فهي أكثر المناطق لفتاً للانتباه وأكثر المناطق التي تتراكم بها الدهون، كما أنه لا يعاني من هذه المشكلة زائدي الوزن فقط، وإنما تعاني منها السيدات بعد الولادة القيصرية وظهور ما يسمي بالبطن السفلية. وللتخلص من هذه المشكلة ظهرت عملية ازالة البطن لازالة البطن بعد الولادة أو ازالة البطن السفلية.

 

عملية ازالة البطن

 

نبذة عن عملية ازالة البطن

تعد عملية ازالة البطن والمعروفة أيضاً باسم شد البطن، أحد أهم العمليات الجراحية في مجال التجميل، حيث تكمن فكرتها الأساسية في إزالة طبقة من الدهون بالإضافة إلى الجلد الزائد بمنطقة البطن، كما تساهم هذه العملية في استعادة ربط عضلات البطن الضعيفة مرة أخرى لتبدو أكثر سلاسة ومتانة.

يسعى كثير من محبي الجمال المثالي في الحصول على شكل جميل ومسطح للبطن، ويلجأ بعضهم لممارسة بعض التمارين الرياضية لذلك الغرض، ومنهم من يلجأ لوصفات التخسيس الطبيعية, أو تناول بعض العقاقير الطبية الموصوفة للتخسيس، لكن قد لا تفلح معهم هذه الطرق بالإضافة إلى تعريض حياتهم للخطر، إذ أن بعض هذه العقاقير ربما تكون مجهولة المصدر وتسبب أعراضاً جانبيةً خطيرة، كما أن الترهلات الموجودة بمنطقة البطن لا تحقق معها هذه الطرق نتيجة ملحوظة كما تحققه عملية ازالة البطن، ولعل من الأسباب الأساسية لترهل الجلد بمنطقة البطن:

  1. الشيخوخة: حيث يفقد الجلد مرونته مع تقدم العمر وتنتشر به ترهلات الجلد بأجزاء مختلفة من الجسم.
  2. الوراثة : ربما تكون أحد العوامل الهامة خاصة إذا كانت السمنة متوارثة في العائلة مما يجعل هذه المشكلة آتية لا محالة.
  3. الحمل : من أهم عوامل ترهلات البطن، حيث يتمدد الجلد بمنطقة البطن مع كبر حجم الجنين، ويصعب رجوع الجلد مرة أخرى لوضعه القديم بعد الولادة، وهذه مشكلة تعاني منها كثير من النساء، ويلجأن بعدها لعملية ازالة البطن بعد الولادة.
  4. الجراحة :إذا قمت بإجراء عملية جراحية سابقاً بمنطقة البطن ربما تكون عرضة لهذه المشكلة لاحقاً، حيث تضعف عضلات البطن ويصعب رجوعها لوضعها السابق.
  5. الأشخاص الذين لا تثبت أوزانهم لفترات طويلة ما بين زيادة ونقص متبادلين، أو أن يقوم أحدهم بإتباع حمية غذائية دون انتظام، فيفقد بعض الوزن ثم يكتسبه مرة أخرى وهكذا.، هذه الطريقة في فقدان الوزن ربما تكون أحد العوامل الأساسية في ظهور هذه المشكلة.

 

نبذة عن عملية ازالة البطن

 

أنواع عملية ازالة البطن

بالتأكيد تختلف أنواع عملية ازالة البطن حسب كل حالة على حدى، كما تختلف نتائجها أيضاً من شخص لآخر حسب نوع العملية واختيار الطبيب الأنسب لحالتك الذي يحقق شكل طبيعي للبطن بأقل إمكانية لحدوث الندوب، وهي ثلاثة أنواع:

  1. عملية ازالة البطن المصغرة: وهي معنية بالجزء السفلي من البطن، عن طريق إجراء جراحة بشق بسيط فوق منطقة العانة، يقوم الجراح من خلاله بشد العضلات الضعيفة وإزالة الجلد الزائد لاستعادة جدار البطن بشكل أملس ومستوي. أما الندبة الناتجة عن هذه الجراحة فهي عبارة عن خط أفقي رفيع يبلغ طوله بضع بوصات فقط، كما لا تستدعي هذه العملية فترات نقاهة طويلة، ونتائجها في الحصول على بطن أنحف سريعة.
  2. عملية ازالة البطن الكاملة أو العملية الكلاسيكية لازالة البطن: وفيها تُجرى العملية في الجزء العلوي والسفلي من البطن، فهي مفيدة في حالات استدارة البطن، أو وجود طيات الجلد الزائدة في المنطقة العليا والسفلى من البطن فهي مختصة بالطول الكامل لجدار البطن، ويقوم الجراح بعمل شق جراحي أفقي على شكل حرف U فوق منطقة العانة يتم من خلاله شد عضلات البطن، وازالة الجلد الزائد في هذه المنطقة، وقد يقوم الطبيب بعمل شق جراحي آخر حول السرة  لازالة الجلد الزائد بالمنطقة العليا من البطن لتحقيق نتائج تبدو أكثر طبيعية لمظهر البطن الخارجي. أما الندبة الناتجة عن هذه العملية فتشبه مثيلتها بعملية ازالة البطن المصغرة، إلا أنها أكثر طولاً وتمتد من عظمة الفخذ إلى عظمة الفخذ الأخرى، إلا أن نتائجها ملحوظة جداً وناجحة في ازالة البطن بعد الولادة مثلاً.
  3. عملية ازالة البطن الممتدة: وهو النوع الأكثر شمولاً في عمليات ازالة البطن حيث تستهدف منطقة البطن العليا والسفلى بالإضافة إلى أجنحة والتواءات البطن، وتعتبر حل مثالي لشد عضلات البطن المترهلة وازالة الجلد الزائد بعد خسارة كبيرة في الوزن أو بعد فترات الحمل والولادة المتكررة، وبالطبع ينتج عنها ندبة أطول من العمليتين السابقتين، إلا أن نتائجها ممتازة في شد جدار البطن.

