علاج سواد الرقبة بالليزر

علاج سواد الرقبة بالليزر
Doctor,Dermatologist,Examines,Birthmark,Of,Patient,Close,Up.,Checking,Benign

عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات، درست عدة دورات تدريبية في الصيدلة الإكلينيكية, حصلت على منحة وزارة الاتصالات بالتعاون مع موقع أوداستي في مجال التسويق الإلكتروني

إنشاء: 5 يونيو 2022 · تحديث: 5 يونيو 2022

قد يعاني بعض الأشخاص من اسمرار منطقة الرقبة إذ يصبح لونها داكناً عن لون الجسم الطبيعي، وتسبب هذه المشكلة الكثير من الإحراج، ولذلك توجد طرق عديدة للتخلص منها سواء باستخدام المنتجات الطبية أو التقنيات الطبية الحديثة مثل الليزر، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية علاج سواد الرقبة بالليزر وكذلك أهم النصائح التي يمكنك اتباعها لتفتيح الرقبة بسرعة.

⁨‎⁨قبل وبعد علاج سواد الرقبة⁩⁩

أسباب اسمرار الرقبة

يحدث اسمرار الرقبة نتيجة لأسباب عديدة قد تكون أسباب مرضية ولكن يمكن أن تحدث تصبغات الرقبة لأسباب غير مرضية أيضاً، وفيما يلي بعض الأسباب المؤدية لاسمرار الرقبة:

  1. عرض جانبي نتيجة استخدام بعض الأدوية مثل الفينيتوين و الأميودارون والتتراسيكلين وكذلك الأدوية المضادة للذهان أو الملاريا.
  2. الإصابة بالتينيا متعددة الألوان وهو نوع من الأمراض الفطرية التي تصيب الجلد.
  3. عدم علاج الالتهابات الجلدية بشكل سليم أو إهمال تنظيف الجلد مما يؤدي لتراكم البكتيريا والجراثيم.
  4. ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم يمكن أن يؤدي إلى اسمرار الرقبة من الخلف.
  5. كثرة التعرض لأشعة الشمس بدون استخدام الكريمات الواقية من الشمس.
  6. استخدام الحلي والإكسسوارات رديئة الصنع وكذلك وضع مساحيق التجميل أو العطور التي تسبب التهاب الجلد وقد تؤدي إلى اسمرار الرقبة.
  7. السمنة المفرطة قد تكون أحد أسباب اسمرار الرقبة.
  8. الإصابة ببعض الأمراض مثل الشواك الأسود، وهو إحدى الحالات الجلدية التي تصيب عادةً الرقبة أو الإبطين وفيها يصبح لون الجلد داكناً وأكثر سماكة عن الجلد الطبيعي.
  9. الحمل والتغيرات الهرمونية التي تسبب اسمرار الرقبة فيما يعرف بالكلف.

اسباب سواد الرقبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

قبل ازالة اسمرار الرقبة بالليزر

تعد جلسات الليزر من الإجراءات البسيطة والسهلة والتي تناسب جميع أنواع البشرة وتساعد على علاج الكثير من مشاكل البشرة مثل أثار حب الشباب والتصبغات الجلدية وكذلك التجاعيد والخطوط التعبيرية وغيرها الكثير. فيما يلي بعض التعليمات التي يجب اتباعها قبل إجراء جلسات الليزر:

  1. يجب إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي كاملاً وإن كنت تعاني من مشاكل صحية مزمنة، أو أي نوع من الأمراض الجلدية بالإضافة للأدوية التي تتناولها.
  2. تجنب استخدام مستحضرات التجميل أو منتجات البشرة التي تحتوي على مواد كيمائية.
  3. استخدام الكريمات الواقية من الشمس بعد جلسات الليزر.
  4. تجنب استخدام الأدوية المضادة للتجلط أو الأدوية المحتوية على فيتامين أ قبل الجلسة.

⁨‎⁨التصبغات⁩⁩

كيفية علاج فرط التصبغ بالليزر

تستغرق جلسة علاج سواد الرقبة بالليزر ما بين 20 إلى 30 دقيقة وتعد من الإجراءات غير المؤلمة، ولكن قد يحتاج البعض لاستخدام المخدر الموضعي للتخفيف من الألم.

أثناء الجلسة تشعر ببعض الوخز الخفيف على البشرة ويستمر لفترة مؤقتة بعد الجلسة، ولذلك يجب المداومة على استخدام المرطبات والكريمات المضادة للالتهاب بعد جلسات الليزر للتخفيف من احمرار البشرة، بالإضافة لاستخدام الكريمات الواقية من الشمس المناسبة لطبيعة بشرتك إذ تكون البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس بعد جلسات الليزر.