 

أنواع عملية ازالة البطن

 

الفرق بين عملية ازالة البطن وعملية شفط الدهون

كلتا العمليتين من أهم وأشهر عمليات التجميل الخاصة بتراكم دهون البطن والتخلص منها، ولعل الفارق الأهم بينهما أن عملية شفط الدهون تقوم بإزالة الدهون المتراكمة بمنطقة البطن مما تحسن شكلها ومظهرها وتعمل على نحت الجسم أيضاً، لكنها لا تقوم بإزالة أي جلد مترهل نتيجة تراكم هذه الدهون كما في عملية ازالة البطن، بالإضافة إلى قدرة عملية ازالة البطن على شد الجلد وعضلات البطن المرتخية أيضاً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحين لإجراء عملية ازالة البطن

عليك اختيار الوقت المناسب لإجراء هذه العملية فليست جميع الحالات تتناسب معها، فمثلاً إذا كنتِ تخططين للحمل في المستقبل فينبغي عليك تأجيل فكرة إجراء عملية ازالة البطن بعد الولادة لحين انتهائك من الإنجاب، رغم أن هناك بعض الأطباء لا يمانعون في الحمل بعد الجراحة إلا أنهم ينصحون بعكس ذلك، وإذا كنت تخطط لخسارة كبيرة في الوزن فينبغي عليك أن تعلم أن عملية ازالة البطن بسرعة ليست البديل الأفضل في هذه الحالة، عليك تجربة كل الوسائل أولاً في إنقاص الوزن، ثم إذا ظهرت لديك ترهلات جلدية كبيرة نتيجة هذه الخسارة، حينها ستظهر أهمية إجراء هذه العملية.

ومن أفضل المرشحين لعملية ازالة البطن:

  • إذا كنت تتمتع بحالة صحية جيدة، ووزن ثابت خلال فترة زمنية طويلة.
  • ألا تكون مدخناً.
  • تسبب لك هذه البطن الزائدة ضيقاً وحرجاً أمام الناس، ولا تتناسب مع ملابسك.
  • النساء اللاتي انتهين من فترات الحمل والولادة، و يردن الحصول على بطن مشدود وأملس.

 

المرشحين لإجراء عملية ازالة البطن

 

مخاطر عملية ازالة البطن بسرعة

إذا كنت من المرشحين لإجراء عملية ازالة البطن بسرعة فهناك بعض المخاطر المتعلقة بالعملية لابد من أن تكون على دراية بها ومنها:

  1. تراكم السوائل تحت الجلد: وللحد من هذه المشكلة فقد تساعد أنابيب صرف السوائل من الجسم التي يضعها الطبيب بعد الجراحة من التخلص من السوائل الزائدة في الجسم بعد العملية، وربما يزيلها الطبيب بنفسه باستخدام حقنة فارغة، يقوم من خلالها بشفط السوائل بعد الجراحة.
  2. عدم التئام الجرح جيداً: مثلها مثل أي جراحة بمنطقة البطن، فقد تنفصل الخياطة بهذه المنطقة محدثةً بعض المخاطر مثل الإصابة بالعدوى البكتيرية، لذلك يصف الطبيب المضادات الحيوية أثناء وبعد الجراحة لعدم الإصابة بالعدوى.
  3. ظهور الندوب بشكل دائم: إلا أنه من حسن الحظ أن هذه الندوب يسهل إخفاؤها تحت الملابس الداخلية فلا تظهر بشكل واضح للعيان.
  4. موت وتلف الأنسجة: وهذه المشكلة قد تظهر بالأنسجة الدهنية الداخلية بالبطن أثناء شد البطن، كما أن التدخين يفاقم من هذه المشكلة، إلا أنه من الممكن أن تلتئم هذه الأنسجة طبيعياً مرة أخرى، أو تحتاج لعملية جراحية ثانية لعلاجها.
  5. تغيرات في الإحساس بالجلد: نتيجة تغيير موضع أنسجة الجلد بعد عملية شد البطن، يؤدي ذلك إلى التأثير على الأعصاب الحسية السطحية في منطقة البطن وربما تصل إلى الفخذين العلويين، ومن المحتمل أن تشعر ببعض التخدر والتنميل بهذه المناطق، لكن سرعان ما يزول هذا الإحساس في الأشهر التي تلي العملية.
  6. عدم تساوي أجزاء البطن بعد عملية شد البطن.
  7. الإصابة بتخثر الأوردة العميقة بالإضافة إلى مضاعفات بالقلب والرئتين، وهي مشاكل متعلقة بكافة العمليات الجراحية وليست عملية ازالة البطن فقط.
  8. الإحساس بالألم بعد العملية مباشرة، ولكنه يزول بعد فترة وجيزة.