تظهر نتائج الليزر تدريجياً ويختلف عدد الجلسات حسب طبيعة البشرة ومدى استجابتها لأشعة الليزر وكذلك حسب حجم ولون التصبغات الجلدية.

قبل ازالة اسمرار الرقبة بالليزر

1- ازالة سواد الرقبة بالليزر 

يعد الليزر من أفضل الطرق المستخدمة لإزالة البقع والتصبغات الجلدية، فهو من الطرق الآمنة والأكثر فعالية ويتم اللجوء له بعد فشل استخدام الكريمات أما في حالة اسمرار الرقبة نتيجة لأمراض معينة يجب علاج الحالة المرضية أولاً.

تخترق أشعة الليزر طبقات الجلد وتعمل على تكسير الميلانين وهي الصبغة المسئولة عن اللون الداكن في الجلد، وكذلك يساعد على تحفيز الخلايا لإنتاج المزيد من الكولاجين مما يعمل على إكساب الجلد المزيد من المرونة والنضارة وعلاج فرط التصبغ.

يتم تحديد التردد المستخدم لأشعة الليزر حسب طبيعة البشرة ولونها وكذلك حجم التصبغات الجلدية، ويحتاج الشخص من 3 إلى 5 جلسات للحصول على نتائج جيدة ومن أحدث أنواع المستخدمة الآن هو ليزر بيكو واي.

⁨‎⁨علاج سواد الرقبة بالليزر ونتائج⁩⁩

2- كريمات علاج اسمرار الرقبة

تعد الكريمات والمنتجات الطبية هي الخيار الأول الذي يلجأ إليه الكثيرون لعلاج اسمرار الرقبة أو المناطق المختلفة بالجسم، وهي تعطي نتائج فعالة ولكن تحتاج إلى المتابعة والاستمرار لمدة كبيرة حتى تحصل على نتيجة جيدة.

تشتهر الكريمات المقشرة للجلد المحتوية على حمض الساليسيليك أو حمض الألفا هيدروكسي وكذلك الريتينول بفاعليتها الكبيرة في علاج البقع والتصبغات الجلدية البسيطة والمتوسطة، ولذلك تستخدم هذه المواد في التقشير الكيميائي للجلد والذي يعد من الطرق المستخدمة لتفتيح الجلد.

من ضمن المنتجات التي يمكن استخدامها لتفتيح الرقبة:

  1. كريم يورياج دبيديرم Uriage depiderm.
  2. كريم إليجا Elega Cream.
  3. كريم كليو جلو Cleo Glow.
  4. كريم ليكوفيت Liquovit Cream.

⁨‎⁨علاج سواد الرقبة بالكريمات ⁩⁩

3- طرق طبيعية لتفتيح الرقبة الداكنة

قد تكون الطرق الطبيعية حلاً مناسباً للكثيرين وهي تعطي نتائج جيدة في بعض الحالات، ومن ضمن المواد المستخدمة لتفتيح الرقبة:

1-زيت اللوز

يعد زيت اللوز من المواد المفيدة والمغذية للبشرة، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تكسب البشرة المزيد من النعومة وتعمل على تفتيح الجلد وترطيبه. يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من زيت اللوز إلى ملعقة من الحليب المجفف مع القليل من العسل، ومزجهم جيداً حتى تتكون عجينة ثم ضع الماسك على المناطق المراد تفتيحها.

⁨‎⁨اللوز لعلاج سواد الرقبة⁩⁩

2-صودا الخبز

تساعد صودا الخبز على تفتيح الجلد ويمكنك مزجها مع الماء حتى تصبح عجينة وضعها على المناطق الداكنة مباشرةً.

3- خل التفاح

يتميز خل التفاح بفوائده العديدة للبشرة ولكن يجب تخفيفه بالماء قبل الاستخدام حتى لا يسبب حساسية للجلد.

⁨‎⁨خل التفاح لعلاج سواد الرقبة⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أهم النصائح لتفتيح الرقبة

إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتساعدك على التخلص السريع من التصبغات:

  1. عمل ماسكات تقشير للجلد مرة كل أسبوع.
  2. استخدام الكريمات الواقية من الشمس باستمرار.
  3. ترطيب الجلد بشكل يومي باستخدام الكريمات المناسبة.
  4. تنظيف البشرة باستمرار وتجنب استخدام المنتجات الكيميائية الضارة بالبشرة. 

علاج سواد الرقبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

تجربتي في ازالة سواد الشفايف سهلة ومضمونة

علاج سواد الشفايف

كيف تتخلصين من السواد بعد التقشير الكيميائي

كيف تقضي على مشكلة سواد الركب

طرق تفتيح اليدين

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...