 

مخاطر عملية ازالة البطن بسرعة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تحضرين نفسك لعملية ازالة البطن بعد الولادة

أثناء زيارتك للطبيب لتحديد نوع العملية وموعدها، لابد وأن يناقش معك بعض الأمور المهمة المتعلقة بتاريخك المرضي منها:

  1. مراجعة تاريخك الطبي فيما يتعلق بالأدوية التي تتناوليها حالياً أو في السابق، وأي جراحات أجريت لك في السابق، ولابد من ذكرك للأدوية التي تتحسسين منها، أما إذا كانت رغبتك بإجراء العملية لإنقاص الوزن فقط، فسيسألك الطبيب بعض الأسئلة المتعلقة بفترات فقدانك للوزن و اكتسابه.
  2. لابد أن يفحص الطبيب البطن لتحديد العلاج المناسب ونوع العملية التي ستخضع لها سواء كانت مصغرة أو شاملة أو ممتدة، كما أن الطبيب سيلتقط صوراً لشكل بطنك ووضعها في سجلك الطبي.
  3. ناقشي توقعاتك مع الطبيب وماذا تأملين بعد العملية، كما لابد وأن تكوني على دراية كاملة بمخاطر وفوائد العملية بما في ذلك الندبات التي ستصاحبك طويلاً.

هذا بالإضافة لبعض الخطوات التي عليك إتباعها قبل العملية منها:

  1. التوقف عن التدخين: حيث أن التدخين يقلل من تدفق الدم إلى خلايا الجلد ومن ثم يبطئ عملية التئام الجرح، بالإضافة إلى زيادة مخاطر التعرض إلى موت الأنسجة، لذلك من المهم جداً التوقف عن التدخين قبل العملية وأثناء فترة التعافي.
  2. تجنب تناول بعض الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل الأسبرين ومضادات الالتهابات قبل العملية.
  3. حاولي أن تحافظي على وزنك ثابتاً لمدة 12 شهر قبل العملية، وإذا كنت قد اكتسبتِ بعض الوزن، فلابد من خسارة بعضه، فهذه من شأنه أن يحسن نتائج العملية.
  4. ربما ينصحك الطبيب بتناول بعض الأدوية المضادة لتخثر الدم قبل العملية لتجنب الإصابة بجلطات الدم.
  5. من المهم أن ترتبي مع بعض الأشخاص المقربين لديك أن يقوم بنقلك من المشفى بعد العملية والقيام ببعض مهام المنزل في الأيام الأولى بعد العملية.

 

كيف تحضرين نفسك لعملية ازالة البطن بعد الولادة

 

فترات النقاهة بعد عملية ازالة البطن بعد الولادة القيصرية

معظم عمليات ازالة البطن تُجرى بالعيادات الخارجية، ويمكنك المغادرة للمنزل بعدها في نفس اليوم، إلا أن بعض الأطباء يحبذون البقاء لليلة واحدة تحت الملاحظة. في هذا النوع من الجراحات تمتد فترات النقاهة قليلاً فلن تستطيع مزاولة عملك مباشرة بعدها، وغالباً ستحتاج إلى شخص يساعدك في حركتك لمدة أسبوع واحد على الأقل، وعادةً ما تتراوح فترة التعافي بعد العملية من أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر.

 

بعد عملية ازالة البطن بعد الولادة القيصرية

 

تكلفة عملية إزالة البطن

بالطبع ستختلف تكلفة عملية ازالة البطن من بلد لآخر، ومن شخص لآخر، وعلى حسب نوعية التدخل الجراحي المُتبع، فنجد أن تكلفتها في الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ حوالي 8,000 دولار أمريكي، تشمل في ذلك خبرة الطبيب، بالإضافة إلى التكاليف الإضافية الخاصة بغرفة العمليات والتخدير والمتابعة بعد الجراحة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية زراعة الوجه

عملية شد الأفخاذ

عملية شد البطن

شد البطن بعد الولادة القيصرية

شد الجلد المترهل

كيف أنحف فخوذي ؟

كيفية تخسيس البطن

ما هو شفط الدهون بالليزر